` `

هل يمكن زيارة وادي رم في الشتاء؟

سفر
25 سبتمبر 2022
هل يمكن زيارة وادي رم في الشتاء؟
تُعد منطقة وادي رم من أبرز الأماكن السياحية داخل الأردن (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تُعد منطقة وادي رم من أبرز مناطق الجذب السياحي في الأردن، وتتضمن هذه المنطقة كثيرًا من الجبال المميزة إلى جانب النقوشات والمنحوتات ذات التاريخ القديم، ويمكن للسياح ممارسة كثير من الأنشطة المختلفة في صحراء رم. يسلط هذا المقال الضوء على بعض المعلومات حول المنطقة والأنشطة التي يمكن للسائح تجربتها فيها.

هل يمكن زيارة وادي رم في الشتاء؟

يُمكن للسياح زيارة وادي رم والقيام بكثير من الأنشطة السياحية المختلفة خلال فصل الشتاء، وتُعد منطقة وادي رم من أبرز الأماكن السياحية داخل الأردن، ويستطيع السائح اختيار الوقت المناسب للذهاب إلى هذه المنطقة؛ فإن أعداد المتواجدين تزداد عندما تكون الأجواء مناسبة، في حين تنخفض في بعض الأوقات الأخرى من السنة.

صورة متعلقة توضيحية

أين يقع وادي رم؟

تقع منطقة وادي رم في موقع متوسط بين البتراء والعقبة؛ ذلك ضمن الجزء الجنوبي من المملكة الأردنية الهاشمية قرب الطريق الصحراوي، ويمكن الوصول إلى هذه المنطقة بسهولة كبيرة من خلال المواصلات العامة، وكذلك يستطيع السائح الذهاب إلى وادي رم باستخدام سيارته الشخصية. وتستغرق الرحلة من عمّان إلى وادي رم 4 ساعات عند سلوك الطريق الصحراوي، بينما تستغرق 6 ساعات عند سلوك الطريق الملوكي، وأما الرحلة من العقبة؛ فإنها تستغرق أقل من ساعة واحدة حسب موقع هيئة تنشيط السياحة.

ما هي أبرز أنشطة وفعاليات وادي رم؟

هُناك عددٌ كبيرٌ من الأنشطة والفعاليات التي يستطيع السياح القيام بها في منطقة وادي رم، وتتضمن القائمة أبرز أنشطة وفعاليات وادي رم:

  • رحلة المنطاد: يقوم كثيرٌ من السياح في وادي رم بأخذ رحلة جوية بالمنطاد؛ ذلك لرؤية ما تتمتع به هذه المنطقة السياحية من مناظر طبيعية جذابة على ارتفاع 609.6 متر عن مستوى سطح البحر، وهي رحلة فوق الطرق التي لا يستطيع البشر سلوكها.
  • جولة بالطائرات فائقة الخفّة: من خلال الطائرات فائقة الخفة يستطيع الأفراد الحصول على تجربة طيران ممتعة، وهي طائرات صغيرة متعددة الاستخدامات، وتكون الرحلة برفقة أحد الطيارين المتمرسين في استخدام مثل هذه المركبات.
  • ركوب الخيل: إن الركوب الخيل من الأنشطة التي يفضلها عددٌ كبيرٌ من السياح، ويمكن ممارسة هذا النوع من الأنشطة في وادي رم، ويمكن الحصول على رحلة ممتعة بين الوديان الجبلية في رحلة على ظهور الخيل داخل وادي رم.
  • ركوب مركبات الدفع الرباعي: بالاعتماد على مركبات الدفع الرباعي المتوفرة يستطيع السائح أخذ رحلة على الكثبان الرملية، ويمكن القيام بجولة في هذا النوع من المركبات بعد التنسيق مع المركز المتخصص في مخيمات وادي رم.
  • الجولة في القطار: يُفضّل بعض السائحين في وادي رم أخذ جولة في قطار الشركة الأردنية لإحياء التراث، ويعيشون بعض الوقائع التاريخية في هذه الجولة، وهي رحلة بطول 14 كيلومتر على سكة حديد الحجاز.
  • الاطلاع على آثار الأنباط: تتضمن منطقة وادي رم كثيرًا من الآثار التي يرجع تاريخها إلى الأنباط، وتشتمل هذه الآثار على بقايا المعابد، بالإضافة إلى أنظمة الري والنقوشات والإشارات التي تعود إلى مواقع التجار قديمًا.
  • زيارة رم سكاي: عند زيارة رم سكاي يستطيع السياح النظر في سماء وادي رم ليلًا والاستمتاع برؤية النجوم في السماء، وتبدأ الزيارة بتعريف موجز عن علم الفلك، ويلي ذلك النظر إلى السماء عبر أكبر التلسكوبات الموجودة داخل الأردن.

هل توجد العديد من المواقع الأثرية والطبيعية في وادي رم؟

إلى جانب محمية وادي رم هُناك الكثير من المواقع الأثرية والطبيعية والسياحية الموجودة في هذه المنطقة، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا من المواقع في وادي رم:

  • جبل أعمدة الحكمة السبعة: يقع جبل أعمدة الحكمة السبعة على بُعد 50 كم من مدينة العقبة، بينما يبعد عن مركز السياح مسافة 500 متر فحسب، وأُطلق عليه هذا الاسم لأنه يظهر وكأنه مقسّم إلى عدة أعمدة بجانب بعضها.
  • جبل أم العشرين: يبلغ ارتفاع هذا الجبل 573 متر عن سطح البحر، ويقع بالقرب من جبل رم، وهناك بعض القصص البدوية حول تسمية الجبل بهذا الاسم، وتتضمن الحكاية قصة 19 رجلًا ماتوا لحب امرأة ذكية واستطاع العشرين الزواج منها.
  • عين لورنس: يبعد موقع عين لورنس 2 كيلومتر عن قرية رم، وأما بُعده عن مركز الزوار؛ فيبلغ 8 كيلومتر، وأطلق عليها هذا الاسم لأن الضابط البريطاني لورنس شرب منها، وهي عين قديمة تعود إلى فترة الأنباط.
  • المعبد النبطي: تبعد قرية رم عن مركز الزوار مسافة 5 كيلومتر تقريبًا، وتتضمن القرية ما يُطلق عليه اسم المعبد النبطي، وتشير النقوش الموجودة إلى أن الأنباط استخدموا هذا الموقع لإقامة شعائر العبادة.
  • بيت لورنس: قام الضابط لورنس البريطاني باستخدام بيت يقع في وادي رم أثناء الثورة العربية الكبرى، ويُطلق عليه اسم بيت لورنس، وتم بناؤه في ظل أحد الجبال، وتم اختيار هذا الموقع بالتحديد لأنه يكشف الجبال العالية والمنخفضة.
  • جبل رم: يبعد هذا الجبل عن مركز الزوار في وادي رم مسافة 5 كيلومتر تقريبًا، وهو جبل يبلغ ارتفاعه 1,754 متر عن مستوى سطح البحر، ويُعد ثاني أعلى جبل في المنطقة، ويتميز هذا الجبال بما يتضمنه من النقوط النبطية والثمودية.
  • جبل أم الدامي: بارتفاع يبلغ 1,854 متر عن سطح البحر؛ يُعد جبل أم الدامي أعلى الجبال في الأردن على الإطلاق، ويقع الجبل في عمق الصحراء على بعد 20 كيلومتر عن مركز زوار وادي رم، وهو جبلٌ مناسبٌ لممارسة التسلق.
  • جبل أم النفوس: يمكن للسياح الذهاب إلى هذا الجبل لرؤية المنظر الجذاب لغروب الشمس في وادي رم ليلًا، بالإضافة إلى التمتع بالمظاهر الطبيعية المحيطة من الجبال، وهو جبل يبعد 6 كيلومتر تقريبًا عن مركز الزوار، ويبلغ ارتفاعه ألف متر.
صورة متعلقة توضيحية

هل تعد محمية وادي رم من مواقع التراث لليونسكو في الأردن؟

تم تصنيف محمية وادي رم ضمن قائمة مواقع التراث العالمي لليونسكو عام 2011، وتم العثور على 25 منحوتة صخرية بالإضافة إلى 20 ألف نقش على الصخور في موقع المحمية. تعكس النقوش الموجودة فترة تطور الحروف الأبجدية عند البشر، كما أنه يعبر عن التطور على مستوى الفلاحة والزراعة والحياة الحضرية في منطقة وادي رم أيضًا حسب الموقع الرسمي لليونسكو.

هل يستطيع السياح المبيت في مخيمات وادي رم؟

يمكن للسياح قضاء وقت ممتع في كبسولات وادي رم عند زيارة بعض المخيمات، كما يستطيعون المبيت في هذه المخيمات لمتابعة رحلتهم الشيقة في اليوم التالي أو مراقبة البيئة المحيطة خلال فترة الليل، وتتوفر في المنطقة خيمات فردية ومزدوجة وثلاثية، وفيما يأتي قائمة ببعض المخيمات الموجودة داخل منطقة وادي رم:

  • مخيم الكابتن: تم إنشاء هذا المخيم عام 1998 لتقديم خدمات الإقامة في الخيمات البدوية التقليدية، ولمخيم الكابتن موقعين اثنين داخل منطقة رم، ويقع أحدهما قرب منطقة الديسة، وأما الآخر؛ فإنه يقع في ظلال جبل أم النفوس.
  • مخيم كامل القمر: يبعد مخيم كامل القمر الذي تم إنشاؤه عام 1992 مسافة تبلغ 13 كيلومتر عن مركز الزوار تقريبًا، ويتكون المخيم من 17 خيمة، ويمكن للزوار تناول المأكولات التقليدية فيه إلى جانب توفير خدمات دروس الطبخ.
  • مخيم جبل رم: يقدم هذا المخيم المأكولات التقليدية للزوار، كما أنه يتيح خدمات المبيت في الخيمات التقليدية أيضًا، ويمكن للسياح الحصول على رحلات مركبات الدفع الرباعي والجولات الأخرى عند اختيار هذا المخيم.
  • مخيم الهلاوي: يقع مخيم الهلاوي على بُعد 22 كيلومتر من الشارع الرئيسي الذي يؤدي إلى مدينة العقبة، وهو مُخيم تم إنشاؤه عام 1985 لتقديم كثير من الخدمات المتميزة؛ ومنها خدمة المرشدين السياحيين.

كم تبلغ قيمة رسوم الدخول إلى موقع وادي رم؟

تقوم وزارة السياحة بفرض رسوم على زياة المواقع الأثرية داخل المملكة الأردنية الهاشمية، وعادةً ما تكون الرسوم منخفضة للسياح والزوار الذين يحملون الجنسية الأردنية مقارنةً بالسياح الأجانب. تبلغ قيمة رسوم الدخول إلى موقع وادي رم دينارًا واحدًا للأردنيين، وأما الأجانب؛ فإن عليهم دفع 5 دنانير أردنية، وهو ما يعادل 7.05 دولارًا أمريكيًا.

هل يعد وادي رم من مواقع المثلث الذهبي في الأردن؟

تشمل منطقة المثلث الذهبي في الأردن كلًا من العقبة والبتراء إضافة إلى وادي رم، وهي من أبرز مناطق الجذب السياحي داخل الأراضي الأردنية، وتتضمن كل منطقة من هذه المناطق الكثير من المواقع السياحية البارزة؛ منها: السيق وقصر البنت وشارع الأعمدة في البتراء، وكذلك الجبال المتنوعة والمخيمات في وادي رم والفنادق والمنتجعات على شاطئ البحر الأحمر في العقبة.

هل توجد الكثير من المواقع السياحية في الأردن؟

بالفعل توجد الكثير من المواقع السياحية إلى جانب وادي رم في الأردن، ومنها ما يأتي:

  • المدرج الروماني: يقع المدرّج الروماني في عمّان عاصمة الأردن، ويتضمن هذا المدرج 33 مدرجًا تم نحتها في الصخور، ويعد أكبر المسارح الفني في هذه الأيام، ويعود تاريخه إلى الإمبراطورية الرومانية.
  • البحر الميت: يمكن للسياح زيارة البحر الميت للاستفادة من الخصائص العلاجية التي تتمتع بها الطينة في هذه المنطقة، ويقع البحر الميت بين الأردن وفلسطين، ولا تسكنه أية كائنات حية بسبب ملوحته الشديدة.
  • سبيل الحوريات: تم تشييد موقع سبيل الحوريات عام 191، وكان في السابق يتكون من طابقين مع كثير من المرافق الأخرى؛ مثل المنحوتات الصخرية والنوافير، كما أنه كان يتضمن بركة سباحة بمساحة 600 متر مربع كما يبدو.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل مياه حمامات ماعين تصل درجة الغليان؟

هل توجد شروط للحصول على فيزا كأس العالم قطر؟

هل تتغيّر قائمة أشهر المعالم السياحية في العالم سنويًا؟

هل عالم فيراري أحد أفضل الأماكن السياحية في أبو ظبي؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على