` `

من أول من صعد إلى الفضاء؟

علوم
7 أغسطس 2023
من أول من صعد إلى الفضاء؟
كان أول رائد فضاء روسي هو أول من صعد إلى الفضاء على الإطلاق (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

كان أول من صعد إلى الفضاء أحد مواطني الاتحاد السوفييتي؛ إلا إن رائد الفضاء الأمريكي الأول لم يتأخر عن الرحلة المأهولة للاتحاد السوفييتي، وشهد العالم بعدها كثيرًا من الرحلات التي صعدت إلى الفضاء؛ بما فيها رحلة أبولو 11 التي هبطت على سطح القمر، بالإضافة إلى الكثير من الرحلات الفضائية التي لا تزال قائمة حتى الآن.

من أول من صعد إلى الفضاء؟

كان أول رائد فضاء روسي هو أول من صعد إلى الفضاء على الإطلاق، وكان ذلك في رحلة فوستوك 1 السوفييتية التي أدارها الفضائي الروسي يوري غاغارين، وشهدت السماء بعد ذلك كثيرًا من الرحلات الفضائية التي تهدف إلى استكشاف القمر والأجرام السماوية الأخرى؛ بما فيها الكواكب داخل المجموعة الشمسية وخارجها.

صورة متعلقة توضيحية
كان يوري غاغارين أول إنسان صعد إلى القمر 1961 على متن فوستوك 1، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حوله:

ما هي أبرز المعلومات عن أول إنسان صعد إلى القمر 1961؟

كان يوري غاغارين أول إنسان صعد إلى القمر 1961 على متن فوستوك 1، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حوله:

  • ولادة غاغارين ووفاته: كانت ولاية يوري غاغارين -الذي يعد أول من صعد إلى الفضاء- يوم 9 مارس/آذار من عام 1934، وتوفي يوم 27 مارس/آذار من عام 1968 ولديه من العمر 34 عامًا.
  • الهبوط بالمظلة: بعد انتهاء رحلته والعودة إلى الأرض على متن مركبة فوستوك 1 الفضائية الروسية لم يهبط يوري غاغارين بالكبسولة، وإنما تم الاعتماد على المظلة ليهبط إلى الأرض بسلام بعد اقتراب المركبة من الأرض.
  • الدراسة في مدرسة سلاح الجو السوفييتي: التحق غاغارين بمدرسة سلاح الجو السوفييتي واستطاع التخرج منها عام 1957، ما جعله مؤهلًا للتحليق في السماء على متن المركبات الفضائية.
  • تكريم غاغارين: قام الاتحاد السوفييتي بتكريم يوري غاغارين بعد الصعود إلى الفضاء من خلال منحه وسام لينين، بالإضافة إلى منحه لقب بطل الاتحاد السوفييتي وإعادة تسمية العديد من الشوارع باسمه.
  • عدم العودة إلى الفضاء: لم يعد يوري غاغارين إلى الفضاء مرةً أخرى بعد عودته من رحلة فوستوك 1؛ إلا أنه شارك في تدريب العديد من رواد الفضاء الآخرين في السنوات اللاحقة.
  • حادثة وفاة غاغارين: أثناء قيام يوري غاغارين برحلة روتينية على متن طائرة نفاثة عام 1968 تعرضت الطائرة إلى حادث تحطمت على إثره، وتسبب الحادث بمقتل يوري غاغارين حسب بريتانيكا.

من هو أول من صعد إلى الفضاء وهبط على القمر؟

لم يكن يوري غاغارين أول من صعد إلى القمر على الرغم من كونه أول من صعد إلى الفضاء، وإنما كان رائد الفضاء الأمريكي نيل آرمسترونج أول من صعد إلى الفضاء ووضع قدمه على سطح القمر، وذلك في رحلة أبولو 11 التي أطلقتها الولايات المتحدة بعد سنوات من الوصول إلى الفضاء، وفي هذه الرحلة تم التقاط بعض الصور لسطح القمر.

متى كانت أبولو 11 التي احتضنت أول من وصل إلى القمر؟

تم إطلاق رحلة أبولو 11 -التي احتضنت أول من صعد إلى الفضاء ونزل على القمر- يوم يوم 16 يوليو/تموز من عام 1969، ثم وصلت إلى القمر بعد عدة أيام، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول هذه الرحلة:

  • الهبوط على سطح القمر: استغرقت رحلة أبولو 11 في الفضاء 4 أيام حتى هبطت على سطح القمر، وكان هبوطها يوم 20 يوليو/تموز من عام 1969.
  • الإطلاق على صاروخ ساتورن V: تم إطلاق مركبة أبولو 11 على صاروخ يحمل اسم ساتورن V للوصول إلى سطح القمر، وكان إطلاقها بمشاهدة مئات الآلاف من الأشخاص.
  • طاقم أبولو 11: كان نيل أرمسترونج أول من هبط على سطح القمر إلا أنه لم يكن الوحيد في طاقم أبولو 11، وإنما كان معه اثنان من رواد الفضاء أيضًا، وهما قائد المركبة القمرية باز ألدرين، ومسؤول وحدة القيادة مايكل كولينز.
  • أهداف رحلة أبولو 11: هدفت رحلة أبولو 11 إلى إتمام الهدف الذي حدده الرئيس الأمريكي جون كندي في الهبوط المأهول على سطح القمر بشكل أساسي، وتضمنت الرحلة بعض الأهداف الثانوية بما فيها الاستكشاف العلمي.

هل كان الذباب أول من صعد إلى الفضاء من الحيوانات؟

حسب سبيس كان الذباب أول من صعد إلى الفضاء من الحيوانات فعلًا؛ ؛ فإن الولايات المتحدة الأمريكية قامت بإطلاق ذباب الفاكهة على متن الصواريخ الألمانية التي استولت عليها عام 1947، إلا أن الحيوان الثديي الأول الذي صعد إلى سطح القمر كان القرد الذي عُرف باسم ألبرت الثاني ثم أطلقت وكالات الفضاء بعض الحيوانات الأخرى.

كان الكلب الروسي لايكا أول الحيوانات التي تخرج في مركبة فضائية وتدور حول الأرض على متن رحلة أطلقها الاتحاد السوفييتي عام 1957، ولكن لايكا مات في المدار ولم يتمكن الاتحاد السوفييتي من إعادته إلى الأرض سليمًا، وشهدت الرحلات الفضائية خروج عدة كلاب بعدها مع عودتها سليمة إلى كوكب الأرض.

من هو أول رائد فضاء أمريكي؟

قامت ناسا بتوضيح من هو أول رائد فضاء أمريكي على الإطلاق، وهو: ألان شيبارد الذي خرج في رحلة إلى الفضاء عام 1961 أيضًا، إلا أنها كانت متأخرة عن رحلة يوري غاغارين الذي حاز لقب أول من صعد إلى الفضاء على الإطلاق، وهي فترة شهدت سباقًا كبيرًا بين الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفييتي فيما يتعلق باستكشاف وغزو الفضاء.

من هو أول رائد فضاء سعودي؟

كان الأمير سلطان بن سلمان عبد العزيز آل سعود أول رائد فضاء سعودي على الإطلاق، وهو نجل الملك سلمان ملك المملكة العربية السعودية الحالي، وقام الأمير سلطان بمهمة أخصائي الحمولة في إحدى رحلات وكالة ناسا الأمريكية عام 1985 في رحلته إلى الفضاء مما يعني أن ذلك كان بعد قرابة 24 سنة من رحلة يوري غاغارين.

من أول من صعد إلى الفضاء عربي الأصل؟

لم يكن الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز أول رائد فضاء سعودي فحسب، ولكنه كذلك أول رواد الفضاء العرب والمسلمين أيضًا، وذلك إلى جانب كونه أول رائد فضاء من عائلة مالكة. يجدر الذكر بأن الأمير سلطان شغل منصب الأمين العام الأول لهيئة السياحة العليا في السعودية عام 2000، ثم شغل العديد من المناصب حتى أصبح رئيسًا لهيئة الفضاء السعودية.

هل سلطان النيادي أول من صعد إلى الفضاء في رحلة طويلة بين العرب؟

إن سلطان النيادي أول من صعد إلى الفضاء في رحلة طويلة بين العرب بالفعل، وهو رائد فضاء إماراتي الجنسية، وبعد مشاركته أصبحت الإمارات العربية المتحدة الدولة رقم 11 بين الدول التي تقوم بمهمات فضائية طويلة الأمد. يحمل رائد الفضاء سلطان النيادي شهادة الماجستير في أمن المعلومات والدكتوراه في منع تسريب المعلومات، إلا أنه انخرط في برامج الإمارات لتأهيل رواد الفضاء، واستطاع الخروج في الرحلة التي جعلت منه أول العرب الذين يذهبون في رحلة طويلة إلى الفضاء.

ما هي أبرز الأرقام التي تتعلق بالصعود إلى الفضاء؟

هناك الكثير من الأرقام التي تتعلق بالصعود إلى الفضاء بدايةً من الرحلات الأولى خلال القرن العشرين وحتى الوقت الراهن، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا من أبرز هذه الأرقام:

  • أكبر رائد فضاء: خرج السيناتور الأمريكي جون جلين برحلة إلى الفضاء خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول من عام 1998 ولديه من العمر 77 عامًا، وهو ما يجعله أكبر شخص يصل إلى الفضاء على الإطلاق حتى الوقت الراهن.
  • أصغر من وصل الفضاء: في يوم 2 أغسطس/آب من عام 1961 قام الاتحاد السوفييتي بإطلاق مركبة فوستوك 2 الفضائية وعلى متنها رائد الفضاء غيرمان تيتوف الذي كان عمره 26 عامًا إلا شهرًا، وهو أصغر من وصل الفضاء حتى الآن.
  • أكبر عدد من الأيام المتتالية في الفضاء: خرج رائد الفضاء الروسي فاليري بولياكوف برحلة فضائية خلال شهر يناير/كانون الثاني من عام 1994، وقضى في هذه الرحلة 438 يومًا متتاليًأ، وهي أطول مدة متتالية حتى الآن.

من هم الأشخاص الذين قضوا أطول وقت في الفضاء؟

كان يوري غاغارين أول من صعد إلى الفضاء إلا أن رحلته استمرت 108 دقيقة فحسب، بينما هناك بعض رواد الفضاء الذين قضوا مئات الأيام خارج الأرض. فيما يأتي قائمة بالأشخاص الذين لديهم أطول وقت في الفضاء حسب ستاتيستا:

  • جينادي بادالكا: يحمل جينادي بادالكا الجنسية الروسية، واستطاع قضاء 878 يومًا في الفضاء، وهو ما يجعله في المرتبة الأولى بين الأشخاص الذين لديهم أطول مكوث في الفضاء الخارجي.
  • يوري مالينتشينكو: يحتل يوري مالينتشينكو المرتبة الثانية بين رواد الفضاء الذين لديهم أطول مدة من البقاء في الفضاء الخارجي؛ فإن مجموع الفترة التي قضاها في الفضاء تبلغ 827 يومًا، وهو رائد فضاء روسي.
  • سيرجي كريكاليف: حمل سيرجي كريكاليف الجنسية السوفييتية ثم أصبح مواطنًا روسيًا بعد تفكيك الاتحاد السوفييتي، وهو رائد فضاء قضى 803 يومًا خارج الأرض مما يجعله في المرتبة الثالثة ضمن القائمة.
  • ألكسندر كاليري: يعد ألكسندر كاليري واحدًا من مواطني جمهورية روسيا الاتحادية، وهو رائد فضاء بلغ مجموع ما قضاه في الفضاء الخارجي 769 يومًا، وهذا يعني أنه في المرتبة الرابعة بعد سيرجي كريكاليف.
  • سيرجي أفدييف: في المرتبة الخامسة بين رواد الفضاء الذين لديهم أطول مدة من البقاء خارج الأرض يأتي سيرجي أفدييف، الذي حمل الجنسية السوفييتية ثم الروسية بعدها؛ فإنه قضى 747 يومًا في الفضاء.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل القمر كوكب؟

هل يمكن معرفة المسافة بين الأرض والقمر؟

هل يمكن تفسير ظاهرة المد والجزر وعلاقتها بالقمر؟

هل يوجد أدوات لمعرفة ماذا يوجد في الفضاء الخارجي؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على