` `

ما هو سبب تسمية منطقة عسير بهذا الاسم؟

ثقافة وفن
6 أغسطس 2023
ما هو سبب تسمية منطقة عسير بهذا الاسم؟
سبب التسمية إلى قبيلة عسير التي عُرفت بهذا الاسم ثم أطلق على الإقليم (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تعد منطقة عسير واحدةً من المناطق ذات المساحة الكبيرة في المملكة العربية السعودية؛ فإنها تفوق مساحة العديد من دول الوطن العربي؛ بما فيها دولة الكويت ودولة قطر والجمهورية اللبنانية. تضم هذه المنطقة الكثير من المحافظات المعروفة لدى سكان السعودية، ومنها: محافظة خميس مشيط، ومحافظة النماص.

ما هو سبب تسمية منطقة عسير بهذا الاسم؟

يُرجع البعض سبب تسمية منطقة عسير بهذا الاسم إلى الطبيعية الوعرة إلا أن العديد من المصادر تنفي ذلك، وترجّح سبب التسمية إلى قبيلة عسير التي عُرفت بهذا الاسم ثم أطلق على الإقليم، وبعد ذلك تم إطلاقه على أحد المناطق الواقعة داخل أراضي المملكة العربية السعودية في الوقت الراهن.

صورة متعلقة توضيحية
يتبيّن هل منطقة عسير من اليمن أم لا بشكل واضح عند النظر إلى الخريطة؛ فإن منطقة عسير تقع داخل حدود المملكة العربية السعودية

هل منطقة عسير من اليمن؟

يتبيّن هل منطقة عسير من اليمن أم لا بشكل واضح عند النظر إلى الخريطة؛ فإن منطقة عسير تقع داخل حدود المملكة العربية السعودية، ولكنها من المناطق الحدودية التي تتصل مع اليمن جنوبًا، ولكن اتصالها مع اليمن في منطقة جغرافية صغيرة، وهي منطقة تمتد من حدود بيش والدرب والشقيق من الجنوب الغربي وحتى الوصول إلى اليمن في الجنوب الشرقي منها.

ما الفرق بين أبها وعسير؟

هناك فرقٌ كبيرٌ بين أبها وعسير؛ فإن اسم عسير يُطلق على منطقة إدارية كبيرة في أراضي المملكة العربية السعودية، وأما أبها؛ فإنها واحدةٌ من المدن داخل منطقة عسير، وتم اختيار أبها لتكون مركز هذه المنطقة، وهي المدينة التي تضم مقر ديوان الإمارة الذي يترأسه الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز.

كم يبلغ عدد محافظات إمارة منطقة عسير السعودية؟

تضم إمارة منطقة عسير في المملكة العربية السعودية 17 محافظة، ومنها المحافظات الآتية:

  • محافظة بيشة: تقع محافظة بيشة إلى الشمال من مدينة أبها -مركز منطقة عسير- على بُعد 260 كيلومتر، وتضم هذه المحافظة عدة معالم مهمة على أراضيها، وأبرزها سد الملك فهد بن عبد العزيز.
  • محافظة محايل عسير: على بُعد 80 كيلومتر إلى الغرب من مدينة أبها تقع محافظة محايل عسير، وتتميز هذه المحافظة بتوفير الكثير من المرافق والخدمات الحكومية التي تجعلها قابلة للنمو والتوسع.
  • محافظة خميس مشيط: تقع محافظة خميس مشيط وسط منطقة عسير، وتعد بمثابة المركز التجاري التقليدي للمنطقة، وشهدت هذه المحافظة توسعًا عمرانيًا في الفترة الأخيرة، كما أنها تتضمن عدة معالم أثرية؛ منها موقع جرش التاريخي.
  • محافظة أحد رفيدة: تقع محافظة أحد رفيدة في منطقة عسير على بُعد 25 كيلومتر من محافظة خميس مشيط، وهي واحدةٌ من المدن التي تقع على مرتفعات جبلية يصل ارتفاعها إلى 2,000 متر عن مستوى سطح البحر.
  • محافظة النماص: تقع محافظة النماص على بُعد 155 كيلومتر إلى الشمال من مدينة أبها، وهي من المدن التي تقع على قمة جبلية، وتتمتع بمظهر طبيعي جذاب نظرًا للأودية التي تتخللها.
  • محافظة رجال ألمع: تحتضن محافظة رجال ألمع قبائل تهامة عسير، وهي واحدة من المدن التاريخية في منطقة عسير السعودية، وتقع على بُعد 45 كيلومتر إلى الغرب من مدينة أبها.

هل طبيعة منطقة عسير وعرة؟

إن طبيعة منطقة عسير وعرة بالفعل، وهي مشهورة بالتضاريس الطبيعية المتنوعة والوعرة، وتحتوي هذه المنطقة على العديد من قمم الجبال المرتفعة، وعلى الرغم من عدم اشتقاق اسمها من عسر تضاريسها ووعورتها؛ إلا إن هذا الاسم يدل على ذلك بمعناه. يجدر الذكر بأن عسير تضم العديد من السهول والوديان والجبال، ولا تقتصر تضاريسها على الجبال الوعرة وحدها.

هل تضم عسير السعودية أعلى الجبال محليًا؟

تضم عسير السعودية عدة من أعلى الجبال على المستوى المحلي في المملكة، وفيما يأتي قائمة بالجبال الأعلى في هذه المنطقة:

  • جبل فراوع: بارتفاع يصل إلى 3,009 متر يحتل جبل فراوع المرتبة الأولى بين أعلى القمم الجبلية على مستوى المملكة العربية السعودية لا على مستوى منطقة عسير وحدها، وهو أحد جبال محافظة الحرجة.
  • جبل سودة: في المرتبة الثانية بين الجبال الأكثر ارتفاعًا داخل منطقة عسير يأتي جبل سودة، الذي يبلغ ارتفاعه 3,000 متر، ولا يعد هذا الجبل ثاني أعلى الجبال في عسير وحدها، وإنما هو كذلك على مستوى المملكة أيضًا.
  • جبل نطفاء: يقع جبل نطفاء على ارتفاع 2,965 مترًا، وهذا يعني أنه ثالث أعلى الجبال على مستوى المملكة العربية السعودية ومنطقة عسير بفارق 35 مترًا تقريبًا عن ارتفاع جبل سودة.
  • جبل وراب: بارتفاع يصل إلى 2,948 يحتل جبل وارب في منطقة عسير المرتبة الرابعة بين القمم الجبلية الأعلى داخل أراضي السعودية، ويبلغ الفارق بينه وبين القمة التي تسبقه 17 مترًا تقريبًا.
  • جبل المجاز: يعد جبل المجال خامس أعلى الجبال في منطقة عسير خصوصًا والمملكة العربية السعودية عمومًا، وذلك بارتفاع يصل إلى 2,902 متر.
  • جبل السقى: في المرتبة السادسة بين جبال المملكة العربية السعودية الأكثر ارتفاعًأ يأتي جبل السقى، وهو جبل يقع في منطقة عسير، ويصل ارتفاعه إلى 2,862 مترًا.
  • جبل مشرف: تقع قمة جبل مشرف في منطقة عسير على ارتفاع 2,859 مترًا، وهو ما يجعله في المرتبة السابعة بين أعلى جبال المملكة العربية السعودية بفارق 3 أمتار عن قمة جبل السقى.

هل تشتهر عسير بإنتاج العسل؟

يعد العسل من أكثر ما تشتهر به عسير بالفعل، وهناك العديد من أنواع العسل المشهورة في هذه المنطقة، ومنها: عسل السدرة، والعسل الصيفي، بالإضافة إلى عسل الشوكة. لا تقتصر شُهرة هذه المنطقة على العسل وحده، وإنما تشتهر كذلك بزراعة البن، إلى جانب الاعتناء بزراعة البُرّ أيضًا.

هل توجد كتب في تاريخ عسير الحقيقي؟

تطرّقت العديد من الكتب إلى تاريخ عسير الحقيقي والمراحل التاريخية التي مرت عليها بالإضافة إلى كثير من التفاصيل والمعلومات المهمة حول هذه المنطقة، ومن هذه الكتب: كتاب تاريخ عسير في الماضي والحاضر لمؤلفه هاشم بن سعيد النعمي، وكتاب عسير ذكريات وتاريخ لمؤلفه محمد عمر رفيع، وكتاب عسير دراسة تاريخية للمؤلف علي أحمد عيسى عسيري.

ما هي أبرز المعالم في منطقة عسير؟

لا شك بأن منطقة عسير السعودية تضم كثيرًا من المعالم التي تجذب السياح والسكان المحليين على حد سواء، وفيما يأتي قائمة بأبرز المعالم التي تقع داخل حدود هذه المنطقة:

  • قصر شدا التاريخي: يعد قصر شدا التاريخي واحدًا من المعالم الأثرية في مدينة أبها داخل منطقة عسير، وهو القصر الذي كان مقر الإمارة في المنطقة خلال بعض الفترات في تاريخ المملكة، وأصبح اليوم من المتاحف.
  • متحف المقر: يحتوي متحف المقر على عدة آلاف من المخطوطات والقطع الأثرية، وهو متحف يقع في النماص ويُطلق عليه اسم قصر المقر أو القصر الفلكي أو قصر مدينة النماص.
  • حديقة ملهمتي: تعد حديقة ملهمتي واحدةً من الحدائق الواقعة داخل مدينة أبها، وهي حديقة تم إنشاؤها من قبل مجموعة محلية شبابية حتى يتم الترويج لبعض القدرات والفنون الإبداعية، كما أنها مناسبة لمختلف الفئات العمرية.
  • شلالات المحتطبة: يمكن لمحبي العثور على المعالم الطبيعية في المملكة العربية السعودية زيارة شلالات المحتطبة، الذي يتمتع بمنظر طبيعي جذاب، كما أنه يقع في منتزه داخل مدينة أبها مقر إمارة منطقة عسير.
  • متحف الجحل: يقع متحف الحجل في في باحة ربيعة، وهو متحف تم تأسيسه قبل قُرابة 50 عامًا، وتم اختيار أحد البيوت القديمة على طريق السودة لإقامة هذا المتحف في منطقة عسير.
  • حديقة الشلال: يمكن لمحبي المناظر البانورامية من قمم الجبال زيارة حديقة الشلال التي تقع على قمة أحد الجبال المرتفعة في مدينة أبها، وتحتوي هذه الحديقة على الكثير من الألعاب ومناطق التنزه والمساحات الخضراء.
  • متحف العامرية: عند الذهاب إلى محافظة أحد رفيدة في منطقة عسير يمكن للمرء زيارة متحف العامرية، الذي أسسه محمد سعد القرني لرؤية العديد من القطع الأثرية.

هل خصوبة الأرض من مميزات منطقة عسير؟

إن خصوبة الأرض وصلاحيتها للزراعة من أهم مميزات منطقة عسير، كما أنها تتمتع بمناخ مثالي للزراعة أيضًا، وهو ما يجعلها معروفة بالعديد من المحاصيل الزراعية، وعلى رأسها: العنب، والبر، والقمح، كما أنها تشتهر بزراعة الفراولة، ويتوارث سكان المنطقة المحليون مهنة الزراعة منذ عدة أجيال.

أبرز المعلومات عن منطقة عسير في السعودية

تتمتع منطقة عسير في المملكة العربية السعودية بتاريخ غني، كما أنها تضم كثيرًا من المتاحف ومناطق الجذب، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول هذه المنطقة:

  • المساحة وعدد السكان: تمتد منطقة عسير في المملكة العربية السعودية على مساحة 81,000 كيلومتر مربع مما يعني أنها تتجاوز مساحة بعض الدول في الوطن العربي، ويصل عدد سكانها إلى 1.884 مليون نسمة تقريبًا.
  • التقسيمات الإدارية: تحتوي منطقة عسير على 6 محافظات من الفئة أ، إلى جانب 11 محافظة من الفئة ب حسب موقع الإمارة الرسمي، كما أن في هذه المنطقة 52 مركزًا من الفئة أ مع 75 مركزًا من الفئة ب أيضًا.
  • أمير منطقة عسير: أصبح الأمير تركي بن طلال بن عبد العزيز أميرًا لمنطقة عسير يوم 27 ديسمبر/كانون الأول من عام 2018 ولا يزال في هذا المنصب حتى الوقت الراهن.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل تقع مدينة كهرمان مرعش على شاطئ البحر؟

هل ارتفع معدل التضخم في السعودية عام 2023؟

هل المسافة بين مكة والمدينة أكثر من 400 كيلومتر؟

هل المدينة المنورة أول عاصمة في تاريخ الدولة الإسلامية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على