` `

هل يوجد فوائد لشوربة العدس؟

مأكولات ومشروبات
26 أكتوبر 2021
هل يوجد فوائد لشوربة العدس؟
شوربة العدس غنية بمُضادات الأكسدة التي تقي من أمراض السرطان (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

إن فوائد شوربة العدس الصحية كثيرة جدًا، كما أنها تشمل الكثير من أجهزة الجسم ووظائفه الأساسية؛ بما في ذلك الجهاز الهضمي والقلب، ويهدف هذا المقال إلى بيان بعض من فوائد العدس وشوربة العدس، بالإضافة إلى ذكر الأضرار والمخاطر الصحية التي يُمكن أن تتسبب بها هذه الأغذية، ويتطرق المقال كذلك إلى بعض الطرق المُتبعة لاستخدام العدس وإضافته إلى النظام الغذائي.

هل يوجد فوائد لشوربة العدس؟

لشوربة العدس العديد من الفوائد على صحة الإنسان؛ ومن ذلك تحسين أداء الجهاز الهضمي، والمُحافظة على صحة القلب والمُساعدة في استقرار مُستويات السكر في الدم، كما أن شوربة العدس غنية بمُضادات الأكسدة التي تقي من أمراض السرطان، بالإضافة إلى بعض الأمراض الأخرى أيضًا، ويُعد العدس كذلك من الأغذية الغنية بالمعادن أيضًا، ويُمكن الحصول على هذه المعادن عن طريق احتساء الشوربة المذكورة.

هل توجد خطورة من تناول شوربة العدس؟

على الرغم من فوائد شوربة العدس الكثيرة؛ إلّا إنّ هذه الشوربة يُمكن أن تؤدي إلى الإصابة ببعض الأضرار الصحية، ومن أبرزها ما يأتي:

  • تحفيز حصوات المرارة: يحتوي العدس على حمض أميني يُعرف باسم الليسين، وتؤدي كثرة تناوله إلى تحفيز الحصوات في مرارة الإنسان، كما أنه يزيد من مستويات الكوليسترول ويثبّط وظائف الكلى.
  • التحسّس: يُصاب بعض الأشخاص بحساسية من العدس، وعادةً ما تظهر أعراض هذه الحساسية عند المُصابين بحساسية الفول السوداني أيضًا؛ لأنهما ينتميان إلى العائلة ذاتها.
  • مشاكل الجهاز الهضمي: يُعزى السبب في مشاكل الجهاز الهضمي إلى كميات الألياف الكبيرة في العدس؛ حيث تؤدي هذه الألياف إلى الشعور بالانتفاخ، إلى جانب الغازات عند زيادة كمياتها، وتتسبب أحيانًا بالإمساك أيضًا.
  • عُسر الهضم: لا ينتج عُسر الهضم عن العدس بشكلٍ أساسي؛ إلّا إنّ هُناك كثيرًا من الأشخاص الذين يقومون باستخدام البهارات القوية عند تحضير الشوربة، ويُمكن أن تتسبب بعض هذه البهارات بعُسر في الهضم.
  • حساسية السكريات: يُعاني بعض الأشخاص من تحسّس تجاه السكريات قليلة التخمير أو السكريات الثنائية أو والسكريات الأحادية، ويؤدي تناول العدس عند هذه الفئة من الأشخاص إلى ظهور الانتفاخات والغازات في القولون.
  • فرط البوتاسيوم: يُمكن أن يؤدي احتساب شوربة العدس بكثرة إلى الإصابة بمرض فرط البوتاسيوم في الدم، وتشمل أعراض هذا المرض صعوبة التنفس والتعب والقيء، بالإضافة إلى عدم انتظام في ضربات القلب.

ما هي فوائد العدس للرجال والنساء؟

يُمكن تناول العدس للحصول على الكثير من الفوائد عند الرجال أو النساء؛ بما في ذلك تعزيز صحة القلب، بالإضافة إلى التقليل من مُستويات السكر في الدم، كما أنه يحتوي على البوتاسيوم والفولات والحديد، التي تدعم خلايا الدم الحمراء وتُعزز تكوينها وتُساعد في نمو الأطفال أيضًا، ومن الفوائد الأخرى للعدس تقليل الكوليسترول؛ حيث يُسهم العدس في التقليل من نسبة البروتين الدهني منخفض الكثافة حسب إحدى الدراسات، وهو ما يُعرف باسم الكوليسترول الضار.

هل فوائد العدس للرجيم حقيقية؟

يقي العدس من السمنة، إضافةً إلى فعاليته في الوقاية من الاضطرابات المرتبطة بأمراض السمنة أيضًا؛ مثل أمراض القلب والأوعية الدموية وداء السكري واضطرابات التمثيل الغذائي، كما أن العدس من البقوليات الغنية بالألياف، وتُعزز هذه الألياف شعور الإنسان بالشبع؛ ممّا يؤدي إلى انخفاض الطعام الذي يدخل إلى الجسم، ويتسبّب ذلك في الحدّ من زيادة الوزن أيضًا.

ما أبرز فوائد العدس للحامل؟

يُقدّم العدس كميات كبيرة من حمض الفوليك، وهو من الأحماض التي تقي الجنين من عيوب الأنبوب العصبي التي تُصيب المخ، كما يُسهم هذا النوع من الأحماض في التقليل من الإصابة بأمراض سُكري الحمل عند الأم حسب إحدى الدراسات التي تمّ إجراؤها عام 2019م، وتُوصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية؛ منها في الولايات المُتحدة، باستهلاك 400 ميكروغرام من حمض الفوليك يوميًا من قبل النساء في سن الإنجاب، ويُعد حمض الفوليك من أبرز فوائد شوربة العدس للمرأة الحامل، وفيما يأتي بعضًا من الأطعمة الغنية بحمض الفوليك أيضًا:

  • الهليون: يحتوي الهليون على كميات كبيرة من مُضادات الأكسدة، بالإضافة إلى خصائصه في مُقاومة البكتيريا والالتهابات، ويُمكن الحصول على 134 ميكروجرام من حمض الفوليك عند تناول 90 غرام من الهليون.
  • البيض: تحتوي كل بيضة على 22 ميكروغرام من حمض الفوليك، ويُعد البيض كذلك من الأطعمة الغنية بالبروتين والريبوفلافين، إضافةً إلى السيلينيوم وفيتامين بي 12 أيضًا.
  • الشمندر الأحمر: نستطيع تناول 136 غرام من الشمندر الأحمر للحصول على 148 ميكروغرام من حمض الفوليك، ويحتوي الشمندر كذلك على النترات التي لها كثير من الفوائد الصحية، كما يُقلّل من ضغط الدم بشكل مؤقت.
  • كرنب بروكسل: يُساعد كرنب بروكسل في الحصول على كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن وحمض الفوليك؛ فإن كل 78 غرام من هذا الكرنب تحتوي على 47 ميكروغرام من حمض الفوليك.
  • القرنبيط الأخضر: يُعرف القرنبيط الأخضر كذلك باسم البروكلي، ويحتوي كل 91 غرامًا من القرنبيط المذكور على كمية تصل إلى 57 ميكروغرام من حمض الفوليك المُفيد للنساء الحوامل.

ما هي أضرار العدس النيء؟

على الرغم من الفوائد الكثيرة للعدس؛ إلّا إنّ تناول العدس النيء يتسبّب بعدّة من الأعراض الضارة، ومنها ما يأتي:

  • التسمّم الغذائي: تُشكّل الإصابة بالتسمّمات الغذائية؛ بسبب البقوليات النيئة، ما نسبته 20% من مجموع التسمّمات الغذائية في العالم، ويُعد العدس واحدًا من هذه البقوليات.
  • تثبيط التربسين: يحتوي العدس على مثبطات التربسين، التي تؤدي إلى منع إنتاج الإنزيمات المسؤولة عن تكسير البروتين في جسم الإنسان؛ إلّا إنّ كمية هذه المُثبطات قليلة ولا تتسبب بأيّة تأثيرات كبيرة عادةً.
  • ردود فعل الليكتين: تتسبب اللكتينات الموجودة في العدس بالعديد من ردود الفعل غير السارة، وهي من المواد التي يُنتجها النبات للدفاع عن نفسه، ويُمكن أن تتسبب كذلك بالحساسية من الغذاء والتهابات المفاصل.
  • أضرار العفص: يُعرف العفص كذلك باسم التانينات، وهي من المواد التي ترتبط مع البروتينات وتؤدي إلى منع امتصاص بعض المواد الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان، وتوجد بعض المَخاوف حول تأثيرها على امتصاص الحديد أيضًا.
  • مُضاعفات حمض الفيتيك: يتمتع حمض الفيتيك بقدرة على الارتباط مع بعض المعادن؛ مثل الحديد والزنك والكالسيوم؛ ممّا يتسبب بالتقليل من قدرة الجسم على امتصاصها.

كيف يمكن الحصول على فوائد العدس للنساء والرجال؟

توجد العديد من الطرق التي يُمكن اتباعها للحصول على فوائد العدس، ومن هذه الطرق ما يأتي:

  • المزج مع السلطات: يُفضّل البعض إضافة حبوب العدس النيئة ومزجها مع السلطات؛ لإضافة النكهة المُناسبة والحصول على الكثير من الفوائد الصحية، كما يُمكن مزج العدس مع الحبوب الكاملة المطبوخة أيضًا.
  • معجون العدس: يُمكن استخدام الخلاط لتحويل العدس إلى معجون يتم استخدامه في العديد من وصفات الطعام؛ ومنها برجر الخضار وكرات اللحم.
  • الإضافة إلى صلصة الباستا: يقوم كثير من الأشخاص بإضافة العدس إلى صلصلة الباستا؛ لتوفير قوام أفضل وأكثر كثافة، وذلك إلى جانب الاستفادة من القيمة الغذائية التي يُوفرها العدس أيضًا.
  • شوربة العدس: يتم تحضير هذه الشوربة بالعديد من الطرق المُختلفة؛ ومنها شوربة العدس القلبية، التي تحتوي على بعض الخضروات والبهارات، وتُعد المحافظة على صحة القلب من أبرز فوائد شوربة العدس.

ما هي طريقة تحضير شوربة العدس القلبية؟

تُعد شوربة العدس القلبية من الأطعمة المُناسبة للمُصابين بأمراض القلب وأمراض السكري، كما أنها خالية من الجلوتين أيضًا، ويتم تحضير هذه الشورة عن طريق اتباع الخطوات الآتية:

  • تسخين الزيت: لا بُدّ من وضع ملعقة صغيرة من الزيت في القدر الذي نرغب باستخدامه لتحضير الشوربة في البداية، وينبغي الحرص على مُعايرة النار لتكون بدرجة دافئة وليست شديدة الحرارة.
  • إضافة البصل والأعشاب: تتم إضافة قدر كوب من البصل المفروم إلى الزيت في المرحلة الثانية، مع إضافة الأعشاب الآتية وطهيها مُدة تبلغ ثلاث دقائق:
    • ملعقتين صغيرتين من إكليل الجبل أو الزعتر.
    • نصف ملعقة صغيرة من الملح.
  • إضافة المكونات المُتبقية: تتم إضافة العدس والبطاطس الحلوة والماء ومُكعبات الطماطم إلى مزيج الزيت والبصل والأعشاب، ولا بُدّ من الانتظار حتى يغلي المزيج ثم خفض درجة الحرارة حتى ينضج، وفيما يأتي مقادير هذه المكونات:
    • قدر كوبين من البطاطس الحلوة المُقطعة.
    • قدر كوب من العدس البني.
    • ثلاثة أكواب من الماء.
    • عُلبة من مُكعبات الطماطم مُنخفضة الصوديوم.
  • تغطية الإناء: على الراغبين بتحضير شوربة العدس القلبية تغطية الإناء جزئيًا بعد نضج المكونات السابقة مع الانتظار خمس عشرة دقيقة؛ لينضج العدس بالشكل المطلوب.
  • إضافة الخضار: يُضاف قدر ثلاثة أكواب من الكرنب أو الملفوف أو الخضار المفرومة إلى المزيج في المرحلة الأخيرة، ويتم طهيها مُدة تبلغ خمس دقائق.

ما هي الطريقة الصحيحة لتخزين العدس؟

يتم حفظ العدس مُدةً تصل إلى عام كامل بعد تجفيفه دون الحاجة إلى استخدام الثلاجة أو الفريزر، وهي الطريقة الأفضل لتخزين العدس عند الرغبة بالاحتفاظ به حتى فترات طويلة، ويُفضّل البعض حفظ العدس في الثلاجة أو الفريزر بعد طهيه؛ إلّا إنّه لا يُمكن تخزين العدس في الثلاجة بعد الطهي أكثر من أسبوع واحد، في حين يُمكن تخزينه في الفريزر مُدة تصل إلى ثلاثة أشهر.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل العدس بروتين؟

هل العدس يزيد الوزن؟

هل العدس من النشويات؟

هل السعرات الحرارية في شوربة العدس مرتفعة؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على