` `

هل تم تغيير قانون لمسة اليد مؤخرًا؟

رياضة
26 أكتوبر 2022
هل تم تغيير قانون لمسة اليد مؤخرًا؟
قام الاتحاد العالمي لكرة القدم بالتعديل على قانون لمسة وتغييره مؤخرًا (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تُعد لمسة اليد من المخالفات التي تؤدي إلى ركلات حرة مباشرة إذا كانت متعمّدة، ومن غير حارس المرمى في منطقة الجزاء. يوضح هذا المقال كثيرًا من التفاصيل التي تتعلق بلمسة اليد في كرة اليد، إلى جانب توضيح الحالات التي تُعد فيها اللمسة مخالفة، وينتهي ببعض لمسات اليد المشهورة في تاريخ مباريات كأس العالم.

هل تم تغيير قانون لمسة اليد مؤخرًا؟

بالفعل قام الاتحاد العالمي لكرة القدم بالتعديل على قانون لمسة اليد وتغييره مؤخرًا، وشملت التغييرات ترك التقدير للحكم حتّى يُحدّد ما إذا كانت لمسة اليد متعمّدة أو لا، ثُمّ يقرّر بناء على ذلك احتساب المخالفة ومنح الفريق ركلة حرّة أو لا، وذلك خلافًا للقانون السابق الذي كان يعدّ جميع لمسات اليد مخالفة تستحقّ ركلة حرّة.

صورة متعلقة توضيحية

متى يتم منح المنافس ركلة حرة حسب قانون لمسة اليد الجديد؟

حدّد قانون الفيفا الجديد حالتين اثنتين تُعدّان مخالفة تستحق منح الفريق المنافس ركلة حرّة عند لمس الكرة باليد، وهما كما يأتي:

  • لمس الكرة عمدًا: إذا قام اللاعب باستخدام يده عمدًا للمس الكرة؛ فإن ذلك يُعد مخالفة حسب قانون لمسة اليد الجديد، ومن ذلك تحريك اليد أو الذراع نحو الكرة.
  • لمس الكرة عند جعل الجسم أكبر: في بعض الأحيان يجعل اللاعبون أجسامهم أكبر بشكل غير طبيعي، وذلك عند تحريك اليد بحركة ليست ناتجة عن حركة اللاعب في الملعب، أو عندما لا يُمكن تبرير اللمسة بهذه الحركة.

ما هي قوانين لمسة اليد في منطقة الجزاء للحارس؟

إنّ قانون لمسة اليد خارج منطقة الجزاء لا يختلف بين اللاعبين وحارس المرمى، بينما يحقّ لحارس المرمى الإمساك بالكرة ولمسها بيده في منطقة الجزاء إذا كانت من تسديدات الفريق المنافس، وتُعد لمسة اليد للحارس مخالفة في منطقة الجزاء عند ارتكاب أي من الآتي:

  • ركل الكرة قبل أن يلمسها اللاعبون الآخرون: إذا قام الحارس بتحرير الكرة بعد الإمساك بها؛ فلا يحقّ له لمسها مرّة أخرى إلّا بعد لمسها من قبل لاعبي الفريق المنافس، وفي حالة أمسكها مرّة أخرى فإن ذلك يُعد مخالفة.
  • لمس الكرة بعد ركلها عمدًا من قبل لاعبي الفريق: في حالة قام أحد اللاعبين في الفريق نفسه بركل الكرة إلى حارس المرمى عمدًا؛ فلا يحق للحارس لمس الكرة بيده داخل منطقة الجزاء، وإذا لمسها فإن ذلك يؤدي إلى ركلة حرّة.
  • لمس الكرة من رمية التماس: لا يحقّ لحارس المرمى لمس الكرة بيده داخل منطقة الجزاء إذا قام أحد لاعبي الفريق برميها إلى الحارس مباشرة، ولكن الحارس يستطيع التقاطها بالقدم ثم تمريرها إلى اللاعبين الآخرين.

متى لا تُعد لمسة اليد في كرة القدم مخالفة؟

حسب قانون لمسة اليد خارج منطقة الجزاء وداخلها؛ لا يُعدّ اللمس للكرة باليد مخالفة إذا لم يكن اللمس متعمّدًا، وكذلك لا يقوم الحكم باحتساب اللمسة مخالفة إذا كانت لمسة عرضيّة، تسببت في تسجيل أحد اللاعبين من الفريق هدفًا أو الحصول على فرصة لتسجيل هدف، وهي واحدة من التعديلات الجديدة على قانون لمسة اليد.

متى يستحق اللاعب البطاقة الحمراء بسبب لمسة اليد في كرة القدم؟

إذا تمّ لمس الكرة باليد من قبل اللاعبين وأدّى ذلك إلى منع الفريق المنافس من تسجيل هدف أو منعه من الحصول على فرصة تسجيل الهدف؛ فإنّها مخالفة يستحقّ اللاعب الطرد عليها والحصول على بطاقة حمراء، وكذلك إذا تعمّد اللاعب تكرار المخالفات؛ فربّما يؤدي ذلك إلى حصوله على بطاقة صفراء، وإذا استحقّ اللاعب اثنتين من البطاقات الصفراء؛ فإن ذلك يتسبب بالطرد أيضًا.

هل يستحق الفريق المنافس ركلة حرة عند ارتكاب مخالفة لمسة اليد؟

عند ارتكاب مخالفة لمسة اليد، يستحق الفريق المنافس ركلة حرّة بالفعل، وربما يستحق المنافس ضربة جزاء إذا استوفت لمسة اليد جميع الشروط وكانت داخل منطقة الجزاء، ولذلك ينبغي على اللاعبين تجنّب ارتكاب مخالفات لمسة اليد بشكل خاصّ في منطقة الجزاء، إلى جانب أهميّة الابتعاد عن هذه المخالفة خارج منطقة الجزاء أيضًا.

متى تترتب الركلات الحرة المباشرة على لمسة اليد؟

نصّ قانون الفيفا على أنّ الفريق المنافس يستحقّ ركلة حرّة مباشرة عند لمس الكرة باليد، وذلك باستثناء لمسة اليد من قبل الحارس في منطقة الجزاء، ويستطيع اللاعبون تسجيل الأهداف والتسديد على المرمى مباشرة من خلال هذه الركلات، وفيما يأتي بعضًا من الحالات الأخرى التي يترتب عليها ركلة حرة مباشرة:

  • الإهمال أو التهوّر أو استخدام القوّة المفرطة: إذا قام اللاعب بأيّ من السلوكيّات التي يلاحظ حكم المباراة منها التهوّر أو الإهمال، أو استخدام القوّة المفرطة بالدّفع أو المكاتفة أو بعض الحالات الأخرى؛ فإنّ الفريق المنافس يستحقّ ركلة حرة مباشرة.
  • إمساك المنافس: لا يحقّ للاعبي كرة القدم الإمساك بلاعبي الفريق المنافس أثناء المباراة، وإذا ارتكب أي من اللاعبين هذه المخالفة؛ فإن الفريق المنافس يحصل على ركلة حرة مباشرة.
  • العضّ أو البصق: إذا قام اللاعب بالعضّ أو بصق على واحد من الحكّام أو اللاعبين المذكورين ضمن قائمة الفريق المنافس؛ فتُعد هذه السلوكيات مخالفة يترتب عليها ركلة حرة مباشرة.

هل توجد إرشادات لتسجيل الركلات الحرة المباشرة بسبب لمسة اليد؟

هناك الكثير من الإرشادات والتعليمات التي ينبغي على لاعبي كرة القدم مراعاتها لتسجيل الأهداف من الركلات الحرة المباشرة، بعد قيام أحد لاعبي الفريق المنافس بارتكاب مخالفة حسب قانون لمسة اليد الجديد، وفيما يأتي بعضًا من هذه الإرشادات:

  • التحقق من مكان الحارس: يجب على اللاعب التأكد من المكان الذي يقف فيه حارس المرمى قبل تسديد الركلة الحرة المباشرة، ومن الأفضل التسديد على الجانب البعيد إذا وقف الحارس في أحد الجانبين.
  • مراعاة حركة الرياح: إذا كانت الرياح قويّة؛ ربما تؤدي إلى تحريك الكرة بعيدًا عن شباك الفريق المنافس بعد ركلها، ولذلك ينبغي على اللاعبين مراعاة حركة الرياح قبل ركل الكرة.
  • الركل بشكل صحيح: ينبغي على اللاعبين الركض باتجاه الكرة قبل ركلها، كما ينبغي وضع القدم الثابتة بالقرب من الكرة وعدم إبقائها بعيدًا، ويمكن للّاعبين تسديد الكرة مباشرة أو باستدارة بعد التحقق من البيئة المحيطة.
  • مباغتة الحارس: في بعض الأحيان يكون الحارس غير مستعدًا لتلقي الكرة في اللحظة التي يطلق فيها الحكم الصافرة؛ وفي هذه الحالة يُمكن للّاعب مباغتة الحارس، والتسديد فور إطلاق الصافرة للتسجيل إذا كانت الركلة من مكان قريب.

متى يستحق الفريق المنافس ركلة جزاء بسبب لمسة اليد؟

يستحقّ الفريق المنافس ضربة جزاء عندما يرتكب أحد اللاعبين مخالفة يترتب عليها ركلة حرّة مباشرة، مع كون هذه المخالفة داخل منطقة الجزاء، وهذا يعني أن ضربات الجزاء تترتب على لمسة اليد إذا كانت اللمسة متعمّدة حسب قانون لمسة اليد الجديد. وهناك الكثير من الإجراءات التي تتعلق بضربة الجزاء، أبرزها وقوف جميع اللاعبين خارج منطقة الجزاء سوى حارس المرمى واللاعب الذي يسدّد الضربة.

ما هي أشهر لمسات اليد في تاريخ كأس العالم؟

هُناك الكثير من لمسات اليد المشهورة في تاريخ كأس العالم، كما أن بعض اللمسات تسببت في إحراز الأهداف وفوز الفريق بالكأس أيضًا، وفيما يأتي بعضًا من أشهر لمسات اليد في كأس العالم:

  • لمسة جيلما سانتوس 1962: كان جيلما سانتوس من لاعبي المنتخب البرازيلي في كأس العالم 1962، وعلى الرغم من قيامه بلمس الكرة متعمّدًا في المباراة النهائية ضدّ تشيكوسلوفاكيا؛ إلا إن الحكم لم يمنح تشيكوسلوفاكيا ضربة جزاء.
  • لمسة جو جوردان 1977: لعبت استكتلندا ضد ويلز في تصفيات كأس العالم عام 1977، ولمس جو جوردان الاسكتلندي الكرة بيده داخل منطقة جزاء ويلز؛ إلا إن الحكم ظنّ اللمس من أحد لاعبي ويلز ومنح اسكتلندا ضربة جزاء.
  • لمسة ماريو كيمبس 1978: قام الأرجنتيني ماريو كيمبس بالقفز ولكم الكرة بعيدًا عن المرمى خلال مباراة الأرجنتين ضدّ بولندا في كأس العالم 1978، وترتب على ذلك ضربة جزاء؛ إلا إن المنتخب البلوندي ضيّعها وخسر المباراة.
  • لمسة دييجو مارادونا 1986: في مباراة الأرجنتين ضد منتخب إنجلترا خلال كأس العالم 1986، استخدم دييجو مارادونا يده للمساعدة في تسجيل هدف، واستطاعت الأرجنتين الفوز في هذه المباراة.
  • لمسة دييجو مارادونا 1990: في كأس العالم 1990 لعب المنتخب الأرجنتيني ضد المنتخب السوفييتي، واستخدم دييجو مارادونا يده لتسجيل الكرة في المرمى، وهو ما أدى إلى فوز الأرجنتين وخروج الاتحاد السوفييتي من البطولة.
  • لمسة تورشتن فرينغس 2002: في مباراة المنتخب الألماني ضد منتخب الولايات المتحدة خلال كأس العالم 2002، استخدم الألماني تورشتن فرينغس يده؛ لمنع الكرة من الوصول إلى لاعبي المنتخب الأمريكي من ركلة ركنية.
  • لمسة لويس فابيانو 2010: في بطولة كأس العالم 2010، قام اللاعب البرازيلي لويس فابيانو باستخدام يده مرتين للمس الكرة خلال المباراة ضد ساحل العاج، وساعدت هذه اللمسات البرازيل على الفوز بفارق هدفين اثنين.
  • لمسة لويس سواريز 2010: لعب لويس سواريز ضمن صفوف منتخب الأوروغواي في كأس العالم 2010، ولمس الكرة بيده لمنع غانا من تسجيل هدف، وعلى الرغم من طرده، إلا إن غانا ضيّعت ضربة الجزاء وفاز منتخب الأوروغواي.
  • لمسة كارلوس سانشيز 2018: لعب المنتخب الكولومبي ضد المنتخب الياباني في بطولة كأس العالم 2018، وسجل اللاعب الكولومبي كارلوس سانشيز ثاني أسرع بطاقة حمراء في نهائيات كأس العالم، بعد لمس الكرة بيده لمنع اليابان من تسجيل هدف.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل تم تحديد موعد أول مباراة في كأس العالم 2022؟

هل يمكن معرفة كيفية حجز تذاكر كأس العالم 2022؟

هل يمكن معرفة مباريات كأس العالم في استاد المدينة التعليمية؟

هل يمكن معرفة تشكيلة المنتخب القطري لكأس العالم قبل 15 نوفمبر؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على