` `

متى تم إنشاء محطة الفضاء الدولية؟

علوم
20 أكتوبر 2024
متى تم إنشاء محطة الفضاء الدولية؟
توجد محطة الفضاء الدولية في مدار أرضي منخفض (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

منذ عام 2000 وحتى الوقت الراهن يتواجد البشر بشكل مستمر على محطة الفضاء الدولية؛ لإجراء الاختبارات والدراسات،بالإضافة إلى تشغيل هذه المحطة والقيام بالمهمات المختلفة التي تهدف إليها. وهي محطة لا تملكها دولة واحدة، وإنما تشغلها الولايات المتحدة الأمريكية وجمهورية روسيا الاتحادية مع عدة دول أخرى.

متى تم إنشاء محطة الفضاء الدولية؟

بيّنت وكالة ناسا الأمريكية متى تم إنشاء محطة الفضاء الدولية؛ فإن إنشاء هذه المحطة مر بالعديد من الخطوات بداية من عام 1984 عندما وافق الرئيس ريغان عليها بشكل رسمي، ثم وافق الكونجرس الأمريكي على ميزانيتها، وحتى تم إطلاقها عام 1998 مما يعني أن جهود إنشائها استغرقت 14 عامًا تقريبًا.

بيّنت وكالة ناسا الأمريكية متى تم إنشاء محطة الفضاء الدولية؛ فإن إنشاء هذه المحطة مر بالعديد من الخطوات بداية من عام 1984 عندما وافق الرئيس ريغان عليها بشكل رسمي
تم إنشاء محطة الفضاء الدولية مرورًا بالكثير من المراحل والجهود التي استغرقت 14 عامًا تقريبًا

ما الهدف من محطة الفضاء الدولية؟

يكمن الهدف من محطة الفضاء الدولية في رصد الفضاء من حول الكرة الأرضية، بالإضافة إلى إجراء الاختبارات والتحاليل وجمع المعلومات ومعرفة المزيد فيما يتعلق عن العيش أو العمل في الفضاء. منذ إطلاقها قبل أكثر من 20 عامًا وحتى الوقت الراهن تمكّنت هذه المحطة من إتمام إنجازات كثيرة تتعلق بالفلك وعلوم الفضاء.

أين توجد محطة الفضاء الدولية؟

توجد محطة الفضاء الدولية في مدار أرضي منخفض، وهو مدار يتضمن عددًا كبيرًا من الأقمار الصناعية والمركبات الفضائية، التي أطلقها البشر لمهمات وغايات وأهداف متفاوتة. تدور هذه المحطة حول الكرة الأرضية -ضمن مدارها- بشكل مستمر، وتستكمل عدة دورات حول الأرض في اليوم الواحد مما يعني أنها سريعة جدًا.

هل يوجد بشر في محطة الفضاء الدولية؟

يوجد بشر في محطة الفضاء الدولية بالفعل، وتحمل هذه المحطة طاقمًا مكونًا من 7 أشخاص يدورون معها في الفضاء حول الكرة الأرضية، وربما يختلف هذا العدد زيادة أو نقصانًا عند تغيير الطاقم أحيانًا، وفي بعض الأحيان يزور العديد من الضيوف هذه المحطة في رحلات فضائية مما يؤدي إلى اختلاف العدد أيضًا.

هل سجلت محطة الفضاء الدولية أرقامًا قياسية؟

لا شك بأن محطة الفضاء الدولية -التي أطلقتها الولايات المتحدة الأمريكية وجمهورية روسيا الاتحادية مع عدة دول أخرى- حققت بعض الأرقام القياسية فعلًا، ومنها ما يأتي حسب موقع سبيس:

  • أكبر تجمع فضائي للبشر: في عام 2009 وصل عدد الأفراد في محطة الفضاء الدولية إلى 13 فردًا، وهو أكبر تجمع فضائي للبشر حتى الوقت الراهن، ولم يتم تجاوزه حتى الوقت الراهن.
  • أطول رحلة فضاء منفردة لامرأة: انطلقت رائدة الفضاء الأمريكية كريستينا كوتش إلى محطة الفضاء الدولية عام 2019 في رحلة استغرقت 328 يومًا، وهي أطول رحلة فضاء منفردة لامرأة.
  • أطول وقت للسباحة في الفضاء: أثناء تركيب وتجميع محطة الفضاء الدولية شارك الأمريكيين جيم فوس وسوزان هيلمز في هذه المهمة، ووصل مجموع سباحتهما في الفضاء 8 ساعات مع 56 دقيقة، وهو الرقم القياسي حتى اليوم.
  • أطول مدة قضتها امرأة في الفضاء: انطلقت رائدة الفضاء الأمريكية بيجي ويتسون إلى محطة الفضاء الدولية أكثر من مرة، ووصل مجموع ما قضته في هذه الرحلات 665 يومًا، مما يعني أنها صاحبة أطول مدة قضتها امرأة في الفضاء.
  • أطول وقت للسباحة في الفضاء للروس: خرج الروسيان ألكسندر ميسوركين وأنطون شكابليروف في رحلة لإصلاح هوائي محطة الفضاء الدولية، وسبحا في الفضاء مدة 8 ساعات مع 13 دقيقة، وهو الرقم القياسي على مستوى روسيا.

هل محطة الفضاء الدولية أكبر المحطات من نوعها؟

يوم 22 ديسمبر/كانون الأول من عام 2021 تم إدراج محطة الفضاء الدولية في موسوعة غينيس للأرقام القياسية بصفتها أكبر محطة فضاء، وذلك بعد تلقيها أول إضافة رئيسية منذ ما يزيد على العقد، وهي وحدة نوكا الروسية التي يبلغ حجمها 70 متر مكعب، وهذا يعني أنها أضافت كثيرًا من الحجم والمساحة للمحطة مما جعلها صاحبة المرتبة الأولى.

كم تبعد محطة الفضاء الدولية عن الأرض؟

تبعد محطة الفضاء الدولية عن الأرض مسافة تصل إلى 402.34 كيلومتر تقريبًا ضمن المدار الأرضي المنخفض، ويمكن تحديد كم تستغرق الرحلة من الأرض إلى محطة الفضاء الدولية بناء على هذه المسافة، بالإضافة إلى سرعة المركبة الفضائية التي يخرج فيها الروّاد من مختلف دول العالم إلى المحطة.

إن المسافة بين كوكب الأرض ومحطة الفضاء الدولية ليست بعيدة جدًا، ولذلك يمكن لرواد الفضاء الوصول إلى المحطة في غضون 4 ساعات أحيانًا، بينما تستغرق الرحلة عدة أيام في أحيان أخرى، ويعتمد ذلك على العديد من العوامل المختلفة. أما عن أسرع رحلة وصلت إلى المحطة؛ فإنها استغرقت قرابة 3 ساعات فحسب.

هل محطة الفضاء الدولية تتحرك؟

لا شك بأن محطة الفضاء الدولية تتحرك حول الكرة الأرضية، وتلتقط الصور الفضائية على نحو مستمر خلال رحلتها، وأما عن طبيعة حركتها؛ فإنها مشابهة لحركة الأجرام السماوية الأخرى في مدارها، وكذلك حركة الأقمار الصناعية محطات الفضاء الأخرى التي يطلقها البشر لتسير في مدار ثابت تقريبًا حول الأرض.

أبرز المحطات في تاريخ محطة الفضاء الدولية

منذ ثمانينيات القرن العشرين وحتى الوقت الراهن من عام 2024 مرت محطة الفضاء الدولية بالعديد من المحطات التاريخية البارزة، وفيما يأتي بعضًأ من أبرزها على الإطلاق:

  • التوجيه لإنشاء المحطة: في يوم 2 يناير/كانون الثاني من عام 1984 قام الرئيس الأمريكي رونالد ريغان بتوجيه وكالة ناسا لإنشاء محطة الفضاء الدولية، وتمت الموافقة على ميزانية المشروع في ذات العام.
  • إطلاق أول جزء من المحطة: تم إطلاق وحدة التحكم زاريا الروسية -التي كانت أول جزء من محطة الفضاء الدولية- إلى مدارها يوم 20 نوفمبر/تشرين الثاني من عام 1998، لتبدأ عملية تجميع هذه المحطة وتركيب أجزائها.
  • أول طاقم يقيم في المحطة: خلال يوم 2 نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2000 وصل الأمريكي بيل شيبرد والروسيين يوري جيدزينكو وسيرجي كريكاليف إلى محطة الفضاء الدولية؛ لتشكيل أول طاقم مقيم فيها.
  • إضافة الوحدة المختبرية الأمريكية ديستي: تمت إضافة الوحدة المختبرية الأمريكية ديستي إلى محطة الفضاء الدولية يوم 7 فبراير/شباط من عام 2001، ثم توسعت هذه المحطة، وأصبحت المختبر البحثي الأساسي للحمولات الأمريكية.
  • انضمام المختبر الأوروبي إلى المحطة: في يوم 7 فبراير/شباط من عام 2008 انضم المختبر الأوروبي إلى محطة الفضاء الدولية وأصبح جزءًا منها، وهو المختبر الذي يحمل اسم كولومبوس، ويتبع وكالة الفضاء الأوروبية.
  • إضافة المختبر الياباني: وصل المختبر الياباني من نوع كيبو إلى محطة الفضاء الدولية يوم 11 مارس/آذار من عام 2008 وأصبح جزءًا منها، وذلك بعد قرابة شهر من إضافة المختبر الأوروبي.
  • إنشاء مؤسسة مستكشفي محطة الفضاء: تم إنشاء مؤسسة مستكشفي محطة الفضاء عام 2016، لتوفير تجارب تعليمية في عدة مجالات علمية وهندسية وتكنولوجية، وتضم هذه المنظمة عدة من المعلمين والمتعلمين والمنظمات في عضويتها.
  • الذكرى 20 للوجود البشري المستمر في الفضاء: في يوم 2 نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2020 احتفلت محطة الفضاء الدولية بمرور 20 عامًا من الوجود البشري المستمر في الفضاء على متنها.

سرعة محطة الفضاء الدولية

تصل سرعة محطة الفضاء الدولية إلى 28 ألف كيلومتر في الساعة، وهذا يعني أنها تكمل دورة حول الأرض خلال 90 دقيقة فحسب، وفي غضون يوم واحد تستطيع قطع المسافة بين الأرض والقمر ذهابًا وإيابًا. ويعود سبب سرعة محطة الفضاء الدولية إلى أهمية هذه السرعة للمحطة، حتى تتمكن من المحافظة على مدارها وضمان عدم الخروج منه.

 

اقرأ/ي أيضًا:

من أول من صعد إلى الفضاء؟

هل الحياة على سطح القمر ممكنة؟

هل يوري جاجارين هو أول رائد فضاء؟

هل يوجد أدوات لمعرفة ماذا يوجد في الفضاء الخارجي؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على