` `

ما هي مجموعة بريكس 2023؟

سياسة
23 أغسطس 2023
ما هي مجموعة بريكس 2023؟
هي مجموعة تم إنشاؤها للهيمنة على الاقتصاد العالمي (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تناقش قمة البريكس 2023 كثيرًا من القضايا ذات الأهمية بالنسبة إلى الدول الأعضاء، وعادةً ما تتعلق قمم هذه المجموعة بالقضايا الاقتصادية المختلفة. تضم المجموعة هذه عدة من الدول التي تشهد نموًا اقتصاديًا كبيرًا في الوقت الراهن، وعلى رأسها: جمهورية الصين الشعبية التي تُشكّل واحدة من القوى الاقتصادية الكبيرة على مستوى العالم.

ما هي مجموعة بريكس 2023؟

كثيرًا ما يتم البحث لمعرفة ما هي مجموعة بريكس 2023 التي تضم العديد من الدول الكبيرة على مستوى العالم، وهي مجموعة تم إنشاؤها للهيمنة على الاقتصاد العالمي، وأخذت اسمها من الأحرف الأولى للدول التي قامت بتأسيسها. تعمل هذه المؤسسة على تعزيز التعاون الاقتصادي بين الدول الأعضاء وزيادة مكانتها الاقتصادية، وذلك منذ مطلع العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين.

الاجتماعات غير الرسمية التي سبقت تاريخ تأسيس المجموعة بدأت قبل عدة سنوات
تأسست مجموعة البريكس بشكل رسمي وعقدت الاجتماع الرسمي الأول يوم 16 يونيو/حزيران من عام 2009

متى تأسست مجموعة البريكس؟

تأسست مجموعة البريكس بشكل رسمي وعقدت الاجتماع الرسمي الأول يوم 16 يونيو/حزيران من عام 2009، إلا أن الاجتماعات غير الرسمية التي سبقت تاريخ تأسيس المجموعة بدأت قبل عدة سنوات. عقدت هذه المجموعة عدة قمم على مدار تاريخها حتى الوصول إلى قمة البريكس 2023.

كم عدد دول بريكس؟

يمكن معرفة كم عدد دول بريكس (BRICS) من خلال عدد أحرف الاسم الإنجليزي للمجموعة؛ فإن كل حرف يشير إلى واحدة من الدول الأعضاء، وهي الدول الآتية على الترتيب:

  • البرازيل: تقع البرازيل في أمريكا الجنوبية، وهي دولة تتكون من 26 ولاية بالإضافة إلى إقليم فيدرالي واحد، وتتعامل بشكل رسمي بالريال البرازيلي، وأما عن عاصمتها؛ فإنها مدين برازيليا.
  • روسيا: تعد روسيا واحدة من أكثر الدول قوة حول العالم، وهي جمهورية اتحادية تتضمن 46 مقاطعة بالإضافة إلى 21 جمهورية، وتتعامل بشكل رسمي بالروبل الروسي، وعاصمتها مدينة موسكو.
  • الهند: تقع الهند في قارة آسيا، وهي واحدة من الدول الأعضاء في مجموعة بريكس، كما أنها تشارك في قمة بريكس 2023 أيضًا، وتتعامل بشكل رسمي بالروبية الهندية، وعاصمتها مدينة نيو دلهي.
  • الصين: لا شك بأن الصين واحدة من الدول التي تنمو على الصعيد الاقتصادي بشكل متسارع، وهي دولة في قارة آسيا، وعاصمتها بكين، وتتعامل بشكل رسمي باليوان، وتضم 23 مقاطعة بالإضافة إلى 5 مناطق مستقلة.
  • جنوب أفريقيا: تتعامل جنوب أفريقيا بالراند، وهي واحدة من دول مجموعة بريكس الاقتصادية، وتقع في بقارة أفريقيا، وتتضمن 9 مقاطعات، ويطلق على عاصمتها اسم مدينة بريتوريا.

متى انطلقت قمة البريكس 2023؟

انطلقت قمة البريكس 2023 يوم الثلاثاء الموافق 22 أغسطس/آب من عام 2023، وشارك في هذه القمة قادة الهند والبرازيل وجنوب أفريقيا وجمهورية الصين الشعبية، وأما الرئيس الروسي فلاديمير بوتين؛ فلم يحضر شخصيًا، وإنما اكتفى بكلمة مسجلة نظرًا لوجود أمر باعتقاله من المحكمة الجنائية الدولية حسب الجزيرة.

ما هي الأهداف التي تسعى مجموعة بريكس 2023 إلى تحقيقها؟

هناك العديد من الأهداف التي تسعى مجموعة بريكس الاقتصادية إلى تحقيقها، وهي الأهداف الآتية:

  • إيجاد بديل عن صندوق النقد الدولي: تسعى دول مجموعة بريكس إلى اعتماد العديد من الإصلاحات، التي من شأنها أن توفر بديلًا واقعيًا وفعالًا عند صندوق النقد الدولي، بالإضافة إلى توفير بديل عن البنك الدولي للإنشاء والتعمير أيضًا.
  • الحصول على دور في إدارة اقتصاد العالم: تهدف دول مجموعة البريكس إلى الحصول على دور حقيقي في إدارة الاقتصاد العالمي، إلى جانب مجموعة دول العشرين والصناديق الدولية الموجودة في الوقت الراهن.
  • تحسين الحوكمة الاقتصادية حول العالم: إن تحسين الحوكمة الاقتصادية حول العالم من أبرز أهداف مجموعة بريكس، وتسعى المجموعة إلى تحقيق هذا الهدف من خلال إصلاح النظم المالية والنظم النقدية.
  • المساهمة في حفظ الأمن والسلم الدوليين: تسعى دول مجموعة بريكس إلى المساهمة في المحافظة على الأمن والسلم الدوليين، وذلك من خلال التنسيق مع الأمم المتحدة إلى جانب التنسيق مع مجموعة دول العشرين.
  • تكوين مؤسسة مالية منافسة: تريد دول مجموعة بريكس تكوين مؤسسة مالية منافسة للمؤسسات الاقتصادية الدولية، وتهدف إلى توفير موارد هذه المؤسسة إلى جميع الدول النامية حول العالم لا إلى الدول الأعضاء وحدها.

ما أهم القضايا التي تمت مناقشتها قبل قمة البريكس 2023؟

قبل انعقاد قمة البريكس 2023 تمت ناقشت الدول الأعضاء العديد من القضايا المهمة في القمم التي انعقدت بينها، وتتضمن القائمة الآتية عدة من أهم هذه القضايا:

  • قمة مدينة يكاترينبورغ: في يوم 16 يونيو/حزيران من عام 2009 انعقدت قمة مجموعة البريكس في مدينة يكاترينبورغ الروسية، وفي هذه القمة تمت مناقشة الوضع الاقتصادي العالم إلى جانب مناقشة موضوع إصلاح المؤسسة المالية.
  • قمة مدينة نيودلهي: انعقدت قمة مجموعة بريكس الاقتصادية يوم 29 مارس/آذار من عام 2012 في مدينة نيودلهي الهندي، وتمت مناقشة قضية إنشاء كابل الاتصالات الضوئي الذي يربط بين دول المجموعة.
  • قمة مدينة فورتالزا: ناقشت قمة مجموعة بريكس في مدينة فورتالزا البرازيلية قضية إنشاء مؤسسات مالية جديدة بما فيها بنك الاحتياط للعملة الأجنبية، واستمرت هذه القمة منذ يوم 14 يوليو/تموز من عام 2014 وحتى يوم 17 يوليو/تموز من عام 2014.
  • قمة مدينة بنيوليم: استضافة مدينة بنيوليم الهندية قمة مجموعة بريكس الاقتصادية، التي بدأت يوم 15 أكتوبر/تشرين الأول من عام 2016 وانتهت يوم يوم 16 أكتوبر/تشرين الأول من عام 2016، وناقشت بعض الأمور بالتعاون مع منظمة بيستيم.
  • قمة مدينة جونسبورغ: تقع مدينة جونسبورغ في جنوب أفريقيا، واستضافت قمة البريكس منذ يوم 24 يوليو/تموز من عام 2018 وحتى يوم 25 يوليو/تموز من عام 2018، وناقشت الشراكة مع أفريقيا بالإضافة إلى الأمن السيبراني.

هل هناك عدة تحديات تواجهها مجموعة بريكس؟

لا شك بأن هناك العديد من التحديات التي تواجهها مجموعة بريكس الاقتصادية، ومنها حسب أحد الابحاث: التعددية السياسية بين الأنظمة المتسلطة والأنظمة الديمقراطية، وغياب الهوية الموحدة التي تشتمل على الإرث الثقافي والتاريخي المشترك، وكذلك تعد الهيمنة الصينية على اقتصاد هذه المجموعة من أبرز التحديات.

هل عقدت مجموعة بريكس قممًا مشتركة مع منظمات إقليمية؟

بالفعل عقدت مجموعة بريكس قممًا مشتركة مع منظمات إقليمية قبل قمة البريكس 2023، وفيما يأتي قائمة بهذه القمم:

  • قمة البريكس مع منظمة اليوناسور: يُعرف اتحاد دول أمريكا الجنوبية باسم اليوناسور اختصارًا، وهو من أهم منظمات أمريكا الجنوبية، وعقد قمة مشتركة مع البريكس عام 2014.
  • قمة البريكس مع منظمة شنغهاي للتعاون: في عام 2015 عقدت مجموعة البريكس قمة مشتركة مع منظمة شنغهاي للتعاون، وهي منظمة تم تأسيسها من قبل الصين وجمهورية روسيا الاتحادية ثم انضمّت إليها عدة دول.
  • قمة البريكس مع الاتحاد الاقتصادي الأوراسي: إلى جانب القمة المشتركة مع منظمة شنغهاي للتعاون كانت منظمة الاتحاد الاقتصادي الأوراسي حاضرةً في قمة مجموعة البريكس عام 2015 أيضًا.
  • قمة البريكس مع مبادرة خليج البنغال: عقدت مجموعة البريكس قمة مشتركة مع مبادرة خليج البنغال للتعاون التقني والاقتصادي المتعدد القطاعات، وكانت هذه القمة في مدينة غوا عام 2016.

أين انعقدت آخر القمم قبل قمة بريكس 2023؟

انعقدت قمة البريكس 2023 في مدينة جوهانسبرغ جنوب أفريقيا، وتتضمن القائمة الآتية مكان انعقاد آخر 5 قمم للمجموعة قبل هذه القمة:

  • قمة بريكس 2022: كانت قمة البريكس عام 2022 تحت شعار تعزيز شراكة البريكس  بجودة عالية، والدخول في عصر جديد للتنمية العالمية، وانعقدت هذه القمة افتراضيًا.
  • قمة بريكس 2021: في عام 2021 انعقدت قمة مجموعة البريكس افتراضيًا، وكانت تحت شعار بريكس @15: التعاون داخل البريكس من أجل الاستمرارية والاتحاد والتوافق.
  • قمة بريكس 2020: في عام 2020 انعقدت قمة البريكس افتراضيًا نظرًا للظروف التي كانت سائدة وقتها، وكانت هذه القمة تحت شعار: شراكة البريكس من أجل الاستقرار العالمي والأمن المشترك والنمو الابتكاري.
  • قمة بريكس 2019: كانت قمة مجموعة بريكس عام 2019 تحت شعار البريكس: النمو الاقتصادي من أجل مستقبل مبتكر، وانعقدت في مدينة برازيليا البرازيلية.
  • قمة بريكس 2018: في عام 2018 انعقدت قمة مجموعة بريكس في مدينة جوهانسبرغ الجنوب أفريقية، وكان شعار هذه القمة: البريكس في أفريقيا: التعاون من أجل النمو الشامل والرخاء المشترك في الثورة الصناعية الرابعة.

هل تحسن الناتج المحلي لدول البريكس في السنوات الأخيرة؟

حب إحصائيات ستاتيستا شهد الناتج المحلي الإجمالي للدول الأعضاء في مجموعة البريكس تحسنًا بالفعل؛ فإن الناتج المحلي الإجمالي لهذه الدول كان يزيد على 5 تريليون دولار أمريكي تقريبًا لكل دولة، ومع عام 2020 اقتربت معظمها من ناتج محلي إجمالي يبلغ 20 تريليون دولار أمريكي، ومن المتوقع أن يتجاوز الناتج المحلي الإجمالي لبعض هذه الدول 30 تريليون دولار أمريكي مع حلول عام 2028.

هل تم رفض الجزائر من البريكس؟

تم رفض الجزائر من البريكس بالفعل؛ فإن اسمها لم يظهر ضمن الدول التي تم ترشيحها للانضمام والحصول على عضوية في قمة البريكس 2023، وإنما اقتصرت المجموعة على ترشيح جمهورية مصر العبرية، والأرجنتين، وإيران، وإثيوبيا، والإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية حسب الجزيرة.

ما هو البريكس بلس؟

يشير البريكس بلس إلى مجموعة من التحالفات التي تريد مجموعة دول البريكس القيام بها مع مزيد من الدول الأخرى حول العالم لتنتشر على نطاق جغرافي أوسع. هناك العديد من الدول التي تقع ضمن دائرة البريكس بلس، ومنها: إندونيسيا، والباكستان، والفلبين، والباراغواي، وبوليفيا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

من هي مجموعة فاغنر؟

ما هي اتفاقية باريس للمناخ؟

هل تمتلك دول عربية حق الفيتو في مجلس الأمن؟

هل يوجد فرق بين دول الشنغن ودول الاتحاد الأوروبي؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على