` `

الصورة لمسؤول إيراني وليست لقيادي في حزب الله هرب إلى إسرائيل

محمد منصور محمد منصور
سياسة
25 سبتمبر 2024
الصورة لمسؤول إيراني وليست لقيادي في حزب الله هرب إلى إسرائيل
محمد باقر ذو الفقار أمين مجمع تشخيص مصلحة النظام الإيراني (إكس)

الادعاء

صورة لقيادي في حزب الله هرب إلى إسرائيل.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، صورة ادعى ناشروها أنها لقيادي في حزب الله يدعى حسين باشا، انشق عن الحزب مؤخرًا وهرب إلى إسرائيل.

قيادي في حزب الله يدعى حسين باشا هرب إلى إسرائيل

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبيّن أنه مضلل، إذ إن الصورة لمسؤول إيراني وليست لقيادي في حزب الله يدعى حسين باشا انشق عن الحزب وهرب إلى إسرائيل مؤخرًا.

المسؤول الإيراني محمد باقر ذو القادر

تعود الصورة إلى المسؤول الإيراني محمد باقر ذو القادر، الذي يشغل حاليًّا أمين مجمع تشخيص مصلحة النظام، وشغل سابقًا منصب نائب وزير الداخلية الإيراني للشؤون الأمنية، وعُيّن سابقًا قياديًّا في الحرس الثوري، كما عمل نائبًا لهيئة الأركان العامة للقوات المسلحة لشؤون قوات الباسيج.

المسؤول الإيراني محمد باقر ذو القادر

خبر قديم عن هروب قيادي في حزب الله إلى إسرائيل

وبخصوص خبر انشقاق قيادي في حزب الله يدعى حسين باشا وهروبه إلى إسرائيل، فهو خبر قديم نشرته وسائل إعلام عربية عام 2012. ونقلت مواقع إلكترونية في أكتوبر/تشرين الأول 2012، أنه وفقًا لأحد التقارير الإسرائيلية فقد عبر مهندس الاتصالات حسين باشا (29 عامًا) الحدود إلى إسرائيل، ومعه أموال ومستندات سرقها من حزب الله.

وذكرت التقارير أيضًا أن باشا شغل منصب مدير عمليات وسائل الإعلام في حزب الله، وأنه قد اعتُقل سابقًا مع أربعة ناشطين آخرين بتهمة التعاون مع إسرائيل.

خبر قديم عن هروب قيادي في حزب الله إلى إسرائيل

وذكرت وسائل إعلام لبنانية في الفترة نفسها أنّ المدير المالي في حزب الله هرب إلى إسرائيل ومعه أموال، وذكرت المصادر أنّ هذا المسؤول يُدعي حسن فحص، ولم تذكر مزيدًا من التفاصيل. ولم يتسنَّ لمسبار التثبت من صحة الخبر من مصادر مستقلة.

حسن فحص المسؤول المالي في حزب الله يهرب إلى إسرائيل

حزب الله يعلن مقتل القيادي إبراهيم قبيسي

منذ صباح الاثنين يشن الجيش الإسرائيلي هجومًا هو الأعنف والأوسع على لبنان منذ بدء المواجهات مع حزب الله، أدى وقوع مئات الضحايا.

ونعى حزب الله فجر اليوم الأربعاء قائده العسكري إبراهيم محمد قبيسي "الحاج أبو موسى"، الذي أعلنت إسرائيل اغتياله أمس الثلاثاء. وقال الحزب في بيان "بمزيد من الفخر والاعتزاز تزف المقاومة الإسلامية المجاهد القائد إبراهيم محمد قبيسي".

وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن مساء أمس الثلاثاء، اغتيال قائد منظومة الصواريخ والقذائف في حزب الله إبراهيم محمد قبيسي. وقال في بيان “إن طائرات حربية وبتوجيه من هيئة الاستخبارات هاجمت الضاحية الجنوبية لبيروت وقضت على إبراهيم محمد قبيسي”.

حزب الله يعلن مقتل القيادي إبراهيم قبيسي

حزب الله يعلن فشل محاولة اغتيال علي كركي

أطلق حزب الله رشقات صاروخية على قواعد ومطارات عسكرية إسرائيلية ومناطق عدة في الجليل وصفد وحيفا وغيرها، خلال تصاعد المواجهات مؤخرًا.

وأعلن حزب الله أمس الثلاثاء فشل محاولة اغتيال القيادي العسكري علي كركي في غارة إسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبية. ذلك بعدما نقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن مصادر عسكرية إن غارة شنها الجيش على ضاحية بيروت استهدفت كركي.

حزب الله يعلن فشل محاولة اغتيال علي كركي

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو من عام 2022 وليس لهروب مستوطنين إسرائيليين خوفًا من صواريخ حزب الله

الفيديو من عام 2021 وليس لدمار في حيفا جراء قصف حزب الله

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة