` `

هل تمت قرعة تنظيم كأس العالم 2030؟

رياضة
19 أغسطس 2023
هل تمت قرعة تنظيم كأس العالم 2030؟
لم يتم الانتهاء من قرعة تنظيم كأس العالم 2030 حتى الوقت الراهن (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

حرصت العديد من الدول على تنظيم كأس العالم 2030، إلا إن الاتحاد العالمي لكرة القدم قَبِلَ بعض العروض المُقدمة في حين رفض بعض العروض الأخرى، وكان من بين الملفات المقدمة إلى الاتحاد ملف الأوروغواي مع مجموعة من دول اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم، وكذلك ملف جمهورية مصر العربية، وغيرها.

هل تمت قرعة تنظيم كأس العالم 2030؟

لم يتم الانتهاء من قرعة تنظيم كأس العالم 2030 حتى الوقت الراهن، ولكن الاتحاد الدولي لكرة القدم تلقى عروضًا مختلفة من عدة دول حول العالم لعقد هذه البطولة التي تعد واحدة من أبرز وأشهر بطولات كرة القدم حول العالم. يجدر الذكر بأن الاتحاد قرر سابقًا الدولة المستضيفة لكأس العالم عام 2026 بالرغم من بقاء وقت طويل على بدايته.

بعد انتشار الأخبار التي تفيد بأن السعودية تنسحب من تنظيم كأس العالم ازداد البحث لمعرفة تفاصيل ملف استضافة كأس العالم 2030 السعودية
حتى الآن لم تقم الفيفا بتحديد  كأس العالم 2030 أين سيقام، ومن المقرر أن يتم التصويت على عروض استضافة كأس العالم المذكور في اجتماع كونجرس الاتحاد الدولي لكرة القدم

هل تم تحديد كأس العالم 2030 أين سيقام؟

حتى الآن لم تقم الفيفا بتحديد  كأس العالم 2030 أين سيقام، ومن المقرر أن يتم التصويت على عروض استضافة كأس العالم المذكور في اجتماع كونجرس الاتحاد الدولي لكرة القدم، وهو الاجتماع الرابع والسبعون في تاريخه، وتقوم الفيفا بالإعلان عن الدولة المستضيفة فور انتهاء التصويت عبر قنواتها الرسمية.

هل ملف استضافة كأس العالم 2030 السعودية يضم مصر؟

بعد انتشار الأخبار التي تفيد بأن السعودية تنسحب من تنظيم كأس العالم ازداد البحث لمعرفة تفاصيل ملف استضافة كأس العالم 2030 السعودية، ويجدر الذكر بأن هذا الملف لتنظيم كأس العالم 2030 لم يقتصر على المملكة العربية السعودية وحدها؛ فإن لوائح الفيفا تمنعها من استضافة البطولة لكون الاتحاد الآسيوي استضافها عام 2022، وإنما كان هذا الملف إلى جانب جمهورية مصر العربية واليونان.

هل تم تحديد متى تستضيف السعودية كأس العالم؟

تسعى المملكة العربية السعودية سعيًا كبيرًا لاستضافة أحداث كرة القدم العالمية، إلى جانب سعيها الدؤوب لاستقطاب اللاعبين المعروفين حول العالم ضمن الدوري السعودي الممتاز، وعلى الرغم من ذلك إلا أنه لم يتم تحديد متى تستضيف السعودية كأس العالم، كما لم يسبق للمملكة أن استضافت هذه البطولة نهائيًا.

ما هي الدول المرشحة لاستضافة كأس العالم 2030؟

هناك العديد من الدول المرشحة لاستضافة كأس العالم 2030 حسب موقع جول، وتتضمن القائمة الآتية تفاصيل هذه العروض:

  • عرض الأرجنتين وتشيلي: تشاركت كل من الأرجنتين وتشيلي والباراغواي والأوروغواي في ملف واحد لاستضافة بطولة كأس العالم 2030، وجميعها من دول أمريكا الجنوبية، وتم قبول هذا الملف بالفعل.
  • عرض البرتغال وإسبانيا:  إن البرتغال وإسبانيا من دول الاتحاد الأوروبي للكرة، وتقدمت الدولتان بعرض واحد لاستضافة تنظيم كأس العالم 2030، وقبل الاتحاد الدولي لكرة القدم هذا العرض أيضًا.
  • عرض بلغاريا واليونان: اشتركت كل من بلغاريا واليونان بالإضافة إلى رومانيا وصربيا في عرض واحد لاستضافة بطولة كأس العالم عام 2030، وتم قبول هذا العرض من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم.
  • عرض المغرب: سعت المملكة المغربية إلى استضافة بطولة كأس العالم 2030، وقامت بتقديم طلب إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم، وتم قبول هذا الطلب بالفعل مما جعل المغرب دولةً مرشحة لاستضافة البطولة.

تقدمت بعض الدول الأخرى بعروض لاستضافة تنظيم كأس العالم 2030 أيضًا إلا أن الاتحاد الدولي لكرة القدم رفض عروضها، وكان من بين العروض المرفوضة لاستضافة البطولة عرض جمهورية مصر العربية، وكذلك عرض الكاميرون، والعرض المشترك بين إنجلترا وإيرلندا الشمالية وجمهورية إيرلندا وسكوتلندا وويلز.

ما هي أكثر الدول استضافة لكأس العالم؟

قبل تنظيم كأس العالم 2030 حظيت العديد من الدول باستضافة البطولة أكثر من مرة على أراضيها، وتتضمن القائمة الآتية أسماء الدول التي استضافت البطولة أكبر عدد من المرات:

  • المكسيك: إن المكسيك الدولة الوحيدة التي حظيت باستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم 3 مرات على أراضيها، وكانت الأولى منها لمونديال 1970، بينما كانت المرة الثانية لمونديال 1986، والأخيرة لمونديال 2026.
  • البرازيل: إن المنتخب البرازيلي أكثر المنتخبات فوزًا في بطولة كأس العالم على الإطلاق، وتمت استضافة البطولة على الأراضي البرازيلية مرتين اثنتين حتى الوقت الراهن، وكانت أولاهما عام 1950، والأخيرة عام 2014.
  • فرنسا: استطاعت فرنسا استضافة بطولة كأس العالم مرتين اثنتين خلال تاريخها، وكانت المرة الأولى عام 1938، بينما كانت المرة الأخيرة عام 1998، وهذا يعني أن بينهما 60 سنة.
  • ألمانيا: قامت ألمانيا بتنظيم بطولة كأس العالم مرتين اثنتين على أراضيها، وكانت الأولى عام 1974 عندما كانت ألمانيا الغربية قائمة، والأخيرة عام 2006.
  • الولايات المتحدة: تمت استضافة بطولة كأس العالم في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1994 أول مرة في تاريخها، وتم قبول عرضها مع المكسيك لاستضافة بطولة كأس العالم عام 2026 أيضًا لتكون بذلك المرة الثانية.

ما هي الدول التي استضافت كأس العالم مع الفوز؟

قامت العديد من الدول باستضافة بطولة كأس العالم قبل تنظيم كأس العالم 2030 وبطولة كأس العالم 2026، ولكن عددًا قليلًا من هذه الدول استطاع الفوز والحصول على المركز الأول مع استضافته للبطولة. تتضمن القائمة الآتية جميع الدول التي استضافت بطولة كأس العالم واستطاعت الفوز في نفس موسم الاستضافة:

  • الأوروغواي: كان موسم 1930 أول مواسم بطولة كأس العالم على الإطلاق، واستطاع منتخب الأوروغواي الوصول إلى المباراة النهائية في هذه البطولة والفوز فيها، وهو ما يجعله أول منتخب يفوز في البطولة على أرضه خلال التاريخ.
  • إيطاليا: استضافت إيطاليا بطولة كأس العالم عام 1934 مما يعني أنها استضافت الموسم الثاني بعد موسم 1930، وتمكّن المنتخب الإيطالي من الفوز، وهو ما يعني أنه ثاني المنتخبات فوزًا في البطولة داخل أراضيه.
  • إنجلترا: استطاعت إنجلترا استضافة بطولة كأس العالم لعام 1966 والفوز في البطولة أيضًا، وهذا يعني أن المنتخب الإنجليزي ثالث المنتخبات فوزًا في البطولة على أرضه خلال التاريخ بعد مرور أكثر من 30 عامًا على فوز إيطاليا.
  • ألمانيا الغربية: لم تستطع المكسيك الفوز في بطولة كأس العالم التي أقيمت على أراضيها عام 1970، وتبع ذلك إقامة البطولة في ألمانيا الغربية التي تمكّنت من الفوز ليصبح منتخبها رابع المنتخبات التي تفوز في كأس العالم على أراضيها.
  • الأرجنتين: في عام 1978 تمت إقامة بطولة كأس العالم لكرة القدم في أراضي الأرجنتين، واستطاع المنتخب الأرجنتيني الوصول إلى المباراة النهائية والفوز، ليكون خامس المنتخبات التي تفوز في البطولة داخل أراضيها منذ الموسم الأول.
  • فرنسا: كانت الجمهورية الفرنسية مستضيفة لبطولة كأس العالم 1998 داخل أراضيها، وتمكّن منتخبها من الفوز في هذه البطولة، وهذا يعني أنه سادس المنتخبات التي تستطيع تحقيق الفوز داخل اراضيها.

بالرغم من مرور ما يزيد على 25 عامًا منذ تحقيق المنتخب الفرنسي الفوز في بطولة كأس العالم على أراضيه؛ إلا إن المنتخبات المشاركة في المواسم التالية للبطولة لم تتمكن من الفوز على أراضيها مطلقًا، وذلك مع وصول بعضها إلى دور 16 أو ربع النهائي أو المركز الثالث، ولكنها لم تستطع الفوز إطلاقًا.

ما هي الدول التي استضافت كأس العالم عبر التاريخ؟

يوضح الجدول التالي أسماء جميع الدول التي استضافت بطولة كأس العالم لكرة القدم منذ المونديال الأول وحتى مونديال عام 2026 حسب سبورتنج نيوز:

المونديال

البلد المستضيف

القارة

مونديال 1930

الأوروغواي

أمريكا الجنوبية

مونديال 1934

إيطاليا

أوروبا

مونديال 1938

فرنسا

أوروبا

مونديال 1942

تم إلغاء البطولة

مونديال 1946

تم إلغاء البطولة

مونديال 1950

البرازيل

أمريكا الجنوبية

مونديال 1954

سويسرا

أوروبا

مونديال 1958

السويد

أوروبا

مونديال 1962

شيلي

أمريكا الجنوبية

مونديال 1966

إنجلترا

أوروبا

مونديال 1970

المكسيك

أمريكا الشمالية

مونديال 1974

ألمانيا الغربية

أوروبا

مونديال 1978

الأرجنتين

أمريكا الجنوبية

مونديال 1982

إسبانيا

أوروبا

مونديال 1986

المكسيك

أمريكا الشمالية

مونديال 1990

إيطاليا

أوروبا

مونديال 1994

الولايات المتحدة

أمريكا الشمالية

مونديال 1998

فرنسا

أوروبا

مونديال 2002

اليابان مع كوريا الجنوبية

آسيا

مونديال 2006

ألمانيا

أوروبا

مونديال 2010

جنوب أفريقيا

أفريقيا

مونديال 2014

البرازيل

أمريكا الجنوبية

مونديال 2018

روسيا

أوروبا

مونديال 2022

دولة قطر

آسيا

مونديال 2026

الولايات المتحدة بالإضافة إلى المكسيك وكندا

أمريكا الشمالية

اقرأ/ي أيضًا:

هل تضم بطولة كأس العالم 32 مُنتخبًا؟

هل تم تحديد أين سيقام كأس العالم 2026؟

هل أكبر نتيجة في تاريخ كأس العالم تعود للبرازيل؟

هل ستزيد مقاعد المنتخبات الأفريقية في مونديال 2026؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على