` `

ما هي أسباب التوقف الدولي لكرة القدم؟

رياضة
19 يوليو 2023
ما هي أسباب التوقف الدولي لكرة القدم؟
بدء المباراة الدولية حسب تقويم الاتحاد الدولي لكرة القدم (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

خلال فترة التوقف الدولي لكرة القدم يشهد العالم العديد من البطولات على مستوى المنتخبات بدلًا من الأندية، ولذلك لا تنال هذه الفترة إعجاب الكثيرين من محبي كرة القدم. يجدر الذكر بأن العام الواحد يتضمن عدة من فترات التوقف الدولي لا فترة واحدة، ويتم تحديد هذه الفترات من خلال الفيفا مباشرةً بصفتها الجهة المسؤولة عن التنظيم الدولي لكرة القدم.

ما هي أسباب التوقف الدولي لكرة القدم؟

يرجع سبب التوقف الدولي لكرة القدم إلى بدء المباراة الدولية حسب تقويم الاتحاد الدولي لكرة القدم؛ فإن هذه الفترة تشهد العديد من البطولات والمباريات الودية التي تلعبها المنتخبات الوطنية، وتتوقف خلالها مباريات الأندية. يجدر الذكر بأن اتحاد كرة القدم يوضح فترات التوقف الدولي حسب التقويم الذي يصدر عنه بشكل دوري.

صورة متعلقة توضيحية
يرغب الكثيرون بمعرفة ما هو التوقف الدولي لكرة القدم، ويجدر بأن مصطلح التوقف الدولي يشير إلى الفترة التي يعتمدها اتحاد كرة القدم الدولي لإجراء المباريات الدولية في الاتحادات القاريّة أو البطولات العالمية

ما هو التوقف الدولي لكرة القدم؟

يرغب الكثيرون بمعرفة ما هو التوقف الدولي لكرة القدم، ويجدر بأن مصطلح التوقف الدولي يشير إلى الفترة التي يعتمدها اتحاد كرة القدم الدولي لإجراء المباريات الدولية في الاتحادات القاريّة أو البطولات العالمية؛ مثل بطولة كأس العالم، وغيرها من البطولات الأخرى التي يعود فيها اللاعبون إلى منتخباتهم الوطنية بدلًا من اللعب مع الأندية.

متى كان التوقف الدولي للموسم 2022-2023 في كرة القدم؟

بعد معرفة متى يبدأ الموسم الكروي 2023-2024 يتبين بأن الموسم الكروي لعام 2022-2023 شهد عدة من فترات التوقف الدولي، ويتضمن الجدول الآتي تفاصيل بداية ونهاية كلّ واحدة من هذه الفترات:

  • التوقف الدولي الأول: شهد الموسم الكروي 2022-2023 أول فترة من فترات التوقف الدولي لكرة القدم بداية من يوم 19 سبتمبر/أيلول لعام 2022 وحتى يوم 27 سبتمبر/أيلول لعام 2022، ما يعني أنها استمرت 9 أيام.
  • التوقف الدولي الثاني: بدأت فترة التوقف الدولي الثانية للموسم 2022-2023 يوم 20 نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2022 واستمرت حتى يوم 18 ديسمبر/كانون الأول، وتخللتها بطولة كأس العالم لكرة القدم في الأراضي القطرية.
  • التوقف الدولي الثالث: كانت فترة التوقف الدولي الثالث لكرة القدم خلال الموسم في عام 2023؛ فإنها بدأت يوم 20 مارس/آذار من عام 2023 واستمرت حتى يوم 28 مارس/آذار من عام 2023.
  • التوقف الدولي الرابع: شهد موسم 2022-2023 فترة التوقف الدولي الرابع لكرة القدم بداية من يوم 12 يونيو/حزيران لعام 2023 وحتى يوم 20 يونيو/حزيران من عام 2023، ثم انتهت بعدها لتعود مباريات الأندية.
  • التوقف الدولي الخامس: بدأ التوقف الدولي الخامس والأخير للموسم 2022-2023 يوم 12 يوليو/تموز من عام 2023، واستمر هذا التوقف حتى يوم 16 يوليو/تموز من عام 2023 ليتم استئناف مباريات الأندية.

ما هي فترة التوقف الدولي في كرة القدم للعام 2024؟

حسب تقويم الفيفا لا يتضمن العام 2024 فترة واحدة من فترات التوقف الدولي لكرة القدم، وإنما يتضمن عدة من فترات التوقف، وهي الفترات الموضحة في القائمة الآتية:

  • التوقف الدولي الأول: يستمر التوقف الدولي الأول لكرة القدم في العام 2024 منذ يوم 12 يناير/كانون الثاني وحتى يوم 10 فبراير/شباط، وهي الفترة التي تقام فيها بطولة كأس آسيا لكرة القدم.
  • التوقف الدولي الثاني: تتزامن فترة التوقف الدولي الثاني لعام 2024 مع فترة التوقف الدولي الأول؛ فإنها تبدأ يوم 13 يناير/كانون الثاني وتستمر حتى يوم 11 فبراير/شباط لإقامة كأس أمم إفريقيا في اتحاد أفريقيا للكرة.
  • التوقف الدولي الثالث: تبدأ فترة التوقف الدولي الثالث لكرة القدم عام 2024 يوم 18 مارس/آذار وتستمر حتى يوم 26 مارس/آذار، وهذا يعني أنها تستمر مدة 9 أيام.
  • التوقف الدولي الرابع: تستمر فترة التوقف الدولي الرابع لكرة القدم في عام 2024 يوم 3 يونيو/حزيران وتستمر حتى يوم 11 يونيو/حزيران، وهي فترة توقف دولية للأندية ضمن حدود الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.
  • التوقف الدولي الخامس: تتم إقامة بطولة أمم أوروبا وبطولة كوبا أمريكا في فترة التوقف الدولي الخامس لكرة القدم عام 2024 حسب تقويم الفيفا، وذلك بداية من يوم 14 يونيو/حزيران وحتى يوم 14 يوليو/تموز.
  • التوقف الدولي السادس: تستمر فترة التوقف الدولي السادس لكرة القدم في العام 2024 بداية من يوم 2 سبتمبر/أيلول من عام 2024 وتستمر حتى يوم 10 سبتمبر/أيلول.
  • التوقف الدولي السابع: تستمر مدة التوقف الدولي السابع لكرة القدم عام 2024 حتى مرور 9 أيام تبدأ يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول، وتنتهي يوم 15 أكتوبر/تشرين الثاني.
  • التوقف الدولي الثامن: تبدأ فترة التوقف الدولي الثامن والأخير لكرة القدم في عام 2024 يوم 11 نوفمبر/تشرين الثاني وتستمر حتى يوم 19 نوفمبر/تشرين الثاني مما يعني أنها تبلغ 9 أيام.

متى كانت فترة التوقف الدولي لكأس العالم 2022؟

استمرت فترة التوقف الدولي لكأس العالم 2022 في دولة قطر بداية من يوم 20 نوفمبر/تشرين الثاني لعام 2022 وحتى يوم 25 ديسمبر/كانون الأول من عام 2022. شهدت هذه البطولة منافسة قوية بين العديد من المنتخبات حول العالم؛ بما فيها المنتخب المغربي الذي يعد واحدًا من منتخبات الوطن العربي.

هل مباريات التوقف الدولي عديدة؟

لا شك بأن مباريات التوقف الدولي لكرة القدم عديدة بالفعل، ولا تقتصر هذه المباريات على عدد قليل؛ فإن فترة التوقف الدولي تشهد العديد من البطولات العالمية أحيانًا مثل بطولة كأس العالم، كما أنها تشهد البطولات القارية المختلفة بما في ذلك كأس الأمم الأوروبية، وكأس أمم أفريقيا، وكوبا أمريكا في أمريكا الجنوبية.

كيف يمكن قضاء فترة التوقف الدولي لكرة القدم؟

لا يحب العديد من متابعي كرة القدم فترة التوقف الدولي وإنما يفضلون متابعة بطولات الأندية بما فيها بطولة الدوري الإنجليزي، وبطولة الدوري الإسباني. يمكن لهؤلاء المتابعين القيام بكثير من الأمور التي يمكن أن تنال إعجابهم خلال فترة التوقف الدولي لكرة القدم، ومنها ما يأتي:

  • اختيار مباريات فترة التوقف الدولي بعناية: ربما تكون هناك العديد من المنتخبات الوطنية التي تتمتع بمهارات أداء متميزة في الملعب، ويمكن اختيار المباريات التي تضم هذه المنتخبات لمشاهدتها خلال فترة التوقف الدولي.
  • الاستمتاع بألعاب الكرة: توجد العديد من ألعاب الكرة التي تتوفر على أجهزة ألعاب الفيديو، ويستطيع المحبون لكرة القدم لعبها والاستمتاع بها خلال فترة التوقف الدولي؛ إذا لم تعجبهم متابعات المباريات التي تُقام خلال هذه الفترة.
  • معرفة المزيد عن كرة القدم: يمكن للمرء البحث واكتشاف المزيد من المعلومات حول مباريات كرة القدم والأندية والبطولات والمنتخبات خلال فترة التوقف الدولي بدلًا من انتظار انتهاء هذه الفترة دون أية فائدة.
  • مشاهدات المنافسات الرياضية الأخرى: هناك العديد من بطولات ومنافسات الرياضات الأخرى التي يمكنها أن تنال إعجاب محبي كرة القدم خلال فترة التوقف الدولي، وربما يكون التنس خيارًا مناسبًا للبعض.
  • مشاهدات البرامج الوثائقية عن تاريخ الكرة: قامت بعض المؤسسات بإنتاج برامج وثائقية تتحدث عن تاريخ الكرة بشكل أساسي، ويمكن للمرء متابعة هذه البرامج والاستمتاع بها خلال فترة التوقف الدولي لكرة القدم.
  • متابعة الدوريات الأخرى: في بعض الأحيان لا تشمل فترة التوقف الدولي جميع الاتحادات القارية، وعند ذلك يستطيع المرء متابعة بعض المباريات المتميزة من البطولات الأخرى، ومنها الدوري الأرجنتيني الممتاز.
  • ممارسة الكرة: ربما تكون ممارسة كرة القدم خيارًا مناسبًا للكثير من محبي كرة القدم، وذلك من خلال التنافس مع الأصدقاء على أرض الواقع، وتطوير المهارات الكروية فعليًا بدل الاكتفاء بالمشاهدة وحدها.
  • متابعة الدراسة: تعد متابعة الدراسة من الخيارات الجيدة بالنسبة إلى الطلبة خلال فترة التوقف الدوليّ؛ فإنهم يستطيعون استغلال هذه الفرصة لتطوير مهاراتهم الدراسية وتحصيل درجات أفضل في الجامعة أو المدرسة.
  • مشاهدات المباريات المسجلة: توجد الكثير من المباريات المسجلة التي تعجب محبي كرة القدم، ويستطيع المرء تشغيل هذه المباريات واستعادة لقطاتها وذكرياتها حتى تنتهي فترة التوقف الدولي لكرة القدم.

لماذا لا يحب المشجعون فترة التوقف الدولي لكرة القدم؟

هناك العديد من الأسباب التي يمتعض لأجلها المشجعون خلال فترة التوقف الدولي لكرة القدم، ومنها: تعرض اللاعبين إلى الإصابات مما يقلل من مستويات أدائهم عند العودة واللعب في النادي مرة أخرى، وكذلك الفارق الكبير بين مستويات اللعب في المباريات الدولية وبعض الدوريات المتميزة حسب سبورت سكيدا مثل الدوري الإسباني والدوري الإنجليزي، كما أن فترة التوقف الدولي لكرة القدم تتقاطع أحيانًا مع موسم النادي بشكل سلبي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هو الكاف الأفريقي؟

ما هو قانون اللعب المالي النظيف؟

هل دوري المؤتمر الأوروبي يجري بشكل سنوي؟

هل فازت السعودية باستضافة كأس العالم 2030؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على