` `

ما هي بطاريات القبة الحديدية؟

سياسة
13 نوفمبر 2023
ما هي بطاريات القبة الحديدية؟
إن بطاريات القبة الحديدية من أنظمة الدفاع الجوية الحديثة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

استغرقت بطاريات القبة الحديدية قرابة 5 سنوات حتى بدأ جيش الاحتلال الإسرائيلي تشغيلها بشكل رسمي منذ بداية تطويرها عام 2006 بعد حربه في لبنان، ومنذ تشغيلها وحتى الوقت الراهن استطاعت هذه المنظومة حماية أجواء الأراضي التي يسيطر عليها الاحتلال بشكل كبير، إلا أن بعض صواريخ المقاومة الفلسطينية تستطيع تجاوزها وتحقيق إصابات كبيرة أحيانًا.

ما هي بطاريات القبة الحديدية؟

إن بطاريات القبة الحديدية من أنظمة الدفاع الجوية الحديثة، التي يتم استخدامها بشكل أساسي من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين، حتى تستطيع التصدي للصواريخ التي تطلقها فصائل المقاومة المختلفة. يجدر الذكر بأن الاحتلال صمّم هذا النظام للدفاع والتصدي للهجمات الصاروخية قصيرة المدى بشكل أساسي.

يجدر الذكر بأن الاحتلال صمّم هذا النظام للدفاع والتصدي للهجمات الصاروخية قصيرة المدى بشكل أساسي
إن سعر بطاريات القبة الحديدية مرتفع بالفعل؛ فإنه يصل إلى 50 مليون دولار أمريكية تقريبًا لكل بطارية واحدة

هل سعر بطاريات القبة الحديدية مرتفع؟

إن سعر بطاريات القبة الحديدية مرتفع بالفعل؛ فإنه يصل إلى 50 مليون دولار أمريكية تقريبًا لكل بطارية واحدة، كما أن أضعاف هذا المبلغ دُفِعت لتطوير نظام القبة الحديدية أيضًا، وعلى الرغم من سعرها المرتفع؛ إلا أنها لا تستطيع التعامل مع بعض الصواريخ التي طورتها المقاومة وأعلنت عنها في السنوات الأخيرة.

كم تبلغ تكلفة القبة الحديدية لكل صاروخ اعتراضي؟

تصل تكلفة القبة الحديدية إلى 100 ألف دولار أمريكي لكل واحد من الصواريخ الاعتراضية -حسب إحدى الدراسات- في حين تقوم فصائل المقاومة الفلسطينية بإنتاج صواريخ ذات تكاليف منخفضة جدًا. يمكن إنتاج آلاف الصواريخ من قبل المقاومة مقابل ثمن صاروخ واحد من الصواريخ الاعتراضية التي تستخدمها بطاريات القبة الحديدية.

ما هي الأجزاء الرئيسية للقبة الحديدية؟

حسب أحد الأبحاث تتكون بطاريات القبة الحديدية من 3 أجزاء رئيسية، وفيما يأتي قائمة بهذه الأجزاء مع بعض التفاصيل حول كل جزء منها:

  • نظام الكشف والتتبع: يتمثل نظام الكشف والتتبع في منظومة القبة الحديدية بأخد الرادارات ثنائية الأبعاد، ويمكن لهذا الرادات اكتشاف الصواريخ وقذائف المدفعية على بُعد 70 كيلومتر من مكان وجوده.
  • نظام الإطلاق والتوجيه: يرتبط نظام القبة الحديدية مع نظام حاسوبي يُطلق عليه اسم نظام التوجيه والإطلاق، وذلك لأنه يقوم بتوجيه الصواريخ الاعتراضية نحو الأهداف المطلوبة التي يتم اكتشافها.
  • الصواريخ الاعتراضية: لا شك بأن الصواريخ الاعتراضية من أهم مكونات بطاريات القبة الحديدية، وذلك لأنها تقوم بالانطلاق نحو الهدف المحدد لتدميره والحد من فرصة وصوله إلى أراضي الاحتلال.

كيف تعمل القبة الحديدية لاعتراض الصواريخ؟

تعمل القبة الحديدية لاعتراض الصواريخ من خلال 4 مراحل؛ فإنها تحدد الصواريخ القادمة من بعد 70 كيلومتر بالاعتماد على الرادار ثم تُرسل المعلومات حول مسار الصواريخ ليتلقاها مركز السيطرة والقيادة، وفي المرحلة الثانية يتم حساب موقع التأثير ومدى احتمالية وصول الصواريخ إلى الأراضي المأهولة.

بعد الانتهاء من العمليات الحسابية والتحقق من إمكانية وصول الصواريخ إلى الأراضي المأهولة يقوم مركز التحكم بإصدار الأمر لينطلق أحد الصواريخ الاعتراضية، وأما إذا كان مسار الصاروخ منتهيًا إلى الأراضي غير المأهولة؛ فإن النظام يتجاهلها، ولا يعد إطلاق الصواريخ الاعتراضية مبررًا في هذه الحالة.

هل عدد بطاريات القبة الحديدية عند الاحتلال كبير؟

إن عدد بطاريات القبة الحديدية عند الاحتلال ليس كبيرًا كثيرًا؛ فإنه يبلغ 10 بطاريات تقريبًا، ولكن الجيش يحرص على توزيعها بالشكل المناسب لتفادي صواريخ المقاومة، وغيرها من التهديدات الجوية الأخرى بكفاءة كبيرة، وعلى الرغم من قلة عددها، إلا أن كل واحدة من القاذفات الموجودة في هذه البطاريات قادرة على حمل 20 صاروخًا اعتراضيًا.

هل نجحت القبة الحديدية في اعتراض صواريخ المقاومة؟

نجحت القبة الحديدية في اعتراض صواريخ المقاومة بكفاءة كبيرة فعلًا، إلا أن ذلك لا يعني عدم وصول الكثير من الصواريخ إلى الأراضي التي يسيطر عليها الاحتلال؛ فإن بعض صواريخ المقاومة خارج نطاق القدرة الاعتراضية للقبة الحديدية، كما أن فصائل المقاومة طورت بعض الاستراتيجيات التي ساعدتها على تجاوز القبة الحديدية في بعض الأحيان.

في يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول من عام 2023 قامت كتائب عز الدين القسام بإطلاق آلاف الصواريخ والقذائف على المناطق المحيطة بقطاع غزة، مما تسبب بإرباك بطاريات القبة الحديدية، وساعدها في التسلل إلى الأراضي المحتلة والقيام بالعديد من العمليات في بدء المعركة التي أطلق عليها اسم طوفان الأقصى.

ما هي أبرز نقاط ضعف القبة الحديدية؟

على الرغم من الكفاءة الكبيرة التي يتمتع بها نظام القبة الحديدية الاعتراضي إلا أنه يعاني من بعض العيوب ونقاط الضعف، وفيما يأتي قائمة بأبرز نقاط ضعف القبة الحديدية:

  • التعرض إلى الأعطال الفنية: في بعض الأحيان تتعرض بطاريات القبة الحديدية إلى الأعطال الفنية المختلفة، وهو ما يتسبب بتوقفها عن العمل بالشكل المطلوب، ويساعد في وصول صواريخ المقاومة إلى أراضي الاحتلال.
  • الوقت الطويل لإعادة التعبئة: تحتاج بطاريات منظومة القبة الحديدية إلى وقت طويل نسبيًا حتى تتم إعادة تعبئتها، وربما تستغل حركات المقاومة ذلك في قصفها أحيانًا لضمان تحقيق أكبر قدر من الإصابات.
  • التعامل مع الرشقات الصاروخية الكبيرة: في الآونة الأخيرة حرصت حركات المقاومة الفلسطينية على إطلاق رشقات صاروخية كبيرة إلى الأراضي المحتلة، لأن قدرة القبة الحديدية على التعامل مع هذه الرشقات محدودة.
  • التكاليف المرتفعة للصواريخ الاعتراضية: تقوم فصائل المقاومة الفلسطينية بإنتاج كثير من صواريخها صواريخها مقابل مئات الدولارات، بينما تصل قيمة صواريخ القبة الحديدية إلى 100 ألف دولار، وهذا يعني أنها مرتفعة التكاليف.
  • عدم القدرة على التعامل مع قذائف الهاون: لا يمكن لمنظومة القبة الحديدية أن تتعامل مع قذائف الهاون، بالرغم من كونها مؤثرة في الصراع الذي يدور بين الاحتلال وفصائل المقاومة ضمن المناطق الواقعة في غلاف قطاع غزة.
  • التعامل مع الصواريخ بعيدة المدى: تم إنتاج منظومة القبة الحديدية للتعامل مع الصواريخ قريبة المدى بشكل رئيسي، وأما الصواريخ بعيدة المدى؛ فإن بطاريات القبة الحديدية لا تستطيع التعامل معها واعتراضها.

كيف يبدو شكل القبة الحديدية الإسرائيلية؟

يبدو شكل القبة الحديدية الإسرائيلية مشابهًا لأنظمة الدفاع الجوي الأخرى؛ فإنه يتضمن شاحنة فيها وحدة التحكم بالإضافة إلى شاحنة أخرى تحتوي على الرادار للتبع والرصد، وذلك مع قاذفة الصواريخ ذات الشكل المستطيل، ولا تظهر هذه المنظومة على شكل قبة، وإنما أطلق عليها هذا الاسم لأنها تقوم بالتعامل مع الصواريخ والأهداف الجوية الأخرى.

ما هي الدول التي تمتلك القبة الحديدية؟

لا شك بأن الاحتلال الإسرائيلي على رأس الدول التي تمتلك القبة الحديدية وتستخدمها في الدفاع والتصدي لصواريخ الفصائل الفلسطينية المقاومة، ويتم استخدام بطاريات القبة الحديدية كذلك من قبل الولايات المتحدة الأمريكية، وتم بيعها لجيش أذربيجان، وتم توقيع صفقات لشراء هذه المنظومة مع كل من الهند ورومانيا أيضًا.

ما هي أبرز المعلومات عن القبة الحديدية؟

يستخدم جيش الاحتلال بطاريات القبة الحديدية ليتعامل مع الصواريخ التي تطلقها المقاومة من قطاع غزة والحدود المجاورة الأخرى، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا من أبرز المعلومات حول منظومة القبة الحديدية:

  • تاريخ بدء التشغيل: بدأ جيش الاحتلال بتشغيل بطاريات القبة الحديدية عام 2011 بعد مرور سنوات من التطوير؛ فإن تطويرها بدأ بعد حرب عام 2006 ضد حزب الله اللبناني.
  • المدى الفعال للصواريخ الاعتراضية: يحمل الصاروخ الاعتراضي في القبة الحديدية رأسًا متفجرًا يتضمن 11 كيلوجرام من المواد المتفجرة، ويتراوح المدى الفعال له بين 4-70 كيلومتر.
  • التراجع في كفاءة القبة الحديدية: في السنوات الأخيرة تراجعت القدرة الاعتراضية لمنظومة القبة الحديدية، ويعود السبب في ذلك بشكل أساسي إلى التطور الذي تمتعت به صواريخ فصائل المقاومة مع مرور الوقت.
  • العجز خلال عملية ثأر الأحرار: خلال عملية ثأر الأحرار قامت فصائل المقاومة الفلسطينية بإطلاق 270 صاروخًا من قطاع غزة، ولم تتمكن القبة الحديدية من اعتراض سوى 62 صاروخًا، وهذا يعني أن العدد الأكبر من الصواريخ تجاوزها.
  • الإصدارات: توجد بعض الإصدارات المتخصصة من منظومة القبة الحديدية، وأبرزها القبة الحديدية آي التي توفر الحماية للقوات الآلية، والقبة الحديدية سي التي تحمي الأساطيل البحرية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هو صاروخ عياش 250؟

الفيديو من لعبة آرما 3 وليس لصواريخ ضوئية أطلقتها المقاومة

مؤشرات تدل على مسؤولية الاحتلال الإسرائيلي عن مجزرة شارع الرشيد

لا دليل على استخدام تعويضات العراق في بناء القبة الحديدية الإسرائيلية

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على