` `

هل يستطيع المدخن التبرع بالدم؟

صحة
14 أبريل 2024
هل يستطيع المدخن التبرع بالدم؟
التدخين لا يمنع الإنسان من التبرع بالدم ما لم يوجد مانع آخر (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يوضح الأطباء المختصون هل يستطيع المدخن التبرع بالدم دائمًا أم أن هناك بعض المدخنين الذين يمكنهم التبرع دون بعضهم الآخر. يجدر الذكر بأن المدخن يمكنه التبرع بالدم ما لم يكن مصابًا بأي من الأمراض أو الحالات التي تمنعه من ذلك؛ بعد استيفاء جميع الشروط التي يطلبها مركز التبرع الذي يتم اختياره.

هل يستطيع المدخن التبرع بالدم؟

وضّح موقع هيلث لاين هل يستطيع المدخن التبرع بالدم أم لا، وبيّنَ بأن التدخين نفسه لا يمنع الإنسان من التبرع بالدم ما لم يوجد مانع آخر يحول بينه وبين القدرة على التبرع بالدم، ويشمل ذلك الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة التي تنتقل عن طريق الدم، ويمكن للمدخن التبرع بالدم دون مواجهة أية مشكلة ما لم يوجد مانع آخر.

يوضح الأطباء المختصون هل يستطيع المدخن التبرع بالدم دائمًا أم أن هناك بعض المدخنين الذين يمكنهم التبرع دون بعضهم الآخر
يمكن التدخين قبل التبرع بالدم مباشرة دون مواجهة أية مشكلة

متى يستطيع المدخن التبرع بالدم؟

يستطيع المدخن التبرع بالدم إذا لم يكن من الفئات التي يمنع الأطباء تبرعها بالدماء؛ فإن هناك العديد من المتطلبات الأساسية التي ينبغي توفيرها حتى يتمكن المرء من التبرع بدمه حسب منظمة الصحة العالمية، ومنها: كون المتبرع بصحة جيدة وقت التبرع بالدم، وكذلك الابتعاد عن السلوكيات التي تزيد من خطورة تبرع الإنسان بدمه.

متى يكون المدخن من الممنوعين من التبرع بالدم؟

لا يعد المدخن من الممنوعين من التبرع بالدم عمومًا؛ إلا أنه يصبح ممنوعًا في العديد من الحالات، وأبرزها الحالات التي تتضمنها القائمة الآتية:

  • أثناء علاج السرطان: ربما يؤدي التدخين إلى الإصابة بسرطان الدم أو سرطان الغدد الليمفاوية، وفي هذه الحالة يحتاج الإنسان إلى العلاج، ولا يمكنه التبرع بالدم قبل مرور عام كامل من العلاج الناجح.
  • ارتفاع ضغط الدم: يتسبب التدخين بارتفاع ضغط الدم عند الإنسان أحيانًا، وإذا كان ضغط الدم مرتفعًا عند الرغبة بالتبرع؛ فلا يمكن للطبيب إتمام هذه العملية حتى انخفاض الضغط.
  • الحمل والولادة: ينبغي على المرأة الحامل تجنب التبرع بالدم خلال فترة حملها وبعد الولادة أيضًا، وتصبح مؤهلة للتبرع بعد مرور 6 أسابيع من الولادة، ويشمل ذلك المرأة المدخنة وغير المدخنة.
  • أمراض القلب والرئة: إذا كان الإنسان مصابًا بأمراض القلب والرئة؛ فإنه غير مؤهل للتبرع بالدم سواءً كانت الإصابة بسبب التدخين أو غيره، وربما تحتاج بعض هذه الأمراض إلى الانتظار عدة أشهر حتى يصبح المرء مؤهلًا مرة أخرى.
  • وجود بعض أنواع العدوى: هناك العديد من أنواع العدوى التي تجعل المرء غير مؤهل للتبرع بالدم سواءً كان مدخنًا أو غير مدخن، وعلى رأسها فيروس غرب النيل، والتهاب الكبد من الفئة بي أو الفئة سي.
  • التبرع بالدم سابقًا: بعد التبرع بالدم يصبح المدخن غير مؤهل للتبرع مرة أخرى حتى مرور فترة تصل إلى 12 شهرًا حسب مايو كلينيك، وكذلك الحال بالنسبة إلى غير المدخنين أيضًا.

ما أبرز الأمراض التي تمنع من تبرع المدخن بالدم؟

لا يستطيع المدخن التبرع بالدم عند الإصابة بالعديد من الأمراض المختلفة، ومن أبرزها ما يأتي:

  • الربو: يمكن للمصابين بالربو التبرع بالدم عمومًا، ولكنهم يصبحون غير مؤهلين للتبرع إذا أدى الربو إلى قيود على الأنشطة اليومية، أو إذا واجه المصاب صعوبةً بالتنفس وقت التبرع.
  • ارتفاع وانخفاض الضغط: إذا زاد ضغط الدم الانقباضي عن 180 والانبساطي عن 100، أو قلّ ضغط الدم الانقباضي عن 50 والانبساطي عن 90 عند القياس؛ فإن المرء يكون غير مؤهل للتبرع بالدم في هذه الحالات.
  • فيروس الإيبولا: لا يمكن للمصابين بفيروس الإيبولا التبرع بالدم مطلقًا، وذلك لإمكانية انتقال هذا الفيروس إلى الآخرين أثناء عملية التبرع.
  • بعض أنواع السرطان: لا تمنع جميع أنواع السرطان من التبرع بالدم؛ إلا أن هناك بعض الأنواع التي تجعل المرء غير مؤهل للتبرع، ومنها سرطانات الدم على اختلاف أنواعها.
  • الإصابة بالسكري: إذا لم يستطع مريض السكري التحكم بالأنسولين جيدًا عن طريق الأدوية؛ فإنه لا يكون مؤهلًا للتبرع بالدم، ولكنه يكون مؤهلًا إذا تمكّن من التحكم بالأنسولين جيدًا.
  • الإيدز: لا يمكن للمصابين بمرض الإيدز -من المدخنين وغيرهم- التبرع بالدم، وذلك لأن هذا الفيروس يمكنه أن ينتقل إلى الآخرين، ويتسبب بالكثير من الآثار الصحية السلبية، كما ينبغي تجنب التبرع إذا ظهرت أي من أعراض هذا الفيروس.
  • الملاريا: تنتقل الملاريا من الشخص المصاب إلى السليم بعدة من الطرق، ومنها التبرع بالدم، ولذلك ينبغي على المصابين تجنب التبرع بالدم سواءً عند الإصابة أو في حالة السفر إلى بلد تنتشر فيها الإصابة بالملاريا.
  • مرض الزهري: إذا ثبتت إصابة المرء بمرض الزهري أو مرض السيلان؛ فينبغي عليه تجنب التبرع بالدم، ويمكن التبرع بعد مرور 3 أشهر من انتهاء علاج هذين المرضين.

هل يمكن التدخين قبل التبرع بالدم؟

يمكن التدخين قبل التبرع بالدم مباشرة دون مواجهة أية مشكلة ما لم يرتفع ضغط الدم أو يتسبب التدخين بأي من موانع التبرع، ولكن الأفضل التوقف عن التدخين مدة 3 ساعات قبل حلول موعد التبرع حسب هيلث لاين، وكذلك يفضل للمتبرعين بالدم الانتظار مدة 3 ساعات بعد انتهاء التبرع للتدخين مرة أخرى.

هل فوائد التبرع بالدم للمدخن كثيرة؟

يستطيع المدخن التبرع بالدم للحصول على العديد من الفوائد الصحية بالفعل، وتتضمن القائمة الآتية عدة من فوائد التبرع بالدم للمدخن وغيره:

  • تعزيز الصحة العاطفية والعقلية: يمكن للتبرع بالدم أن يساعد في الحد من التوتر بالإضافة إلى المساعدة في التخلص من المشاعر السلبية، وتعزيز الشعور بالانتماء، والتقليل من الشعور بالعزلة أيضًا.
  • الحصول على فحص مجاني: قبل التبرع بالدم؛ لا بد من إجراء العديد من الفحوصات الطبية للتحقق من عدم إصابة المرء بأي من الأمراض التي تمنع من التبرع، ويتم الحصول على هذا الفحص بشكل مجاني.
  • إدارة الوزن: تتطلب عملية التبرع بالدم وزنًا محددًا حتى يكون الشخص مؤهلًا، وفي حالة الذهاب إلى مراكز التبرع مع وزن غير مناسب؛ فربنا يحصل المرء على إرشادات صحية لإدارة الوزن حتى يصبح مؤهلًا فيما بعد.
  • التقليل من الحديد: يعاني بعض الأفراد من ترسب الأصبغة الدموية، ويحتاجون إلى التقليل من مستويات الحديد، ويمكن لممارسات التبرع بالدم مساعدتهم في الحد من مستويات الحديد للاستمتاع بصحة أفضل.
  • تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية: يساعد التبرع بالدم في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية حسب أحد الأبحاث، وهو ما يعزز صحة الإنسان مع التقدم في العمر بشكل أفضل

ما هي أبرز أضرار التبرع بالدم للمدخنين؟

هناك بعض السلبيات التي يمكن أن يتسبب بها التبرع بالدم من قبل المدخنين، ومن أبرزها: حدوث الكدمات حول الموقع الذي يتم إدخال الإبرة فيه، وكذلك استمرار النزيف في بعض الأحيان، والشعور بالدوخة أو الغثيان عند التبرع، والشعور بالآلام، والضعف الجسدي، وفي حالة عدم ممارسة الإرشادات الصحيحة أثناء التبرع والاعتماد على الأدوات النظيفة؛ فربما يتسبب ذلك بانتقال بعض الأمراض إلى المتبرعين.

هل توجد استعدادات لمراعاتها قبل التبرع بالدم؟

يستطيع المدخن التبرع بالدم بعد مراعاة العديد من الإرشادات التي تسبق إجراءات التبرع، ومنها: تعبئة نموذج التاريخ السريري للمتبرع، وكذلك إجراء الفحص للتحقق من عدم الإصابة بالأمراض التي تمنع من تبرع الإنسان بالدم، وينبغي على المرء اختيار المركز المعتمد المعروف بممارسته للإجراءات الآمنة عند التبرع.

هل المدخن يتبرع بالكلى؟

حسب مؤسسة الكلى الوطنية في الولايات المتحدة الأمريكية يمكن للمدخن أن يتبرع بالكلى بعد اتباع إرشادات الطبيب المختص في هذا الشأن وإجراء الفحوصات التي تؤكد أهليته للتبرع، وربما يُطلب من المدخن الإقلاع عن التدخين قبل فترة من التبرع أيضًا؛ لضمان نجاح العملية دون الإصابة بأي من الأعراض والآثار الجانبية والمضاعفات الخطيرة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل فقر الدم يسبب اصفرار العين فعليًا؟

هل تطابق الدم بين الزوجين يمنع الزواج؟

هل يمكن للتبرع بالدم أن ينقذ حياة الأشخاص؟

هل تظهر نسبة النيكوتين في الدم في تحاليل الدم؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على