` `

هل يمكن التفريق بين الذهب والنحاس بسهولة؟

علوم
10 أكتوبر 2023
هل يمكن التفريق بين الذهب والنحاس بسهولة؟
يمكن التفريق بين الذهب والنحاس بسهولة فعلًا من خلال بعض الإرشادات (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يمكن التفريق بين الذهب والنحاس بالكثير من الطرق المختلفة، وهما عنصران يختلفان في الكثير من الخصائص المميزة لكل منهما؛ بما في ذلك العدد الذري والكثافة. ينبغي على كافة الراغبين بالانخراط في مجال شراء وبيع المجوهرات معرفة الفروق الأبرز بين هذين العنصرين، وذلك لتجنب الوقوع في أي عملية من عمليات الاحتيال.

هل يمكن التفريق بين الذهب والنحاس بسهولة؟

يمكن التفريق بين الذهب والنحاس بسهولة فعلًا من خلال بعض الإرشادات والتعليمات التي تتعلق بخصائص كل واحد من هذين المعدنين؛ بما في ذلك فحص الذهب بالمغناطيس أو الاعتماد على الخل أو غيرها من الاختبارات. يجدر التنويه هنا إلى ضرورة التفريق بينهما حتى لا يقع المرء في أي من عمليات الخداع عند الرغبة بشراء المجوهرات.

يجدر التنويه هنا إلى ضرورة التفريق بينهما حتى لا يقع المرء في أي من عمليات الخداع عند الرغبة بشراء المجوهرات
يتساءل الكثيرون كيف أعرف النحاس بالخل أو الملح أو غيرها من الطرق الأخرى،

ما هي كيفية التفريق بين الذهب والنحاس؟

يتساءل الكثيرون كيف أعرف النحاس بالخل أو الملح أو غيرها من الطرق الأخرى، ويجدر الذكر بأن بعض هذه الطرق يحتاج إلى الكثير من الخطوات للتحقق. تتضمن القائمة الآتية بعضًا من أبرز الطرق للتفريق بين الذهب والنحاس:

  • التحقق من اللون: يتمتع كل من الذهب والنحاس باللون الأصفر، وعلى الرغم من وجود تشابه بين اللونين إلا أن الذهب أكثر لمعانًا من النحاس، كما أنه أكثر اصفرارًا مقارنةً بدرجة الصُفرة التي للنحاس.
  • اختبار الخدش: بدلًا من الاعتماد على فحص الذهب بالمغناطيس يمكن إجراء اختبار الخدش للتحقق من كونه ذهبًا لا نحاسًا؛ فإن الذهب يترك خطًا ذا لون ذهبي عند الخدش، وأما النحاس؛ فيترك خطًا أسود عند الخدش على سطح من السيراميك.
  • التأكد من الكثافة: يمكن الاعتماد على الكثافة في التفريق بين الذهب والنحاس، وذلك لأن الذهب أكثر كثافة من النحاس، مما يعني أن السبيكة الذهبية تكون أكثر وزنًا من النحاسية إذا كان حجمهما واحدًا دون فرق.
  • البحث عن القيراط: يدل القيراط على درجة نقاء الذهب، ولا يتم استخدامه في النحاس، وإذا لم يتم العثور على القيراط في الجزء الداخلي؛ فهذا يعني أن القطعة من القطع النحاسية وليست قطعة ذهبية.
  • التحقق من وجود كلمة النحاس: عادةً ما يتم كتابة كلمة نحاس (Brass) إذا كانت السبيكة نحاسية خلافًا للسبيكة الذهبية التي يُكتب عليها القيراط، وهي واحدة من أسهل الطرق للتفريق بين النحاس والذهب.
  • البحث عن علامات الأكسدة: إن الذهب من المعادن التي لا تتفاعل بالتأكسد الذي يؤثر على مظهرها ويفقدها بريقها، وأما النحاس؛ فإنه يتفاعل مع الأكسجين مما يتسبب بالأكسدة التي تُفقده بعضًا من بريقه.
  • استخدام الأحماض: عند فحص الذهب بالليمون أو غيره من الأحماض القوية الأخرى يُلاحَظ بأنه لن يتفاعل خلافًا للنحاس الذي يتفاعل مع الأحماض، وهذا يعني أن عدم التفاعل يشير إلى أن القطعة ذهبية.

كيف أعرف الذهب من النحاس في المنزل؟

يقوم البعض بفحص الذهب بالملح أو الليمون؛ إلا أن هناك بعض الاختبارات الأكثر دقة في التفريق بين الذهب والنحاس من المنزل، وأبرزها: الاعتماد على الكثافة إذا كان حجم القطعتين واحدًا، وكذلك استخدام الخل أو أحد الأحماض القوية ثم التحقق من تأثيرها على القطعة؛ فإن الذهب لا يتأثر.

ما هي طريقة التحقق من المجوهرات الذهبية؟

إلى جانب إرشادات التفريق بين الذهب والنحاس توجد العديد من الطرق والتعليمات للتحقق من المجوهرات الذهبية وضمان عدم الوقوع في أي من عمليات الاحتيال، وتتضمن القائمة الآتية عدة من الإرشادات:

  • وضع الذهب في الماء: بما أن الذهب من المعادن الكثيفة؛ فإنه يسقط بسرعة عند وضعه داخل الماء، وأما الذهب المزيف؛ فإنه عادةً ما يكون ذا كثافة منخفضة مما يؤدي إلى طفوه أو سقوطه ببطء.
  • استخدام الخل: يفضل الكثير من الأشخاص استخدام الخل للتحقق من المجوهرات الذهبية، ويكون ذلك من خلال وضع الخل ثم تركه على القطعة مدة 15 دقيقة؛ فإذا تغيّر بريقه يكون من الذهب المزيف.
  • التحقق من العلامات على الجلد: لا يتفاعل الذهب مع العرق أو الزيوت التي تظهر على جلد الإنسان، ولذلك يشير وجود علامات سوداء أو خضراء عند ارتداء القطعة الذهبية إلى كونها مزيفة وليست من الذهب الخالص.

هل توجد إرشادات لشراء المجوهرات الذهبية؟

لا شك بأن هناك العديد من الإرشادات التي ينبغي مراعاتها عند الرغبة بشراء المجوهرات المعدنية، وفيما يأتي بعضًا من أبرزها:

  • التحقق من القيراط: يشير القيراط إلى درجة النقاوة التي يتمتع بها الذهب، وهذا يعني أن الأسعار تصبح مرتفعة بشكل أكبر عندما يكون القيراط أكبر، في حين تنخفض الأسعار عندما يكون القيراط متدنيًا.
  • الذهاب إلى تاجر حسن السمعة: من الضروري الذهاب إلى تاجر ذي سمعة حسنة عند الرغبة بشراء الذهب لتقليل فرصة التعرض إلى الخداع، ولكن هامش الربح الذي تأخذه هذه المتاجر يكون مرتفعًا أحيانًا نظرًا لجودة منتجاتها.
  • التأكد من الضمان: يقدم بائعو المجوهرات تفاصيل ضمان مختلفة، وينبغي على المرء التأكد من الضمان واختيار البائع الذي يتمتع بسمعة حسنة ويقدم أفضل ضمان متوفر.
  • التحقق من العلامات: عادةً ما يتضمن الجزء الداخلي من القطع الذهبية العديد من العلامات المهمة التي تشير إلى درجة النقاوة بالإضافة إلى الكثير من التفاصيل الأخرى، وينبغي التحقق من هذه العلامات قبل اتخاذ القرار بالشراء.
  • فحص المجوهرات بشكل مستقل: إذا كانت أسعار القطع الذهبية التي يريد المرء شراءها باهظة؛ فيمكنه الاستعانة بجهة أخرى للفحص والتحقق من جودة الذهب حتى لا يتعرض إلى عمليات احتيال يخسر على إثرها كثيرًا من الأموال.
  • مراقبة أسعار الذهب: تتذبذب أسعار الذهب بين يوم وآخر في بعض الأحيان، وهناك العديد من العوامل التي تؤثر على أسعارها، وينبغي التحقق من الأسعار قبل الشراء حتى يتجنب المرء شراء المجوهرات بأسعار مرتفعة مقارنةً بالسوق.

هل النحاس ينجذب نحو المغناطيس؟

يظن البعض بأن النحاس ينجذب نحو المغناطيس إلا أن ذلك غير صحيح، ولذلك لا يمكن التفريق بين الذهب والنحاس بالاعتماد على المغناطيس. يجدر الذكر بأن هناك العديد من المعادن التي يجذبها المغناطيس حسب موقع سيانسنغ، وعلى رأسها الحديد، وكذلك النيكل، والكوبالت، والفولاذ، والجادولينيوم.

ما هي طريقة فحص الذهب بالمغناطيس؟

كثيرًا ما يتم الاعتماد على فحص الذهب بالمغناطيس من خلال الإمساك بمغناطيس قوي قادر على سحب الخلطات المعدنية التي يتم مزجها بالذهب أحيانًا؛ فإذا انجذبت القطعة إلى المغناطيس؛ فإنها مزيفة أو ليست من الذهب الخالص، وذلك لأن المغناطيس لا يستطيع جذب الذهب.

كيف تعرف الذهب الحقيقي بالنار؟

يمكنك أن تعرف الذهب الحقيقي بالنار من خلال حرقه مباشرة؛ فإنه يكون ذهبًا حقيقيًا إذا أصبح سطوعه أكثر شدة مع استخدام اللهب دون تعرضه إلى الاحتراق أو الاشتعال، ولكنه لا يكون ذهبًا إذا بدأت القطعة بالتدخين أو تأثر لونها وأصبح أغمق بعد التعريض إلى اللهب، وهو من أبرز الاختبارات لتمييز الذهب الحقيقي من المزيف.

هل يتأثر النحاس بالنار؟

لا شك بأن النحاس يتأثر بالنار كما هي حالة جميع المعادن الأخرى، وإذا كانت درجة الحرارة شديدة جدًا؛ فربما يتعرض النحاس إلى الانصهار، ويمكن الاعتماد على النار للتفريق بين النحاس والذهب؛ فإن لمعان الذهب يصبح ساطعًا مع النار. يجدر التنبيه إلى ضرورة استخدام المعدات الواقية قبل تعريض هذه القطع إلى النار حتى لا يتعرض المرء إلى الحروق.

ما هي أبرز الحقائق عن النحاس؟

يتم استخدام النحاس في كثير من المجالات المختلفة بما فيها الأسلاك وغيرها، وتتضمن القائمة الآتية عدة من الحقائق حول النحاس:

  • المعلومات الكيميائية: يحمل عنصر النحاس العدد الذري 29 بينما تبلغ كثافته 8.92 جرام لكل سنتيمتر مكعب، وتوجد عدة من النظائر للنحاس، ومن أكثرها شيوعًا: النظير Cu-63 الذي يتوفر طبيعيًا بنسبة مرتفعة.
  • درجة الانصهار: يحتاج النحاس إلى درجة حرارة مرتفعة جدًا حتى ينصهر؛ فإن درجة انصهاره تبلغ 1,083 درجة مئوية حسب موسوعة بريتانيكا، بينما تبلغ درجة غليانه 2,567 درجة مئوية.
  • التوصيل الكهربائي: يعد النحاس واحدًا من المعادن ذات الكفاءة الكبيرة في توصيل الكهرباء؛ فإنه المعدن الذي يأتي في المرتبة الثانية بعد معدن الفضة الذي يحتل المرتبة الأولى.

ما هي أبرز المعلومات عن الذهب؟

إن الذهب واحدٌ من المعادن الثمينة التي يتم استخدامها في كثير من المجوهرات، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات عنه:

  • المعلومات الكيميائية: تساعد المعلومات الكيميائية على التفريق بين الذهب والنحاس؛ فإن الذهب يحمل العدد الذري 79، بينما تبلغ كثافته 19.3 جرام لكل سنتيمتر مكعب خلافًا للنحاس.
  • درجة الانصهار: تصل درجة انصهار الذهب إلى 1,063 درجة مئوية، وإذا استمر تسخينه حتى الوصول إلى 2,966 درجة مئوية؛ فإنه يغلي ويبدأ بالتحول من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية.
  • القيراط: يكون الذهب نقيًا بأكبر درجة ممكنة عند الحصول على قيراط 24، في حين تنخفض النقاوة لقيراط 18 إلى 75%، بينما تصبح درجة النقاوة 58% فحسب للذهب من عيار 14 قيراط.

 

اقرأ/ي أيضًا:

كم يبلغ وزن أونصة الذهب؟

هل يمكن صناعة الذهب كيميائيًا؟

مصر ليست في المرتبة الثانية عالميًا في احتياطي الذهب

هل الذهب الأبيض أفضل من الأصفر؟ تعرف على الفروقات

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على