` `

هل حزب العدالة والتنمية التركي هو الحزب الحاكم؟

سياسة
16 أبريل 2024
هل حزب العدالة والتنمية التركي هو الحزب الحاكم؟
إن حزب العدالة والتنمية التركي هو الحزب الحاكم للجمهورية التركية حاليًا (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يؤثر حزب العدالة والتنمية التركي في صناعة السياسات التركية منذ تأسيسه وحتى الوقت الراهن؛ فإنه تمكّن من الوصول إلى السلطة بعد فترة وجيزة من تأسيسه، وهو حزب الرئيس التركي الحالي رجب طيب أردوغان، الذي وصل إلى الرئاسة عام 2014 ولا يزال رئيسًا للجمهورية التركية حتى الوقت الراهن.

هل حزب العدالة والتنمية التركي هو الحزب الحاكم؟

إن حزب العدالة والتنمية التركي هو الحزب الحاكم للجمهورية التركية خلال الوقت الراهن، ويعد واحدًا من أبرز الأحزاب على الساحة السياسية التركية أيضًا. يجدر الذكر الذكر بأن هذا الحزب بدأ الدخول في الانتخابات العامة التركية واستطاع الوصول إلى السلطة بالفعل عام 2002، مما يعني أن لديه خبرة طويلة من المشاركة السياسية.

يؤثر حزب العدالة والتنمية التركي في صناعة السياسات التركية منذ تأسيسه وحتى الوقت الراهن
بدأ تاريخ حزب العدالة والتنمية التركي عام 2001 عندما تم تأسيسه من قبل رجب طيب أردوغان

متى كانت محاولة الانقلاب على حزب العدالة والتنمية التركي؟

على الرغم من إنجازات حزب العدالة والتنمية التركي؛ إلا أن هذا الحزب تعرّض إلى محاولة انقلاب فاشلة عام 2016 من قبل الجيش التركي، وفيما يأتي بعضًا من المعلومات حول هذا الانقلاب:

  • بدء الانقلاب: في ليلة 15 يوليو/تموز من عام 2016 قام قسم من الجيش التركي بإغلاق الجسور فوق مضيق البوسفور، إضافة إلى الاستيلاء على بعض الهيئات الحكومية للإعلان عن الانقلاب.
  • السيطرة على التلفزيون: قام القائمون على الانقلاب بالاستيلاء على القنوات التلفزيونية في تركيا، وذلك للإعلان عن قيامهم بالانقلاب على السلطة والحزب الحاكم.
  • عودة الرئيس: كانت بداية الانقلاب أثناء الإجازة الرسمية للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ولكن أردوغان استطاع العودة إلى الجمهورية التركية والهبوط في أحد مطارات إسطنبول.
  • انتهاء الانقلاب: بعد بثه لمقطع مرئي عبر أحد التطبيقات قام أنصار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والمواطنون الأتراك بالنزول إلى الشارع للوقوف في وجه الجيش، وهو ما أدى إلى انتهاء الانقلاب بعد ساعات.
  • قتلى الانقلاب: أسفر الانقلاب الفاشل على حزب العدالة والتنمية التركي عن مقتل 250 مدنيًا تقريبًا، وهو ما دعا المحكمة إلى احتجاز الآلاف من الأشخاص بالإضافة إلى الحكم على بعض كبار الضباط.
  • اتهام فتح الله غولن: قام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان باتهام فتح الله غولن المقيم داخل الأراضي الأمريكية فيما يتعلق بهذا الانقلاب؛ إلا أن غولن نفى تورطه في انقلاب الجيش على الحكومة التركية.

متى بدأ تاريخ حزب العدالة والتنمية التركي؟

بدأ تاريخ حزب العدالة والتنمية التركي عام 2001 عندما تم تأسيسه من قبل رجب طيب أردوغان إضافة إلى العديد من الأعضاء الآخرين، وفي العام التالي لتأسيس هذا الحزب تمكّن من الوصول إلى السلطة في الجمهورية التركية حسب موسوعة بريتانيكا. يؤثر هذا الحزب على صناعة السياسات التركية منذ ذلك الوقت وحتى اليوم من عام 2024.

هل توجد عدة تحديات تواجه حزب العدالة والتنمية التركي؟

لا شك بوجود العديد من التحديات التي تواجه حزب العدالة والتنمية التركي، ومنها: التحديات المرتبة بالاقتصاد إضافة إلى المشاكل الاجتماعية ذات العلاقة بارتفاع حِدّة العداء نحو الأجانب المقيمين في الأراضي التركية، كما أن هناك كثيرًا من الأصوات التي ترتفع فيما يتعلق بإعادة السوريين إلى أوطانهم أيضًا.

هناك العديد من التحديات السياسية التي يواجهها حزب العدالة والتنمية التركي في عام 2023 بما في ذلك تحديات اتساع رقعة المعارضة، وكذلك بعض الانشقاقات التي شهدها الحزب، ولكن هذه التحديات لم تمنع الحزب من الحصول على فرصة جديدة في الوصول إلى سُدّة الحكم وتولي رئاسة الجمهورية التركية.

ما هي أبرز أهداف حزب العدالة والتنمية التركي؟

هناك العديد من الأهداف التي يحاول حزب العدالة والتنمية التركي تحقيقها مع وصوله إلى الحكم، وتتضمن القائمة الآتية عدة من أبرزها:

  • تعزيز كفاءة النظام القضائي: يسعى حزب العدالة والتنمية التركية إلى تحسين كفاءة النظام القضائي من خلال تفعيل محاكم الاستئناف، إضافة إلى زيادة أعداد القضاة والموظفين المساعدين والمدعين العامين وبعض الخطوات الأخرى.
  • رفع مستويات الأمان: يريد حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا رفع مستويات الأمان التي تتمتع بها الجمهورية التركية، ويسعى إلى وجود ما نسبته حارس أمن واحد لكل 250 نسمة.
  • التحول الإلكتروني: عوضًا عن المعاملات الورقية التي تتطلب تكاليف باهظة وتستغرق وقتًا أطول؛ يسعى حزب العدالة والتنمية التركي إلى التحول الإلكتروني، وتوفير نظام من الخدمات الإلكترونية التي يتم التعامل معها بسرعة وكفاءة أكبر.
  • تحسين الاقتصاد التركي: يحاول الاقتصاد التركي التعافي منذ أزمة عام 2001 وحتى الآن، ويسعى حزب العدالة والتنمية إلى تعزيز مستويات الاقتصاد حتى يصبح الاقتصاد التركي واحدًا من أفضل 10 اقتصادات حول العالم.
  • زيادة دخل الفرد: إن زيادة دخل الفرد من الأهداف التي يسعى إليها حزب العدالة والتنمية التركي؛ فإنه يسعى إلى تحقيق دخل سنوي يصل إلى 25 ألف دولار في عدد السكان الذي يبلغ 82 مليون نسمة تقريبًا.
  • توفير المستشار الوظيفي والمهني: يريد حزب العدالة والتنمية توفير المستشار الوظيفي والمهني لكل فرد عاطل عن العمل إذا كان مسجلًا في وكالة التوظيف التركية، وذلك لتوجيه الفرد بالشكل الذي يوفر له أفضل فرصة متاحة.
  • رفع مستويات أمان بيئة العمل: يسعى الحزب الحاكم في تركيا إلى إعداد وثيقة استراتيجية تتعلق بمجال الصحة والسلامة المهنية، وذلك للحد من وقوع حوادث العمل أو الأمراض المهنية مما يسهم في توفير بيئة عمل أكثر أمانًا.

من هو رئيس حزب العدالة والتنمية التركي؟

عند البحث لمعرفة إلى أي حزب ينتمي أردوغان يتضح بأنه لا ينتمي إلى حزب العدالة والتنمية التركي فحسب، وإنما هو رئيس الحزب أيضًا. فيما يأتي بعضًا من المعلومات حول رئيس حزب العدالة والتنمية التركي:

  • العمر: ولد رئيس حزب العدالة والتنمية التركي -رجب طيب أردوغان- يوم 26 فبراير/شباط من عام 1954، مما يعني أن عمره يبلغ 70 عامًا تقريبًا في الوقت الراهن من عام 2024.
  • الانخراط في العمل مع أربكان: التقى رجب طيب أردوغان مع نجم الدين أربكان خلال فترة الدراسة الجامعية، وأصبح أحد الأعضاء النشطين في الأحزاب التي يقودها أربكان في ذلك الوقت.
  • رئيس بلدية إسطنبول: في عام 1994 أصبح رجب طيب أردوغان رئيس بلدية إسطنبول بعد انتخابه عن حزب الرفاه، وكان الإسلامي الأول الذي يصل إلى منصب عمدة المدينة في تاريخ الجمهورية التركية الحديثة.
  • رئيس الوزراء التركي: أصبح رجب طيب أردوغان رئيس الوزراء التركي عام 2003 بعد تأسيس حزب العدالة والتنمية بعامين تقريبًا، ولم يزل في هذا المنصب حتى عام 2014 مما يعني أنه شغله أكثر من 10 سنوات.
  • رئيس تركيا: تولّى رجب طيب أردوغان سلطاته الرئاسية بعد الانتخابات التي تم إجراؤها في الأراضي التركية بدايةً من عام 2014، ولا يزال رئيسًا لتركيا منذ ذلك الوقت وحتى الآن.

كم عدد أعضاء حزب العدالة والتنمية التركي المؤسسين؟

يصل عدد أعضاء حزب العدالة والتنمية التركي المؤسسين إلى 60 عضوًا حسب الموقع الإلكتروني الرسمي للحزب، ومنهم: علي إحسان أرسلان، وعائشة بوهرلر، وجمال كاماتشي، وإبراهيم ريحان أوزال، وشارك هؤلاء الأعضاء في تشكيل الحزب الذي استطاع الوصول إلى سُدّة الحكم بعد نيل ثقة الشعب التركي فيما بعد.

هل حزب العدالة والتنمية الحزب السياسي التركي الوحيد؟

تتزايد إنجازات حزب العدالة والتنمية التركي بشكل مستمر مع الاستمرار في الوصول إلى المناصب السياسية المختلفة، ولكن هناك العديد من الأحزاب السياسية المنافسة الأخرى داخل الأراضي التركية أيضًا، ومنها: الحزب الديمقراطي، وحزب السعادة، وحزب الديمقراطية والتقدم، وحزب الخضر والمستقبل اليساري، وحزب الرفاه الجديد.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هو أول حزب سياسي في العالم؟

ما هي الانتخابات التمهيدية الأمريكية؟

من هو رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي؟

ما حقيقة تعرض أردوغان إلى محاولة اغتيال أدت إلى مقتل أفراد من فريق حراسته؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على