` `

ما هو أطول نهار في السنة؟

علوم
9 أغسطس 2023
ما هو أطول نهار في السنة؟
يوافق أطول نهار بالسنة يوم الانقلاب الصيفي من كل عام (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يختلف موعد حلول أطول نهار  بالسنة بين النصفين الشمالي والجنوبي للكرة الأرضية، وربما يختلف وقت النهار الأطول خلال العام بين دولة وأخرى من العالم؛ فإن طول النهار يقارب 12 ساعة في الدول التي تقع على خط الاستواء، في حين يتناقص أو يتزايد في الأماكن الأخرى من الأرض مع مرور الأيام واختلاف موقع الشمس ومحورها.

ما هو أطول نهار في السنة؟

يوافق أطول نهار بالسنة يوم الانقلاب الصيفي من كل عام، وهو اليوم الذي يتوقف عنده النهار عن الزيادة ثم يبدأ بالنقصان بعد ذلك. يجدر الذكر بأن الانقلاب الصيفي يختلف في نصف الكرة الأرضية الشمالي عن نصف الكرة الأرضية الجنوبي، وذلك بفارق يبلغ 6 أشهر بينهما؛ إلا أن معظم سكان الأرض يعيشون على النصف الشمالي.

صورة متعلقة توضيحية
بالنظر إلى موعد الانقلاب الصيفي في نصف الكرة الأرضية الشماليّ؛ فإن أطول نهار في السنة يوافق يوم 20 أو 21 من شهر يونيو/حزيران من كل عام شمسي

متى يكون تاريخ أطول نهار في السنة؟

بالنظر إلى موعد الانقلاب الصيفي في نصف الكرة الأرضية الشماليّ؛ فإن أطول نهار في السنة يوافق يوم 20 أو 21 من شهر يونيو/حزيران من كل عام شمسي. عند الرغبة بمعرفة متى يكون تاريخ أطول نهار في السنة للنصف الجنوبي؛ فيتبين بأنه يوم 21، أو 22 ديسمبر/كانون الأول من كل عام شمسي ميلادي.

هل توجد دول يستمر النهار فيها أكثر من يوم واحد؟

بعد البحث لمعرفة أطول نهار في العالم في أي دولة حول العالم يتبين بأن هناك العديد من الدول التي يستمر النهار فترة طويلة جدًا تزيد على يوم واحد، وربما تبلغ عشرات الأيام، ومنها: بعض مناطق النرويج، وألاسكا في الولايات المتحدة الأمريكية، وفنلندا، والسويد، بالإضافة إلى جرينلاند، وآيسلندا.

أطول نهار في السنة كم ساعة يستمر؟

لا شك بأن طول النهار يختلف بين دولة وآخر نظرًا لاختلاف الإحداثيات الجغرافية، ويكون الفارق بين النهار والليل طفيفًا عند خط الاستواء، بينما يبدأ الفارق بينهما بالزيادة مع الابتعاد عن خط الاستواء. إن هناك بعض الدول التي يستمر النهار فيها بالأيام أو الأشهر، وهذا يعني عدم وجود مقدار ثابت لأطول نهار في السنة لجميع الدول معًا.

ما هي أبرز الحقائق حول الانقلاب الصيفي؟

يرتبط حلول أطول نهار في السنة بموعد الانقلاب الصيفي مباشرة، وفيما يأتي بعضًا من أبرز الحقائق والتفاصيل حول الانقلاب الصيفي:

  • اتحاد الموعد من العام: على الرغم من وجود فارق بين موعد الانقلاب الصيفي بين نصف الكرة الأرضية الشمالي والجنوبي؛ إلا إنه يحدث في نفس الموعد من العام لجميع الدول في النصف الشمالي معًا وفي النصف الجنوبي معًا.
  • اشتقاق اسم الانقلاب الصيفي: تم اشتقاق اسم الانقلاب الشمسي من كلمتين لاتينيتين تشيران إلى الشمس والتوقف معًا، وذلك لأن الشمس تبدو ثابتة في أعلى أو أدنى نقطة لها عند حلول موعد الانقلاب.
  • عدم شروق الشمس في الوقت الأسبق من العام: على الرغم من حلول أطول نهار في العام يوم الانقلاب الصيفي؛ إلا إن وقت شروق أو غروب الشمس في هذا اليوم ليس هو الأبكر أو الأكثر تأخرًا خلال العام.
  • تم اكتشاف الانقلاب في وقت مبكر: لم يكن اكتشاف الانقلاب الصيفي في وقت متأخر، وإنما عرف البشر طريقة عبور الشمس وزيادة النهار خلال العام في نقوشات يعود تاريخها إلى 36 ألف سنة تقريبًا.
  • التزامن مع فيضان النيل: في مصر القديمة كان موعد الانقلاب الصيفي مهمًا؛ فإنه كان يتزامن مع موعد فيضان نهر النيل، ولذلك كان أحد المواعيد الأساسية للمزارعين في مصر القديمة.
  • حدوث الانقلاب الصيفي في 22 يونيو: عادةً ما يكون الانقلاب الصيفي يوم 20 أو 21 من شهر يونيو؛ إلا إنه يكون في يوم 22 يونيو ضمن حالات نادرة، وكان آخرها عام 1975 ثم عام 2023.

متى يكون أقصر يوم في السنة؟

كما يرتبط أطول نهار في السنة بالانقلاب الصيفي؛ يرتبط النهار الأقصر في السنة بالانقلاب الصيفي، ويُعبّر عنه البعض بأقصر يوم في السنة إشارةً إلى النهار لا إلى اليوم نفسه، وأما عن موعده؛ فإنه يوم 21 أو 22 ديسمبر/كانون الأول من كل عام شمسي ميلادي للنصف الشمالي من الأرض، وهذا يعني أن موعد الانقلاب الصيفي في النصف الجنوبي للأرض هو نفسه موعد الانقلاب الشتوي في النصف الشمالي، والعكس بالعكس.

ما هي أبرز المعلومات عن الانقلاب الشتوي؟

يحدث الانقلاب الشتوي عند بداية فصل الشتاء فلكيًا حسب موسوعة بريتانيكا، وهناك العديد من الثقافات التي تعتني بإقامة الاحتفالات خلال موعد الانقلاب الشتوي، ويكون حلول هذا اليوم بعد مرور عدة أشهر من تناقص النهار بعد حلول أطول يوم في السنة. لا يوجد فرق بين دولة وأخرى في موعد الانقلاب الشتوي، وإنما يتعلق هذا الانقلاب بالنصفين الشمالي والجنوبي للكرة الأرضية وموقع الشمس ومحورها من الأرض.

متى يطول الليل ويقصر النهار؟

يطول الليل ويقصر النهار باستمرار بعد حلول أطول نهار في السنة يوم الانقلاب الصيفي، وذلك حتى الوصول إلى موعد الانقلاب الشتوي الذي يوافق اليوم الأقصر في السنة على الإطلاق، ثم يبدأ النهار بالتزايد من جديد مرةً أخرى بعد الانقلاب الشتوي حتى الوصول إلى يوم الانقلاب الصيفي ليكمل دورة كاملة.

ما هو أطول يوم في السنة؟

بالنظر إلى النهار؛ يكون يوم الانقلاب الصيفي أطول نهار، سواءً في النصف الشمالي أو الجنوبي من الكرة الأرضية، مع وجود اختلاف بينهما في الموعد. أما بالنظر إلى الوقت الذي يمضي خلال اليوم الواحد؛ فإن جميع أيام السنة متساوية تقريبًا؛ فإن طول اليوم يتغيّر بمقدار جزء من الثانية على مدار العام حسب موقع مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة ناسا، ويستمر كل يومٍ منها 24 ساعة دون وجود فارق يذكر بين أقصر وأطول يوم في السنة.

ما الكواكب التي لها يوم أطول من يوم الأرض؟

يعد اليوم في كوكب الأرض قصيرًا بالنسبة إلى العديد من الكواكب، كما أن أطول نهار في السنة يكون قصيرًا بالنسبة إلى النهار في العديد من هذه الكواكب نظرًا لطول أيامها. فيما يأتي قائمة بالكواكب التي لديها أيام أطول من اليوم على الأرض:

  • كوكب المريخ: يستمر اليوم على كوكب المريخ حتى مرور 25 ساعة تقريبًا، وهذا يعني أن الفرق بين طوله وطول الأيام على كوكب الأرض يبلغ ساعة واحدة فحسب، ولا يوجد فرق طويلٌ بينهما.
  • كوكب عطارد: يستمر اليوم على كوكب عطارد حتى مرور 58 يومًا من أيام كوكب الأرض، وهذا يعني أن الفارق بينهما كبير جدًا، وهو من أطول الأيام بالنسبة إلى كواكب المجموعة الشمسية الأخرى.
  • كوكب الزهرة: يتمتع كوكب الزهرة بأطول يوم على الإطلاق في المجموعة الشمسية؛ فإن اليوم في الزهرة يستمر 243 يومًا من أيام الأرض، وهو فارقٌ كبيرٌ جدًا بينه وبين كوكب عطارد أيضًا الذي يحتل المرتبة الثانية بين الكواكب ذات الأيام الأطول.

ما هي الكواكب التي لها يوم أقصر من الأرض؟

تتمتع الأيام في بعض كواكب المجموعة الشمسية بوقت قصير مقارنةً باليوم على كوكب الأرض، وهي الكواكب الآتية:

  • كوكب المشتري: يستمر اليوم على كوكب المشتري حتى مرور 10 ساعات فحسب، وهو اليوم الأقصر بالنسبة إلى كواكب المجموعة الشمسية الأخرى، ولا يساوي طول النهار عند أطول نهار في السنة للعديد من المناطق على الأرض.
  • كوكب زحل: لا يوجد فارقٌ كبيرٌ بين طول اليوم على كوكب زحل وكوكب المشتري؛ فإن اليوم على كوكب زحل يستمر 11 ساعة مما يعني أن الفارق بينهما ساعة واحدة فحسب.
  • كوكب نبتون: يبلغ طول اليوم الواحد على كوكب نبتون 16 ساعة، وهو الكوكب الذي يحتل المرتبة الثالثة بين كواكب المجموعة الشمسية ذات اليوم الأقصر على الإطلاق بفارق 5 ساعات عن طول اليوم في كوكب زحل.
  • كوكب أورانوس: على الرغم من الفارق الذي يبلغ 5 ساعات بين اليوم على كوكب الأرض وكوكب أورانوس؛ إلا إن أورانوس في المرتبة الرابعة بين كواكب المجموعة الشمسية ذات اليوم الأقصر بطول 17 ساعة.

متى يكون طول الليل مساويًا للنهار في السنة؟

يكون طول الليل مساويًا للنهار تقريبًا طيلة السنة عند خط الاستواء، وأما عن الأماكن الأخرى على كوكب الأرض؛ فإن طول الليل يسبح مساويًا لطول النهار تقريبًا عند حلول الاعتدال الخريفي أو الربيعي، ولا يكون طول النهار مساويًا لطول النهار تمامًا في بعض المناطق، وإنما هنا فرق يصل إلى 8 دقائق بين طول الليل والنهار في هذا الموعد حسب إيرث سكاي.

هل تحتفل الأمم المتحدة بمناسبة أطول نهار في السنة؟

بالفعل تحتفل الأمم المتحدة بمناسبة حلول أطول نهار خلال السنة؛ فإن هناك يومًا يطلق عليه اسم اليوم الدولي للاحتفال بالانقلاب الشمسي، الذي يأتي مرتين اثنتين خلال السنة الواحدة ويوافق أقصر وأطول نهار في السنة، وتتم إقامة العديد من المهرجانات بهذه المناسبة، ويجدر الذكر بأن الاحتفال بهذا اليوم كان بعد قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة في هذا الشأن.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هو أقصر شهر في السنة؟

هل عدد خطوط الطول 360 خطًا؟

هل خط الاستواء وخط غرينتش واحد؟

هل يعتمد التقويم الشمسي على حركة الشمس؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على