` `

ما هو كأس السوبر السعودي؟

رياضة
24 سبتمبر 2023
ما هو كأس السوبر السعودي؟
من البطولات التي ينظمها الاتحاد السعودي لكرة القدم سنويًا (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تعد بطولة كأس السوبر السعودي واحدة من أبرز البطولات السنوية التي يقيمها الاتحاد السعودي لكرة القدم، وتجمع بين عدة من أفضل الأندية على مستوى المملكة العربية السعودية. يجدر الذكر بأن هذه البطولة واحدة من بطولات كرة القدم الجديدة؛ فإن موسمها الأول كان 2013-2014، في حين توجد العديد من البطولات الأخرى التي ما زالت سارية منذ عقود.

ما هو كأس السوبر السعودي؟

إن كأس السوبر السعودي من البطولات التي ينظمها الاتحاد السعودي لكرة القدم سنويًا، وتجمع هذه البطولة أصحاب المركزين الأول والثاني في كل من بطل الدوري السعودي وبطل الكأس. تتنافس جميع الأندية المشاركة ضمن هذه البطولة بنظام خروج المغلوب، مما يعني أنها تتضمن 4 مباريات فحسب لتحديد أصحاب المراكز الأول والثاني والثالث والرابع.

تتنافس جميع الأندية المشاركة ضمن هذه البطولة بنظام خروج المغلوب، مما يعني أنها تتضمن 4 مباريات فحسب لتحديد أصحاب المراكز الأول والثاني والثالث والرابع.
إن نادي الهلال أكثر الأندية فوزًا في كأس السوبر السعودي فعلًا؛ فإنه استطاع تحقيق المركز الأول 3 مرات

هل الهلال أكثر الأندية فوزًا في كأس السوبر السعودي؟

إن نادي الهلال أكثر الأندية فوزًا في كأس السوبر السعودي فعلًا؛ فإنه استطاع تحقيق المركز الأول 3 مرات، بينما حقق المركز الثاني مرتين اثنتين. فيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول بطولات هذا النادي حتى شهر أغسطس من عام 2023 حسب موقع جول:

  • دوري أبطال آسيا: شارك نادي الهلال السعودي في دوري أبطال آسيا لكرة القدم عدة مرات، وحصل على المركز الأول في هذه البطولة 4 مرات بين العامين 1991-2022، بينما حصل على المركز الثاني 5 مرات.
  • بطولة كأس الكؤوس الآسيوي: في بطولة كأس الكؤوس الآسيوي لم يتمكن نادي الهلال من الحصول على المركز الثاني، بينما حصل على المركز الأول مرتين؛ أولاهما عام 1997 والأخيرة عام 2002.
  • بطولة الدوري السعودي: استطاع نادي الهلال الفوز في بطولة الدوري السعودي 18 مرة خلال تاريخه، وكانت المرة الأولى منها عام 1976-1977، في حين كانت آخر مرة للموسم 2021-2022، بينما حصل على المركز الثاني 15 مرة.
  • بطولة كأس السوبر الآسيوي: في عام 2002 حصل نادي الهلال السعودي على المركز الثاني في بطولة كأس السوبر الآسيوي، وحصل على المركز الأول مرتين؛ أولاهما عام 1997 والأخيرة عام 2000.
  • بطولة كأس الملك: كان لنادي الهلال السعودي تاريخٌ حافلٌ في بطولة كأس الملك؛ فإنه حصل على المركز الأول 10 مرات؛ أولاها عام 1962 وآخرها عام 2023، بينما حصل على المركز الثاني 8 مرات.
  • بطولة كأس ولي العهد: حصل نادي الهلال على المركز الأول لبطولة كأس ولي العهد 13 مرة، وكانت المرة الأولى للموسم 1963-1964، بينما كانت المرة الأخيرة للموسم 2015-2016، وحصل على المركز الثاني 4 مرات.
  • بطولة كأس الاتحاد السعودي: حصل نادي الهلال على المركز الأول في بطولة كأس الاتحاد السعودي للموسم 1986-1987، ثم حصل على المركز الأول 6 مرات بعدها، وحصل على المركز الثاني 5 مرات في هذه البطولة.
  • بطولة كأس المؤسس: تمكّن نادي الهلال السعودي من الوصول إلى المركز الأول في بطولة كأس المؤسس مرة واحدة خلال تاريخه فحسب، وكان ذلك عام 2000، بينما لم يحصل على المركز الثاني قط.
  • بطولة دوري أبطال العرب: حصل نادي الهلال على المركز الثاني في دوري أبطال العرب 3 مرات، بينما حصل على المركز الأول في هذه البطولة مرتين اثنتين كانت أولاهما عام 1994 والأخيرة عام 1995.

متى كانت مباراة السوبر السعودي الأكثر حضورًا؟

كانت مباراة كأس السوبر السعودي الأكثر حضورًا يوم 26 يونيو/حزيران من عام 2023 في استاد الملك فهد الدولي بعدد حضور وصل إلى 49,477 مشجع، وكانت هذه المباراة بين نادي النصر ونادي الاتحاد، واستطاع نادي الاتحاد الفوز فيها بتسجيل 3 أهداف مقابل هدف واحد لصالح نادي النصر.

من هم أكثر اللاعبين مشاركة في السوبر السعودي؟

شارك الكثير من لاعبي كرة القدم في بطولة كأس السوبر السعودي، وتتضمن القائمة الآتية اللاعبين الأكثر مشاركة في هذه البطولة حتى موسم 2022-2023 حسب ترانسفير ماركت:

  • سالم الدوسري: يحتل اللاعب سالم الدوسري المرتبة الأولى بين أكثر اللاعبين مشاركة في كأس السوبر؛ فإنه شارك في هذه البطولة مدة 480 دقيقة، وهو واحد من المواطنين السعوديين الذين يلعبون مع نادي الهلال السعودي.
  • محمد البريك: يلعب محمد البريك مع نادي الهلال السعودي، وهو أحد المواطنين السعوديين، ويحتل المرتبة الثانية بين اللاعبين الأكثر مشاركة في السوبر السعودي بمجموع يصل إلى 418 دقيقة.
  • ياسر غرسان الشهراني: شارك اللاعب ياسر غرسان الشهراني في السوبر السعودي مدة تبلغ 360 دقيقة مما يجعله في المرتبة الثالثة ضمن القائمة، وهو أحد لاعبي نادي الهلال السعودي، ويحمل الجنسية السعودية.
  • عبد الله المعيوف: يحمل عبد الله المعيوف الجنسية السعودية، ويلعب مع نادي الهلال السعودي في الوقت الراهن، ووصل مجموع مشاركته في السوبر السعودي إلى 360 دقيقة مما يجعله في المرتبة الثالثة ضمن القائمة أيضًا.
  • عبد الرزاق حمد الله: بمجموع يصل إلى 329 دقيقة يحتل اللاعب عبد الرزاق حمد الله المرتبة الخامسة بين اللاعبين الأكثر مشاركة في السوبر السعودي، وهو لاعب مغربي شارك في البطولة مع اثنين من الأندية السعودية.
  • محمد كنو: يحتل محمد كنو المرتبة السادسة بين اللاعبين الأكثر مشاركة في كأس السوبر السعودي بمجموع يصل إلى 277 دقيقة، وهو أحد لاعبي نادي الهلال السعودي الذين يحملون الجنسية السعودية.
  • علي آل بليهي: وصل مجموع الوقت الذي لعبه علي آل بليهي في السوبر السعودي إلى 270 دقيقة مما يجعله في المرتبة السابعة بين اللاعبين الأكثر مشاركة، وهو أحد المواطنين الذين يلعبون مع نادي الهلال أيضًا.
  • جانج هيون سو: يحمل جانج هيون سو الجنسية اليابانية، ويحتل المرتبة الثانية بين الأجانب الأكثر مشاركة في الدوري السعودي بينما يحتل المرتبة السابعة بين مجموع اللاعبين بوقت يبلغ 270 دقيقة.
  • سلطان بن عبد الله بن سالم الغنام: يعد سلطان بن عبد الله بن سالم الغنام واحدًا من المواطنين السعوديين، وهو تاسع أكثر اللاعبين مشاركة في السوبر السعودي بمجموع وقت يصل إلى 266 دقيقة.
  • محمد جحفلي: لعب محمد جحفلي في كأس السوبر السعودي مدة 252 دقيقة مما يجعله في المرتبة العاشرة ضمن القائمة، وهو من المواطنين الذين يلعبون مع نادي الهلال.

ما الأندية الفائزة في نهائي السوبر السعودي حتى الآن؟

منذ موسمه الأول وحتى موسم 2022-2023 استطاعت العديد من الأندية الفوز في نهائي السوبر السعودي، ويوضح الجدول الآتي جميع الأندية الفائزة حسب الموسم:

الموسم

الفائز في نهائي السوبر السعودي

الموسم

الفائز في نهائي السوبر السعودي

2013-2014

نادي الفتح

2014-2015

نادي الشباب

2015-2016

نادي الهلال

2016-2017

نادي الأهلي

2018-2019

نادي الهلال

2019-2020

نادي النصر

2020-2021

نادي النصر

2021-2022

نادي الهلال

2022-2023

نادي الاتحاد

  

من هم الأكثر تسجيلًا في مباريات كأس السوبر السعودي؟

خلال مباريات كأس السوبر السعودي لم يستطع أي من اللاعبين تسجيل ما يزيد على 5 أهداف، وتتضمن القائمة الآتية جميع اللاعبين الذين تمكنوا من تسجيل هدفين فأكثر حتى موسم 2022-2023:

  • عبد الرزاق حمد الله: إلى جانب كونه واحدًا من أكثر اللاعبين مشاركة في السوبر السعودي يعد اللاعب المغربي عبد الرزاق حمد الله أكثر اللاعبين تسجيلًا للأهداف في تاريخ هذا الدوري؛ فإنه الوحيد الذي قام بتسجيل 5 أهداف.
  • كارلوس إدواردو: يحمل اللاعب كارلوس إدواردو الجنسية البرازيلية، وعلى الرغم من مشاركته في كأس السوبر السعودي مدة تصل إلى 172 دقيقة؛ إلا أنه لم يتمكن من تسجيل سوى هدفين اثنين فحسب.
  • دوريس فواكومبوتو: يعد دوريس فواكومبوتو واحدًا من لاعبي جمهورية الكونغو الديمقراطية في نادي الفتح السعودي، واستطاع هذا اللاعب تسجيل هدفين اثنين بعد مشاركته مدة 120 دقيقة في كأس السوبر السعودي.
  • مختار فلاته: لم يستطع اللاعب السعودي مختار فلاته تسجيل سوى هدفين اثنين في بطولة السوبر السعودي، ولكنه يعد أكثر اللاعبين المواطنين تسجيلًا للأهداف على الإطلاق في هذه البطولة، وهو من لاعبي نادي الاتحاد.

هل ينظم الاتحاد السعودي للكرة عدة بطولات؟

لا شك بأن الاتحاد السعودي لكرة القدم ينظم العديد من البطولات إلى جانب بطولة كأس السوبر السعودي، ويوضح الجدول الآتي جميع البطولات التي ينظمها الاتحاد حسب الموقع الرسمي:

كأس خادم الحرمين الشريفين

الدوري السعودي لأندية الدرجة الثالثة

السوبر السعودي لكرة قدم الصالات

دوري روشن السعودي

الدوري السعودي الممتاز لدرجة الشباب تحت 19

بطولة المملكة لأندية الدرجة الرابعة

كأس بيرين للسوبر السعودي

الدوري السعودي الممتاز لدرجة الناشئين تحت 17

بطولة أندية المملكة لدرجة الشباب تحت 19 - الدرجة الثانية

الدوري السعودي الرديف

دوري الشباب الدرجة الأولى تحت 19

بطولة أندية المملكة لدرجة الناشئين تحت 17 - الدرجة الثانية

الدوري الممتاز للسيدات

دوري الناشئين الدرجة الأولى تحت 17

بطولة أندية المملكة لدرجة البراعم تحت15  - الدرجة الأولى

دوري الدرجة الأولى للسيدات

دوري درجة البراعم تحت 15

بطولة أندية المملكة لدرجة البراعم تحت 13  - الدرجة الأولى

دوري يلو للدرجة الأولى

دوري درجة البراعم تحت 13

بطولة المملكة الألكترونية

دوري الدرجة الثانية

الدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات

بطولة الصالات للسيدات

دوري الدرجة الأولى لكرة قدم الصالات

كأس الاتحاد السعودي لكرة قدم الصالات

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

كم يبلغ أعلى راتب في الدوري السعودي؟

متى تنتهي فترة صفقات الدوري السعودي؟

هل يمكن معرفة أغلى صفقة في الدوري السعودي؟

هل الدوري السعودي ضمن الدوريات العشرة الأولى في العالم؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على