` `

ما هو قانون الاحتكاك مع حارس المرمى؟

رياضة
9 يوليو 2023
ما هو قانون الاحتكاك مع حارس المرمى؟
اللاعب لا يجوز له منافسة حارس المرمى عند سيطرته على الكرة بيده أو يديه (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يوضّح قانون الاحتكاك مع حارس المرمى الحالات التي لا يسمح للمنافسين خلالها بالاحتكاك مع الحارس لأخذ الكرة منه؛ فإن لحارس المرمى في كرة القدم كثيرًا من المميزات التي تختلف عن جميع اللاعبين على أرض الملعب، ومنها السماح بالتصدي للكرة باستخدام اليد، كما أن الحارس يستطيع ركل الكرة بقدمه ومشاركة اللاعبين الآخرين أيضًا.

ما هو قانون الاحتكاك مع حارس المرمى؟

ينصٌّ البند الثاني من القانون رقم 12 لاتحاد كرة القدم العالمي على أنّ اللاعب لا يجوز له منافسة حارس المرمى عند سيطرته على الكرة بيده أو يديه، وفيما سوى هذه الحالة يستطيع المنافسون الاحتكاك مع حارس المرمى وأخذ الكرة منه لتسجيل الأهداف، ما لم تكن هناك ركلة مرمى أو ركلة حرة حسب قوانين الاتحاد العالمي للكرة.

صورة متعلقة توضيحية
حسب قانون الاحتكاك مع حارس المرمى لا يجوز الاحتكاك عندما يسيطر الحارس على الكرة بيده، ويعتبر الحارس مسيطرًا على الكرة -حسب قانون حماية حارس المرمى وعدم الاحتكاك به

متى يعتبر حارس المرمى مسيطرًا على الكرة بيده؟

حسب قانون الاحتكاك مع حارس المرمى لا يجوز الاحتكاك عندما يسيطر الحارس على الكرة بيده، ويعتبر الحارس مسيطرًا على الكرة -حسب قانون حماية حارس المرمى وعدم الاحتكاك به- في الحالات الآتية:

  • كون الكرة في يد الحارس: يكون حارس المرمى مسيطرًا على الكرة عند الإمساك بها بيده أو بكلتا يديه، وفي هذه الحالة لا يجوز للاعبي الفريق المنافس الاحتكاك مع الحارس حتى يحرر الكرة.
  • عندما تكون الكرة بين يد الحارس وأي سطح: إذا كانت الكرة بين يد الحارس وأيّ سطح آخر -بما في ذلك الأرض أو جسد الحارس نفسه- يكون مسيطرًا عليها ولا يجوز الاحتكاك معه ما لم يحرر الكرة.
  • عند لمس الكرة بأيّ جزء من يد أو ذراع الحارس: إذا لمس الحارس الكرة بأيّ جزء من يديه أو ذراعيه؛ فإنه يكون مسيطرًا عليها حسب قوانين الفيفا، وذلك باستثناء ما إذا ارتدت الكرة من الحارس أو قام الحارس بتحريرها.
  • عند إمساك الكرة بيد مفتوحة أو ممدودة: في حالة أمسك الحارس بكرة القدم في يده وكانت يده مفتوحة أو ممدودة؛ فلا يجوز للاعبي الفريق المنافس الاحتكاك به لأنه يكون مسيطرًا على الكرة.
  • أثناء تنطيط الكرة: في بعض الأحيان يقوم الحارس بتنطيط الكرة بين يديه والأرض، وتنص قوانين الفيفا على أنه يكون مسيطرًا على الكرة في هذه الحالة مما يعني عدم جواز الاحتكاك به وأخذ الكرة منه.
  • عند رمي الكرة في الهواء: عندما يقوم الحارس برمي الكرة في الهواء يكون مسيطرًا عليها ما لم يرمها إلى اللاعبين الآخرين، وهذا يعني عدم السماح للمنافسين بالاحتكاك مع الحارس في هذه الأثناء حسب قوانين الفيفا.

ما هي أبرز مميزات حارس المرمى في كرة القدم؟

يُعدّ إمساك الكرة باليد من أبرز مميزات حارس المرمى في كرة القدم على الإطلاق؛ فإنه اللاعب الوحيد الذي يحق له أن يمسك بالكرة للدفاع عن المرمى ومنع الفريق المنافس من تسجيل الأهداف. لا تسمح قوانين اللعبة للحارس بإمساك الكرة خارج منطقة جزائه، ولكنه يستطيع ركلها والمناورة فيها بقدمه وأجزاء جسمه الأخرى خارج منطقة الجزاء.

متى تم تغيير قانون مسك الحارس للكرة؟

تمّ تغيير قانون مسك الحارس للكرة عام 1992 بعد إقرار القانون الذي يمنع من إعادة الكرة إلى الحارس ليمسكها بيده حسب موقع جول، وكان الهدف من هذا التغيير تقليل الوقت الذي يتم تضييعه من خلال إعادة الكرة إلى الحارس، وإذا أعاد أحد لاعبي الفريق الكرة إلى الحارس؛ فإن الحارس يستطيع المناورة بها وتمريرها إلى الآخرين، ولا يمنح قانون الاحتكاك مع حارس المرمى احتكاك المنافسين مع الحارس في هذه الحالة.

ما هي عقوبة لمس الحارس للكرة خارج منطقة الجزاء؟

إن عقوبة لمس الحارس للكرة خارج منطقة الجزاء تشبه عقوبة اللاعبين الآخرين حسب قوانين الفيفا؛ فإنها ربما تؤدي إلى ركلة حرة مباشرة، وفي بعض الأحيان يتم احتساب ركلة حرة غير مباشرة عند لمس الحارس للكرة بيده أيضًا. هناك العديد من العقوبات الأخرى التي يتم إقرارها على حارس المرمى أحيانًا عند مخالفة قوانين اللعبة، ومنها: المعاقبة عند الاحتجاج باستخدام ألفاظ بذيئة أو لغة شائنة.

متى يكون لمس الحارس للكرة خارج منطقة الجزاء غير مخالف؟

يكون لمس الحارس للكرة خارج منطقة الجزاء غير مخالف في حالة اللمس غير المتعمد، وفيما يأتي حالات اللمس غير المتعمد للكرة:

  • إذا لمست الكرة يد حارس المرمى خارج منطقة الجزاء ولم تكن اليد قريبة من الجسم إلا أنها كانت ضمن نطاق الحركة الطبيعي؛ فإن اللمسة لا تكون متعمدة، ولا يستحق الحارس مخالفة عليها.
  • لا تكون لمسة اليد متعمدة إذا كانت يد الحارس بجانب الجسم وحاول الحارس تفادي لمس الكرة بيده خارج منطقة الجزاء، إلا إنه فشل في ذلك ولمست الكرة يده أو ذراعه.
  • ربما يحاول حارس المرمى دعم جسمه باستخدام يده أثناء السقوط أحيانًا، وإذا لمست يده الكرة في هذه الحالة؛ فإن هذه اللمسة ليست متعمدة ولا يترتب عليها مخالفة.
  • في بعض الأحيان يقوم حارس المرمى باستخدام رأسه أو قدمه لضرب الكرة إلا أن الكرة ترتدّ لتلمس يده أو ذراعه دون قصد، ولا تعد لمسة اليد مخالفة في هذه الحالة.

هل يحتسب الهدف من يد الحارس؟

لا يحتسب الهدف من يد الحارس حسب قوانين الاتحاد الدولي لكرة القدم؛ فإن المادة الأولى من القانون العاشر -الذي يسبق قانون الاحتكاك مع حارس المرمى- تنص على أن حارس المرمى إذا رمى الكرة بيده مباشرة إلى مرمى الفريق المنافس يتمّ احتساب ركلة مرمى، ولكن حارس المرمى يستطيع الهجوم أو ركل الكرة وتسجيل الأهداف في مرمى الفريق المنافس في الكثير من الحالات.

ما أبرز مخالفات حارس المرمى في كرة القدم؟

إن مخالفات حارس المرمى تشمل كلًا من لمس الكرة خارج منطقة الجزاء بالإضافة إلى العديد من المخالفات الأخرى، وفيما يأتي قائمة تتضمن أبرز مخالفات حارس المرمى:

  • السيطرة على الكرة أكثر من 6 ثوانٍ: لا يجوز للحارس السيطرة على الكرة باليد أو الذراع أكثر من 6 ثوانٍ، وإذا قام الحارس بذلك؛ فإن الفريق المنافس يحصل على ركلة حرة غير مباشرة.
  • لمس الحارس للكرة بيده قبل لمس لاعب آخر: تمنع قوانين الفيفا الحارس من لمس الكرة بيده بعد إطلاقها ما لم تلمس لاعبًا آخر، وإذا قام بلمسها؛ فإن الفريق المنافس يستحق ركلة حرة غير مباشرة.
  • التحايل لتمرير الكرة إلى الحارس: إذا تحايل اللاعبون على القانون لتمرير الكرة إلى الحارس بالرأس أو الصدر أو الركبة أو ما إلى ذلك؛ فإن الفريق المنافس يحصل على ركلة حرة، وتتم معاقبة الحارس إذا كان مسؤولًا عن بدء التحايل.

متى يطرد حارس المرمى؟

على الرغم من مميزات حارس المرمى إلا أن ذلك لا يمنع الحكم من طرده وإبراز البطاقة الحمراء أحيانًا، ويكون الطرد بسبب ارتكاب أي سلوك عنيف، أو عند البصق على شخص من اللاعبين، أو في حالة استخدام اللغة المسيئة أو الإيماءات المسيئة أو تلقي بطاقة صفراء ثانية في المباراة نفسها، وكذلك يتم طرد الحارس عند ارتكاب أي سلوك يعد جريمة خطيرة أثناء اللعب.

في حالة قرر الحكم طرد حارس المرمى ينبغي على الفريق الذي يلعب معه الحارس اختيار أحد اللاعبين الآخرين وإدخال واحد من حراس المرمى الاحتياطيين لمتابعة اللعب، وعلى المدرب كذلك إعادة تشكيلته لمتابعة اللعب بعدد يبلغ 10 لاعبين فحسب، ويمكن اختيار أحد اللاعبين في الملعب كذلك ليحلّ مكان الحارس بعد إعلام حكم المباراة.

هل يوجد عدة حراس تم طردهم في تاريخ الكرة؟

يستحق حارس المرمى العديد من الحقوق من خلال قانون الاحتكاك مع حارس المرمى وغيرها من القوانين التي تسمح بإمساك الكرة ومنعها من دخول المرمى، ولكن ذلك لا يمنع الحكم من أن يطرد حارس المرمى أحيانًا. هناك العديد من الحراس الذين تم طردهم بالفعل في تاريخ الكرة، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا من الحراس الذين تم طردهم:

  • الحارس أوليفر كان: حصل أوليفر كان على لقب أفضل حراس الدوري الألماني عدة مرات، وتم طرده خلال موسم 2000-2001 بعد استخدام يديه للقيام بحركة هجومية والتسجيل في مرمى الفريق المنافس.
  • الحارس جيانلوكا باليوكا: في نهائيات كأس العالم  1994 كان جيانلوكا باليوكا كان جيانلوكا باليوكا حارسًا للمنتخب الإيطالي، ولمس جيانلوكا الكرة بيده خارج منطقة الجزاء بعد مواجهة أحد اللاعبين المنافسين مما تسبب في طرده.
  • الحارس رايس مبولحي: في إحدى مباريات كأس العالم 2010 رمى رايس مبولحي بقوة على رأس أحد لاعبي الفريق المنافس، ما أدى إلى إبراز البطاقة الحمراء وطرده من الملعب.
  • الحارس إستيبان ألفارادو: في إحدى المباريات التي خاضها الحارس إستيبان ألفارادو قام أحد المشجعين بدخول الملعب؛ إلا أن ألفارادو قام بركله عدة مرات مما تسبب بطرده وإبراز البطاقة الحمراء في وجهه بسبب هذا السلوك العنيف.
  • الحارس جانلويجي بوفون: لا شك بأن الإيطالي بوفون من أبرز حراس المرمى، وفي المباراة النهائية بين ريال مدريد ويوفنتوس عام 2018 احتج هذا الحارس على أحد قرارات الحكم بعنف مما تسبب بطرده من المباراة.

ما هي المهارات التي ينبغي أن تتوفر في حارس المرمى؟

لا يمنع قانون الاحتكاك مع حارس المرمى بشكل كامل، وإنما يسمح بالاحتكاك أحيانًا، ولذلك ينبغي على الحارس التمتع بالعديد من المهارات التي تساعده على الدفاع عن المرمى إلى جانب مهارات تمرير الكرة وتفادي الخصوم، ومن أبرز المهارات التي يجب أن تتوفر في الحارس: مهارة الإمساك بالكرة، ومهارة رد الفعل السريع، ومهارة توزيع الكرة بالقدم أو الذراع.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هو الكلين شيت؟

ما هو قانون اللعب المالي النظيف؟

هل يمكن معرفة سعر الكرة الذهبية؟

هل هناك تصنيف لأفضل حارس مرمى في العالم؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على