` `

متى تأسست عقبة شعار؟

سياسة
3 أبريل 2023
متى تأسست عقبة شعار؟
تم تأسيس عقبة شعار قبل قُرابة أربعين عامًا في ثمانينيات القرن العشرين (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

شهدت عقبة شعار حادثًا أدى إلى وفاة عدد كبير من الركاب على متن إحدى الحافلات، ويسلط هذا المقال الضوء على الحادث الذي شهدته هذه العقبة مؤخرًا، بالإضافة إلى توضيح الكثير من المعلومات والتفاصيل حول عقبة شعار نفسها، ويتطرق المقال كذلك إلى بعض طريق العقبات الأخرى داخل المملكة العربية السعودية.

متى تأسست عقبة شعار؟

تم تأسيس عقبة شعار قبل قُرابة أربعين عامًا في ثمانينيات القرن العشرين، وهي إحدى العقبات التي تقع في منطقة جبلية ذات وعورة كبيرة، واحتاجت الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية إلى بذل الكثير من الجهود لإنشاء هذه العقبة بين الجبال وربط بعض المدن مع بعضها البعض، واستدعى ذلك إنشاء الجسور والأنفاق وغيرها.

صورة متعلقة توضيحية

كم بلغ عدد الوفيات في حادث عقبة شعار الأخير؟

في يوم 27 مارس/آذار من عام 2023 تعرضت إحدى الحافلات إلى حادث تسبب بوفاة 20 شخصًا حسب قناة الإخبارية الرسمية التابعة للتلفزيون السعودي، كما أدى هذا الحادث إلى إصابة 29 شخصًا كانوا على متن الحافلة، وتم نقل المصابين إلى مستشفى عسير المركزي ومستشفى أبها الخاص من قبل الجهات المختصة.

هل كان حادث عقبة شعار الأخير أول الحوادث على هذا الطريق؟

إلى جانب عدد الوفيات في حوادث عقبة شعار الأخيرة، توجد عدة حوادث أخرى حدثت على هذا الطريق أيضًا، منها:حادث عقبة شعار يوم 6 سبتمبر/أيلول من عام 2008 الذي أدى إلى سقوط شخص ستيني من منحدر صخري في عقبة شعار، وانتهى هذا الحادث بوفاة الستيني، ولذلك يجب الانتباه جيدًا أثناء القيادة على هذا الطريق.

ما هي المنطقة التي توجد فيها عقبة شعار؟

إن عقبة شعار واحدةٌ من الطرق الموجودة داخل إمارة منطقة عسير في المملكة العربية السعودية، وهي منطقة تقع في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حولها:

  • الموقع الجغرافي: تقع منطقة عسير بين دائرة العرض 17.25 شمالًا ودائرة العرض 19.50 شمالًا، كما أنها بين خط الطول 50.00 شرقًا وخط الطول 41.50 شرقًا، وهي في وسط الجزء الجنوبي الغربي من السعودية.
  • المساحة وعدد السكان: تبلغ مساحة منطقة عسير 81,000 كيلومتر مربع، وهذا يعني أنها ذات مساحة كبيرة تفوق مساحة بعض الدول في الوطن العربي، كما أن عدد سكانها يبلغ 2,308,329 نسمة تقريبًا حسب إحصائيّات 2020.
  • المنطقة الحدودية في عسير: توجد في عسير منطقة حدودية صغيرة مع دولة اليمن، وذلك إلى الجهة الجنوبية الشرقية من هذه المنطقة، ويحدها من الشرق إمارة منطقة نجران.
  • الأنشطة الاقتصادية: تعد الزراعة من القطاعات الاقتصادية الاستراتيجية في منطقة عسير، وكذلك قطاع السياحة، وتتضمن هذه المنطقة 316 مصنعًا منتجًا، بالإضافة إلى مدينة صناعية واحدة.
  • المستشفيات والجامعات: تعد منطقة عسير واحدةً من المناطق التي تضم كثيرًا من المستشفيات والجامعات ضمن حدودها؛ فإن عدد مستشفياتها يبلغ 32 مستشفى، ويبلغ عدد جامعاتها وكلياتها 3 جامعات وكليات.
  • أطوال الطرق في منطقة عسير: إلى جانب عقبة شعار توجد الكثير من الطرق الأخرى في منطقة عسير، ويبلغ مجموع أطوال الطرق الموجودة داخل حدود هذه المنطقة 151,239 كيلومتر تقريبًا.

هل تتضمن منطقة عسير الكثير من مشاريع الطرق إلى جانب عقبة شعار؟

لا شك بأن منطقة عسير تتضمن عددًا كبيرًا من مشاريع الطرق المختلفة إلى جانب طريق عقبة شعار المعروف، وفيما يأتي بعضًا من التفاصيل حول هذه المشاريع:

  • الطرق المحورية: تتضمن منطقة عسير اثنين من الطرق المحورية ضمن مشاريع المركز الوطني للتخصيص، وهُما الطريقان الآتيان:
    • الطريق المحوري الذي يربط بين جدة وجازان والحريضة وسعيدة الصوالحة، ويصل طوله إلى 132 كيلومتر.
    • الطريق المحوري الذي يربط بين عسير وجازان ومربة والفرعين بطول يصل إلى 92 كيلومتر.
  • العقبات الإسفلتية التي تحت التطوير: تعد عقبة شعار واحدة من هذه العقبات، وكذلك منها عقبة التوحيد وعقبة الخشبة وعقبة برمة وعقبة نصاب، بالإضافة إلى عقبة الجعدة.
  • العقبات الترابية التي تحت التطوير: هناك عدة من العقبات الترابية التي تحت التطوير في منطقة عسير، ومنها: عقبة جو آل نجيم، وعقبة حلالي، وعقبة السرو، وعقبة المصبح، وعقبة النقر، وعقبة العانزة.

هل توجد أية عقبات في السعودية غير عقبة شعار؟

إن عقبة شعار ليست فريدة من نوعها في المملكة العربية السعودية أو منطقة عسير، وفيما يأتي قائمة تتضمن العديد من العقبات الأخرى داخل المملكة العربية السعودية:

  • عقبة حبو: إن عقبة حبو واحدةً من العقبات في منطقة عسير التي تضم عقبة شعار أيضًا، وهي عقبة يبلغ طولها 9 كيلومتر، وترتبط وادي مربة مع المرتفعات الواقعة في الجزء الغربي من مدينة أبها السعودية.
  • عقبة الجوة: إن عقبة الجوة واحدةٌ من العقبات الطويلة في المملكة العربية السعودية؛ فإن طولها يبلغ 31 كيلومتر، وتم إنشائها ضمن الطريق الذي يربط مركز الفرشة مع محافظة سراة عبيدة في المملكة.
  • عقبة الصماء: تم إنشاء عقبة الصماء لتربط محافظة رجال ألمع مع مدينة أبها، وتبلغ المسافة بين هاتين المنطقين 45 كيلومتر عندما يسلك السائق طريقة عقبة الصماء.
  • عقبة ضلع: قامت الحكومة السعودية بإنشاء طريق طوله 79 كيلومتر لربط مدينة أبها مع مدينة الدرب، ويتضمن هذا الطريق عقبة ضلع التي يبلغ طولها 11.4 كيلومتر وتحتوي على 3 أنفاق.
  • عقبة الباحة: أطلق اسم الباحة على هذه العقبة نسبة إلى المنطقة التي تقع فيها داخل أراضي السعودية، وهي عقبة يبلغ طولها 46 كيلومتر، ما يجعلها واحدة من أطول طريق العقبات في المملكة.

هل يجب السير بحذر عند السير في عقبة شعار عند هطول الأمطار؟

يجب الالتزام بموعد نزول الشاحنات في عقبة شعار إضافة إلى السير بحذر عند هطول الأمطار في هذه المنطقة، حتى لا يزداد عدد الوفيات في حوادث عقبة شعار نتيجة للانزلاق والظروف الجوية المختلفة، وكذلك ينبغي على السائقين مراعاة العديد من التعليمات عند السير على هذه الطريق أثناء هطول الأمطار، وأبرزها ما يأتي:

  • اتخاذ إجراءات الحيطة والحذر من تساقط الصخور: تزداد فرصة تساقط الصخور في طريق عقبة شعار أثناء هطول الأمطار، وينبغي على السائقين اتخاذ إجراءات الحيطة والحذر لتجنب أضرار تساقط الصخور قدر الإمكان.
  • التحقق من حالة الطريق: قبل الذهاب في رحلة تمر بطريق عقبة شعار، ينبغي على السائقين والمسافرين التأكد من حالة الطريق حسب الإعلانات التي توفرها الجهات الرسمية المختصة، للتأكد من فتحها وعدم تعرضها إلى الإغلاق.
  • الخروج في وقت مبكر: في بعض الأحيان تستغرق الرحلات وقتًا أطول أثناء القيادة في الشتاء، ولذلك ينبغي الخروج في وقت مبكر مع الحرص على الالتزام بموعد نزول الشاحنات في عقبة شعار حسب تعليمات المرور السعودي.
  • التركيز والانتباه بشدة: في بعض الأحيان يؤدي تساقط الأمطار مع الظروف الجوية السائدة إلى تدني مستويات الرؤية أثناء السير على طريق عقبة شعار، ولذلك يجب الانتباه والتركيز بشدة أكبر لضمان ملاحظة جميع السيارات وعناصر الطريق.
  • اصطحاب الأدوات المناسبة: ربما يحتاج السائقون عبر طريق عقبة شعار إلى اصطحاب العديد من الأدوات، التي تساعدهم في التعامل مع الظروف الجوية أثناء هطول الأمطار مثل السلاسل وغيرها.
  • التأكد من تعبئة خزان الوقود: أثناء هطول الأمطار يتم إغلاق الطرق في بعض الأحيان، ما يستدعي الرجوع أو المرور بالتحويلات التي تجعل الطريق أطول مما يستدعي تعبئة خزان الوقود، لضمان عدم نفاد الوقود أثناء القيادة.
  • تجنب السير بسرعة: مع تساقط الأمطار والظروف الجوية القاسية تُصبح مسافة التوقف أطول عند الضغط على دواسة المكابح، ولذلك ينبغي تجنب السير بسرعة لتجنب الانزلاق وفقدان السيطرة وضمان التوقف في المسافة الآمنة.

ما هي إرشادات السير على طريق عقبة شعار في الظروف الجوية الطبيعية؟

هُناك الكثير من الإرشادات التي يجب على السائقين مراعاتها عند السير على طريق عقبة شعار -وغيره من الطرق الجبلية- في الظروف الجوية الطبيعية، منها تجنب تشغيل مكيف السيارة أثناء الصعود حتى لا ترتفع درجة حرارة المحرك، وكذلك اختيار التروس الأدنى في ناقل الحركة أثناء الهبوط للمحافظة على السرعة وزيادة السيطرة على السيارة، وإذا كانت المركبة تعثر حركة المرور؛ فينبغي أخذ جانب الطريق والسماح للسيارات الأخرى بالمرور.

هل يوجد فرع لهيئة الهلال الأحمر السعودي في عقبة شعار؟

حرصت هيئة الهلال الأحمر السعودي على إنشاء عدة فروع داخل إمارة منطقة عسير، أبرزها الفرع الذي يخدم عقبة شعار لتقديم خدمات الإسعاف التي يحتاجها مختلف المواطنين والمقيمين والزوار، كما أن هناك فرعًا للهيئة في عقبة ضلع، بالإضافة إلى 30 فرعًا آخر داخل منطقة عسير وحدها.

هل يعد طريق عقبة شعار من أطول الطرق في السعودية

لا يعد طريق عقبة شعار من أطول الطرق في المملكة العربية السعودية؛ فإن طول هذا الطريق يبلغ 14.2 كيلومتر فحسب، بينما يبلغ طول طريق الرياض الدمام السريع 383 كيلومتر، ويبلغ طول طريق القصيم المدينة الرياضية السريع 448 كيلومتر، كما أن هُناك طريقًا سريعًا يربط بين الرياض والطائف ومكة المكرمة بطول يصل إلى 820 كيلومتر.

ما هي أبرز المعلومات عن عقبة شعار؟

تعرف العديد من الطرق الجبلية في المملكة العربية السعودية باسم الشعار، منها عقبة شعار التي يبلغ طولها 14.2 كيلومتر، وتتضمن هذه العقبة 11 نفقًا في الصخور بالإضافة إلى 32 جسرًا، وتهدف إلى ربط السكان المتواجدين في المنطقة القريبة من عقبة شعار مع المدن والمناطق الأخرى داخل عسير.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل نجح مشروع مارشال؟

هل تفصل بحيرة طبريا بين أربع دول؟

هل عدد دول شبه الجزيرة العربية سبع دول؟

هل هناك فرق بين الصين الشعبية والصين الوطنية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على