` `

هل عملية البواسير مؤلمة؟

صحة
6 يونيو 2021
هل عملية البواسير مؤلمة؟
عملية البواسير مؤلمة لكن بدرجات، إذ من الشائع الشعور بالألم بعدها (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يستعرض هذا المقال نبذة قصيرة عن البواسير وأنواعها، بالإضافة إلى أنواع عمليات البواسير، ليُجيب على سؤال: هل عملية البواسير مؤلمة؟

صورة متعلقة توضيحية

 

ما هي البواسير؟

لدى كل إنسان بواسير، وهي مجموعات من الأوردة تقع تحت الأغشية المُخاطية التي تُبطّن الجزء السفلي من المستقيم والشرج، وتتطور الحالة التي يسميها معظمنا بالبواسير (Hemorrhoids)، وهي عبارة عن أوعية دموية مُنتفخة أو مُتوسّعة، تتكوّن إما خارجيًا (حول فتحة الشرج) أو داخليًا (في أسفل المستقيم). ونظرًا لأن الأوعية الدموية المعنية يجب أن تُقاوم الجاذبية باستمرار لإعادة الدم إلى القلب، يعتقد بعض الناس أنّ البواسير جزء من الثمن الذي ندفعه لكوننا مخلوقات منتصبة على قائمتين.

 

ما هي أنواع البواسير؟

هناك نوعان رئيسيان من البواسير، البواسير الداخلية التي تحدث في أسفل المستقيم، والبواسير الخارجية التي تحدث تحت الجلد حول فتحة الشرج، وتُعتبر البواسير الخارجية هي الأكثر إزعاجًا، لأنّ الجلد الذي يُغطّيها يُصبح متهيجاً ويتآكل، وفي حال تشكّلت جلطة دموية داخل البواسير الخارجية، فقد يكون الألم مفاجئًا وشديدًا. قد يشعر المريض أو يرى كُتلة حول فتحة الشرج. تذوب هذه التجلطات عادةً، تاركة بعض الزوائد الجلدية، مما قد يُسبب الحكّة أو التهيج.

عادةً ما تكون البواسير الداخلية غير مؤلمة، حتى وإن كان ينتج عنها نزيف. قد يرى المريض، على سبيل المثال، دماءً حمراء زاهية على ورق التواليت أو قطرات من الدم في حوض المرحاض. كما قد تتدلى البواسير الداخلية أو تمتد إلى ما بعد فتحة الشرج، مما قد يتسبب في العديد من المشكلات. عندما يبرز الباسور، يمكن أن يجمع كميات صغيرة من المخاط وجزيئات البراز الصغيرة التي قد تُسبب تهيجًا يأتي على شكل حكة شرجية. ويُمكن أن يؤدي مسح المنطقة المستمر لمحاولة تخفيف الحكة إلى تفاقم المشكلة.

 

ما هي أعراض البواسير؟

تشمل الأعراض الشائعة للبواسير على:

  • حكة شديدة حول فتحة الشرج
  • تهيج وألم حول فتحة الشرج
  • كتلة مؤلمة أو تورم بالقرب من فتحة الشرج
  • تسرب البراز
  • حركات الأمعاء المؤلمة
  • الدم على الأنسجة بعد حركة الأمعاء

وعلى الرغم من أنّ البواسير والأعراض المرافقة لها مؤلمة، إلا أنّها لا تهدد الحياة وغالبًا ما تختفي من تلقاء نفسها دون علاج. ومع ذلك، إذا كان مريض البواسير يعاني من نزيفٍ في الإخراج، عليه مراجعة الطبيب فورًا.

 

ما هي الأسباب التي تؤدي لحدوث البواسير؟

بالرغم من عدم معرفة السبب الأساسي الذي يسبب البواسير، إلّا أنّ زيادة الضغط على أوردة المستقيم يُمكن أن يؤدي إلى انتفاخها وتورمها.

ومن العوامل التي تساهم في حدوث البواسير: 

  • الجلسة الطويلة على الكراسي أو المرحاض.
  • الشيخوخة.  
  • الإمساك و الإسهال المزمن.
  • الحمل والولادة.
  • ممارسة الجنس الشرجي. 
  • العامل الوراثي.
  • قلة شرب الماء.
  • السمنة والوزن الزائد.
  • إجهاد حركة الأمعاء أو حدوث خلل في وظيفتها بسبب الإفراط في استخدام المُسهِّلات أو الحقن الشرجية. 
صورة متعلقة توضيحية

 

عملية البواسير بدون تخدير

يمكن إجراء بعض أنواع عمليات البواسير في عيادة الطبيب الخارجية بدون تخدير، ومن هذه العمليات:

  • التطويق

التطويق هو تدخّل طبي يستخدم لعلاج البواسير الداخلية، لا يحتاج إلى تخدير ويمكن إجراؤه في عيادة الطبيب. يُطلق عليه أيضًا ربط الشريط المطاطي، ويتضمن هذا الإجراء ربط شريط ضيّق حول قاعدة البواسير لقطع إمدادات الدم عنها. وعادةً ما يتطلب التطويق إجراءين أو أكثر، يتم إجراء الربط الثاني بعد شهرين تقريبًا من الأول. يُصنّف التطويق على أنّه عملية بواسير غير مؤلمة، إلّا أنّ المريض قد يشعر بضغط أو انزعاج خفيف في منطقة الشرج.

لا يُنصح بإجراء الربط للأشخاص الذين يتناولون مميعات الدم، وذلك بسبب ارتفاع مخاطر حدوث مضاعفات النزيف.

  • التصليب

يُعتبر إجراء التصليب بديلًا لإجراء التطويق لعلاج البواسير الداخلية أيضًا، وتكون نتائجه ناجحة أكثر في حالة البواسير الداخلية الصغيرة. يتم معالجة البواسير بالتصليب في عيادة الطبيب، ويتضمن إجراء التصليب حقن مادة كيميائية في أسفل قاعدة البواسير في منطقة الشرج، تعمل هذه المادة على تخدير النهايات العصبية في منطقة الشرج وتُصلّب أنسجة البواسير، مما يتسبب في تقلّص الباسور وتوقفه عن النزيف. وكما عملية التطويق، يعتبر التصليب عملية بواسير غير مؤلمة، إلّا أنّ بعض المرضى قد يشعرون معظم بألمٍ بسيطٍ  أثناء استخدام الحقنة.

يُعتبر إجراء التصليب خيارًا أفضل من إجراء التطويق في حال كان مريض البواسير يتناول مميعات الدم.

التخثير الضوئي بالأشعة تحت الحمراء

يسمّى علاج التخثر أيضًا، وهو نوع آخر من علاجات البواسير يتم إجراؤه في عيادة الطبيب دون تخدير. في هذا النوع من علاج البواسير يتم استخدام ضوء الأشعة تحت الحمراء أو الحرارة أو البرودة الشديدة لجعل الباسور يتقلص.

عادةً ما يتم إجراء التخثير الضوئي بالأشعة تحت الحمراء جنبًا إلى جنب مع تنظير الشرج، وهو إجراء يتم فيه إدخال منظار إلى المستقيم يسمح للطبيب برؤية وتقييم وضع البواسير الداخلية. يعتبر التخثير الضوئي بالأشعة تحت الحمراء عملية بواسير غير مؤلمة، لكن يعاني معظم الناس من ألم خفيف أو تقلصات أثناء العلاج.

ربط الشريان الباسوري (HALO)

يُعرف أيضًا باستئصال الشريان الباسوري. يُعد ربط الشريان الباسوري (Haemorrhoid Artery Ligation Operation) خيارًا آخر لإزالة البواسير بدون تخدير. في هذا النوع من علاجات البواسير يتم تحديد الأوعية الدموية المسببة للبواسير باستخدام الموجات فوق الصوتية، ثمّ يتم ربط أو إغلاق تلك الأوعية الدموية. يُعتبر ربط الشريان الباسوري فعالًا أكثر من التطويق أو الربط المطاطي ويتم إجراؤه في حال فشل الأخير في علاج البواسير، لكنّه أكثر كُلفةً منه. كما يعتبر ربط الشريان الباسوري عملية بواسير مؤلمة ينتج عنها ألم طويل الأمد، لكن يعتمد الألم الناتج عنها على نوع ودرجة البواسير.

صورة متعلقة توضيحية

 

عملية البواسير التي تحتاج تخدير

هناك أنواع أخرى من عمليات علاج البواسير تحتاج إلى إجرائها في المستشفيات:

  • استئصال البواسير

يتم استخدام استئصال البواسير في حالة البواسير الخارجية الكبيرة والبواسير الداخلية المتدلية خارج المستقيم والشرج، أو البواسير التي تسبب مضاعفات ومشاكل ولا تستجيب للعلاج غير الجراحي.

عادة ما يتم إجراء عملية استئصال البواسير في المستشفى، يُقرّر قبلها المريض والطبيب الجرّاح أفضل طريقة تخدير لاستخدامه أثناء الجراحة، تشمل خيارات التخدير:

  • التخدير الكامل: يكون المريض فيه نائمًا ولا يشعر بشئ طوال مدة الجراحة.
  • التخدير النصفي: يتضمن دواءً يتم حقنه في منطقة الظهر، يعمل على تخدير المريض من الخصر إلى أسفل الجسم.
  • التخدير الموضعي: يتم فيه تخدير فتحة الشرج والمستقيم فقط.

كما قد يتم إعطاء المريض أدويةً مهدءةً أيضًا، تساعد هذه الأدوية المريض على الاسترخاء أثناء إجراء العملية إذا كانت تتم تحت التخدير الموضعي أو النصفي.

عندما يصبح التخدير ساري المفعول، يقوم الطبيب الجرّاح بقطع البواسير الكبيرة. وعند انتهاء العملية، يتم نقل المريض إلى غرفة العناية في المستشفى ليكون تحت المراقبة لفترة بسيطة، وبمجرد أن يتأكد الفريق الطبي من استقرار علامات المريض الحيوية ، يمكنه الخروج من المستشفى والعودة إلى المنزل.

يُعتبر استئصال البواسير عملية بواسير مؤلمة، إذ يًعد الألم والعدوى من أكثر المخاطر شيوعًا المرتبطة بهذا النوع من الجراحة.

  • كبس البواسير

يشار أحيانًا إلى كبس البواسير بالتدبيس. عادةً ما يتم هذا النوع من عمليات البواسير في المستشفى في نفس اليوم، وشأنها شأن عملية استئصال البواسير، تتطلب عملية كبس البواسير تخديرًا عامًا أو نصفيًا أو موضعيًا، بحسب اتفاق المريض مع الطبيب الجرّاح.

تستخدم عملية كبس البواسير أو التدبيس لعلاج البواسير المتدلية. تتم عملية كبس البواسير باستخدام مدبس جراحي يُستخدم لإدخال البواسير المتدلية إلى داخل المستقيم وتثبيتها، كما يقوم الطبيب فيها بقطع الأوعية الدموية المغذية للباسور بحيث يتقلص حجم النسيج ويعاد امتصاصه.

يُعتبر كبس البواسير عملية بواسير مؤلمة ولكن بدرجة أقل، إذ تشير الدراسات إلى اعتبار هذه العملية أقل إيلامًا من عملية استئصال البواسير سابقة الذكر، كما أن مدة التعافي منها أسرع، لكن فرصة عودة البواسير فيها أكبر.

صورة متعلقة توضيحية

 

هل عملية البواسير مؤلمة؟

عملية البواسير مؤلمة، لكن يعتمد مقدار الألم على نوع عملية البواسير التي يتم إجراؤها بالإضافة إلى نوع وشدة البواسير قبل عملية البواسير، إذ قد تكون عملية البواسير مؤلمة بشكل كبير في حال عملية استئصال البواسير، أو قد تقتصر على نوع من عدم الراحة في حالة التطويق أو الربط مثلًا.

 

الألم بعد عملية البواسير

كما ذُكر سابقًا، عملية البواسير مؤلمة لكن بدرجات، إذ من الشائع الشعور بالألم في الأسبوع التالي لإجراء عملية البواسير. المرضى الذين خضعوا لعملية استئصال البواسير عادةً ما يعانون من ألمٍ أكثر من المرضى الذين خضعوا لعلاج البواسير بالتصليب. وعادةً ما ينتج عن عملية البواسير بالربط البواسير الحد الأدنى من الألم بعد العملية من بين العمليات الأخرى.

صورة متعلقة توضيحية

 

بعد عملية البواسير

يتعافى المريض بعد عملية البواسير في غضون أيامٍ أو أسابيع. وكون عملية البواسير مؤلمة بعض الشيء، تحتاج لبعض الوقت من أجل الشفاء، وقد ينجم أحيانًا بعض الأعراض أو المضاعفات، لكنّها نادرًا ما تحدث، كما يمكن علاجها من خلال استشارة الطبيب والأخذ بإرشاداته.

الألم هو الشكوى الأكثر شيوعًا بعد عملية البواسير، خاصةً عند التبرز. يمكن للمريض تناول مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية، ويمكن أن تسهّل الملينات عملية التبرز.

 

مخاطر عملية البواسير

عملية البواسير إجراء جراحي شائع وآمن يتم إجراؤه بكثرة في المستشفيات والعيادات، لكن مثلها مثل باقي العمليات الجراحية قد تنطوي على عدة مخاطر:

  • نزيف.
  • عدوى.
  • رد فعل تجاه التخدير
  • قد يواجه المريض بعض المشاكل في التبول بعد العملية بسبب تورّم أو تقلّص العضلات.
  • إذا تعرضت العضلة العاصرة الشرجية للتلف أثناء الجراحة، قد يصاب المريض بحالة تسمى سلس البراز.

اقرأ/ي أيضًا:

هل عملية البواسير خطيرة؟

هل يمكن علاج البواسير بالليزر؟

هل يمكن علاج البواسير الداخلية في المنزل؟

هل يمكن علاج البواسير الخارجية في المنزل؟

هل علاج البواسير بالماء الساخن مفيد حقًا؟

هل علاج البواسير بالبصل فعال؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على