` `

هل سرعة الحصان أكبر من سرعة الفهد؟

علوم
18 ديسمبر 2022
هل سرعة الحصان أكبر من سرعة الفهد؟
سرعة الفهد تزيد على سرعة الحصان بأكثر من 30 كيلومتر في الساعة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

إن سرعة الحصان كبيرة بالنسبة إلى الكثير من أنواع الحيوانات الأخرى، وتم استخدام هذا الحيوان قديمًا في الحروب لسرعته وقدرته الكبيرة على التحمل. يسلط هذا المقال الضوء على العديد من الخصائص التي يتميز بها الحصان، ويتطرق كذلك إلى الحيوانات التي تفوق الحصان في سرعتها.

هل سرعة الحصان أكبر من سرعة الفهد؟

على الرغم من السرعة الكبيرة التي يتميز بها الحصان إلا إنها ليست أكبر من سرعة الفهد، وإنما يستطيع الفهد الجري بسرعة أكبر؛ فإن سرعة الفهد تزيد على سرعة الحصان بأكثر من 30 كيلومتر في الساعة، وهو فرق كبير في السرعة بينهما، كما أن الفهد يستطيع التسارع إلى 100 كيلومتر خلال زمن قصير جدًا، ولا يمكن للحصان الوصول إلى هذه السرعة.

صورة متعلقة توضيحية

هل يعد الفهد أسرع الحيوانات البرية على الأرض؟

بالنظر إلى الحيوانات البرية على الأرض؛ لا يوجد أي حيوان منها تزيد سرعته على سرعة الفهد التي يمكن أن تبلغ 112 كيلومتر في الساعة، وهذا يعني أنه يستطيع سباق السيارات التي تمشي بالسرعات الاعتيادية على الشوارع، وفيما يأتي بعضًا من الحقائق حول الفهد:

  • أماكن تواجد الفهود: يمكن العثور على الفهود في جميع أنحاء البرية ضمن الجزء الجنوبي من الصحراء الكبرى في أفريقيا، ويعيش بعض الفهود كذلك في الشمال الشرقي من إيران؛ إلا إن أعداد الفهود في هذه المنطقة قليل جدًا.
  • خصائص الجسم: يتراوح طول الفهود البالغة بين 1.1-1.4 متر، ويتراوح طول ذيلها بين 0.65-0.80 متر، وأما وزنها؛ فإنه يتراوح بين 34-54 كيلوجرام، وعادة ما يكون وزن الذكور أكثر قليلًا من وزن الإناث.
  • لون الفهد: يتميز الفهد باللون الأصفر الشاحب الذي يغطيها من الأعلى مع النقاط السوداء التي تظهر على الأجزاء العلوية، وأما الجزء الذي يلي أسفل البطن؛ فإنه يتمتع باللون الأبيض مع خطوط سوداء على الوجه.
  • التسارع الكبير: لا يتمتع الفهد بسرعة كبيرة فحسب، وإنما يتميز كذلك بتسارعه الكبير؛ فإنه يستطيع الانطلاق من السكون إلى 112 كيلومتر في الساعة خلال 3 ثانية، وهذا يعني أنه ينافس بعض السيارات الرياضية.
  • غذاء الفهود: إن الفهود من الحيوانات اللاحمة التي تتغذى على الحيوانات الأخرى التي تتواجد ضمن منطقتها، ويشمل ذلك الأرانب والخنازير بالإضافة إلى الطيور والغزلان وغيرها.
  • وقت الصيد المفضل: تفضل الفهود اصطياد فريستها خلال وقت النهار، وذلك حتى تتجنب المنافسة مع الحيوانات المفترسة الأخرى؛ بما فيها الأسود والضباع وغيرها.
  • أسلوب الصيد: يعتمد الفهد على بصره الحاد في البداية للتحقق من البيئة المحيطة قبل الانقضاض على فريسته، وإذا كانت البيئة مناسبة؛ فإنها تنطلق من مكانها بسرعة كبيرة للانقضاض على الفريسة في الوقت المناسب وقتلها.

كم سرعة الحصان؟

يُمكن أن تصل سرعة الحصان إلى 71 كيلومترًا في الساعة تقريبًا، ويتمتع هذا الحيوان بسرعة متقاربة مع السرعة التي تتمتع بها الزرزوريات من الطيور أيضًا، وهناك العديد من الحيوانات التي تفوق الحصان في سرعتها إلى جانب الفهد، ومنها: الحمام الزاجل والعديد من أنواع الطيور الأخرى التي تسبق الحصان إلى جانب الفهد أيضًا، ولكنها ليست من الحيوانات البرية التي تعيش على الأرض.

ما هو السر وراء تفوق الحصان في سرعته؟

يتمتع الحصان بساق تستطيع استخدام الطاقة المتوفرة في العضلات والأوتار بكفاءة جيدة لدفع الحصان إلى الأعلى والأمام، كما أن هذا الخيول السريعة تستطيع التقدم بأرجلها إلى الأمام استعدادًا للخطوة الثانية من الجري حتى تصبح أسرع، ولكن المختصين لم يتمكنوا من معرفة السر الذي يجعل الحصان يفوق الحيوانات الأخرى في سرعته حتى الآن حسب موقع لايف ساينس.

أسرع حصان في العالم كم سرعته؟

وصلت سرعة الحصان الأسرع في العالم -حسب موسوعة جينيس- إلى 70.76 كيلومتر في الساعة، وتم تسجيل هذا الرقم القياسي عام 2008 في الولايات المتحدة الأمريكية، وأما عن اسم الحصان الذي وصل إلى هذه السرعة؛ فهو ويننج برو، وتم تدريب الحصان المذكور من قبل فرانسيس فيتال للوصول إلى السرعة الكبيرة هذه.

هل سرعة الحصان العربي كبيرة بالفعل؟

إن سرعة الحصان العربي كبيرة بالفعل مقارنة بالعديد من أنواع الأحصنة الأخرى، ويتميز هذا النوع من الخيول بالرشاقة والصلابة وقوة التحمل أيضًا مما يجعلها مفضلة على غيرها من الخيول عند الكثير من الأشخاص، كما أنه يتم الاعتماد عليها في تحسين نسل الخيول الأخرى في العالم أيضًا.

هل سرعة الحصان البربري كبيرة مثل الحصان العربي؟

تعد الخيول البربرية سلالة الخيول الأصلية في الولايات البربرية الواقعة ضمن الجزء الشمالي من إفريقيا، ويرتبط هذا الحصان بالحصان العربي حسب موسوعة بريتانيكا ولكنه ذو حجم أكبر وذيل منخفض مع الشعر فوق الخف والحافر، وتتميز سرعة الحصان البربري بتفوقها كما هي سرعة الحصان العربي، كما أن هذا الحصان يتمتع بقدرة تحمل كبيرة أيضًا.

هل سرعة الحصان القصوى تجعله من أسرع 10 حيوانات في العالم؟

لا يندرج الحصان ضمن قائمة أسرع 10 حيوانات في العالم على الرغم من وصول سرعة الحصان القصوى إلى 71 كيلومتر في الساعة تقريبًا، وتتضمن القائمة الآتية أسرع 10 حيوانات:

  • الشاهين: يُعد الشاهين أسرع الحيوانات في العالم على الإطلاق، ؛ فإن سرعته تصل إلى أكثر من 322 كيلومتر في الساعة عن الانقضاض على فريسته للصيد، وهذا يعني أنه يفوق سرعة الحصان بقرابة 250 كيلوومتر في الساعة.
  • السمامة بيضاءة الحنجرة: يمكن لطيور السمامة بيضاءة الحنجرة التحليق بسرعة تصل إلى 171 كيلومتر في الساعة، وهي ثاني أسرع الحيوانات في العالم بعد الشاهين، وتزيد في سرعتها على سرعة الحصان بقرابة 100 كيلومتر في الساعة.
  • الفرقاط: إن الفرقاط واحدٌ من الطيور التي تتمتع بسرعة كبيرة؛ فإن سرعتها تصل إلى 153 كيلومتر في الساعة، وتستطيع هذه الطيور البقاء في السماء مدة أسبوع كامل دون نزول، وهي ثالث أسرع الحيوانات في العالم.
  • الإوز أبو قرن: يحتل الإوز أبو قرن المرتبة الرابعة بين أسرع الحيوانات في العالم بسرعة قصوى تصل إلى 142 كيلومتر في الساعة؛ أي أن سرعته تزيد على سرعة الحصان القصوى بمقدار الضعف تقريبًا.
  • الفهد: على الرغم من كونه أسرع الحيوانات البرية التي تعيش على الأرض؛ إلا إن الفهد يحتل المرتبة الخامسة بين أسرع الحيوانات في العالم بسرعة تصل إلى 112 كيلومتر في الساعة تقريبًا، وهو أكثر سرعة من الحصان.
  • الالمرلين الشراعي: إن المرلين الشراعي أسرع أنواع الأسماك في العالم، ويمكنها الوصول إلى سرعة 110 كيلومتر في الساعة داخل المياه، وهي سادس أسرع الحيوانات في العالم، وتفوق سرعة الحصان بقرابة 50 كيلومتر في الساعة.
  • الظبي الأمريكي: بسرعة تصل إلى 98 كيلومتر في الساعة يحتل الظبي الأمريكي المرتبة السابعة بين الحيوانات الأسرع في العالم، ويبلغ الفرق بين سرعته وسرعة الحصان القصوى 27 كيلومترًا في الساعة تقريبًا.
  • المرلين: كانت سمكة المرلين أسرع الأسماك المعروفة في العالم بسرعة تبلغ 80 كيلومتر في الساعة حتى تم اكتشاف المرلين الشراعي، ويعد المرلين ثامن أسرع الحيوانات في العالم، ويفوق سرعة الحصان بقرابة 9 كيلومتر في الساعة.
  • النُّو الأَزرَق: يُمكن للنو الأزرق الجري بسرعة تبلغ 80 كيلومتر في الساعة أيضًا، وكذلك القَوْفَز وغزال طومسون، وهي ذات سرعة المرلين الذي يحتل المرتبة الثامنة، وجميع هذه الحيوانات متساوية في السرعة تقريبًا.
  • الأرنب البني: في المرتبة الثانية عشرة بين أسرع الحيوانات في العالم يقع الأرنب البني بسرعة تبلغ 77 كيلومتر في الساعة، وذلك بعد المرلين والنو الأزرق والقوفز وغزال طومسون التي تتساوى في سرعتها.

هل توجد إرشادات للتدريب من أجل زيادة سرعة الحصان وقدرته على التحمل؟

هُناك العديد من الإرشادات التي تساعد في التدريب لزيادة سرعة الحصان، ومنها ما يأتي:

  • التنويع في أساليب التدريب: من الجيد إضافة التمارين المتنوعة إلى روتين تدريب الحصان كل يومين، وذلك حتى تتطور عضلات الحصان بشكل أفضل، وهو ما يساعده على تحسين أدائه عند الجري.
  • النظر في برنامج التدريب باستمرار: ينبغي على مدربي الأحصنة النظر في جدول التدريب باستمرار وفق التغيرات التي تطرأ على حالة الخيل بشكل أسبوعي، ولا بُد من إعادة ضبط الخطة التدريبية بالشكل الذي يوفر أفضل نتيجة ممكنة.
  • التحقق من حصول الحصان على الراحة: إذا لم يشعر الحصان بالراحة عند وضع السرج والمعدات الأخرى؛ فربما يؤدي ذلك إلى الحد من تسارعه وسرعته، ولذلك ينبغي التحقق من حصول الحصان على الراحة التي يحتاجها.
  • الهرولة في البداية: في البداية ينبغي ترك الحصان حتى يهرول لمسافة قصيرة بوعد ذلك يتم الانطلاق حتى يستطيع الحصان الجري بسرعة أكبر، ويجدر الذكر بأن الهرولة أبطأ من الجري ولكنها أسرع من المشي.
  • الهرولة بعد الجري: بعد الانتهاء من الوقت المخصص للجري أثناء التدريب؛ من الجيد العودة إلى الهرولة قبل التوقف لإطالة خطوة الحصان ومساعدته على شد بطنه، ويمكن أن تتخلل هذه الهرولة القفز وغيرها من التمارين لزيادة التحمّل.

ما هي أسرع سلالات الأحصنة في العالم؟

إن خيول ثوروبريد أسرع سلالات الأحصنة في العالم، وتصل سرعتها إلى أكثر من 70 كيلومتر في الساعة، وتتراوح سرعتها بين ونشأت هذه السلالة عن طريق تهجين الفرس الإنجليزية مع الخيل العربي أو الخيل البربري أو التركماني، وبعد ذلك تم تصدير هذه السلالة إلى مختلف أنحاء العالم.

 

إقرأ/ي أيضا:

هل الفهد أسرع حيوان في العالم؟

هل الحوت الأزرق أكبر حيوان على الأرض؟

هل تقلص عدد الفهود في العالم 80% في الوقت الحالي؟

هل دب الماء من أكثر الحيوانات تحملًا للظروف المناخية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على