` `

ما هو فن تحريك الرسوم؟

ثقافة وفن
6 يوليو 2023
ما هو فن تحريك الرسوم؟
عرضٌ سريعٌ لسلسلة من الصور حتى تظهر كأنها متحركة بدلًا من كونها ثابتة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

عُرف فن تحريك الرسوم المتحركة منذ ما يزيد على قرن، وأصبح منتشرًا بشكل كبير في الوقت الراهن، كما أنه أصبح يعتمد على بعض البرامج الحاسوبية المتخصصة التي تقدم رسومًا متحركة بتقنية ثنائية أو ثلاثية الأبعاد، ولكن هذا المجال يحتاج إلى مجموعة من المهارات، وأبرزها: مهارة ملاحظة التفاصيل الصغيرة لإنتاج رسوم ذات جودة مرتفعة.

ما هو فن تحريك الرسوم؟

يمكن تعريف فن تحريك الرسوم المتحركة بأنّه عرضٌ سريعٌ لسلسلة من الصور حتى تظهر كأنها متحركة بدلًا من كونها ثابتة، وتم استخدام الرسوم اليدوية سابقًا في الرسوم المتحركة عن طريق عرضها بسرعة، ومن ثم ظهرت العديد من البرامج والتطبيقات الحاسوبية للقيام بهذه المهمة، كما تطورت الرسوم المتحركة بشكل كبير منذ ظهورها وحتى الوقت الراهن.

صورة متعلقة توضيحية
بدأت الرسوم المتحركة قديمًا عام 1906 من قِبل ستيوارت بلاكتون الذي استطاع إنتاج فيلم صغير من الرسوم المتحركة، ولكن فيلم الرسوم المتحرّكة الأول الذي تم إنتاجه بالكامل ظهر عام 1908

متى بدأت الرسوم المتحركة قديمًا؟

بدأت الرسوم المتحركة قديمًا عام 1906 من قِبل ستيوارت بلاكتون الذي استطاع إنتاج فيلم صغير من الرسوم المتحركة، ولكن فيلم الرسوم المتحرّكة الأول الذي تم إنتاجه بالكامل ظهر عام 1908، وتضمّن مئات الأشكال والصور. يجدر الذكر بأن المحاولات الأولى لتحريك الرسوم المتحركة كانت في القرن الثامن عشر.

ما هي أهم العناصر في شخصيات وحركات الرسوم المتحركة؟

هُناك العديد من العناصر المهمة في شخصيات وحركات الرسوم المتحركة، وأهمها ما يأتي:

  • المبالغة: لا شك بأن المبالغة من أهم الحركات في أشكال وشخصيات الرسوم المتحركة، ويكون ذلك من خلال تكبير بعض الأجزاء من الشخصية المرسومة بشكل واضح، ومنه تضخيم الرأس أو الأيدي.
  • تعبير الشخصية: إن التعابير التي تظهر على وجه الرسوم المتحركة تساعد في رسم صورة لا تغادر خيال المشاهدين، ومن الأمثلة على ذلك التعبير عن الشخصية السعيدة بقامة منتصبة ووجه مستدير، ويشمل ذلك تعبيرات الوجه وغيره.
  • جاذبية الشخصية: يحرص المنتجون للرسوم المتحركة على عنصر الجاذبية في الشخصيات، وتشير هذه الخاصية إلى قدرة الشخصية على جذب الأنظار ولفت انتباه المشاهدين وشدّهم إليها، حتى تتكون علاقة بين المشاهد والشخصيات.
  • التوقيت: ينبغي على منتجي الرسوم المتحركة حساب التوقيت بشكل دقيق لكلّ شخصية من شخصيات الرسوم المتحركة، وذلك لضمان عدم وجود أي خلل يصيب المشاهد بالدهشة ويؤثر على استيعابه لسياق الأحداث.

ما هي كيفية تحريك الرسوم المتحركة؟

تعتمد كيفية تحريك الرسوم المتحركة اليوم على الحاسوب في كثير من الأحيان بينما كانت تعتمد على الرسم اليدوي سابقًا، وتكمن الفكرة في تحريك الرسوم المتحركة برسم الشخصية الواحدة عدة مرات على أن تختلف كل رسمة عن الأخرى بحركة طفيفة، وبعد ذلك يتم عرض الصور متتابعة بسرعة كبيرة حتى تظهر وكأنها مقطع واحد متحرك، وبمعرفة ما هو فن التحريك للرسومات والتدرب عليه يستطيع المرء اكتساب الكثير من المهارات في هذا المجال.

كيف يمكن عمل الرسوم المتحركة يدويًا؟

بعد معرفة ما هو فن التحريك يمكن للمرء عمل الرسوم المتحركة يدويًا إذا كان يتقن الرسم، وفيما يأتي خطوات عمل الرسوم المتحركة بشكل يدوي:

  • التخطيط للقصة: في البداية لا بد من التخطيط للقصة التي تدور حولها الرسوم المتحركة، وربما يحتاج المرء إلى إنشاء لوحة عمل عند الرغبة بإنتاج الرسوم المتحركة المعقدة.
  • تحديد الأجزاء الثابتة والمتحركة: لا بد من تحديد الأجزاء التي تبقى ثابتة والأجزاء التي تتمتع بالحركة في القصة؛ فليس من الضروري أن تكون جميع أجزاء القصة متحركة، كما أن تحريك جميع الأجزاء يزيد من التكلفة.
  • التفكير في الأجزاء التي يمكن تكرارها: في بعض الأحيان يمكن تكرار نفس الجزء من الرسوم المتحركة عدة مرات خلال القصة، ولا بد من التفكير في هذه الأجزاء ومعرفتها لاستخدامها بسهولة عند الحاجة.
  • إنشاء كرّاس الطي: بعد التفكير في قصة وأجزائها الثابتة والمتحركة والأجزاء التي يمكن تكرارها ينبغي إنشاء كرّاس الطي المخصص، الذي يمكن قلب أوراقه لتظهر الرسوم عليه وكأنها متحركة عند عرضها متتابعة.
  • إنشاء الرسومات: في النهاية يتم إنشاء الرسومات والشخصيات المختلفة بالطريقة التي تتناسب مع القصة وتراعي جميع العناصر المهمة في أحداثها وشخصيتها، وكذلك تنبغي مراعاة الإطارات وجميع التفاصيل الأخرى.
  • عرض الرسومات: في النهاية بعد ترتيب مشاهد القصة يتم عرض الصور متتابعة أمام الكاميرا، حتى تقوم بتصويرها على أنها مقطع واحد وليست صورًا كثيرة متتابعة لرسم المشهد المطلوب.

ما هي أفضل البرامج لإنشاء الرسوم المتحركة؟

توجد الكثير من البرامج الحاسوبية لتحريك الرسوم المتحركة وإنشائها، ومن أفضلها ما يأتي:

  • برنامج كانفا: يُعد برنامج كانفا (Canva) أحد البرامج التي تتميز بواجهة سهلة الاستخدام، كما أنه يوفر العديد من الخيارات للتخصيص، ولكنه لا يقدم الكثير من مميزات التصميم المتقدمة المطلوبة عند إنشاء الرسوم المتحركة.
  • برنامج بنسل 2 دي: يتوافق برنامج بنسل 2 دي (Pencil 2D) مع نظام ويندوز ونظام ماك بالإضافة إلى نظام لينكس، وهو برنامج رسوم متحركة مجاني ومفتوح المصدر حسب موقع تيكجونكي.
  • برنامج بايتبل: يتميز برنامج بايتبل (Biteable) بقدرته على صنع الرسوم المتحركة لمواقع التواصل الاجتماعي، وغيرها من الرسوم المتحركة الصغيرة، وتتوفر النسخة التجريبية من هذا البرنامج مجانًا.
  • برنامج بلندر: يمكن الاعتماد على برنامج بلندر (Blender) للرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد، وهو أحد البرامج التي تتميز بالواجهة المتقدمة، كما أنه يوفر كثيرًا من المميزات التي تقدمها البرامج المدفوعة باهظة الثمن حسب لايف واير.
  • برنامج كريتون: يمكن أن يكون برنامج كريتون (Creatoon) جيدًا في تحريك الرسوم المتحركة للمبتدئين، وهو أحد البرامج المجانية مفتوحة المصدر.
  • برنامج بيكسلولوجيك سكلبتريس: يستطيع المبتدئ استخدام برنامج بيكسلولوجيك سكلبتريس (Pixologic Sculptris) بمثابة أداة لتعلم فن تحريك الرسوم المتحركة، ولكن هذا البرنامج يفتقر إلى بعض الأدوات الموجودة في غيره.

هل يمكن إنشاء رسوم متحركة عن طريق باوربوينت؟

بالفعل يمكن إنشاء رسوم متحركة عن طريق برنامج مايكروسوفت باوربوينت إلا أنها رسوم متحركة غير متقدمة، ويتم إنشاء وتحريك الرسوم المتحركة عن طريق هذا البرنامج بالاعتماد على الرسوم الجاهزة والحركات الجاهزة المُضَمَّنة بشكل أساسي، ويمكن الاعتماد على بعض الأدوات المتوفرة لتشكيل الرسوم الأخرى وتحريكها أيضًا أو استيراد الصور والرسوم ثنائية الأبعاد من البرامج الأخرى.

ما المهارات التي يحتاجها تخصص الرسوم المتحركة؟

يحتاج تخصص الرسوم المتحركة إلى العديد من المهارات التي تساعد في تحسين الأداء والوصول إلى أفضل مستويات مطلوبة في هذا المجال. تتضمن القائمة الآتية بعضًا من أهم مهارات تخصص الرسوم المتحركة:

  • الإبداع: لا شك بأن الإبداع من أبرز المهارات التي يحتاجها المنخرطون في تخصص الرسوم المتحركة، وذلك لابتكار الحركات المميزة والنمط الخاص المميز عن الأعمال الأخرى والحصول على الإلهام المطلوب في مجال الرسوم.
  • التواصل العاطفي: ينبغي على الراغبين بالانخراط في مجال تحريك الرسوم المتحركة امتلاك مهارات التواصل العاطفي مع المشاهد المختلفة من خلال تصميماتهم حسب جامعة راسموسن، وهي مهارة مطلوبة في مختلف الحقول المشابهة الأخرى.
  • ملاحظة التفاصيل: يعتني مجال الرسوم المتحركة بالتفاصيل على نحو كبير جدًا لضمان سير كل جزء من المشروع بالشكل الذي يحقق الأهداف المطلوبة، كما أن التفاصيل الدقيقة تميّز بين أعمال الرسوم المتحركة عالية ومنخفضة الجودة.
  • مهارات التنظيم: تتضمن الرسوم المتحركة كثيرًا من الرسومات والملفات التي تتعلق بأعمالهم، ولذلك يجب عليهم امتلاك مهارات التنظيم، كما أن هذه المهارات تساعد في التواصل مع الآخرين من فريق العمل بفعالية وتنظيم.

هل الفرص الوظيفية لتخصص الرسوم المتحركة كثيرة؟

هناك الكثير من الفرص الوظيفية لتخصص الرسوم المتحركة، ومن أبرزها: العمل في مجال تصميم وتحريك الرسوم المتحركة ثنائية وثلاثية الأبعاد، وكذلك تحرير الصور، والانخراط في مجالات القصص المصورة وغيرها، وربما تختلف المهارات التي تحتاجها كل واحدة من هذه المجالات أحيانًا إلى جانب الاختلاف في الأدوات التي تحتاجها أيضًا.

ما هي أبرز أنواع الرسوم المتحركة؟

لا تقتصر الرسوم المتحركة على نوع واحد، وإنما تتوفر عدة منها، وتعد الرسوم بتقنية إيقاف الحركة من أنواع الرسوم المتحركة، وكذلك الرسوميات المتحركة التي يطلق عليها اسم الموشن جرافيك (Motion Graphics)، إلى جانب الرسوم المتحركة ثنائية الأبعاد، والرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد.

ما  الفرق بين الأنمي والأنيميشن؟

إن الفرق بين الأنمي والأنيميشن ليس كبيرًا، وإنما يشير مصطلح الأنمي عادةً إلى الرسوم المتحركة اليابانية خلافًا للأنيميشن التي تشير إلى الرسوم المتحركة الأخرى، ولكن معنى الكلمتين مترادف، وتم التمييز بينهما في الاسم لوجود بعد الفروقات في مضمون كلّ منهما، سواءً كان في طبيعة الشخصيات أو المواضيع أو غيرها.

هل يوجد سلبيات لمشاهدة الرسوم المتحركة؟

لا شك بأن هناك العديد من السلبيات لمشاهدة الرسوم المتحركة، ومنها ما يأتي:

  • التأثير على سلوكيات الطفل: يمكن أن تؤثر الرسوم المتحركة على نفسية وسلوكيات الأطفال الذين يشاهدونها بشكل سلبي، وذلك عندما تتضمن أحداثًا من العدوانية واستخدام الأسلحة المميتة أو ما شابه.
  • تقليل التفاعل بين أفراد الأسرة: تؤدي مشاهدة الرسوم المتحركة إلى تقليل مستويات التفاعل بين أفراد الأسرة أحيانًا، وذلك لأن الأطفال يتوقفون عن مخاطبة والديهم أثناء الانغماس في أفلام الرسوم المتحركة كثيرًا من الأحيان.
  • تشويه الحقائق: تؤدي بعض أفلام الرسوم المتحركة إلى تشويه الحقائق، وإظهار الأمور بشكل مخالف لما هي عليه في الواقع، ويشمل ذلك تشويه الحقائق التاريخية والشخصيات التاريخية.
  • نشر الأخلاقيات المنحرفة: من خلال الرسوم المتحركة يتم نشر بعض السلوكيات والأخلاقيات المنحرفة أحيانًا، ومنها الأخلاقيات التي تنشأ من سماع الكلام البذيء وما يشبهها.
  • الأضرار الجسدية: تتولد العديد من الأضرار الجسدية عند مشاهدة الأطفال للرسوم المتحركة ساعات طويلة، ومن ذلك التأثير على النوم بشكل سلبي، وذلك بالإضافة إلى إرهاق العينين أيضًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن معرفة أول من صنع المكياج؟

هل التصوير السينمائي تخصص جامعي؟

هل يمكن معرفة عناصر القصة القصيرة؟

هل لوحة غرنيكا مستوحاة من فيلم وداعًا للسلاح؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على