` `

ما هو أكبر مطار بالعالم؟

ثقافة وفن
6 يوليو 2023
ما هو أكبر مطار بالعالم؟
مطار الملك فهد الدولي في المملكة العربية السعودية (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يقع أكبر مطار في العالم داخل أراضي المملكة العربية السعودية، في حين تقع معظم المطارات الأخرى التي تحتل المراتب الأولى في أراضي الولايات المتحدة الأمريكية، وعلى الرغم من المساحة الكبيرة التي تتمتع بها هذه المطارات؛ إلا إن العديد منها لا يحتل أيًا من المراتب المتقدمة بالنسبة إلى المطارات التي تستقطب أكبر عدد من المسافرين حول العالم.

ما هو أكبر مطار بالعالم؟

بيّنت إحصائيات ستاتيستا ما هو أكبر مطار بالعالم على الإطلاق حتى نهاية عام 2022، وهو: مطار الملك فهد الدولي في المملكة العربية السعودية؛ فإن مساحة هذا المطار تزيد على 700 كيلومتر مربع، وهذا يعني أنها تساوي عدة أضعاف مساحة المطار الذي يحتل المرتبة الثانية بين أكبر المطارات حول العالم.

صورة متعلقة توضيحية
لا شك بأن مطار الملك فهد الدولي -الذي يعد أكبر مطار بالعالم- يحتوي على كثير من المرافق التي يحتاج إليها المسافرون

ما هي أبرز مرافق أكبر مطار في العالم؟

لا شك بأن مطار الملك فهد الدولي -الذي يعد أكبر مطار بالعالم- يحتوي على كثير من المرافق التي يحتاج إليها المسافرون، ومنها ما يأتي:

  • البنوك وأجهزة الصراف الآلي: لم يقتصر مطار الملك فهد الدولي على توفير أجهزة الصراف الآلي لعدد من البنوك السعودية، وإنما قام بتوفير العديد من الفروع داخل المطار، ومنها مصرف الراجحي، وبنك الإنماء.
  • المقاهي والمطاعم: يمكن للمسافرين أثناء انتظار طائراتهم في مطار الملك فهد الدولي تناول الكثير من أنواع المأكولات في المطاعم المتوفرة، كما أن المطار يتضمن بعض المقاهي، ومن هذه المطاعم والمقاهي باسكن روبنز، وتيم هورتنز.
  • مكاتب تأجير السيارات: لا يحتاج المسافرون إلى الخروج من مطار الملك فهد الدولي للوصول إلى مكاتب تأجير السيارات، وإنما يتضمن المطار عدة من المكاتب، ومنها المفتاح لتأجير السيارات، وذيب لتأجير السيارات.
  • شركات الاتصالات: يمكن للمسافرين إلى أراضي المملكة العربية السعودية شراء شرائح الاتصالات من مطار الملك فهد الدولي؛ فإن المطار يتضمن فرعًا لشركة موبايلي، وفرعًا لشركة الاتصالات السعودية، إضافة إلى فرع شركة زين.
  • المحلات التجارية: تتوفر المحلات التجارية المختلفة في مطار الملك فهد الدولي حتى يستطيع المسافرون شراء مستلزماتهم أثناء الانتظار أو عند العودة، ومنها متجر فيرجن ميجاستور، وصيدلية الدواء.

هل توجد الكثير من المطارات في السعودية؟

إلى جانب أكبر مطار بالعالم -مطار الملك فهد الدولي- تضم أراضي المملكة العربية السعودية عددًا كبيرًا من المطارات التي تحرص على توفير الرحلات المحلية أو الدولية، ومنها ما يأتي:

  • مطار الملك خالد الدولي: يقع مطار الملك خالد الدولي في الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، وتبلغ طاقته الاستيعابية 812,070 مسافر سنويًا، ما يجعله أحد أكبر المطارات في المملكة.
  • مطار القريات المحلي: يقع مطار القريات المحلي في المدينة التي تحمل الاسم نفسه داخل الأراضي السعودية، وهو مطار محلي يوفر الرحلات داخل أراضي المملكة، ويستوعب 11,014 مسافرًا.
  • مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي: يقع مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي في المدينة المنورة، وهو مطار دولي يستوعب 9,008 مسافر، ويوفر الرحلات خارج وداخل أراضي المملكة العربية السعودية.
  • مطار الوجه المحلي: يمكن الذهاب إلى مطار الوجه المحلي في المدينة التي لديها نفس الاسم للتنقل بين مطارات المملكة، وهو مطار يستوعب 2,134 مسافرًا، وهذا يعني أنه من المطارات الصغيرة في السعودية.
  • مطار الملك عبد العزيز الدولي: يستوعب مطار الملك عبد العزيز الدولي 750,861 مسافرًا مما يعني أنه من المطارات الكبيرة في المملكة، وهو مطار دولي يقع داخل مدينة جدّة في منطقة مكة المكرمة.

أين يقع ثاني أكبر مطار في العالم العربي؟

يقع ثاني أكبر مطار في العالم العربي -بعد مطار الملك فهد الدولي الذي يعد أكبر مطار في العالم على الإطلاق- في جمهورية مصر العربية بمساحة تبلغ 36 كيلومتر مربع تقريبًا، وهو مطار القاهرة الذي بدأ تاريخه في أربعينيات القرن العشرين، وكان صغيرًا وقتها إلا أنه اليوم واحد من أكبر المطارات على مستوى العالم وليس الوطن العربي وحده.

ما هو أكبر مطار في آسيا الشرقية؟

يعدّ مطار بكين داشينغ الدولي أكبر مطار في آسيا الشرقية على الإطلاق؛ إلا إنه ذو مساحة صغيرة مقارنةً بمساحة مطار الملك فهد الدولي، ويقع هذا المطار في جمهورية الصين الشعبية، وتبلغ مساحته 47 كيلومتر مربع، كما أن هناك مطارًا آخر من أكبر مطارات آسيا الشرقية في الصين، وهو: مطار شانغهاي بودنغ الدولي الذي يحتل المرتبة الثانية في شرق آسيا.

ما هي أكبر 10 مطارات في العالم من حيث المساحة؟

إلى جانب مطار الملك فهد الدولي توجد العديد من المطارات الكبيرة حول العالم، وفيما يأتي قائمة تتضمن أكبر 10 مطارات في العالم من حيث المساحة:

  • مطار الملك فهد الدولي: تبلغ مساحة مطار الملك فهد الدولي 776 كيلومتر مربع، وهو ما يجعله المطار الأكبر في المملكة العربية السعودية والعالم بفارق كبير عن مساحة المطارات الأخرى الكبيرة حول العالم.
  • مطار دنفر الدولي: يقع مطار دنفر الدولي في الولايات المتحدة الأمريكية، وهو المطار الأكبر داخل الأراضي الأمريكية بمساحة تبلغ 135.71 كيلومتر مربع، كما أنه ثاني أكبر مطار في العالم.
  • مطار دالاس فورت ورث الدولي: يعد مطار دالاس فورت ورث الدولي ثاني أكبر مطارات الولايات المتحدة، كما أنه ثالث أكبر مطار بالعالم، وتبلغ مساحته 69.63 كيلومتر مربع، ما يعني أن مساحته لا تساوي 10% من مساحة مطار الملك فهد.
  • مطار أورلاندو الدولي: يحتل مطار أورلاندو الدولي المرتبة الرابعة بين أكبر المطارات حول العالم بمساحة تبلغ 53.83 كيلومتر مربع، وهو المطار الذي يحتل المرتبة الثالثة على مستوى الولايات المتحدة الأمريكية.
  • مطار واشنطن دالاس الدولي: يقع مطار واشنطن دالاس الدولي في الولايات المتحدة الأمريكية، وبما أن مساحته تبلغ 48.56 كيلومتر مربع؛ فهذا يعني أنه خامس أكبر المطارات في العالم والرابع في الولايات المتحدة.
  • مطار بكين داشينغ الدولي: تبلغ مساحة مطار بكين داشينغ الدولي 47.0 كيلومتر مربع، وهو أكبر مطار في جمهورية الصين الشعبية على الإطلاق، كما أنه المطار الذي يحتل المرتبة السادسة عالميًا.
  • مطار جورج بوش الدولي: بمساحة تبلغ 44.51 كيلومتر مربع يحتل مطار جورج بوش الدولي المرتبة السابعة بين أكبر مطارات العالم، كما أنه المطار الذي يحتل المرتبة الخامسة في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • مطار شانغهاي بودنغ الدولي: يقع مطار شانغهاي بودنغ الدولي في الأراضي الصينية، وهو من أكبر المطارات على مستوى آسيا بمساحة تبلغ 39.88 كيلومتر مربع، وبهذه المساحة يعد ثاني أكبر مطارات الصين والثامن حول العالم.
  • مطار القاهرة الدولي: في جمهورية مصر العربية يقع مطار القاهرة الدولي الذي تبلغ مساحته 36.25 كيلومتر مربع، وهو ثاني أكبر مطار في الوطن العربي، وتاسع أكبر المطارات حول العالم.
  • مطار سوفارنابومي الدولي: تبلغ مساحة مطار سوفارنابومي الدولي 32.4 كيلومتر مربع، وهذا يعني أنه ذو مساحة صغيرة مقارنةً بمساحة مطار الملك فهد الدولي، وهو عاشر أكبر مطارات العالم، وأكبر مطار في أراضي تايلاند.

ما هو أكبر مطار في العالم من حيث عدد المسافرين؟

يعدّ مطار هارتسفيلد جاكسون أتلانتا الدولي أكبر مطار في العالم من حيث عدد المسافرين على الإطلاق حسب إحصائيات عام 2022؛ فإن عدد المسافرين في هذا المطال وصل إلى 93,699,630 مسافرًا، وهو عددٌ كبيرٌ. يجدر الذكر بأنّ أكبر مطار بالعالم من حيث المساحة لا يحتل أيًا من المراتب الأولى بين أكبر مطارات العالم من حيث عدد المسافرين.

أين يقع أكبر مطار في أوروبا من حيث عدد المسافرين؟

يقع أكبر مطار في أوروبا من حيث عدد المسافرين داخل أراضي لندن، وهو مطار مطار لندن هيثرو الذي وصل عدد المسافرين فيه إلى 61,614,508 من المسافرين لعام 2022، وعلى الرغم من ذلك إلا إنه المطار الذي يحتل المرتبة الثامنة على مستوى العالم، وتسبقه عدة من المطارات الأمريكية وغير الأمريكية.

ما هي أقدم المطارات حول العالم؟

لا يعد أكبر مطار بالعالم واحدًا من أقدم المطارات؛ فإنه تأسس عام 1999 مما يعني أنه أحد المطارات الحديثة، وتوضح القائمة الآتية أقدم المطارات في العالم على الإطلاق:

  • مطار كوليدج بارك: يقع مطار كوليدج بارك في ولاية ماريلاند الأمريكية، وهو أقدم مطار في العالم على الإطلاق؛ فإن تأسيسه كان عام 1909، وهذا يعني أنه أقدم من مطار الملك فهد بقرابة قرن كامل.
  • مطار ليونغبيهيد: يحتل مطار ليونغبيهيد المرتبة الثانية بين أقدم المطارات حول العالم، وهو مطار سويدي تم تأسيسه عام 1910 بعد قرابة عام من تأسيس مطار كوليدج بارك الذي يعد الأقدم على الإطلاق.
  • مطار هامبورغ: تم تأسيس مطار هامبورغ عام 1911 مما يجعله في المرتبة الثالثة ضمن قائمة المطارات الأقدم حول العالم إلى جانب كونه ثالث أقدم مطارات أوروبا، وهو واحد من المطارات الواقعة داخل أراضي ألمانيا.
  • مطار مدينة برايتون: مطار مدينة برايتون -في المملكة المتحدة- المرتبة الثالثة بين أقدم المطارات في العالم إلى جانب مطار هامبورغ الألماني؛ فإن هذا المطار تأسس عام 1911 أيضًا.
  • مطار أوريل فلايكو الدولي: يقع مطار أوريل فلايكو الدولي داخل أراضي رومانيا، وهو مطار تأسس عام 1912، ويعد رابع أقدم المطارات في أوروبا والخامس على مستوى العالم.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل جسر البسفور أطول جسر في العالم؟

هل جامعة القرويين هي أقدم جامعة في العالم؟

هل الملك توت عنخ أمون أصغر فرعون مصري؟

هل متحف الشمع في لندن هو الوحيد من نوعه؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على