` `

هل الشوفان هو القمح؟

مأكولات ومشروبات
6 مايو 2021
هل الشوفان هو القمح؟
الشوفان ليس هو القمح، بل كلاهما نوعان مختلفان من الأعشاب المُنتجة للحبوب (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

في ظِلِّ الاطِّراد المُتزايد على تناول حبوب الشوفان في الآونة الأخيرة، ودخوله ضمن الأنظمة الغذائية بمختلف أنواعها، يزداد التساؤل: هل الشوفان هو القمح؟

يجيب هذا المقال على سؤال: هل الشوفان هو القمح؟ ويقدم معلومات حول فوائد وأنواع الشوفان، كما ويُدلِي بنُبذةٍ قصيرة عن ماهية الشوفان والقمح كل على حدى.

صورة متعلقة توضيحية

 

الشوفان

الشوفان، وبالإنجليزية: (Oats)، اسمه العلمي (Avena sativa)، من الفصيلة النجيلية (Poaceae). يعتبر الشوفان أحد أعشاب الحبوب الكاملة والخالية من الغلوتين وهذا ما يجعله مناسبًا للأشخاص الذين يعانون من حساسية القمح، أو مرض الاضطرابات الهضمية، بالإضافة إلى كونه مُعزَّزًا بالفيتامينات والمعادن والألياف والمركبات النباتية المضادة للأكسدة والمفيدة لصحة الجسم.

يدخل الشوفان ضمن الأطعمة المساهمة في تقليل الوزن، غير أنه عنصر طبيعي مهم في حماية الجسم من عدد من الأمراض كانخفاض مستويات السكر وأمراض القلب.

يتم تناول الشوفان كوجبة فطور على الأغلب، من خلال طهيه مع الماء أو الحليب، مع إمكانية إضافة القرفة أو الفواكه المحببة.

وعلى الرغم من اعتبار الشوفان طعامًا خاليًا من الغلوتين، إلا أنه قد يتلوث بالغلوتين أحيانًا، ويعود ذلك لطرق حصاده ومعالجته والتي تكون بنفس مُعدات الحبوب الأخرى التي تحتوي على الغلوتين. وبناءً على ما ذُكر، فإن الأشخاص الذين يعانون من حساسية القمح أو الاضطرابات الهضمية، يمكنهم اختيار منتجات الشوفان المُعتَمَدَة والمطبوعة بعبارة "خالٍ من الغلوتين" كطعام مناسب لهم.

صورة متعلقة توضيحية

 

القمح

القمح نبات من الفصيلة النجيلية أيضًا، ويعد من أقدم الحبوب وضمن أهم المحاصيل التي يتم إنتاجها سنويًا حول العالم.

هناك أنواع من القمح منها الشائع والذي يستخدم في صناعة الخبز، والقمح الصلب الذي يدخل في صناعة المعكرونة، بالإضافة إلى القمح الناعم الذي يتميز بليونته الأمر الذي يجعله يدخل في صناعة الكيك والبسكويت والمعجنات. كما ويدخل القمح في بعض الصناعات كصناعة الغلوتين لاحتوائه على نسب عالية من الغلوتين.

صورة متعلقة توضيحية

 

هل الشوفان هو القمح؟

بعد أن تم التعرف على الشوفان والقمح كل على حدى، أصبحت الإجابة على سؤال هل الشوفان هو القمح واضحة وجلية. إذ إن الشوفان ليس هو القمح، بل كلاهما نوعان مختلفان من الأعشاب المُنتِجة للحبوب، كما وهناك فرق يُميز الشوفان عن القمح ألا وهو احتواء القمح على الغلوتين، على عكس الشوفان الذي لا يحتوي على الغلوتين إلا حين تعرضه للتلوث الغلوتيني بنسب قليلة من مصادر دخيلة إثر عمليات الحصاد والمعالجة كما ذكر فيما سبق. ولأن الغلوتين مادة تدخل في صناعة عدد من الأطعمة لخصائصه الخاصة، فإن القمح يدخل في صنع أطعمة تختلف عن تلك التي يدخل في صناعتها الشوفان.

 

القيمة الغذائية للشوفان

يقدم الشوفان قيمة غذائية جيدة تجعله ضمن أفضل الحبوب الصحية، إذ يدعم كوب الشوفان الواحد والذي يعادل 156 غرام الجسم ب 607 سعرة حرارية، تعود لوجود ما يلي:

103 غرام من الكربوهيدرات.

26.4 غرام من بروتين.

10.8 غرام من الدهون.

12.8 غرام من الماء.

بالإضافة إلى احتوائه على عدد من الفيتامينات والمعادن بنسب متفاوتة كحمض الفوليك وفيتامين ب 1، والزنك والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم والصوديوم والمنغنيز.

 

فوائد الشوفان 

للشوفان فوائد جمة، ويمكن تلخيص أهم فوائده فيما يلي:

  • يحتوي الشوفان على نسبة كبيرة من البيتا غلوكان (Beta-glucan)، وهي ألياف قابلة للذوبان، تذوب بشكل جزئي في الماء فتنتج محلولًا هلاميًا في القناة الهضمية، وللبيتا جلوكان دور في حماية الجسم من مخاطر الإصابة بعدد من الأمراض، ويمكن توضيحها كالتالي:
  • يدخل ضمن الأطعمة المساعدة في تقليل نسبة السكر في الدم، وخاصة عند المصابين بداء السكري 2، أو لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة في الوزن. إذ يقوم بتحسين حساسية هرمون الأنسولين، من خلال قدرة ألياف بيتا غلوكان على إبطاء عملية إفراغ المعدة وبالتالي امتصاص الدم للغولوكوز.
  • يعتبر الشوفان طعامًا مساعدًا في فقدان الوزن، ويعود ذلك لدور ألياف بيتا غلوكان، التي تعمل على إبطاء عملية إفراغ المعدة كما ذكر سابقًا، وزيادة هرمون الشبع، وعلى ذلك فالشوفان طعام يزيد الشعور بالامتلاء والشبع، وإن تناول الأطعمة المُشبِعة يساعد في تناول عدد أقل من الأطعمة، وبالتالي تناول عدد أقل من السعرات الحرارية، وفي النهاية حدوث انخفاض في الوزن.
  • تقليل مستويات الكولسترول، تقلل مادة بيتا غلوكان من البروتين الدهني الكلي منخفض الكثافة، ومن مستويات الكولسترول الكلية في الجسم.
  • يدخل الشوفان المطحون جيدًا في صناعة منتجات العناية بالبشرة، إذ تدخل المنتجات التي تحتوي في مكوناتها على الشوفان في معالجة الحكة أو البشرة الجافة التي تعاني من الأكزيما على سبيل المثال.
  • يحمي الشوفان الأطفال من مخاطر الإصابة بالربو والأنواع الأخرى من الحساسية. على عكس الأطعمة الصلبة الأخرى التي قد تسبب الحساسية في حال تم تناولها في وقت مبكر عند الأطفال.
  • تحتوي حبوب الشوفان الكاملة على مواد مضادة للأكسدة كمجموعة الأفينانثراميد (Avenanthramide) والتي توجد بشكل تقريبي في الشوفان فقط، بالإضافة إلى مركبات البوليفينول (Polyphenol)، وحمض الفوليك. والتي تعتبر جميعها مضادات للأكسدة، تحمي الجسم من مخاطر الإصابة بالأمراض، كما وتساعد في خفض ضغط الدم.

 

أنواع الشوفان

ينقسم الشوفان إلى أنواع عدة تختلف في طرق طهيها وتناولها، منها:

  • حبوب الشوفان الكاملة (Oat Groats): وهي الحبوب التي تحتوي على جنين الشوفان والسويداء والنخالة، ولكنها منزوعة القشرة غير القابلة للأكل.
  • الشوفان الصلب المقطع (Steel-Cut Oat): يسمى أيضًا بالشوفان الإيرلندي، وهي حبوب الشوفان المقطعة إلى قطعتين أو أكثر من خلال شفرة من الفولاذ، وتستغرق هذه الحبوب فترة طويلة عند الطهي.
  • الشوفان الاسكتلندي (Scottish Oats): وهي الحبوب المهروسة من الشوفان، والتي يُصنع منها عصيدة الشوفان عند طهيها.
  • الشوفان الملفوف (Rolled Oatmeal): وهي رقائق الشوفان التي تعرضت للطهي على البخار، والتي تم تجفيفها بعد أن تشكَّلت على شكل رقائق ملفوفة.
  • الشوفان الفوري (Instant): يشبه الشوفان الفوري الشوفان الملفوف ولكنه مطبوخ على البخار أكثر ويتميز بكونه أرق، وهذا ما يجعله متميزًا بسهولة طهيه. تأتي معظم منتجات الشوفان الفوري مُحلاة أو مُنكهة، لذلك يوصى بقراءة المكونات قبل شراء المنتج للتأكد من وجود أو عدم وجود السكر أو النكهات.
صورة متعلقة توضيحية

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل الشوفان من النشويات؟

هل السعرات الحرارية في الشوفان مرتفعة؟

هل تختلف السعرات الحرارية في الخبز حسب نوعه؟ 

هل الغلوتين مُضر؟

هل بيكربونات الصوديوم هو الملح؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على