` `

ما الفرق بين لحام الأرجون ولحام الكهرباء؟

تكنولوجيا
17 يوليو 2023
ما الفرق بين لحام الأرجون ولحام الكهرباء؟
لحام الأرجون من أنواع لحام الكهرباء، وهو النوع الذي يقابل اللحام بالغاز (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يتم الاعتماد على طريقة لحام الأرجون في كثير من الأحيان لما تتمتع به هذه الطريقة من خصائص تضمن حماية اللحام بشكل أكبر، إلا أن استخدام غاز الأرجون في اللحام ينطوي على بعض المخاطر إذا لم يقم المرء بمراعاة جميع إجراءات السلامة. لا بد من الانخراط في إحدى دورات تعليم لحام الأرجون؛ لاكتساب الخبرات المناسبة فيما يتعلق بهذا النوع من أنواع اللحام.

ما الفرق بين لحام الأرجون ولحام الكهرباء؟

يظن البعض بأنّ الفرق بين لحام الأرجون ولحام الكهرباء كبير إلا أن لحام الأرجون من أنواع لحام الكهرباء، وهو النوع الذي يقابل اللحام بالغاز ويعتمد على الطاقة الكهربائية بشكل أساسي لتوليد الحرارة المطلوبة، بينما يعتمد لحام الغاز على بعض الغازات لإصدار اللهب وتوفير الحرارة المرتفعة التي يتم اللحام بها.

صورة متعلقة توضيحية
هناك العديد من الأنواع للّحام الكهربائي بما في ذلك لحام الأرجون، وفيما يأتي قائمة بأبرز هذه الأنواع

ما هي أبرز أنواع لحام الكهرباء؟

هناك العديد من الأنواع للّحام الكهربائي بما في ذلك لحام الأرجون، وفيما يأتي قائمة بأبرز هذه الأنواع:

  • لحام البُقعة: يُعرف لحام البقعة كذلك باسم اللحام النقطي، وهو من أنواع اللحام الكهربائي التي تعتمد على الضغط والحرارة بشكل أساسي للحام القطعتين المطلوبتين مع بعضهما البعض.
  • اللحام القوسي بالمعدن والغاز: في اللحام القوسي بالمعدن والغاز يتم تسخين المعادن بالاعتماد على القوس الذي يحصل على الطاقة باستمرار، ويتم استخدام الغازات الخاملة أو النشطة في هذا النوع من اللحام.
  • اللحام بسلك ذو قلب صهور: في اللحام بسلك ذو قلب صهور يتم تمرير تيار كهربائي مباشر إلى القوس لتوليد الحرارة المطلوبة، وفي بعض الأحيان يتم استخدام الغاز مع هذا النوع أيضًا.
  • اللحام القوسي بغاز خامل-تنغستن: يعتمد اللحام القوسي بغاز خامل-تنغستن على قطب كهربائي من التنغستن لتسخين الأجسام، وفي هذه الطريقة يتم استخدام التيار الكهربائي المتناوب أو التيار المستمر.
  • اللحام القوسي المعدني المحجب: لتوليد الحرارة المطلوبة يتم الاعتماد على التيار الكهربائي المستمر في اللحام القوسي المعدني المحجب، ويتم صهر المعادن ولحمها معًا في هذه الطريقة من خلال قوس بين القطب الكهربائي المعدني وقطعة العمل.

ما هو لحام الأرجون؟

يمكن تعريف لحام الأرجون بأنه اللحام الذي يعتمد على غاز الأرجون للمساعدة في الحماية من التلوث والأكسدة، وهو من أنواع اللحام الكهربائي بالغاز. لا تقتصر الغازات المستخدمة على الأرجون وحده حسب المعهد الفني العالمي، وإنما يمكن الاعتماد على بعض الغازات الأخرى أيضًا، وفي بعض الأحيان يكون اللحام الكهربائي بدون أية غازات مطلقًا.

ما هي أبرز أنواع اللحام التي تستخدم غاز الأرجون؟

يعدّ لحام قوسي غاز خامل-تنغستن ولحام قوسي بالمعدن والغاز أبرز الأنواع التي تستخدم غاز الأرجون، ولكن كل نوع منهما يتمتع بالعديد من الخصائص التي تميزه عن غيره، ومن ذلك ما يأتي:

  • درجة نقاوة الأرجون: في اللحام القوسي بغاز خامل-تنغستن يتم الاعتماد على غاز الأرجون عالي النقاء، بينما يمكن استخدام خليط من الأرجون والهيليوم عند الاعتماد على اللحام القوسي بالمعدن والغاز.
  • سرعة اللحام: لا يستطيع اللحام القوسي بغاز خامل-تنغستن توفير سرعة اللحام التي تتمتع بها طريقة اللحام القوسي بالمعدن والغاز، وهذا يعني أن اللحام القوسي بالمعدن والغاز أسرع.
  • التيار الكهربائي المُستخدم: تصل شدة التيار الكهربائي في اللحام القوسي بغاز خامل-تنغستن إلى 300 أمبير سواءً كان تيارًا مترددًا أو مستمرًّا، وأما شدة التيار في اللحام القوسي بالمعدن والغاز؛ فتصل إلى 500 أمبير من التيار المستمر.

ما هي مميزات لحام الأرجون؟

كثيرًا ما يتم الاعتماد على طريقة اللحام باستخدام غاز الأرجون لما تتمتع به هذه الطريقة من الخصائص والمميزات، وتتضمن القائمة الآتية عدة من مميزات لحام الأرجون:

  • التفوق على كثافة الهواء والهيليوم: إن غاز الأرجون أثقل من الهواء بمرة ونصف، كما أنه أثقل من غاز الهيليوم بعشر مرات، وهو ما يعطيه وضعًا أفضل فيما يتعلق بعزل حوض اللحام.
  • حماية اللحام من العيوب: يساعد استخدام الأرجون في اللحام إلى المحافظة على اللحام خاليًا من عدة عيوب، وأبرزها عيوب الانصهار، وعيوب الأكسدة، وعيوب المسامية.
  • سهولة الرؤية من خلال الأرجون: على خلاف بعض الغازات الأخرى التي يتم استخدامها في اللحام لا يؤدي لحام الأرجون إلى تشكيل الضباب، ما يساعد في الرؤية بشكل أكثر سهولة للقوس الكهربائي.
  • عرض منطقة اللحام: عادةً ما يؤدي الاعتماد على لحام الأرجون إلى تشكيل خط لحام أضيق، كما أن تأثير منطقة الإحماء يكون منخفضًا في هذا النوع مقارنةً بالعديد من الأنواع الأخرى.

ما هي أبرز أضرار لحام الأرجون؟

على الرغم من تعدد مميزات لحام الأرجون إلا أن هذا اللحام يمكن أن يؤدي إلى بعض الأضرار أيضًا، ومن أبرز أضرار لحام الأرجون: التسبب بالاختناق، وضعف التنسيق العضلي، والإرهاق، وذلك إذا تسرب غاز الأرجون ووصل إلى الأفراد، ولذلك ينبغي الحذر جيدًا عند استخدام لحام الأرجون.

بما أن لحام الأرجون من أنواع اللحام الكهربائي؛ فلا شك بأنه يؤدي إلى بعض الأضرار التي تتعلق بالكهرباء، ومنها: الإصابة بالصدمة الكهربائية إذا لم يتم اتخاذ التدابير الوقاية المناسبة للحد من مثل هذه الصدمة، كما يمكن أن يؤدي لحام الأرجون إلى الحرائق في المنطقة المحيطة كما هي حالة أنواع اللحام الأخرى في حالة وجود مواد قريبة قابلة للاشتعال.

هل أنواع سلك لحام الأرجون عديدة؟

لا شك بأنّ أنواع سلك لحام الأرجون؛ فإن الأرجون يستخدم في عدة من أنواع اللحام الكهربائي، وتختلف أنواع السلك بين طريقة لحام وأخرى، كما أن هناك بعض المضافات التي يتم استخدامها مع السلك في بعض الأحيان لتوفير مستويات أداء أفضل، وينبغي على المرء اختيار النوع المناسب دائمًا للحصول على أفضل النتائج.

كيف يتم استخدام ماكينة لحام الأرجون القوسي غاز خامل-تنغستن؟

هناك العديد من الإرشادات لاستخدام ماكينة لحام الأرجون المخصصة لطريقة اللحام القوسي بغاز خامل-تنغستن، وهي كما يأتي:

  • ارتداء معدات السلامة: في البداية وقبل استخدام ماكينة اللحام يجب على المرء ارتداء جميع معدات السلامة، وذلك للحد من فرصة وقوع الإصابات التي يمكن أن تكون خطيرة في بعض الأحيان.
  • توصيل المشعل: بعد الانتهاء من ارتداء معدات السلامة يتم توصيل مشغل الماكينة على النحو الصحيح، وينبغي استخدام المحول المخصص لذلك عند توصيل المشعل.
  • توصيل دواسة القدم: بالاعتماد على دواسة القدم يتم التحكم في درجات الحرارة التي توفرها الماكينة، ولا بد من توصيل هذه الدواسة بالماكينة بعد توصيل المشعل، وربما يكون توصيلها أكثر سهولة بعد تعليم لحام الأرجون من أحد المختصين.
  • اختيار القطبية المناسبة: عند الرغبة بلحام الألومينيوم ينبغي ضبط الماكينة على إعداد التيار المتناول، وأما عند الرغبة بلحام الفولاذ أو المعادن الأخرى؛ فيتم ضبطها على إعداد التيار الكهربائي المباشر السلبي.
  • تجهيز التنغستن: ينبغي تجهيز التنغستون بالاعتماد على سماكة المعدن الذي يريد المرء لحامه إلى جانب بعض العوامل الأخرى، ولا بد من اختيار قضيب التنغستن المناسب ووضعه بالشكل الصحيح في الماكينة.
  • ضبط تدفق الغاز: بعد تجهيز الماكينة بشكل جيد يتم ضبط تدفق الغاز على النحو المناسب سواءً أراد المرء الاعتماد على غاز الأرجون وحده أو خليط من الأرجون والهيليوم، ويجب الحذر والتحقق من عدم وجود تسرب أيضًا.
  • ضبط التيار الكهربائي: إلى جانب ضرورة ضبط تدفق الغاز في ماكينة لحام الأرجون لا بُد من ضبط التيار الكهربائي أيضًا، وتزداد شدة التيار المطلوبة مع زيادة سماكة المعدن.

هل توجد إرشادات للأمان في لحام الأرجون؟

هناك الكثير من إرشادات الأمان التي يجب على المرء مراعاتها عند استخدام ماكينة لحام الأرجون وغيرها من آلات اللحام الأخرى، وفي القائمة الآتية عدة من هذه الإرشادات:

  • مسح الوقود المنسكب: في حالة وجود وقود منسكب في المنطقة ينبغي على المرء مسحه جيدًا والانتظار حتى يجف وتزول آثاره قبل تشغيل ماكينة لحام الأرجون حتى لا يؤدي تشغيلها إلى اشتعال حريق.
  • فحص معدات اللحام: يجب فحص جميع المعدات التي يتم استخدامها قبل تشغيل ماكينة اللحام حسب جامعة ولاية جراند فالي الأمريكية، وذلك لضمان اكتشاف أية علامات تلف محتملة يمكن أن تؤدي إلى مخاطر كبيرة.
  • ارتداء خوذة اللحام: يؤدي الشرار والوهج الذي يصدر عن اللحام إلى إلحاق الكثير من الأضرار بالعينين أحيانًا، ولذلك يجب ارتداء خوذة اللحام التي توفر الحماية المناسبة للعينين إلى جانب حماية الوجه أثناء استخدام ماكينة اللحام.
  • لبس قفازات اللحام: يتم إنتاج قفازات اللحام بالاعتماد على جلود بعض الحيوانات للحماية من الصدمات الكهربائية إلى جانب الوقاية من الإشعاع والحرارة، ولذلك يجب ارتداء هذه القفازات عند استخدام ماكينة لحام الأرجون.
  • ارتداء المئزر الجلدي: ربما يؤدي الشرار المتطاير أثناء اللحام إلى حرق الملابس، ولذلك يجب استخدام المئزر الجلدي أثناء اللحام؛ فإنه يمنع وصول الشرار إلى الملابس، ويمكن العثور على هذا المئزر من خلال شبكة الإنترنت.
  • اللحام في منطقة جيدة التهوية: من الضروري اختيار المنطقة جيدة التهوية عند استخدام ماكينة لحام الأرجون، وذلك للحد من مخاطر استنشاق الأبخرة والغازات المتصاعدة التي تؤثر على صحة الإنسان بشكل سلبي أحيانًا.
  • فحص الخراطيم والأسلاك: ربما يؤدي تلف الخراطيم والأسلاك إلى تسرب غاز الأرجون أو حدوث التماس الكهربائي أو غير ذلك من الحوادث، ولذلك يجب على المرء التحقق من الخراطيم والأسلاك وفحصها جيدًا وتبديل التالف منها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل هناك أضرار لمادة الريزن؟

هل الأوم هي وحدة قياس المقاومة الكهربائية؟

هل يمكن تعلم فن تشكيل المعادن عبر الإنترنت؟

هل تختلف استخدامات الغاز المسال عن الغاز الطبيعي؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على