` `

هل يمكن لعب لعبة وردل أكثر من مرة في اليوم؟

ألعاب فيديو
23 مايو 2022
هل يمكن لعب لعبة وردل أكثر من مرة في اليوم؟
لا يسمح الموقع الرسمي للعبة وردل ممارسة اللعبة أكثر من مرة في اليوم (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

حققت لعبة وردل انتشارًا واسعًا في الفترة الماضية؛ إذ اعتُبرت من الألعاب المُفيدة في تحسين بعض قدرات النطق عند الأفراد. يتطرق هذا المقال إلى عددٍ من إرشادات ممارسة هذه اللعبة، إضافةً إلى طريقة إنشاء نمط خاص منها أيضًا، ويُبيّن كذلك مدى فائدة اللعبة المذكورة للصحة العقلية، وينتهي بذكر بعضٍ من الألعاب الأُخرى المُفيدة لصحة الإنسان العقلية.

هل يمكن لعب لعبة وردل أكثر من مرة في اليوم؟

لا يسمح الموقع الرسمي للعبة وردل ممارسة اللعبة أكثر من مرة في اليوم ذاته إذا انتهى المتسابق بالفوز؛ ذلك لأنها تقدم كلمةً واحدةً كل يوم فحسب، لكن هُناك عِدّة طرق لتجاوز هذا المنع وممارسة اللعبة مرّةً أُخرى؛ منها استخدام متصفح آخر، أو الذهاب إلى موقع اللعبة بعد الانتقال إلى وضع التخفّي من متصفح الإنترنت.

صورة متعلقة توضيحية

هل من الجيد تحميل وردل على الجوال؟

ليس من الجيد تحميل وردل على الجوال؛ إنّما يُفضّل للّاعبين ممارسة هذه اللعبة من خلال الموقع الرسمي على شبكة الإنترنت، وذلك لأن التطبيقات المتوفرة ليست رسمية، ويُمكن أن يحمل بعضها عمليات احتيال أو يتضمن دعايات مزعجة، ويؤدي ذلك إلى إلحاق الضرر باللاعبين وانتهاك خصوصيتهم في بعض الأحيان؛ لذلك فإن الأفضل الانتقال إلى الموقع الرسمي وبدء اللعب حتى يتم إصدار تطبيق رسمي يُمكن تحميله على الجوال وتشغيله بأمان.

ما هي خطوات لعب وردل؟

بعد الانتقال إلى موقع لعبة وردل الرسمي ينبغي على اللاعبين اتباع الخطوات الآتية لبدء اللعب:

  • كتابة كلمة من 5 حروف: يتم استخدام لوحة المفاتيح لإدخال كلمة من 5 حروف، وينبغي اختيار الكلمات التي تحتوي على حروف متنوعة حتى يستطيع اللاعب تضييق نطاق التخمين والوصول إلى الكلمة الصحيحة بسرعة أكبر.
  • التحقّق من الكلمة المكتوبة: يتم الضغط على زر الإدخال من لوحة المفاتيح بعد إدخال الكلمة؛ للتحقّق منها ومعرفة الأحرف التي كانت في مكانها الصحيح، بالإضافة إلى التعرّف على الحروف الخاطئة.
  • التأكّد من الألوان: بعد الضغط على زر الإدخال للتحقّق يعرض الموقع الحروف بثلاثة ألوان مختلفة كما يأتي:
    • اللون الأخضر: يُشير اللون الأخضر إلى وجود الحرف الذي تم تخمينه في المكان الصحيح من الكلمة، التي ينبغي للّاعب الوصول إليها حتى يفوز.
    • اللون الأصفر: يُعبّر اللون الأصفر عن مكان الحروف التي تتضمنها الكلمة المطلوبة للفوز في اللعبة؛ إلّا إنّ هذه الحروف لا تقع في مكانها الصحيح من هذه الكلمة.
    • اللون الرمادي: ينبغي استبعاد جميع الأحرف التي تظهر باللون الرمادي بعد التحقّق؛ فإن هذا اللون يعني عدم وجود الحرف في الكلمة نهائيًا خلافًا للّونين السابقين.
  • تخمين كلمة جديدة: بالاعتماد على المؤشرات التي حصل عليها اللاعب -بعد التحقّق من الكلمة الأولى- يُمكنه تخمين كلمة جديدة تتضمن الحروف ذات اللون الأخضر في المكان ذاته من الكلمة الأولى، مع تضمينها الأحرف ذات اللون الأصفر.
  • متابعة التخمين: إذا لم تكن الكلمة الثانية صحيحة؛ فلا بُد من متابعة التخمين مرّات أُخرى بالاعتماد على المؤشرات التي حصل عليها اللاعب في كل مرة، حتى تصبح جميع الحروف باللون الأخضر، وهو ما يدل على الفوز.
  • مشاركة النتيجة: عند الانتهاء من الفوز في لعبة وردل يمكن للّاعبين مشاركة النتيجة عبر حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، وهي خطوة اختيارية يستطيع اللاعب تجاهلها وعدم الاكتراث لها.

كيف يمكن لعب وردل في وضع عدم الاتصال؟

يُفضّل البعض ممارسة لعبة وردل في وضع عدم الاتصال بشبكة الإنترنت للعديد من الأسباب المُختلفة، وفيما يأتي خطوات ممارسة هذه اللعبة دون اتصال بالشبكة:

  • فتح اللعبة: في البداية يجب على المرء الانتقال إلى اللعبة على شبكة الإنترنت من خلال أحد المتصفحات، ولا بد من الاتصال بشبكة الإنترنت في هذه الخطوة، كما ينبغي الحرص على زيارة الموقع الرسمي.
  • إخراج قائمة الخيارات: يتم الوصول إلى قائمة الخيارات من خلال الضغط بزر الفأرة الأيمن مباشرةً، ويُمكن الضغط على أيّ مكان فارغ داخل الصفحة بعد تحميل اللعبة للوصول إلى هذا الخيار.
  • حفظ اللعبة: من قائمة الخيارات يجب على الشخص اختيار حفظ باسم، بعد ذلك يتم إدخال الاسم المناسب ثم اختيار المساق الأفضل لتحميل اللعبة والوصول إليها فيما بعد، وعند الانتهاء يتم الضغط على زر الحفظ.
  • بدء اللعب: عند تعذّر الوصول إلى شبكة الإنترنت لأيّ سببٍ من الأسباب يستطيع المرء الذهاب إلى اختصار لعبة وردل، الذي تم تحميله، ثم بدء اللعبة بسهولة.

عند اتباع الخطوات السابقة لتحميل لعبة وردل واللعب في وضع عدم الاتصال ينبغي الانتباه إلى نقطتين مُهمتين؛ إحداهما ضرورة تحميل اللعبة كل يوم بشكلٍ مُنفصلٍ حتى يتمكّن اللاعب من الحصول على الكلمة الجديدة بدلًا من الكلمة السابقة، أمّا الأُخرى فإن اللعبة لا تقوم بتسجيل الفوز الذي يحقّقه اللاعب لأنه غير متصلٍ مع الشبكة.

هل توجد بدائل عن لعبة وردل؟

يوجد عددٌ كبيرٌ من البدائل عن لعبة وردل بالفعل، ومن أبرز هذه البدائل ما يأتي:

  • لعبة ايربورتل: تُعد هذه اللعبة من الألعاب المثالية للأشخاص الذين يُكثرون السفر؛ ذلك لأنها تطلب تخمين رمز المطار المكوّن من 3 أحرف مع توفير 6 محاولات للّاعب حتى يعرف الحروف الصحيحة فحسب.
  • لعبة جلوبل: إن هذه اللعبة إحدى الألعاب التفاعلية والممتعة، وتبدأ جلوبل بإدخال اسم عشوائي لأي دولة حول العالم، ويستطيع اللاعب معرفة قُرب تخمينه من اسم الدولة المطلوبة بالاعتماد على الألوان التي تظهر على الخريطة.
  • لعبة جرينر ورلدل: تشبه هذه اللعبة لعبة وردل بشكل كبير؛ إلّا إنّ الكلمات التي تطلب من اللاعبين تخمينها تتعلق بالبيئة فحسب، وربما تكون ممتعة للأشخاص الذين يحبّون الألعاب الصديقة للبيئة.
  • لعبة باردل: تتخصص هذه اللعبة بالشخصيّات والكلمات التي تتعلق بشكسبير، وهي كلماتٌ واسعةٌ جدًا، لكنها من الألعاب التي تُعد بديلًا عن لعبة wordle للراغبين بتخمين مزيد من الكلمات خلال اليوم.
  • لعبة فلاجل: كما في وردل تسمح هذه اللعبة بعددٍ يبلغ 6 تخمينات للوصول إلى الكلمة الصحيحة أيضًا؛ إلّا إنّها تقتصر على أعلام الدول فحسب، وفي كل محاولة غير صحيحة ينكشف جزء من العلم للّاعبين من أجل مساعدتهم.
  • لعبة أبسردل: يستطيع اللاعبين في أبسردل تخمين عددٍ لانهائي من الكلمات، ولا تقتصر هذه اللعبة على كلمة واحدة يوميًا كما في وردل، كما أنها لا تقتصر على 6 محاولات خاطئة، وهو ما يجعلها واحدةً من أبرز بدائل وردل.
  • لعبة كوردل: تتشابه هذه اللعبة مع لعبة وردل كثيرًا؛ إلّا إنّها تقوم بعرض 4 كلمات عند التخمين بدلًا من عرض كلمة واحدة فحسب، ويستطيع اللاعبون المُحاولة 6 مرّات للوصول إلى الكلمات المطلوبة، ثم الفوز بعد ذلك أيضًا.
  • لعبة أوكتردل: في هذه اللعبة لا تتوفر كلمةٌ واحدةٌ كما في وردل أو 4 كلمات كما في لعبة كوردل؛ إنّما يتم تقديم 8 كلمات ليقوم اللاعبون بتخمينها، هذا يعني أنها بمثابة وردل مُتعددة.

كيف يمكن إنشاء لعبة wordle مخصصة؟

يستطيع محبوا لعبة وردل إنشاء لعبة شبيهة مُخصصة لهم، وفيما يأتي خطوات إنشاء هذه اللعبة:

  • الانتقال إلى أحد مقدمي الخدمة: هُناك عدة مواقع تقدم خدمة إنشاء لعبة ووردل مخصصة؛ منها خدمة mywordle على موقع strivemath التي تتميز بسهولتها، كما أنها بذات الخصائص التي تتميز بها اللعبة الأصلية تقريبًا.
  • كتابة الكلمة المخصصة: بعد الانتقال إلى الخدمة المذكورة يقوم المستخدم بإدخال الكلمة المخصصة من خلال لوحة المفاتيح، ويُمكنه اختيار أيّة كلمة يحبها من الكلمات الإنجليزية أو الفرنسية أو الإسبانية.
  • إرسال اللعبة إلى الآخرين: عند الانتهاء من إدخال الكلمة المطلوب تخمينها يتم الضغط على زر نسخ الرابط، بعد ذلك يُمكن للشخص إرسال الرابط إلى الآخرين حتى يقوموا بالتخمين ومعرفة الكلمة.

هل لعبة وردل مفيدة لصحة الدماغ؟

إن وردل من الألعاب المُفيدة لصحة الدماغ بالفعل؛ منها التقليل من الإحباط عند الأشخاص الذين يستمتعون بألعاب الكلمات، كما يمكن لهذا النوع من الألعاب تعزيز القدرة على التفكير، بالإضافة إلى الانتباه والتفكير المنطقي، كما أنها تساعد على تحسين القدرات اللغوية عند اللاعبين أيضًا. ويرى علماء الإدراك أنّ الصحة العقلية عند الإنسان تُصبح أفضل كُلّما قام بتدريب العقل، وتُعد وردل واحدةً من الألعاب التي تُدرّب الدماغ.

ما هي أبرز الألعاب المفيدة للصحة العقلية؟

تضم القائمة الآتية بعضًا من أبرز الألعاب المُفيدة لتعزيز الصحة العقلية إلى جانب لعبة وردل:

  • لعبة سودوكو: تعتمد هذه اللعبة على الذاكرة قصيرة المدى عند المرء، ويقوم اللاعب بإدخال الأرقام في المربعات الموجودة وتتبعها حسب قواعد اللعبة، وتتوفر سودوكو على شبكة الإنترنت كما أنها تتوفر ورقيًا، ويُمكن تحميلها على الهاتف الذكي.
  • لعبة لوموسيتى: إن هذه اللعبة واحدة من الألعاب الراسخة في مجال تحسين القدرات العقلية؛ إلّا إنّ اللاعبين يستطيعون الحصول على 3 أيام من اللعب المجاني فحسب، وبعد ذلك ينبغي الاشتراك ودفع الأموال للاستمرار في اللعب.
  • لعبة كروس ووردز: تُعد الكلمات المتقاطعة من الألعاب الكلاسيكية لتعزيز القدرات العقلية عند الإنسان، وتحسّن هذه الألعاب من القدرة اللفظية، كما أنها تُسهم في تحسين العديد من أبعاد المعرفة والإدراك أيضًا.
  • لعبة إيليفيت: يتم تحميل إيليفيت ليتمكن المرء من ممارسة 35 لعبة مُختلفة تهدف إلى تدريب الدماغ، وهي واحدة من الألعاب التي يتم تحميلها بشكل مجاني مع وجود العديد من عمليات الشراء داخل التطبيق.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الألعاب الإلكترونية ومحاربة الأخبار الكاذبة

هل مخاطر الألعاب الإلكترونية صحية فقط؟

هل تختلف ألعاب الواقع الافتراضي باختلاف الأجهزة؟

هل أثر الألعاب الإلكترونية على الأطفال سلبي فقط؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على