` `

هل فوائد الكركديه للضغط مثبتة علميًا؟

صحة
1 فبراير 2021
هل فوائد الكركديه للضغط مثبتة علميًا؟
يوجد العديد من الدراسات التي أتثبت فوائد الكركديه للضغط (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يتناقل الناس العديد من الوصفات لمختلف الحالات الطبية، مها تتحدث عن فوائد الكركديه للضغط، بعض هذه الوصفات مثبت عمليًا ويستند إلى أبحاث علمية، وبعضها الآخر يستند إلى الطب الشعبي. 

يستعرض المقال نبذة عن شاي الكركديه وقيمته الغذائية، وهل فوائد الكركديه للضغط مثبتة علميًا، كذلك يتناول محاذير تناول الكركديه والعقاقير الطبية التي تتعارض مع تناول الكركديه، وبعض فوائد شاي الكركديه الأخرى.

 

نبذة عن شاي الكركديه 

 شاي الكركديه (Hibiscus) ويُعرف أيضًا بشاي روسيل (Roselle) أو الشاي الحامض. هو شاي عطري مصنوع من الكؤوس المجففة من أزهار الكركديه الاستوائية. زهرة (Hibiscus sabdariffa) موطنها الأصلي إفريقيا وتنمو في العديد من المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية حول العالم بما في ذلك تايلاند والصين والمكسيك. تنتمي هذه الزهور إلى العديد من أنواع الشجيرات والأشجار والزهور في عائلة الملوخية. شاي الكركديه له نكهة فاكهة حامضية منعشة، ويحلى بالعسل أحيانًا. 

 

القيمة الغذائية للكركديه

شاي الكركديه منخفض السعرات الحرارية. ووفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية فإن الكركديه يحتوي على الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم والزنك. كما أنه يحتوي على فيتامينات ب والنياسين وحمض الفوليك.

 

هل فوائد الكركديه للضغط مثبتة علميًا؟

صحيح، يوجد العديد من الدراسات التي أتثبت فوائد الكركديه للضغط، حيث وُجد أنّ لمشروب الكركديه تأثير إيجابي في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم. إذ يعتبر ارتفاع ضغط الدم واحدًا من أكثر المشاكل الصحية شيوعًا في العالم.

أثبتت دراسة علمية أجريت عام 2010 الأثر الإيجابي لشاي الكركديه للضغط، حيث وجدت الدراسة أن للكركديه قدرة على خفض ضغط الدم بنوعيه ضغط الدم الانقباضي (SBP) وضغط الدم الانبساطي (DBP). أجريت الدراسة على عينة تتكون من 65 شخصًا بالغًا تتراوح أعمارهم بين 30-70 عامًا، منهم من قد سَبق تشخيصه بالإصابة بارتفاع ضغط الدم المعتدل، وآخرين في مرحلة ما قبل التشخيص بالإصابة بضغط الدم المرتفع ((pre- and mild hypertension)، ولا يتعاطون العلاجات التقليدية لضغط الدم المرتفع. خلال فترة التجربة التي استمرت 6 أسابيع، تم إعطاء المشاركين 3 جرعات من شاي الكركديه بما يعادل تقريبًا 240 مل من الشاي. لوحظ خلال فترة التجربة انخفاض مستويات ضغط الدم بنوعيه الانبساطي والانقباضي بصورة ملحوظة عند جميع المشاركين بغض النظر عن عوامل الجنس والعمر.

ويمكن الاستفادة من فوائد الكركديه للضغط بإضافة 3 حصص من شاي الكركدية يوميًا إلى النظام الغذائي، حيث يقلل بشكل فعال من ضغط الدم لدى البالغين المصابين بارتفاع ضغط الدم، كذلك يمنع التقدم في حالة ارتفاع ضغط الدم إلى الحالة الأكثر شدة، كما ويحد من احتمالات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

من الجدير بالذكر أن ارتفاع ضغط الدم يعد أحد العوامل المسببة لأمراض القلب والأوعية الدموية ويُقدر كذلك أن ضغط الدم المرتفع مسؤول عن 35٪ من حالات احتشاء عضلة القلب وحالات السكتة الدماغية، و49٪ من حالات قصور القلب، و24٪ من حالات الوفيات المبكرة.

 

محاذير تناول الكركديه 

تاليًا بعض المحاذير الواجب أخذها بعين الاعتبار عند تحضير وتناول الكركديه:

  1. صحة الكبد: أفادت مراجعة نُشرت في العام 2013 للدراسات المتعلقة بالكركديه أن الجرعات العالية جدًا من مستخلص الكركديه يمكن أن تسبب تلفًا للكبد.
  2. الحمل والرضاعة: على الرَغم من عدم وجود أدلة علمية كافية، لكن ينصح بعدم تناول الكركديه أثناء الحمل لوجود بعض الأدلة على أنه قد يرتبط بالحيض وقد يسبب ذلك الإجهاض. لذلك يُفضل البقاء في الجانب الآمن وتجنب تناول أي أعشاب أثناء الحمل إلا بعد استشارة الطبيب.  
  3. انخفاض ضغط الدم: لا يُنصح بتناول الكركديه بالنسبة للأشخاص الذين يعانون أصلًا من انخفاض ضغط الدم.
  4. الخضوع للجراحة: قد يؤثر الكركديه على مستويات السكر في الدم، مما يجعل السيطرة على نسبة السكر في الدم صَعبة أثناء الجراحة وبعدها. يجب التوقف عن استخدام الكركديه قبل أسبوعين على الأقل من الجراحة المجدولة.

 

ما هي الادوية التي قد تتفاعل مع الكركديه

تالياً أبرز الأدوية التي تتفاعل مع الكركديه:

  1. عقار الكلوروكين: قد يقلل شرب شاي الكركديه من كمية الكلوروكين التي يمكن للجسم امتصاصها واستخدامها، كما يقلل من فعالية الكلوروكين أيضًا. يجب على الأشخاص الذين يتناولون الكلوروكين لعلاج الملاريا أو الوقاية منها تجنب منتجات الكركديه.
  2. أدوية السكري: قد يقلل الكركديه من مستويات السكر في الدم. لذلك قد يحتاج المريض إلى تعديل جرعة أدوية السكري بَعد استشارة الطبيب.
  3. عقار اسيتامينوفين (تايلينول): على الرغم من تصنيف التفاعل بالثانوي، يُحذر من تناول الكركديه مع عقار تايلينول. قد يؤدي شرب مشروب الكركديه قبل تناول عقار الأسيتامينوفين إلى زيادة سرعة تخلص الجسم من العقار، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحوث عن هذا التفاعل.
  4. عقار هيدروكلوروثيازيد: أظهرت دراسة أن شاي الكركديه قد يكون طريقة آمنة وطبيعية للمساعدة في خفض ضغط الدم، إلا أنه لا ينصح به لأولئك الذين يتناولون عقار هيدروكلوروثيازيد، وهو نوع من مدرات البول يستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم. يجب التنويه إن الدراسة أجريت على الفئران والأرانب. 

 

فوائد أُخرى لشاي الكركديه 

تاليًا أبرز الفوائد من تناول الكركديه: 

  1. خفض مستويات سكر الدم: قد يساعد شاي الكركديه الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني على التحكم بشكل أفضل في مستويات سكر الدم. تعتمد الكثير من الأدلة الحالية على الأبحاث التي أجريت على الحيوانات بما في ذلك دراسة منشورة عام 2013، حيث أدى مستخلص محقون من (H. sabdariffa) إلى خفض نسبة الجلوكوز في الدم لدى الفئران بنسبة 12%.
  2. خفض الكوليسترول الضار في الدم: وجدت دراسة أن الكركديه له تأثير إيجابي في خفض مستويات الكوليسترول النافع على حساب الكوليسترول الضار في الجسم. ويعاني مرضى السكري من ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الدم على حساب الكوليسترول النافع، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.
  3. إنقاص الوزن الزائد: أظهرت دراسة آثارًا إيجابية عند فحص تأثيرات الكركديه المركزة على إدارة وزن الجسم. حيث أظهرت الدراسة أن الكركديه أدى إلى انخفاض مؤشر كتلة الجسم (BMI) ووزن الجسم ودهون الجسم والبطن، مما يؤدي إلى انخفاض خطر الإصابة بالسمنة. ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن هذه الدراسة استخدمت جرعات مركزة، وهناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد فوائد الكركديه بشكل كامل.

 

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على