` `

ما هو إكسبو2030؟

ترفيه
31 أغسطس 2023
ما هو إكسبو2030؟
معرض إكسبو 2030 هو حدث دولي هام على المستويين الاقتصادي والثقافي (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يعتبر إكسبو 2030 حدثًا اقتصاديًا هامًا، وهو يشهد تنافسًا شديدًا بين الدول المترشحة، فماهي هذه الدول؟ وماالدول التي استبعدت؟ وهل هناك شروطٌ لاستضافته؟ يجيب هذا المقال على ذلك، كما يستعرض تاريخ إكسبو، ويشرح علاقة برج إيفل بهذه المناسبة الدولية.

شروط استضافة معرض إكسبو

إن معرض إكسبو 2030 هو حدث دولي هام على المستويين الاقتصادي والثقافي، يتم اختيار الدولة المستضيفة له بعد عملية اقتراع سري، وذلك في جلسة الجمعية العامة للمكتب الدولي للمعارض في العاصمة الفرنسية باريس.

وتشارك 179 دولة بالتصويت لاختيار إحدى الدول المترشحة، من أجل إكسبو 2030 هذه الدول هي: السعودية وإيطاليا وكوريا الجنوبية، ولكن كيف يتم اختيار الدولة المستضيفة لمعرض إكسبو 2030؟ وماهي شروط استضافة معرض إكسبو؟

يجب على الدول الراغبة بالاستضافة أن تقدم في البداية طلبًا إلى المكتب الدولي للمعارض في باريس، تعلن فيه عن نيتها في تقديم نفسها كمرشح لاستضافة معرض إكسبو، حيث تذكر الموضوع واسم المدينة المقترحة لاحتضان المعرض، ويجب أن يتم تقديم هذا الطلب بين 6 إلى 9 سنين قبل الموعد المحدد لافتتاح الحدث.

بعد أن يتلقى المكتب الدولي للمعارض طلب الدولة الراغبة بالترشح، يبدأ العد التنازلي لاستلام طلبات الترشح من الدول الأخرى، وذلك لمدة 6 أشهر، بعد هذه المدة يتم إغلاق إمكانية الانضمام لقائمة الدول المترشحة.

يجب على كل دولة مترشحة أن تقدم ملف إكسبو، وهو ملف مفصّل تعرض فيه الدولة حجم ومساحة وموقع المعرض المخطط له، ومايشمل من أجنحة، وعدد الزوار المتوقع، وخطته التشغيلية، ودراسة الجدوى المالية، وتكلفة المشاركة، والاستعدادات لتأمين الإقامة للمشاركين والموظفين، وكيفية الاستفادة من هياكل البناء المستخدمة في إكسبو بعد انتهاء المعرض.

ملف إكسبو 2030

تسعى كل دولة مترشحة لطرح ملف إكسبو 2030 الخاص بها وعرضه وتسويقه، لإقناع الدول المشاركة في التصويت بأفضليتها لاستضافة الحدث، وفيما يلي عرض مختصر يوضح ملف إكسبو 2030 لكل دولة مشاركة:

ـ ملف إكسبو 2030 لمدينة بوسان في كوريا الجنوبية:

مدينة بوسان هي ثاني أكبر مدينة في كوريا الجنوبية، وهي مدينة ساحلية مشهورة بمينائها الضخم، وشواطئها المزدحمة، ومناظر جبالها الخلابة، وبمعابدها البوذية.

شعار المعرض هو: "تغيير عالمنا، الاتجاه نحو مستقبل أفضل"، تطرح كوريا في ملفها وعودًا بتقديم الحلول لمشاكل الكوكب الأكثر أهمية، مثل أزمة المناخ، ونقص الغذاء، والانتقال إلى الطاقات النظيفة، والأوبئة التي قد تهددنا مستقبلًا.

وهي تعد بمعرض إكسبو 2030 عالي التقنية، يتضمن ذكاء اصطناعي، وجيل سادس، ومطارات وموانئ "ذكية".

ولم توفر جهدًا في حملتها لحشد الدعم من أجل الاستضافة، مستفيدة من "قوتها الناعمة"، فقد شارك في الحملة نجوم الـK ـ بوب، ومغني أغنية "غانغهام ستايل" الشهيرة وغيرهم من الفنانين، كما شاركت كبرى الشركات الصناعية الكورية في الترويج للاستضافة، مثل: سامسونغ وهيونداي وإل جي.

ـ ملف إكسبو 2030 لمدينة روما:

قدمت العاصمة الإيطالية ملف إكسبو 2030 الخاص بها إلى المكتب الدولي للمعارض في باريس، كانت هذه المدينة ستستضيف معرضًا مشابهًا تم التخطيط لإقامته في العام 1942م، ولكن اندلاع الحرب العالمية الثانية حال دون ذلك، والآن تخطط مجددًا لاستضافة إكسبو 2030 تحت شعار: "الناس والمناطق: تجديد وتضمين وابتكار".

وهو يعد ذو أهمية خاصة لإيطاليا، حيث سيجتذب الاستثمارات، وينعش الاقتصاد في وسط وجنوب البلاد، الذي كان بعيدًا عن المعارض السابقة، التي تركزت في الشمال الغني في جنوا 1992م وميلان 2015م.

سيكون إكسبو 2030 وفقًا للمنظمين في روما معرضًا معتمدًا بشكل كلي على الطاقة الشمسية، وهو ماتعوّل عليه إيطاليا في التشجيع على التصويت لها، إضافة إلى نجاحها السابق في استضافة إكسبو 2015 في ميلان.

- ملف إكسبو 2030 لمدينة الرياض:

تحت شعار "معًا نستشرف المستقبل" تحضر المملكة العربية السعودية لمعرض إكسبو 2030، وهو يركز على الابتكارات العلمية والتكنولوجية التي تتيح فرصًا لمستقبل أفضل، وعلى المحافظة على النظام البيئي والموارد الطبيعية، كما يهتم بمعالجة أوجه التفاوت بين الدول المختلفة.

يصل عدد المشاركين المتوقع إلى 226 مشارك، وتتضمن المشاركة أجنحة دولية ومنظمات عالمية ومشاركين غير رسميين.

أما عدد الزوار فقد يصل إلى 40 مليون زائر لأرض المعرض في الرياض، ويتوقع كذلك مليار زيارة عبر الواقع الافتراضي.

سيقام معرض الرياض إكسبو 2030 في شمال مدينة الرياض، على بعد حوالي 5 إلى 10 دقائق بالسيارة من مطار الملك خالد الدولي، وسيغطي مساحة إجمالية تصل إلى 6 مليون متر مربع.

نتائج إكسبو 2030

حاليًا تقوم كل دولة مترشحة بحملات دولية لجمع الدعم وتأمين الأصوات اللازمة لفوزها بفرصة استضافة إكسبو 2030، وستقوم الدول الأعضاء في المكتب الدولي للمعارض بإجراء الاقتراع السري في شهر نوفمبر/تشرين الثاني من العام الجاري 2023.

الدولة التي تحصل على ثلثي أصوات الأعضاء بعد الاقتراع، يتم اختيارها كي تستضيف إكسبو 2030، وفي حال عدم حصول أي دولة مترشحة على ثلثي الأصوات، يتم إجراء تصويت ثانٍ، وتستبعد فيه الدولة التي تحصل على أقل نسبة تصويت، وهكذا حتى تتبقى دولتان مترشحتان فقط، حيث يُجرى عندها تصويت نهائي، يكفي فيه الفوز بأغلبية بسيطة من الأصوات كي يحصل الفائز على حق الاستضافة لمعرض إكسبو 2030.

مدينة أوديسا الأوكرانية سعت لاستضافة إكسبو 2030 قبل بدء الحرب الروسية الأوكرانية، هذه المدينة التي تقع على ساحل البحر الأسود، قدمت طلبها في خريف عام 2022 قبل أشهر من اندلاع المعارك، ولكن وبسبب هذه الحرب التي لاتزال مستمرة حاليًا، اُستبعدت المدينة من المنافسة على احتضان إكسبو 2030.

مدينة بوسان الساحلية في كوريا الجنوبية وصلت إلى القائمة القصيرة للدول المرشحة لاستضافة إكسبو 2030، ولكن وبما أن إكسبو2025 سيقام في مدينة أوساكا اليابانية المجاورة، تعتبر فرصة بوسان في الفوز بتنظيم إكسبو 2030 غير مرجحة إلى حد كبير.

وهو مايحصر المنافسة بين العاصمة الإيطالية روما، وعاصمة المملكة العربية السعودية الرياض، وفي الواقع لاتوجد معايير حقيقية للتصويت، بل إن العلاقات الثنائية بيت الدولة المصوّتة والدولة المترشحة هي من تلعب الدور الأساسي في كسب الأصوات.

بالنسبة للمملكة العربية السعودية يعتبر الفوز باستضافة إكسبو 2030، عامل قوة هام لاقتصاد المملكة ولسياستها الخارجية، وسيسهم في سعيها الدؤوب لخفض اعتماد اقتصادها على الوقود الأحفوري، كما أنه سيضمن موقعها كمركز مالي عالمي، وسيوسع مجال الصناعة السياحية فيها إلى ماهو أبعد من السياحة الدينية، وسيجتذب كذلك الاستثمارات الأجنبية، أي عمومًا سيعزز إكسبو 2030 التنوع الاقتصادي في المملكة.

في المقابل تدفع روما بأنها ستقيم إكسبو 2030 كمعرض معتمد على استخدام الطاقة الشمسية فحسب، وتروج لذلك بقوة، كما أن استضافة مدينة ميلانو الإيطالية للمعرض سابقًا بنسخته إكسبو 2015، يشجعها على العمل بجد لاستضافة إكسبو 2030، لما كان له من فائدة كبيرة على اقتصادها، علمًا أن السياحة في إيطاليا تشكل حوالي 13% من الناتج المحلي الإجمالي للدولة، وهو مايبين أهمية هذا القطاع في اقتصاد البلاد.

ماهو إكسبو 2030؟

هو معرض دولي يقام كل 5 سنوات في دولة، ويستمر لمدة 6 أشهر، تشارك فيه دول ومنظمات دولية، وتعرض فيه آخر ابتكاراتها وأحدث اختراعاتها، تتنافس على استضافة دورة إكسبو 2030 ثلاث دول هي: السعودية وإيطاليا وكوريا الجنوبية.

استضافة إكسبو 2030

تتنافس الدول المترشحة فيما بينها على وضع أفضل مخطط، وتجهيز أكفأ المرافق، والقيام بالاستعداد الأمثل والتجهيزات الأنسب، وذلك لزيادة فرصها في استضافة إكسبو 2030.

في الرياض قام المنظمون بتصميم المعرض بمايشبه الكرة الأرضية، وتم توزيع الأجنحة التي يقدر عددها بـ226 جناحًا ضمن هذا التصميم بشكل يتيح فرصًا متساوية لجميع المشاركين، في محاكاة لرؤية معرض الرياض إكسبو 2030، وستحدد مواقع الأجنحة للدول المشاركة وفقًا لخطوط الطول لكل دولة، وبشكل يجمع دولًا من الشمال مع دولٍ من الجنوب، وهو مالا يخلو من الرمزية.

كما أن النمط العمراني للمعرض يحاكي النمط العمراني التاريخي لمدينة الرياض، وهو يراعي ثقافتها وطبيعتها، وستكون الممرات فيه مظللة بالكامل، فضلًا عن أن تصميم المعرض يجعل التنقل بين الأجنحة والأقسام والمرافق سهلًا ومرنًا.

يمر عبر المعرض أحد روافد "وادي السلي"، ممايتيح للزائرين فرصة التجول ضمن واحة حقيقة وعصرية، وهو مايظهر الحرص على الحفاظ على البيئة، وعلى حماية الطبيعة في تصميم معرض الرياض إكسبو 2030.

معرض إكسبو 2030

هو حدث عالمي مكرّس لإيجاد الحلول للتحديات الجوهرية التي تواجه البشرية، وذلك من خلال تقديم رحلة داخل موضوع معين بواسطة أنشطة تفاعلية، تنظمه حكومة دولة، وتشارك فيه دول ومنظمات دولية، ليستقبل عددًا من الزوار يصل إلى الملايين، وهو مايحفّز التغيير والتجديد في المدن المضيفة.

هنالك أربعة أنواع من معارض إكسبو، يتم تنظيمها تحت إشراف المكتب الدولي للمعارض، وهي: المعارض الدولية، المعارض المختصة، المعارض البستانية، ثلاثية ميلانو.

فيما لاتزال المنافسة قائمة على استضافة إكسبو 2030، تتحضّر مدينة أوساكا في اليابان لاستضافة النسخة القادمة إكسبو 2025، وقد سبقتها كل من دبي التي استضافت إكسبو 2020، وميلانو مع إكسبو 2015.

يعود أول إكسبو دولي إلى العام 1851م في مدينة لندن، وقد سمي بـ "المعرض العظيم"، وأقيم في قصر الكريستال، الذي بني خصيصًا لاستضافة هذا الحدث.

بينما كان أكبر إكسبو هو إكسبو 2010 في شنغهاي في الصين، وذلك بمساحة وصلت إلى 5.2 كيلومتر مربع.

وتعد مدينة باريس أكثر مدينة استضافت إكسبو الدولي، حيث احتضنت الحدث 6 مرات، ومن الجدير بالذكر أن برج إيفل، الأيقونة الفرنسية الأشهر، قد بني في الأساس كمدخل لإكسبو باريس الذي أقيم عام 1889م، ليبقى بعد أكثر من مئة عام معلمًا عمرانيًا في فرنسا، ورمزًا لمدينة الأنوار.

اقرأ/ي أيضًا:

هل حقّق إكسبو 2020 دبي النجاح المتوقع؟

الصورة ليست للجناح السوري في إكسبو 2020 في دبي

صورة أحمدي نجاد ليست في الجناح الإسرائيلي في معرض إكسبو دبي

هل تمّ افتتاح متحف المستقبل؟

هل فازت السعودية باستضافة كأس العالم 2030؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على