` `

ما هي فوائد تمرين العقلة؟

رياضة
11 يوليو 2023
ما هي فوائد تمرين العقلة؟
تقوية بعض عضلات الجسم، وتعزيز القدرة على الإمساك بالأشياء (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

إن فوائد تمرين العقلة تشمل العديد من العضلات التي تشترك مع بعضها البعض لرفع الجسم وإنزاله أثناء ممارسة التمرين، كما أن لهذا التمرين العديد من الفوائد على الصحة النفسية ولا تقتصر فوائده على الصحة البدنية وحدها، ولكن على المرء مراعاة ممارسة تمرين العقلة بالشكل الصحيح ليحصل على الفوائد المرجوة ويتجنب الإصابات.

ما هي فوائد تمرين العقلة؟

لا شكّ بأنّ فوائد تمرين العقلة للنساء والرجال عديدة تتضمن تقوية بعض عضلات الجسم، وتعزيز القدرة على الإمساك بالأشياء، وتحسين قوّة الجسم ولياقته البدنية، ذلك بالإضافة إلى الفوائد الصحية الأخرى التي يستطيع الشخص جنيها عند ممارسة التمارين الرياضية. من الجدير بالذكر أنه يجب اتّباع الإرشادات الصحيحة عند ممارسة تمرين العقلة، لتجنب الإصابات والإجهاد والحصول على الفوائد المرجوة.

صورة متعلقة توضيحية
توجد الكثير من الفوائد لتمرين العقلة بالفعل، وفيما يأتي بعضًا من التفاصيل حول فوائد تمرين العقلة للنساء والرجال

هل فوائد تمرين العقلة للرجال والنساء كثيرة؟

توجد الكثير من الفوائد لتمرين العقلة بالفعل، وفيما يأتي بعضًا من التفاصيل حول فوائد تمرين العقلة للنساء والرجال:

  • تعزيز قوة عضلات الذراع: يتم الاعتماد على الذراع بشكل كبير أثناء ممارسة تمرين العقلة من قبل الرجال أو النساء على حد سواء، وهو ما يؤدي إلى تعزيز قوة عضلات الذراع.
  • تحسين قوة عضلات الكتف: إلى جانب فائدتها في تقوية عضلات الذراع وعضلات الظهر يمكن لتمارين العقلة أن تسهم على تحسين قوة عضلات الكتف، ما يساعد في أداء الكثير من الأنشطة اليومية بسهولة.
  • تحسين قوة القبضة: إن القبضة القوية مهمة في أداء الكثير من الأنشطة اليومية؛ مثل تجريف الثلج أو فتح الدرج، ويعد تمرين العقلة واحدًا من التمارين التي تساعد في تحسين قوة القبضة عند الإنسان.
  • تعزيز مستويات اللياقة البدنية: تسهم تمارين القوة وتمارين المقاومة -بما فيها تمرين العقلة- في تحسين مستويات لياقة الجسم، وهو ما يفيد في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية والعظام.
  • تقليل الدهون الحشوية: يمكن أن تؤدي الدهون الحشوية إلى العديد من الآثار السلبية على صحة الإنسان، وربما تساعد تمارين العقلة في تقليل هذه الدهون مما يسهم في تحسين الصحة العامة للجسم.
  • تحسين الصحة النفسية: إلى جانب الفوائد البدنية لتمارين العقلة يمكن لهذه التمارين أن تساعد في تحسين الصحة النفسية، ومن ذلك تقليل أعراض القلق، والحد من مستويات الاكتئاب، وكذلك تساعد تمارين العقلة في تحسين احترام الذات.

هل تشمل فوائد تمرين العقلة للظهر عدة عضلات؟

يساعد تمرين العقلة في تقوية العديد من عضلات الظهر عند الإنسان، ومنها: العضلة الظهرية العريضة، وكذلك العضلات الناصبة للفقار، والعضلة تحت الشوكة، وهذا يعني أن فوائد تمرين العقلة للظهر تشمل عدة عضلات بالفعل، وتعد عضلات الظهر من أبرز العضلات التي تساعد هذه التمارين في تقويتها وتحسين أدائها.

ما هي أبرز فوائد تمرين العقلة للجنس؟

يمكن أن تساعد تمارين العقلة -وغيرها من التمارين التي تعتمد على وزن الجسم- في تقوية الجزء السفلي من الجسم، إلى جانب تقوية قاع الحوض مما يسهم في تحسين الأداء الجنسي بشكل أفضل، كما أن هناك العديد من التمارين التي يمكنها المساعدة في تحسين الأداء الجنسي عند الرجال والنساء، ومنها: تمارين رفع الأثقال.

هل فوائد تمرين العقلة للطول حقيقية؟

إن فوائد تمرين العقلة للطول غير حقيقية، ولا يمكن لأي من التمارين أن تساعد في زيادة الطول عند الإنسان، وإنما يمكن أن يتفاوت الطول قليلًا بسبب بعض العوامل التي تؤدي إلى الضغط على العمود الفقري، ولذلك يشعر البعض بأن التمارين الرياضية تساعد في زيادة الطول دون وجود أيّة أدلة تدعم ذلك حتى الآن حسب هيلث لاين.

ما هي العضلات التي يعتمد عليها الجسم في تمرين العقلة؟

تنتج العديد من فوائد تمرين العقلة عن مشاركة عدة عضلات في ممارسة هذا التمرين، وهي العضلات الآتية:

  • عضلات الساعد والمعصم: تمتد العضلات المثنية عبر المعصم إلى الساعد وتسهم في تمكين المرء من توجيه الصعود أثناء القيام بتمرين العقلة، ما يجعلها من العضلات المهمة في التمرين.
  • عضلات اليد: تعمل مجموعة من عضلات اليد مع بعضها البعض حتى يستطيع المرء إمساك المقبض جيدًا، وضمان عدم السقوط أثناء القيام بتمرين العقلة.
  • عضلات الصدر والذراعين: بالاعتماد على عضلات الصدر الرئيسية وجزء من العضلة ثلاثية الرؤوس يتم سحب الذراع نحو الجسم أثناء تمرين العقلة، ما يعني أن دور هذه العضلات مهم أيضًا.
  • عضلات الظهر والكتفين: تحصل عضلات الظهر والكتفين على الكثير من الفوائد أثناء تمرين العقلة نظرًا لدورها المهم في هذا التمرين، وهي العضلات التي يأمل الكثيرون بحصولها على الفائدة من تمرين العقلة.
  • عضلات البطن: لا يقتصر تمرين العقلة على الأيدي والعضلات التي ترتبط بها، وإنما تساعد عضلات البطن كذلك على استقرار الجذع ومنع التأرجح أثناء التمرين عند القيام به على نحو صحيح.

كيف يتم إجراء تمرين العقلة بالشكل الصحيح؟

حتى يتم الحصول على فوائد تمرين العقلة للرجال والنساء دون التعرض إلى أيّ من الإصابات لا بدّ من ممارسة التمرين بالشكل الصحيح، وفيما يأتي الطريقة الصحيحة لتمرين العقلة:

  • الإمساك بشريط السحب: في البداية ينبغي على المرء أن يقف تحت شريط السحب من المنتصف، وبعدها يتم إمساك الشريط باليدين على أن تكون راحة اليد في الاتجاه الأبعد، ويجب مدّ الذراعين بشكل مستقيم.
  • التحقق من وضع الأصابع: عند الإمساك بشريط السحب لا بُد من لف الأصابع جيدًا حول الشريط، وينبغي أن يكون الإبهام أسفل الشريط حتى يكون الإمساك صحيحًا.
  • التأكد من المسافة بين اليدين: عند الإمساك بشريط السحب ينبغي التحقق من تباعد اليدين مسافة تزيد على عرض الكتفين قليلًا، وبعدها يتم بدء التمرين.
  • الاستعداد لبدء التمرين: بعد الإمساك بشريط السحب يتم الضغط على الكتفين إلى الأسفل ثم ينبغي تحريك لوحي الكتفين باتجاه بعضهما البعض، وبعدها يقوم المرء برفع القدمين عن الأرض على أن تكونا متقاطعتين.
  • بدء السحب إلى الأعلى: عند الانتهاء من اتخاذ الوضعية الصحيحة يتم البدء برفع الصدر قليلًا واستخدام اليدين لرفع الجسم، حتى يصبح شريط السحب على مستوى الذقن ويكون الرأس فوق شريط السحب.
  • النزول إلى الأسفل: في النهاية ينبغي خفض الجسم إلى الأسفل، ويجب التحكم جيدًا بحركة النزول حتى يقي المرء نفسه من الإصابات، وبعدها تتم إعادة الخطوات من جديد في النزول والصعود.

هل توجد إرشادات لتحسين الأداء في تمرين العقلة؟

لجني فوائد تمرين العقلة للأطفال والكبار يتم الاعتماد على الإرشادات التي تساعد في تحسين الأداء والاستفادة من التمرين بشكل أفضل، وفيما يأتي بعضًا منها:

  • تقنية السحب السلبي: في تقنية السحب السلبي يبدأ المرء التمرين وهو معلّق في الأعلى وذقنه فوق شريط السحب ثم يبدأ النزول تدريجيًا، وذلك حتى يتمرّس على طريقة إنزال الجسم ببطء، ويعتاد على حركة النزول الصحيحة بشكل أفضل.
  • الحصول على مساعدة: يمكن للمرء الاعتماد على شخص آخر لمساعدته على نصب قامته بالشكل الصحيح أثناء ممارسة تمرين العقلة، وذلك عند مواجهة مشكلة في رفع الجسم إلى الأعلى حتى يتم التمرس على ذلك.
  • القفز إلى السحب: في تقنية القفز إلى السحب يعتمد المرء على قوته ليقفز حتى يصل إلى الارتفاع المطلوب ويكون ذقنه بمحاذاة شريط السحب، وبعد ذلك يتم النزول ببطء ليعتاد المرء على النزول بشكل صحيح.

ما هي أبرز الأخطاء في ممارسة تمرين العقلة؟

بدلًا من الحصول على فوائد تمرين العقلة يتعرض الكثيرون إلى الإصابات أثناء ممارسة التمرين نتيجةً لبعض الأخطاء، وفيما يأتي عدة من أبرز الأخطاء في ممارسة تمرين العقلة:

  • شد الرقبة لرفع الجسم: يقوم البعض بشد الرقبة إلى الأعلى للمساعدة في رفع الذقن إلى المستوى المطلوب فوق شريط السحب بدلًا من الاعتماد على الذراعين، وهي واحدة من أبرز الأخطاء الشائعة.
  • سحب الجسم إلى مستوى دون المطلوب: حتى يقوم البعض بالوصول إلى تكرار أكبر أثناء ممارسة تمرين العقلة يغفلون عن سحب الجسم حتى يصبح الذقن بمستوى شريط السحب، وهو ما يقلل من فوائد هذا التمرين بشكل كبير.
  • توسيع القبضة: ينبغي أن تكون المسافة بين القبضتين قريبة من عرض الكتف عند ممارسة تمرين العقلة، ويقوم البعض بتوسيع القبضة مما يؤثر على نطاق الحركة بشكل كبير أثناء ممارسة التمرين.
  • عدم إبقاء الجزء السفلي من الجسم ثابتًا: ينبغي على المرء أن يبقي الجزء السفلي من جسمه ثابتًا أثناء تمرين العقلة، ولكن البعض يُخطئون في تحريك الجزء السفلي وعدم إبقائه ثابتًا.
  • السحب بسرعة كبيرة: لا بد من التحرك بشكل منضبط أثناء ممارسة تمرين العقلة، ولكن البعض يقومون بالنزول والسحب سريعًا مما يؤثر على جودة هذا التمرين بشكل كبير.

هل من الآمن التمرين للحصول على فوائد تمرين العقلة يوميًا؟

ليس من الآمن السعي إلى الحصول على فوائد تمرين العقلة يوميًا؛ فإن ممارسة هذا التمرين بشكل يوميّ تؤدّي إلى إنهاك الجسم وإجهاده؛ لأنه لا يستطيع الحصول على القدر الكافي من الراحة للتعافي. يمكن ممارسة تمرين العقلة يومين اثنين في الأسبوع حسب موقع فيري ويل فيت، وعلى الأقل يجب ترك يوم واحد بين كل اثنين من تمارين العقلة.

من هو صاحب الرقم القياسي في تمرين العقلة؟

يحمل الياباني كنتا أتاشي الرقم القياسي في ممارسة تمرين العقلة لأكثر عدد من المرات المتتالية؛ فإنه تمكن من إنهاء 651 تكرارًا حسب موسوعة جينيس للأرقام القياسية، وفي نفس الوقت يحمل الأسترالي جاكسون إيتاليانو الرقم القياسي في أكبر عدد من التكرارات لتمرين العقلة في يوم واحد؛ فإنه انتهى من 8,008 تكرارات إلا أنها لم تكن متتالية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يوجد فائدة من تمارين الإطالة؟

هل تمارين العجلة للبطن مفيدة بالفعل؟

هل تمارين البطن المسطح مفيدة للتخلص من الكرش؟

هل تمارين كمال الأجسام مفيدة للصحة الجسدية والنفسية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على