` `

هل فوائد عشبة المدينة مثبتة علميًا؟

صحة
18 أبريل 2023
هل فوائد عشبة المدينة مثبتة علميًا؟
هُناك العديد من فوائد عشبة المدينة المثبتة علميًا بالفعل (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يمكن الحصول على فوائد عشبة المدينة عند تناول المكملات الغذائية التي يتم إنتاجها خصيصًا لهذه الغاية، ويسلط هذا المقال الضوء على الفوائد الصحية لعشبة المدينة، بالإضافة إلى توضيح أبرز الأضرار والمشاكل الصحية التي تتسبب بها، ويتطرق المقال كذلك إلى بعض من أبرز المعلومات عن عشبة المدينة.

هل فوائد عشبة المدينة مثبتة علميًا؟

هُناك العديد من فوائد عشبة المدينة المثبتة علميًا بالفعل، وذلك إلى جانب وجود العديد من الشائعات حول بعض الفوائد التي تنتج عن تناول عشبة المدينة أيضًا. ينبغي على كافة الراغبين باستخدام هذه العشبة مراجعة مقدم الرعاية الصحية المختص، للتحقق من عدم تداخلها مع الأدوية والعلاجات الأخرى، وضمان عدم الإصابة بأيٍّ من الأضرار والآثار الجانبية.

صورة متعلقة توضيحية

هل فوائد عشبة المدينة للنساء والرجال كثيرة؟

إن فوائد عشبة المدينة للنساء والرجال كثيرة؛ إلا إن استخدامه يكثر لدى النساء من أجل التعامل مع الدورة الشهرية أو انقطاع الطمث إلى جانب الرغبة في الحصول على فوائد عشبة المدينة للتنحيف. كثيرًا ما يتم توفير هذه العشبة على شكل مكملات غذائية، ليتمكن الأفراد من تناولها والحصول على فوائدها الصحية المختلفة.

ما هي أبرز فوائد عشبة المدينة للرجال والنساء؟

يمكن لعشبة المدينة أن تسهم في التعامل مع العديد من المشاكل الصحية إلى جانب الكثير من الفوائد الأخرى. تتضمن القائمة الآتية عدة من أبرز فوائد عشبة المدينة للرجال والنساء:

  • التعامل مع العقم عند النساء: تحتوي بعض المكملات الغذائية على عشبة المدينة، بالإضافة إلى الشاي الأخضر وبعض الفيتامينات الأخرى، ويمكنها المساعدة في تحسين الخصوبة عند النساء مما يقلل من آثار العُقم.
  • الحماية من لدغات بعض الحشرات: في بعض الدراسات استطاعت مستخلصات عشبة المدينة المساعدة في طرد العديد من الحشرات؛ مثل البعوض والبراغيث، وهو ما يسهم في التقليل من التعرض إلى لدغات الحشرات بشكل مباشر.
  • تقليل الصداع: يمكن لعشبة المدينة أن تساعد في تقليل الصداع النصفي الذي تصاب به بعض النساء أثناء فترة الدورة الشهرية، وذلك عند تناول العشبة يوميًا لمدة 3 أشهر.
  • مقاومة البكتيريا والفطريات: تتمتع عشبة المدينة بخصائص مضادة للبكتيريا والفطريات؛ بما في ذلك البكتيريا التي تتسبب بالسالمونيلا، وذلك عند استخدام زيوت العشبة موضعيًا، ويجب تجنب تناول هذه الزيوت.
  • مقاومة الالتهابات: أظهرت بعض الدراسات وجود فائدة لعشبة المدينة في تقليل الالتهابات، ولكن هذه الدراسات أجريت على حيوانات المختبر ولم يتم إجراؤها على البشر.
  • تعزيز علاج العظام: تحتوي بعض المكملات الغذائية على المغنيسيوم وعشبة المدينة، ويمكن لهذه المكملات أن تساعد في تعزيز إصلاح العظام وعلاجها بشكل طفيف.
  • الحد من نوبات الصرع: ربما تساعد المكملات الغذائية التي تحتوي على عشبة المدينة في الحد من نوبات الصرع التي يصاب بها البعض، وتسهم في التقليل من هذه النوبات.

هل فوائد عشبة المدينة وقت الدورة حقيقية؟

إن فوائد عشبة المدينة وقت الدورة حقيقية؛ فإنها تسهم في الحد من الأعراض، كما أنها تساعد في الحد من أعراض انقطاع الدورة الشهرية وأعراض متلازمة ما قبل الدورة الشهرية أيضًا. يجدر الذكر بأن هناك بعض الأعشاب الأخرى التي يمكنها المساعدة في الحد من أعراض الدورة الشهرية، وأبرزها: عشبة جنكة بيلوبا، وعشبة القديسين.

هل عشبة المدينة تسبب نزيف الدورة الشهرية؟

حسب إحدى الدراسات لم يكن هُنالك تأثير كبير لعشبة المدينة على نزيف الدورة الشهرية، ولذلك يمكن الحصول على فوائد عشبة المدينة التي تتعلق بالدورة الشهرية دون الإصابة بأضرار كبيرة إذا قام المرء باستشارة مقدم الرعاية الصحية المختص، وقام بمراعاة جميع إرشادات استخدام هذه العشبة بشكل صحيح وآمن.

ما هي أضرار عشبة المدينة؟

إلى جانب وجود الكثير من فوائد عشبة المدينة هُناك عدة من الأضرار التي يمكن أن تتسبب بها هذه العشبة أيضًا، ومنها: الإصابة بالغثيان، واضطرابات المعدة، وزيادة حب الشباب، والطفح الجلدي الطفيف، وتتفاعل عشبة المدينة مع الأدوية الآتية:

  • حبوب منع الحمل: ربما تسهم عشبة المدينة في تغيير مستويات بعض الهرمونات في جسم المرأة، وبما أن حبوب منع الحمل تحتوي على الهرمونات الأخرى أيضًا؛ فربما تتسبب العشبة في تقليل آثار الحبوب.
  • الأدوية المضادة للذهان: يمكن أن تؤثر عشبة القديسين على مادة الدوبامين في الدماغ، وكذلك تقوم بعض الأدوية المضادة للذهان في التأثير على مستويات الدوبامين، وتتسبب العشبة بتقليل كفاءة هذه الأدوية.
  • حبوب الإستروجين: تتناول بعض النساء حبوب الإستروجين لعلاج بعض المشاكل الصحية والأعراض، وربما يؤدي تناول عشبة المدينة مع هذه الحبوب إلى تقليل آثارها، وعدم الحصول على الفائدة المرجوة منها.
  • أدوية مرض باركنسون: يتم الاعتماد على ناهضات الدوبامين في علاج مرض باركنسون أحيانًا، ويمكن لعشبة المدينة أن تؤثر على هذه الأدوية وتزيد من حِدّة الأعراض الجانبية التي تصاحبها.
  • الميتوكلوبراميد: بما أن الميتوكلوبراميد يؤثر على الدوبامين، وكذلك تؤثر عشبة المدينة على ذات المادة الموجودة في الدماغ؛ فربما تتداخل هذه الأدوية مع العشبة وتقلل من كفاءتها والفائدة منها.

هل يوجد شائعات حول فوائد عشبة المدينة؟

توجد عدة من الشائعات حول فوائد عشبة المدينة؛ فليست جميع الفوائد التي تُنشر حولها صحيحة، ومن هذه الشائعات ما يأتي حسب موقع هيلث لاين:

  • تقليل الآلام: ربطت بعض الدراسات بين عشبة المدينة ومستقبلات الألم المخدرة عند الفئران في المختبر، ولكن الدراسات البشرية لم يتم إجراؤها حتى الآن لإثبات هذه الفائدة.
  • إيقاف الصلع: في بعض الأحيان تُثار الإداعاءات حول تأثير التوازن الهرموني الإيجابي على تعزيز نمو الشعر عند الرجال مما يجعل عشبة المدينة مفيدة في إيقاف الصلع، ولا توجد أية دراسات على ذلك.
  • زيادة إدرار الحليب: افترضت بعض الدراسات السابقة وجود فائدة لعشبة المدينة في تعزيز إدرار الحليب عند النساء، ولكن الأدلة التي صاحبت هذه الرسالة لا تزال ضعيفة وتحتاج إلى مناقشة.
  • علاج الانتباذ البطاني الرحمي: نظريًا يمكن لعشبة المدينة التقليل من أعراض الانتباذ البطاني الرحمي لما لها من تأثير على هرمونات المرأة، ولكن هذه الفائدة لا تعتمد على أية دراسات تؤكدها حتى الآن.
  • علاج حب الشباب: على الرغم من وجود بعض الدراسات التي تبين التأثيرات الإيجابية لعشبة المدينة على حب الشباب، إلا إن هذه الدراسات قديمة منذ عشرات السنوات ولا توجد أية دراسات تدعمها حتى الآن.

طريقة استخدام عشبة المدينة بشكل آمن

لا بُد من اتباع طريقة استخدام عشبة المدينة بشكل آمن حتى يتجنب المرء أية أعراض أو آثار جانبية سلبية لهذه العشبة، وفيما يأتي بعض إرشادات الاستخدام الآمن لهذه العشبة:

  • استشارة مقدم الرعاية الصحية: لا بد من استشارة مقدم الرعاية الصحية قبل تناول أي مكمل من مكملات عشبة المدينة، وذلك حتى يحدد الطبيب مدى كون هذه العشبة آمنة بسبب تأثيراتها على الهرمونات بشكل كبير.
  • تجنب العشبة في فترة الحمل والرضاعة: حتى الآن لم يتم التعرف على الآثار التي تتسبب بها عشبة المدينة إذا كانت المرأة حاملًا أو مرضعة، ولذلك ينبغي على النساء تجنب هذه العشبة في فترة الحمل والرضاعة لضمان عدم وجود آثار سلبية.
  • عدم الزيادة عن الجرعة الموصى بها: يجب أن يلتزم المرء الجرعة الموصى بها من عشبة المدينة يوميًا، وعدم الزيادة على هذه الجرعة حتى لا يتعرض إلى الآثار الجانبية المختلفة.
  • التعرف على الأدوية التي تتداخل مع العشبة: هناك العديد من الأدوية التي تتداخل مع عشبة المدينة في وظيفتها، ولا بد من التعرف على هذه الأدوية وتجنب عشبة المدينة عند تناول أي منها.

ما هي عشبة المدينة؟

تعد عشبة المدينة واحدة من الشجيرات التي تنمو في أوروبا وآسيا بشكل أساسي، وفيما يأتي بعضًا من المعلومات عنها:

  • الخصائص الغازية: إن عشبة المدينة من النباتات التي تستطيع أن تكون غازية أحيانًا، وهذا يعني أنها تنتشر بشكل كبير على حساب النباتات والمزروعات الأخرى أحيانًا.
  • الأوراق والزهور لعشبة المدينة: تتميز عشبة المدينة بالأوراق الخضراء مع حواف ذات لون رمادي، ولديها زهور وردية أو بيضاء أو خزامية ذات رائحة عطرة.
  • أسماء النبتة: لا تُعرف عشبة المدينة بهذا الاسم فحسب، وإنما لها بعض الأسماء الأخرى أيضًا، ومنها كف مريم، وكذلك شجرة إبراهيم، وأما اسمها العلمي؛ فهو: Vitex Agnus-Castus.
  • الاستخدام في الزينة: لا تقتصر فوائد عشبة المدينة على صحة الإنسان فحسب، وإنما يمكن الاعتماد على هذه العشبة لتزيين الحديثة شريطة توفير المساحة المناسبة لتنمو بالشكل المناسب.
  • الاستخدامات الصحية: كثيرًا ما يتم استخدام عشبة المدينة للتعامل مع أعراض الدورة الشهرية بشكل أساسي، كما أن لها عدة من الفوائد الصحية الأخرى مما يجعلها متوفرة على شكل مكملات غذائية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل فوائد أزهار الأوركيد مُثبتة علميًا؟

هل فوائد عشبة القديسين مثبتة علميًا؟

هل فوائد عشبة كف مريم مثبتة علميًا؟

هل تساعد الأعشاب في علاج مرض باركنسون؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على