` `

هل بيكربونات الصوديوم هو الملح؟

علوم
28 أبريل 2021
هل بيكربونات الصوديوم هو الملح؟
الملح وبيكربونات الصوديوم مادتين مختلفتين (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يُعد الملح وبيكربونات الصوديوم مادتين تتقاسمان الكثير من الخصائص الكيميائية سواء على مستوى التركيبة أو على مستوى التفاعلات. ويميل العديد من الناس إلى اعتبار ملح الطعام وبيكربونات الصوديوم مادة واحدة. فهل هما فعلًا كذلك؟ تجيبك هذه المقالة عن هذا السؤال وتوضح لك الخصائص التي تميز الملح وبيكربونات الصوديوم، وتتحدث عن مصادر هذه المادة وانعكاساتها الإيجابية والسلبية على صحة الإنسان.

صورة متعلقة توضيحية

 

ما هي التركيبة الكيميائية للملح؟

يُعرف الملح كيميائيًا باسم كلوريد الصوديوم. وهو مركّب كيميائي أيوني قاعدي يرمز له بـ(NaCl)  ويتكون من الكلور والصوديوم، ويُدعى باسمه الشائع ملح الطعام. ويعتبر كلوريد الصوديوم السبب الرئيسي في ملوحة مياه المحيطات. ويتخذ الملح في تركيبه الكيميائي هيئة بلورية مكعّبة، تترتب فيها أيونات الصوديوم الصغيرة لتملأ الفراغات الثمانية بين أيونات الكلور الأكبر.

 

ما هي التركيبة الكيميائية لبيكربونات الصوديوم؟

بيكربونات الصوديوم وتُسمّى أيضًا بيكربونات الصودا أو صودا الخبز، هي مُركب كيميائي صيغته (Na2CO3) ويتألّف هذا المركب من غازات الهيدروجين والنيتروجين ممزوجة مع الكربون والصوديوم والأكسجين. وتظهر بيكربونات الصوديوم على هيئة مسحوقٍ أبيض عديم الرائحة وذي طبيعة بلوريّة وقابل للذوبان والانحلال في الماء، ويتفكّك هذا المركب بصورةٍ طبيعيةٍ لو تمّ تسخينه لدرجة حرارة تصل إلى 50 درجة مئوية أو أكثر، حيث يُؤدّي تفككه إلى تحرير غازات ثاني أكسيد الكربون، وبخار الماء، ومركّب كربونات الصوديوم.

 

من أين يأتي ملح الطعام؟

ملح الطعام هو نسخة مكررة من الملح الموجود في مياه البحر وفي رواسب الملح في الأرض. ويحتوي ملح الطعام على ما يصل إلى 99 في المائة من كلوريد الصوديوم النقي. وتشمل المواد الأخرى التي يتكون منها ملح الطعام ما يلي:

  • الكالسيوم 
  • المغنيسيوم 
  • مركبات الكبريت 
  • النحاس 
  • ألومينات سيليكو الصوديوم 
  • الحديد 

وغالبًا ما تُضاف إلى ملح الطعام الذي يشتريه الناس في المتاجر مادة اليود لمنع مشاكل الغدة الدرقية لدى المستهلكين.

 

ما هو مصدر بيكربونات الصوديوم؟

بيكربونات الصوديوم مادة كيميائية طبيعية. فالجسم البشري مثلًا ينتج بيكربونات الصوديوم في جزء من الأمعاء الدقيقة لتحييد الحمض القوي الذي تنتجه المعدة. وتوجد بيكربونات الصوديوم أيضًا بشكل طبيعي في المياه المعدنية. يتم تصنيع بيكربونات الصوديوم التي نشتريها باستخدام كلوريد الصوديوم أو ملح الطعام، وكربونات الكالسيوم الموجودة في أصداف البحر والطباشير كمكونات رئيسية.

 

ما هي فوائد وأضرار بيكربونات الصوديوم؟

تعمل بيكربونات الصوديوم كمادة مضادة للحموضة لعلاج حرقة المعدة وعسر الهضم، ويصف الأطباء أحيانًا بيكربونات الصوديوم للمساعدة في التحكم في مستوى الحمض أو درجة الحموضة في سوائل الجسم. بالمقابل قد يؤثر تناول بيكربونات الصوديوم سلبًا على الصحة، إذ إن خاصية تحييد حمض المعدة التي تتمتع بها بيكربونات الصوديوم، قد تؤثر على فعالية بعض الأدوية التي تحتاج إلى هذا الحمض لامتصاصها، كما يمكن أن يسبب الصوديوم الموجود في البيكربونات في احتباس السوائل ورفع ضغط الدم.

صورة متعلقة توضيحية

 

ما هي فوائد وأضرار الملح؟

بالإضافة إلى الاستخدامات الطبية التي تُعزى لكلوريد الصوديوم النقي، يُستخدم الملح في المقام الأول لتحسين مذاق الطعام وكمادة حافظة وعامل تخليل لبعض المواد الغذائية. ويُستخدم ملح الطعام أيضًا لإذابة أو منع تشكل الجليد على الطرق والممرات. كما يمكن استخدام محاليل الملح والماء المُعدّة بعناية كغسول للفم والعين. ومثل بيكربونات الصوديوم، يمكن لمحتوى الصوديوم في ملح الطعام أن يشكل خطرًا على الصحة، إذ تؤكد الإحصاءات أن 95 في المائة من الصوديوم الغذائي الذي تتناوله يأتي من ملح الطعام. وبالإضافة إلى زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب، قد يؤدي الإفراط في تناول الملح في نظامك الغذائي إلى فقدان كتلة العظام.

صورة متعلقة توضيحية

 

هل تتعارض أدوار الملح وبيكربونات الصوديوم؟

لكل من بيكربونات الصوديوم والملح استعماله الخاص داخل المطبخ. وعلى الرغم من أن مادة الملح أساسية في كل مطبخ، إلا أن بيكربونات الصوديوم أو صودا الخبز تعتبر أيضًا من المواد التي يحتاجها الناس داخل مطابخهم. فهذه المادة تعتبر عامل تخمُّر، حيث تتفاعل مع المكونات الحمضية لإنتاج فقاعات غاز تجعل العجين يرتفع، ويعمل بسرعة ويخلق قوامًا أكثر حساسية من الخميرة. أما الملح فليس عامل تخمير، لكنه يتحكم في معدل تخمُّر الخميرة، وهذا له تأثير كبير على النتيجة النهائية. وهذا يعني أن استخدام الكثير من الملح، قد لا يساعد في ارتفاع العجين. ونستنتج من ذلك أن مادتي الملح وبيكربونات الصوديوم لا تختلفان فقط، وإنما يمكن أن تتعارضا من حيث الأدوار التي تؤديانها داخل المطبخ كما هو الحال في مثال التأثير على العجين.

صورة متعلقة توضيحية

 

هل بيكربونات الصوديوم هو الملح؟

تظهر المقارنة الكيميائية والوظيفية بين مادتي الملح وبيكربونات الصوديوم أن الأمر يتعلق بمادتين مختلفتين، لا تشتركان إلا في امتلاكهما لذرة من الصوديوم، بينما تختلفان في باقي المكونات، وكذلك من حيث الاستعمالات والفوائد وكذا المجالات التي توظفان فيها.

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على