` `

ما هي شهادة الأيزو؟

ترفيه
30 أغسطس 2023
ما هي شهادة الأيزو؟
معايير محددة تضعها وتطورها المنظمة الدولية للتقييس ISO. (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تعتبر شهادة الأيزو بالنسبة للعديد من الشركات جواز سفر إلى الأسواق العالمية، كما يراها العديد من المستهلكين دليلًا على جودة المنتج الذي يشترونه.

لكن شهادة الأيزو لاتنحصر في مجال الجودة فقط، وإنما تشمل الكثير من المجالات، كما أن لها العديد من الأنواع التي تغطي بمعاييرها مختلف مناحي الصناعة والخدمات، سيتم التعرف على أهمها في هذا المقال.

ما هي شهادة الأيزو؟

هي شهادة مكتوبة تفيد كإثبات أن جودة منتجات أو خدمات مؤسسة ما تلبي توقعات الزبون، وهي تمنح لهذه المؤسسة بناءً على طلبها وذلك من قبل جهة مستقلة، ووفقًا لمعايير محددة تضعها وتطورها المنظمة الدولية للتقييس ISO.

أنواع شهادة الأيزو

تغطي معايير الأيزو مجالًا ضخمًا من الأنشطة، فهي تشمل مثلًا: صناعة منتج، إدارة عملية، تقديم خدمة، توريد مواد...، من أشهر أنواع شهادة الأيزو وأكثر معاييرها أهمية:

  • شهادة الأيزو 9001 والشهادات المتعلقة بها: وهي عائلة شهادات أيزو 9000، التي تتضمن معايير إدارة الجودة، وهي بالطبع أشهر شهادات الأيزو على الإطلاق.
  • شهادة الأيزو 27000: أو عائلة شهادات ISO/IEC 27000، وهي شهادة إدارة أمن المعلومات، تهتم بالأمن السيبراني وحماية الخصوصية.
  • شهادة الأيزو 45001: وهي شهادة الأيزو التي تهتم بمعايير الصحة والسلامة المهنية.
  • شهادة الأيزو 14001: وهي شهادة الأيزو التي تتضمن معايير إدارة البيئة.
  • شهادة الأيزو 22000: وهي شهادة الأيزو لمعايير إدارة سلامة الغذاء.
  • شهادة الأيزو 50001: وهي شهادة الأيزو المتعلقة بمعايير إدارة الطاقة في المؤسسات.
  • أيزو 639: تتضمن معايير رموز اللغة.
  • أيزو 4217: تتضمن معايير رموز العملات المتداولة.
  • أيزو 8601: تتضمن معايير صيغ الوقت والتاريخ.
  • أيزو 9660: معايير الصور من أجل ملفات الحاسوب.
  • أيزو 13216: لمعايير مقاعد الأطفال في السيارة.
  • أيزو 6: معايير سرعة فيلم آلة التصوير، وهي من أولى معايير الأيزو.
  • أيزو 17025: أو ISO/IEC 17025، تشمل معايير الاختبار والمعايرة في المخابر.
  • أيزو 13485: وهي معايير الأيزو للأجهزة الطبية.
  • أيزو 26000: تهتم بمعايير المسؤولية المجتمعية في المؤسسات والشركات.
  • أيزو 31000: تختص بمعايير إدارة المخاطر.
  • أيزو 37001: تتضمن معايير أنظمة إدارة مكافحة الرشوة.
  • أيزو 3166: وهي معايير رموز الدول.
  • أيزو 20121: من أجل الفعاليات المستدامة، وهي المعايير المهتمة بإدارة التأثيرات الاقتصادية والبيئية والاجتماعية على فعالية ما.

شروط شهادة الأيزو

  1. إن أول شروط شهادة الأيزو هو تطبيق المعايير المحدّدة، ووضع نظام الإدارة المتعلق بالشهادة موضع التنفيذ في المنشأة، وذلك لمدة 3 أشهر على الأقل.
  2. يجب إخضاع النظام المطبق للتدقيق الداخلي، للتأكد من سلامة تنفيذ معايير الشهادة، وذلك من قبل موظفين من المنشأة نفسها. ثم تتم مراجعة شاملة من قبل الإدارة بعد ذلك.
  3. الشرط الثالث من شروط شهادة الأيزو هو الخضوع للتدقيق الخارجي، وهو يتم من قبل طرف مستقل معتمد، تختاره إدارة المنشأة.  وهو يتم على مرحلتين: في الزيارة الأولى للمدققين الخارجيين يتم تدقيق الوثائق المتعلقة بنظام الأيزو المعتمد، ويتم التأكد من أنها مناسبة لتوثيق النظام. في حال كان التوثيق مطابقًا للمعايير تتم الزيارة الثانية، ويجري فيها تقييم المنشأة على أرض الواقع، وذلك بالكشف عن البناء والمرافق والعمليات الجارية، وإجراء مقابلات مع الموظفين وغيرها… وفي حال اجتياز المنشأة للتدقيق الخارجي بنجاح، تمنح شهادة الأيزو الأولية.
  4. إن تحقيق شروط شهادة الأيزو السابقة غير كافٍ للاحتفاظ بالشهادة، بل يجب أن تخضع المنشأة لتدقيق سنوي بهدف الإشراف الدائم على تطبيق المعايير، كما أن عليها كل ثلاث سنوات أن تجدد الشهادة من خلال خضوعها لتدقيق خارجي جديد بهدف إعادة منح الشهادة.

فوائد الحصول على شهادة الأيزو

إن تبني نظام إدارة الجودة متمثلًا بتطبيق معايير شهادة الأيزو من قبل مؤسسة ما، هو قرار استراتيجي لهذه المؤسسة، وهو لن يساعدها في تحسين أدائها العام فقط، بل سيزودها أيضًا بالأساس اللازم كي تضمن التحسين والتطور المستمرين في عملها.

يمكن تلخيص الفوائد الكامنة لتطبيق المؤسسة لمعايير شهادة الأيزو كالتالي:

  1. القدرة وبشكل مستمر على تقديم منتجات أو خدمات تلبي رغبات المستهلك والقوانين والمتطلبات التشريعية.
  2. تيسير الفرص لتعزيز رضا المستهلك.
  3. تحديد المخاطر والفرص المرتبطة مع بعضها ضمن سياق محدد وبأهداف معينة.
  4. إمكانية إثبات وتوضيح تقيّد المؤسسة بمتطلبات خاصّة محدّدة في نظام إدارة الجودة.

تكلفة شهادة الأيزو

تختلف تكلفة شهادة الأيزو وفقًا لعدة عوامل، مثل: حجم المنشأة، تعقيد العمل، المجال الصناعي المستهدف، عدد العمال، العائد السنوي، بُعد الشركة عن تحقيق متطلبات الجودة.

وتشمل تكلفة شهادة الأيزو أجور الموظفين المسؤولين عن التوثيق والإعداد لتطبيق نظام إدارة الجودة، وتكلفة استشاريي الأيزو، وأجور المدققين المسؤولين عن منح شهادة الأيزو، وأجور مدققي الإشراف (يوجد مرحلتين للمراقبة والإشراف)، إضافة إلى تكلفة الإصلاح والتحسين المستمرين لنظام إدارة الجودة في المنشأة.

إن شراء نسخة من معايير الأيزو مثلًا تكلف 120 دولارًا أو أكثر، أما أجر المدقق فهو تقريبًا 1300 دولار في اليوم. من أجل مشروع صغير يمكن أن يكون إجمالي تكلفة شهادة الأيزو بين 10 آلاف إلى 15 ألف دولار.

معايير شهادة الأيزو 9001

تتألف معايير شهادة الأيزو 9001 بإصدارها الأخير 2015 من 10 بنود، البنود الثلاثة الأولى هي:

  1. المجال
  2. المراجع القياسية 
  3. التعاريف والمصطلحات

هذه البنود الثلاثة لا تعتبر ضمن معايير شهادة الأيزو 9001، بينما البنود من 4 وحتى 10 هي من تدخل في حيز المعايير، وتتضمن متطلبات الجودة اللازم تطبيقها للحصول على شهادة الأيزو 9001.

  1. سياق المنشأة:

ويتضمن متطلبات فهم المنشأة وسياقها، وتحديد وفهم حاجات وتوقعات "الأطراف المعنية"، حيث الأطراف المعنية تمثل الجهات المرتبطة بالمنشأة من زبائن وموردين وعمال ومشرعين وغيرهم.

كما يشمل هذا البند تحديد مجال نظام إدارة الجودة في المنشأة، وذلك بالأخذ بعين الاعتبار السلع المنتجة أو الخدمات المقدمة فيها، وكذلك التحديات الداخلية والخارجية التي تواجه هذه المنشأة.

  1. القيادة:

يتضمن التأكيد على التزام الإدارة العليا في المنشأة بتطبيق معايير شهادة الأيزو 9001، والمتطلبات التي يجب أن تطبقها في سبيل ذلك، إضافة إلى المتطلبات المتعلقة بالتركيز على الزبون عند اتخاذ أي قرار أو إجراء في المنشأة.

كما يشمل هذا البند وضع سياسة الشركة في مجال إدارة الجودة، وهي أقرب إلى إعلان صريح عن التزام الشركة بالجودة ومجالات هذا الالتزام، كما يجب أن تكون سياسة الشركة هذه متاحة بسهولة لمن يريد الاطلاع عليها.

إضافة إلى ماسبق يشمل هذا البند تحديد أدوار ومسؤوليات الأفراد العاملين في المنشأة بشكل واضح، والسلطات الممنوحة لكل منهم.

  1. التخطيط: 

يشمل هذا البند المتطلبات المتعلقة بالأفعال المتخذة من أجل تحديد المخاطر والفرص، هذا ويعتبر تحديد المخاطر والفرص جزءًا جوهريًا من منهج تطبيق نظام إدارة الجودة أيزو.

 وتعرّف المخاطر بأنها الأفعال التي قد تؤدي إلى الخروج عن معايير شهادة الأيزو 9001، مثل الحصول على منتج ذو جودة سيئة، أو التأخر في تأمين الخدمة للزبون. بينما الفرص هي الأفعال التي يسبب تنفيذها تحسين إدارة الجودة في المنشأة، مثل إنتاج سلعة مبتكرة، أو الدخول في أسواق جديدة...

كما يشمل هذا البند وضع أهداف للجودة والتخطيط لتنفيذها، والتخطيط قبل إجراء أي تغيير في المؤسسة.

  1. الدعم:

يوضح هذا البند مايسمى بـ "الموارد"، وهي تشمل:

ـ الناس: من عاملين وموظفين في المنشأة.

ـ البنية التحتية: من بناء ومرافق ومعدات وتكنولوجيا معلومات ووسائل الاتصال...

إضافة إلى مايتعلق بها، مثل بيئة العمل، وتدريب الكادر، والتأكد من كفاءة العاملين، والحرص على فهمهم لنظام إدراة الجودة المطبق والمتمثل بمعايير شهادة أيزو 9001 ودورهم في تنفيذه.

كما يشمل الوثائق، وهي متطلب مهم جدًا من أجل شهادة الأيزو، حيث يجب أن تكون جميع المعلومات في المنشأة موثقة ومحدّثة باستمرار، وأن تكون كافية ومتوفرة عند اللزوم لأفراد محددين.

  1. التشغيل:

هذا البند يتضمن متطلبات كالتالي:

ماقبل الإنتاج أو تقديم الخدمة: وهو يغطي أقسام التسويق والمبيعات والمشتريات والتصميم والتطوير.

أثناء الإنتاج أو تقديم الخدمة: وهو يتضمن العمل وفق شروط مضبوطة، لتحقيق نتائج محددة سلفًا، من قبل أشخاص مؤهلين، وبالاعتماد على منهج واضح ومحدد مسبقًا...

بعد الإنتاج أو تقديم الخدمة: يتضمن إعطاء الموافقة على تحرير المنتج أو الخدمة المطابقة للمعايير الموضوعة، أو رفضها في حال عدم المطابقة.

  1. تقييم الأداء:

وهو يتحدث عن متطلبات المراقبة والقياس والتحليل والتقييم للمنتج أو الخدمة في كل مرحلة من مراحل العمل، وضرورة إجراء تدقيق وتفتيش داخلي ضمن المنشأة بشكل دوري، ومراجعة واطلاع الإدارة العليا على نتائج التقييم وعلى حسن تنفيذ متطلبات شهادة الأيزو 9001.

  1. التحسين:

يركّز هذا البند على التعرّف على فرص التطوير للمنتجات والخدمات التي تقدمها المنشأة، والعمل على تحسينها، وذلك بوضع متطلبات الزبون كأولوية، كما يركّز على تحسين نظام إدارة الجودة كذلك.

وهو يتضمن أيضًا مايسمى بـ "التصحيح" و"الفعل التصحيحي"، وهي الإجراءات التي تتخذ عند حدوث حالة عدم مطابقة لمعايير شهادة الأيزو.

كيفية الحصول على شهادة الأيزو

إن الحصول على شهادة الأيزو هو المرحلة الأخيرة من عدة مراحل من العمل المتواصل، الذي يجب أن تقوم به المنشأة، يمكن شرح كيفية الحصول على شهادة الأيزو بالخطوات الستة التالية:

  1. فهم الأيزو: وهي الخطوة الأولى، وربما الأكثر أهميةً، لأن الفهم العميق للأيزو ولما تعنيه المعايير، وماالغرض منها، يخدم المنشأة بشدة أثناء تطبيقها لمعايير شهادة الأيزو.
  2. إدراك الفجوة: معرفة الوضع الحالي للمنشأ من حيث تحقيقها لمعايير شهادة الأيزو، يعتبر شديد الأهمية، ويفيد في وضع إطار زمني لتطبيق المعايير، وفي معرفة مايجب إنجازه في سبيل ذلك.
  3. الإعداد للتوثيق: يعتبر التوثيق ركنًا مهمًا في الأيزو، وهو يشمل توثيق إجراءات العمل الواجب اتباعها، والأهداف اللازم تحقيقها، وسياسة الشركة...
  4. تطبيق الخطة: تعتبر هذه الخطوة مرحلة انتقالية، حيث يصبح الأيزو فيها جزءًا من المنشأة نفسها، أي هي التنفيذ الفعلي لمعايير شهادة الأيزو، وهي مرحلة قد تستلزم بعض الوقت، ويعد تدريب الكادر أحد عناصرها.
  5. التدقيق: حيث على المنشأة إجراء تدقيق داخلي للتأكد من سلامة اتباع معايير شهادة الأيزو، إضافة إلى خضوعها بعد ذلك لتدقيق خارجي من طرف مستقل.
  6. التحسين المستمر: حيث لايجب أن تكون شهادة الأيزو مجرد علامة أو وسام، بل يجب أن تشكّل ثقافة تقوم على فكرة التحسين الدائم، وهو مايضمنه خضوع المنشأة للتدقيق الخارجي بشكل مستمر ومتكرر.

شهادة الأيزو للأفراد

إن مايمكن تسميته شهادة الأيزو للأفراد هو شهادة كفاءة مهنية، تصدر من قبل جهات مُعتَمدة لمنح الشهادات للأفراد.

يأتي اعتماد هذه الجهات لإصدار الشهادات من خلال تطبيقها لمتطلبات ومبادئ أيزو 17024 (ISO/IEC 17024) وهي مواصفة: تقييم المطابقة – المتطلبات العامة للجهات التي تقوم بمنح الشهادة للأفراد.

تُمنح هذه الشهادة للأفراد من قبل هذه الجهات كإثبات على أن الشخص الحاصل على الشهادة يلبي متطلبات "مخطَط الشهادة"، وهو مايتحقق بعملية تقييم، تكون مقبولة عالميًا، وعملية إعادة تقييم دوريّة لكفاءة الشخص الذي مُنِح الشهادة. تتم عملية التقييم هذه من خلال الخضوع لاختبار، تستخدم فيه معايير موضوعية لقياس كفاءة المتقدم وتقدير قدراته.

من الوظائف والمهن التي تمنح فيها شهادة معتمدة من خلال الأيزو للأفراد:

  • العاملون في مجال التمريض والمجالات الطبية.
  • خبراء السيارات.
  • مفتشو سلامة الأغذية.
  • العاملون في مجالات: البناء والإنشاءات واللحام والطاقة الشمسية.
  • العاملون في مجال تكنولوجيا المعلومات والبرمجة.

معايير الأيزو 26000

تعتبر الأيزو 26000 دليل إرشادي حول المسؤولية المجتمعية، وهي لا تحوي متطلبات، ولاتطبق بغرض منح شهادة، فهي ليست مواصفة نظام إدارة.

تتضمن معايير أيزو 26000 على 7 بنود هي كالتالي:

  1. المجال.
  2. التعريفات والمصطلحات والاختصارات.
  3. فهم المسؤولية المجتمعية.
  4. مبادئ المسؤولية المجتمعية.
  5. الاعتراف بالمسؤولية المجتمعية وإشراك الأطراف المعنية.
  6. دليل إرشادي حول الموضوعات المحورية للمسؤولية المجتمعية.
  7. دليل إرشادي حول تكامل المسؤولية المجتمعية خلال المنشأة.

لعل أبرز هذه البنود هو البند السادس، فهو يشرح الموضوعات المحورية ذات الصلة بالمسؤولية المجتمعية، وهي سبع موضوعات محورية، وتشمل:

  1. الحوكمة المؤسسية.
  2. حقوق الإنسان.
  3. الممارسات العمالية.
  4. البيئة.
  5. ممارسات التشغيل العادلة.
  6. قضايا المستهلك.
  7. إشراك وتنمية المجتمع.

اقرأ/ي أيضًا:

هل هنالك فرق بين المتاجر الإلكترونية والمتاجر التقليدية؟

هل أهداف التنمية المستدامة معروفة؟

هل هنالك فرق بين المؤسسة والشركة؟

هل هناك فرق بين التنمية الاقتصادية والنمو الاقتصادي؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على