` `

متى رُسمت لوحة الفتاة ذات القرط اللؤلؤي؟

ثقافة وفن
4 يونيو 2023
متى رُسمت لوحة الفتاة ذات القرط اللؤلؤي؟
هي لوحة تم رسمها عام 1665 حسب موسوعة بريتانيكا (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

نظرًا لقيمتها الكبيرة بين المتخصصين يُطلق على الفتاة ذات القرط اللؤلؤي اسم موناليزا الشمال، وهي واحدةٌ من اللوحات التي أصبحت مشهورة بعد مرور قرون على رسمها، ويتم الاحتفاظ بها في أحد المتاحف الهولندية خلال الوقت الراهن، ولا بُد من حجز تذكرة وتسديد رسومها للدخول إلى هذا المتحف ورؤية الفتاة ذات القرط اللؤلؤي.

متى رُسمت لوحة الفتاة ذات القرط اللؤلؤي؟

يعود السر في سعر لوحة الفتاة ذات القرط اللؤلؤي الذي لا يقدّر بثمن في الوقت الراهن إلى العُمر الطويل والسمات الفريدة التي تتمتع بها هذه اللوحة، وهي لوحة تم رسمها عام 1665 حسب موسوعة بريتانيكا، مما يعني أن عمرها يزيد على 360 عامًا، كما أنها واحدة اللوحات النادرة على مستوى العالم.

صورة متعلقة توضيحية

من هو الفنان الذي رسم لوحة الفتاة ذات القرط اللؤلؤي؟

إن الرسام يوهانِس فيرمير هو الفنان الذي رسم لوحة الفتاة ذات القرط اللؤلؤي في القرن السابع عشر الميلادي، وهو رسام هولندي، وفيما يأتي بعضًا من أبرز التفاصيل حوله:

  • عمل الأب: لم يكن والد الرسام الهولندي يوهانِس فيرمير رسامًا، وإنما كان يعمل في صناعة النسيج الحريري الفاخر، كما أنه كان تاجرًا للفنون أيضًا.
  • الميلاد والوفاة: ولد الهولندي يوهانِس فيرمير يوم 31 أكتوبر/تشرين الثاني من عام 1932، وتوفي يوم 16 ديسمبر/كانون الأول من عام 1675 ولديه من العمر قرابة 42 عامًا.
  • فترة الشهرة: لم يكن الفنان الذي رسم لوحة الفتاة ذات القرط اللؤلؤي مشهورًا على مستوى عالميّ في البداية، وإنما اقتصرت شهرته على مدينة دلفت الهولندية الذي ولد ومات فيها، ثمّ أصبح مشهورًا عالميًا في القرن التاسع عشر.
  • البدء بالرسم: بدأ الهولندي فيرمير بالرسم عام 1654 تقريبًا ولديه من العمر قرابة 22 عامًا، وتضمنت لوحاته الأول عدة أحداث تاريخية إلى جانب مشاهد من الأساطير والكتاب المقدس.
  • زوجة يوهانِس فيرمير: تزوج يوهانِس فيرمير من كاثرينا بولنز في فترة شبابها، واستطاع الزوجان إنجاب 15 طفلًا؛ إلا إن 4 منهم ماتوا في سن الطفولة أو الرضاعة.
  • التحول إلى الكاثوليكية: قبل زواجه من كاثرينا كان الرسام فيرمير بروتستانتيًا، ولكنه تحول إلى الكاثوليكية بعد زواجه ليوافق زوجته الكاثوليكية أيضًا.
  • الفقر في نهاية حياة فيرمير: قبل وفاته كانت هولندا تعاني من أزمة اقتصادية بسبب الغزو الفرنسي لها، وعانى فيرمير من الفقر نظرًا لهذه الأزمة الاقتصادية، وترى زوجته بأن الإجهاد كان سببًا في مرضه الذي سبق موته.
  • لقب أبو الهول دلفت: قام أحد النقاد الفنيين بإطلاق لقب أبو الهول دلفت على الهولندي فيرمير، وذلك لأنه لم يكن معروفًا جيدًا حتى القرن التاسع عشر، وبقي غامضًا لفترة طويلة حتى انتشرت أعماله الفريدة.

هل كانت الفتاة ذات القرط اللؤلؤي لوحة يوهانس فيرمير الوحيدة؟

لم تكن الفتاة ذات القرط اللؤلؤي اللوحة الوحيدة للرسام الهولندي يوهانس فيرمير، وإنما كانت له الكثير من اللوحات الأخرى أيضًا، وتتضمن القائمة الآتية عدة من هذه اللوحات:

  • لوحة منظر ديلفت: قام فيرمير برسم لوحة منظر ديلفت عام 1662، ما يعني أنها إحدى اللوحات التي رسمها قبل الفتاة ذات القرط اللؤلؤي، وبينهما 3 سنوات تقريبًا، وهي لوحة زيتية على القماش. 
  • لوحة ديانا ورفقاؤها: تم رسم هذه اللوحة بين العامين 1653-1654 من قبل الهولندي فيرمير، وهذا يعني أنها سبقت رسم لوحة الفتاة ذات القرط اللؤلؤي بأكثر من 10 سنوات، ويتم الاحتفاظ بهذه اللوحة حاليًا في متحف ماورتشهاوس الهولندي.
  • المرأة التي تحمل الميزان: تم رسم لوحة المرأة التي تحمل الميزان عام 1664، ما يعني أن بينها وبين الفتاة ذات القرط اللؤلؤي سنة واحدة تقريبًا، ويتم الاحتفاظ بها في المعرض الوطني للفنون في نيويورك.

من هي المرسومة في لوحة الفتاة ذات القرط اللؤلؤي؟

يحاول الكثير من المختصين باللوحات الفنية بمعرفة من هي المرسومة في لوحة الفتاة ذات القرط اللؤلؤي، ويرى بعضهم بأنّها من الفتيات الثريات نظرًا للقرط اللؤلؤي، بينما يرى بعضهم أنها خادمة بسيطة أو عارضة أزياء أو عشيقة للهولندي فيرمير، كما أن بعض المحللون يرون بأنها الابنة الكبرى للرسام فيرمير حسب موقع كلية ولاية بينساكولا.

هل قصة لوحة الفتاة ذات القرط اللؤلؤي معروفة؟

لا تزال قصة لوحة الفتاة ذات القرط اللؤلؤي مجهولة حتى الوقت الراهن، كما أن الغموض يلف كثيرًا من التفاصيل حول هذه اللوحة بما في ذلك الفتاة التي قام فيرمير برسمها، وذلك على الرغم من الشهرة الكبيرة التي تتمتع بها هذه اللوحة. يجدر الذكر بأنها واحدة من اللوحات على نمط التروني الذي كان معروفًا في هولندا وقتها.

أين توجد الفتاة ذات القرط اللؤلؤي حاليًا؟

بما أن سعر لوحة الفتاة ذات القرط اللؤلؤي باهظٌ جدًا بصفتها إحدى اللوحات التي لا تقدّر بثمن إلى جانب كونها من اللوحات التاريخية في هولندا؛ فلا شكّ بأنه يتم الاحتفاظ بها داخل أحد المتاحف خلال الوقت الراهن، وهو: متحف ماورتشهاوس داخل مدينة لاهاي، ويطلق على هذا المتحف كذلك اسم معرض الصور الملكي موريتشويس.

هل متحف ماورتشهاوس أكثر متاحف هولندا زيارة؟

على الرغم من شهرة لوحة الفتاة ذات القرط اللؤلؤي الكبيرة في متحف ماورتشهاوس؛ إلا إن هذا المتحف ليس أكثر المتاحف الهولندية زيارة، وإنما يحتل المرتبة 13 على مستوى هولندا، ويحتل متحف ريكز المرتبة الأولى، وفي المرتبة الثانية متحف فان جوخ، وفي المرتبة الثالثة متحف منزل آن فرانك، وجميعها في مدينة أمستردام.

هل يحتوي متحف ماورتشهاوس على كثير من اللوحات؟

إلى جانب لوحة الفتاة ذات القرط اللؤلؤي يحتوي متحف ماورتشهاوس على كثير من اللوحات الأخرى للرسام الهولندي فيرمير وغيره من الرسامين الآخرين، ومنها اللوحات الآتية:

  • لوحة الأم الشابة: قام الهولندي جيرار دو برسم لوحة الأم الشابة عام 1658، ما يعني أنها واحدة من اللوحات التي يقترب عمرها من عمر لوحة الفتاة ذات القرط اللؤلؤي، وبينهما 7 سنوات تقريبًا.
  • لوحة إناء من الزهور في نافذة: يحتوي متحف ماورتشهاوس على لوحة إناء من الزهور في نافذة للهولندي أمبروسيوس بوسشارت، وتم رسم هذه اللوحة عام 1618، وتحتوي على زهور مرسومة بعدة من الألوان الجميلة.
  • لوحة منظر طبيعي به ناسك وحاج وفلاحة وشخصيات أخرى: يعود تاريخ هذه اللوحة إلى العقد الأول من القرن الثامن عشر الميلادي، وهي لوحة رسمها كلّ من الرسام أنطونيو فرانشيسكو بيروتسيني والرسام سيباستيانو ريتشي معًا.
  • لوحة صورة ضابط: قام الهولندي جان أنتونيسز فان رافستين برسم لوحة صورة ضابط عام 1612، وهي لوحة زيتية تتضمن ضابطًا يرتدي زيًا أسود مع سيف ذهبي وشريط برتقالي وخوذة.
  • لوحة الثور: كانت لوحة الثور واحدة من لوحات الرسام الهولندي باولوس بوتر، وهي لوحة تم رسمها عام 1647، وتتميز هذه اللوحة بالتفاصيل الدقيقة؛ بما فيها الذباب الذي يظهر على الثيران حتى تبدو واقعية بشكل أكبر.

تذاكر لوحة الفتاة ذات القرط اللؤلؤي

لا بد من الحصول على تذاكر لزيارة متحف ماورتشهاوس ومشاهدة لوحة الفتاة ذات القرط اللؤلؤي، ويكون الحجز للتذاكر من خلال الموقع الرسمي للمتحف، ولا بُد من توفير طريقة تسديد إلكترونيّة للرسوم حتى يستطيع الأفراد إتمام الحجز. يجدر الذكر بأن نظام التذاكر يتوفر بلغتين اثنتين فحسب، وهي: اللغة الإنجليزية، واللغة الهولندية.

أسعار تذاكر لوحة الفتاة ذات القرط اللؤلؤي

تبلغ قيمة أسعار تذاكر زيارة متحف ماورتشهاوس لرؤية لوحة الفتاة ذات القرط اللؤلؤي واللوحات الأخرى داخل المتحف 19 يورو، وهو ما يعادل 20.38 دولار أمريكي تقريبًا، وأما التذاكر للأطفال وجميع الأفراد الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا أو أقلّ؛ فإنها مجانيّة، ولا يتم تسديد أية رسوم عن هذه الفئة خلافًا للبالغين.

يمنح متحف ماورتشهاوس تذاكر مجانيّة لحاملي البطاقات الخاصة بالمتحف، كما أن الجهات المسؤولة عن المتحف حرصت على توفير التذاكر بأسعار منخفضة للطلبة؛ فإن الطلبة يحصلون على تذكرة مقابل 12.5 يورو، وهو ما يعادل 13.41 دولار أمريكي، وهي ذات قيمة التذاكر لحاملي بطاقة الشباب الثقافية في هولندا.

أبرز الحقائق عن لوحة الفتاة ذات القرط اللؤلؤي

إن الفتاة ذات القرط اللؤلؤي واحدة من أشهر وأثمن اللوحات في العالم حاليًا، ويتم الاحتفاظ بها جيدًا داخل أحد المتاحف الهولندية، وفيما يأتي بعضًا من أبرز الحقائق حول هذه اللوحة:

  • الاسم الأصلي للّوحة: لم تعرف لوحة الفتاة ذات القرط اللؤلؤي بهذا الاسم حتى النصف الثاني من القرن العشرين، وإنما أُطلق عليها اسم لوحة الفتاة ذات العمامة عندما رسمها الهولندي فيرمير خلال القرن السابع عشر.
  • العمامة على رأس الفتاة: ارتدت الفتاة ذات القرط اللؤلؤي في لوحة فيرمير العمامة، وهي من الملابس التي كانت شائعة في ذلك الوقت، وتمتعت هذه العمامة باللونين الأزرق والذهبي.
  • لقب اللوحة: يُطلق على لوحة الفتاة ذات القرط اللؤلؤي اسم موناليزا الشمال للإشارة إلى الإبداع والتميز الذي تتمتع به بالنسبة إلى المختصين، وتُعرف كذلك باسم موناليزا هولندا بدلًا من موناليزا الشمال.
  • لوحات النساء لفيرمير: لم تكن الفتاة ذات القرط اللؤلؤي فريدة من نوعها ضمن لوحات فيرمير، وإنما تتضمن أعمال هذا الرسام قرابة 40 لوحة أخرى لنساء أيضًا، وتمتعت صور النساء في لوحاته بسكون وهدوء مثير للتفكير.
  • ترميم اللوحة: نظرًا للأهمية والشهرة الكبيرة التي نالتها هذه اللوحة حرصت الجهات المختصة بترميمها عام 1994 لإعادة إلى الشكل الأصلي الذي كانت عليها عندما رسمها فيرمير.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل لوحة الموناليزا أغلى لوحة في العالم؟

هل لوحة غرنيكا مستوحاة من فيلم وداعًا للسلاح؟

هل رُسمت لوحة فان جوخ ليلة النجوم عام 1889؟

هذه اللوحة لا تتنبأ بشكل الحياة في ظل الأوبئة عام 2022

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على