` `

هل القرش ماكو خطير؟

علوم
10 أبريل 2024
هل القرش ماكو خطير؟
تصل سرعة قرش الماكو إلى 74 كيلومتر في الساعة تقريبًا (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تعيش أسماك القرش الماكو في مختلف المحيطات والبحار حول العالم، وهي من أسماك القرش الكبيرة التي يمكنها افتراس الكثير من الأسماك والحيوانات البحرية الأخرى، ويتم افتراسها من قبل بعض الأسماك والحيتان الأخرى ذات الحجم الأكبر، وعلى رأسها حوت الأُركة القاتل، وكذلك أسماك القرش القرش البيضاء كبيرة الحجم.

هل القرش ماكو خطير؟

إن القرش الماكو خطير بالفعل؛ وذلك نظرًا إلى السرعة الكبيرة التي يتمتع بها أثناء السباحة في البحر، إضافة إلى القوة التي لديه عند الانقضاض على البشر، ولذلك ينبغي الابتعاد عن السباحة أو أية من الأنشطة الشاطئية في حالة وجود هذا النوع من أنواع سمك القرش، أو غيره من الأسماك الخطيرة الأخرى.

تعيش أسماك القرش الماكو في مختلف المحيطات والبحار حول العالم
يمكن العثور على أسماك القرش الماكو في المياه الاستوائية والمعتدلة التي لا تقل حرارتها عن 16 مئوية ولا تزيد عن 22 

كم تصل سرعة قرش الماكو؟

تصل سرعة قرش الماكو إلى 74 كيلومتر في الساعة تقريبًا، وهذا يعني أنه أسرع أسماك القرش التي تجوب المحيطات والبحار على الإطلاق، ولا توجد أية سمكة قرش أخرى تستطيع التفوق عليه بالسرعة، كما أن سرعته تفوق العديد من الحيوانات البرية المعروفة، وتقترب سرعة هذا القرش من سرعة الحصان.

هل قرش الماكو أسرع الأسماك في العالم؟

على الرغم من كون القرش الماكو أسرع أسماك القرش في العالم؛ إلا أنه لا يحتل المرتبة الأولى بين أسرع الأسماك في العالم، وإنما يحتل المرتبة الخامسة. تتضمن القائمة الآتية أسرع الأسماك في العالم على الإطلاق:

  • المرلين الأسود الهندي: تصل سرعة المرلين الأسود الهندي إلى 129 كيلومتر في الساعة، مما يعني أنه نوع الأسماك الأسرع على الإطلاق بفارق يصل إلى 55 كيلومتر في الساعة عن سرعة قرش الماكو.
  • المرلين الشراعي: في المرتبة الثانية بين الأسماك الأسرع حول العالم تأتي أسماك المرلين الشراعي، التي تصل سرعتها إلى 110 كيلومتر في الساعة بفارق يبلغ 36 كيلومتر في الساعة عن سرعة أسماك قرش الماكو.
  • المرلين الكاجيكي المخطط: يصل الفرق بين سرعة القرش الماكو وسرعة المرلين الكاجيكي المخطط إلى 6 كيلومتر في الساعة، مما يجعل المرلين الكاجيكي المخطط ثالث أسرع الأسماك في العالم بسرعة تصل إلى 80 كيلومتر في الساعة.
  • الواهو: تبلغ سرعة أسماك الواهو 78 كيلومتر في الساعة، وهذا يعني أنها تحتل المرتبة الرابعة بين الأسماك الأسرع في العالم بفارق يبلغ 4 كيلومتر عن سرعة القرش ماكو فحسب.
  • القرش الماكو: في المرتبة الخامسة بين الأسماك الأسرع في العالم تأتي أسماك القرش الماكو بسرعة تبلغ 74 كيلومتر في الساعة، وهي ثاني أسرع الأسماك التي لا تنتمي إلى المرلين، وأسرع أسماك القرش.

أين يعيش قرش الماكو؟

يمكن العثور على أسماك القرش الماكو في المياه الاستوائية والمعتدلة التي لا تقل حرارتها عن 16 مئوية ولا تزيد عن 22 مئوية عادة، وهذا يعني أنها موجودة في نطاق واسع من المحيطات والبحار؛ بما في ذلك منطقة المحيط الهادئ، والمحيط الهندي، وتفضّل هذه الأسماك المياه التي تزيد في عمقها على 150 متر.

يمكن ظهور قرش الماكو بالبحر الأحمر الذي تطل عليه العديد من دول الوطن العربي؛ فإنه من الأسماك التي في البحر المذكور حسب المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية في المملكة العربية السعودية؛ إلا أنه نادرًا ما يتم الإبلاغ عن تواجد أسماك القرش على مقربة من الشواطئ السياحية المطلة على البحر الأحمر.

كيف يبدو شكل القرش ماكو؟

إن شكل القرش ماكو مميز عن أسماك القرش الأخرى كثيرًا؛ فهو ذو شقوق خيشومية طويلة مع زعانف طويلة أو قصيرة. يتمتع هذا القرش بلون أزرق داكن إلى رمادي على الظهر، بينما تتمتع جوانبه باللون الأزرق المعدني الفاتح، ويغطي اللون الأبيض الجزء السفلي من جسمه.

كم سنة يعيش قرش الماكو؟

يعيش قرش الماكو قصير الزعنف ما يصل إلى 30 سنة تقريبًا، وأما سمك القرش الماكو طويل الزعنف؛ فإن فترة حياته تتراوح بين 28-35 عامًا تقريبًا، وهذا يعني أن متوسط عمر كل منهما قريب عن الآخر. يجدر الذكر بأن فترة الحمل لهذا القرش تمتد لكلا النوعين مدة تتراوح بين 15-18 شهرًا تقريبًا.

هل القرش الماكو من الأسماك المهددة بالانقراض؟

إن القرش الماكو من الأسماك المهددة بالانقراض فعلًا، وفيما يأتي بعضًا من الإرشادات التي يمكنها المساعدة في الحفاظ على هذه الأسماك من الانقراض:

  • وضع خطة لتكثير القرش الماكو: ينبغي على المؤسسات والمنظمات والهيئات المعنية وضع الخطط التي يمكنها أن تزيد من أعداد القرش الماكو، بالإضافة إلى بدء الخطوات العملية التي من شأنها أن تسهم في زيادة الأعداد أيضًا.
  • مراقبة عمليات الصيد: من الضروري مراقبة عمليات الصيد المختلفة والأدوات والتقنيات والمواد المستخدمة فيها؛ لضمان عدم وجود أية أنشطة يمكن أن تؤدي إلى قتل القرش الماكو بشكل عرضي وتقليل أعداه.
  • حظر التجارة: ينبغي التأكيد على سياسات حظر التجارة في المياه الدولية لمخزون شمال الأطلسي والمياه الإقليمية للدول الساحلية، مع تعزيز عمليات المراقبة لتنفيذ هذه السياسات بالشكل الذي يضمن الحد من تناقص أعداد القرش الماكو.

ما هي أبرز تهديدات سمك القرش ماكو؟

إن عمليات الصيد الجائر والتجارة غير الشفافة من أبرز التهديدات التي تؤدي إلى تناقص أعداد سمك القرش ماكو حول العالم؛ فإن لحوم هذا النوع من الأسماك عالية الجودة، ويتم استخدامها في الاستهلاك البشري، سواءً كانت طازجة أو مملحة أو مدخنة أو مجمدة، وتستخدم لحوم هذه الأسماك في أعلاف الحيوانات أحيانًا.

إلى جانب عمليات التجارة والصيد تتناقص أعداد أسماك القرش الماكو كذلك بسبب افتراسها من بعض الأسماك الأخرى في المحيطات والبحار؛ فإنها تقع ضحية لأسماك القرش البيضاء الكبيرة والحيتان القاتلة المعروفة باسم الأُركة أيضًا، وعلى الرغم من ذلك إلا أن الصيد البشري من أكبر الأسباب التي تهدد وجود القرش الماكو في الوقت الراهن.

هل يوجد أكثر من نوع لأسماك القرش الماكو؟

يوجد نوعان اثنان من أسماك القرش الماكو، وهما: قرش الماكو طويل الزعنف، وقرش الماكو قصير الزعنف، ويمكن العثور عليهما في مختلف أنحاء العالم؛ إلا أن النوع قصير الزعنف أكثر انتشارًا من النوع طويل الزعنف، كما تم الإبلاغ عن حالة الهجوم للبشر من قبل النوع ذي الزعنف القصير بشكل أكبر من النوع طويل الزعنف أيضًا.

يصل طول القرش الماكو طويل الزعنف إلى 4.3 متر، بينما يصل طول النوع الآخر قصير الزعنف إلى 3.96 متر، وكلاهما من الأسماك المهددة بالانقراض، ولم يصبح النوع طويل الزعنف منفصلًا عن الآخر قصير الزعنف حتى منتصف وأواخر ستينيات القرن العشرين حسب إيه تو زد أنيملز.

هل يتغذى القرش الماكو على العديد من الحيوانات البحرية؟

بالفعل هناك العديد من أنواع الأسماك والحيوانات البحرية الأخرى التي يتغذى عليها القرش الماكو في البحار والمحيطات. تتضمن القائمة الآتية بعضًا من أبرز الحيوانات البحرية التي يتغذى عليها قرش الماكو:

  • القرش الأزرق: يبلغ متوسط عمر أسماك القرش الأزرق 15 سنة، وعلى الرغم من السرعة الكبيرة التي تتمتع بها؛ إلا أنها من الأسماك التي تتغذى عليها قروش الماكو في كثير من الأحيان.
  • الدلافين: إن الدلافين من الحيوانات الثديية التي تعيش في الماء، وفي بعض الأحيان تتغذى أسماك القرش -بما في ذلك القرش الماكو- على الدلافين؛ إلا أن ذلك ليس شائعًا بشكل كبير.
  • الحبار: ينتمي الحبار إلى الرخويات التي تعيش في البحر، وعلى الرغم من الأساليب التي لديه من أجل التمويه والدفاع عن نفسه؛ إلا أنه يقع ضحية لأسماك القرش الماكو التي تتغذى عليه في بعض الأحيان.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل القرش يلد أم يبيض؟

ما هي أكبر سمكة في العالم؟

هل تقترب الحيتان القاتلة من الشواطئ؟

هل الحوت الأزرق أكبر حيوان على الأرض؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على