` `

ما هو الكنيست الإسرائيلي؟

سياسة
14 نوفمبر 2023
ما هو الكنيست الإسرائيلي؟
يقع مقر الكنيست الإسرائيلي الحالي في مدينة القدس المحتلّة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يقوم الكنيست الإسرائيلي بالكثير من المهمات الأساسية لدولة الاحتلال الإسرائيلي؛ فإنه السلطة التشريعية التي تسن القوانين، كما أنه يحدد رئيس الدولة ورئيس الحكومة، ويتم تشكيل المجلس بعد إجراء الانتخابات بشكل يختلف عن الكثير من المجالس في الدول المجاورة، وأما عن المجلس الأول؛ فبدأ في نهاية خمسينيات القرن العشرين، وكان رئيسه يوسيف شبرينتساك.

ما هو الكنيست الإسرائيلي؟

يعد الكنيست الإسرائيلي بمثابة المجالس البرلمانية في الدول الأخرى، وهو برلمان ذو مجلس واحد فحسب، وتم التصديق على قانون المرحلة الانتقالية من قبل الجمعية التأسيسية لدولة الاحتلال يوم 16 فبراير/شباط من عام 1949 ليصبح أعضائها أعضاء مجلس الكنيست الأول مع تحديد الرئيس الأول في الكنيست خلال العام نفسه.

أعضائها أعضاء مجلس الكنيست الأول مع تحديد الرئيس الأول في الكنيست خلال العام نفسه
عند البحث لمعرفة أين يقع مقر الكنيست الإسرائيلي يتضح بأن المقر الحالي داخل منطقة تلة الشيخ بدر في القدس

أين يقع مقر الكنيست الإسرائيلي؟

عند البحث لمعرفة أين يقع مقر الكنيست الإسرائيلي يتضح بأن المقر الحالي داخل منطقة تلة الشيخ بدر في القدس، ولكن هذا ليس المبنى الأول، وإنما تنقل مقر الكنيست قبل ذلك حتى تم افتتاح المقر الحالي يوم 30 أغسطس/آب من عام 1966 بحضور الكثيرين من رؤساء البرلمانات الأخرى، وكان هذا المبنى بتبر~Eع من قبل البارون جيمس دي روتشيلد.

ما هي وظيفة الكنيست في إسرائيل؟

تتمثل وظيفة الكنيست في إسرائيل بكونه الجهة التي تتولى مسؤولية المهام التشريعية داخل أراضي الاحتلال، كما أنه المؤسسة التي تقوم باعتماد الحكومات وانتخاب رئيس الدولة ومراقبة عمل الحكومة بالإضافة إلى إعداد الدستور، وفي بعض الأحيان يقوم الكنيست الإسرائيلي بمهمات شبه قضائية أيضًا.

من هم رؤساء الكنيست الإسرائيلي منذ تأسيسه؟

منذ تأسيسه عام 1949 وحتى الوقت الراهن تعاقب الكثير من الرؤساء على إدارة الكنيست الإسرائيلي، ويتضمن الجدول الآتي أسماء جميع رؤساء الكنيست مع الحزب وفترة الرئاسة لكل واحد منهم:

الاسم

الحزب

بداية فترة الرئاسة

نهاية فترة الرئاسة

يوسيف شبرينتساك

حزب مباي

1949

1959

ناحوم نير

حزب أحدوت هعفوداه

1959

1959

كاديش لوز

حزب مباي-المعراخ

1959

1969

رؤوفين بركان

حزب المعراخ

1969

1972

يسرائيل يشعياهو شرعبي

حزب المعراخ

1972

1977

إسحاق شامير

حزب الليكود

1977

1980

إسحاق بيرمان

حزب الليكود

1980

1981

مناحيم سافيدور

حزب الليكود

1981

1984

شلومو هيلل

حزب المعراخ

1984

1988

دوف شيلانسكي

حزب الليكود

1988

1992

شيفاح فايس

حزب عفوداه

1992

1996

دان تيخون

حزب الليكود

1996

1999

أبراهام بورغ

حزب يسرائيل أحات

1999

2003

رؤوفين ريفلين

حزب الليكود

2003

2006

داليا إيتسيك

حزب كاديما

2006

2009

رؤوفين ريفلين

حزب الليكود

2009

2013

يوئيل إدلشتاين

حزب الليكود – يسرائيل بيتينو

2013

2020

بيني غانتس

كاحول لافان

2020

2020

ياريف ليفين

الليكود

2020

2021

ميكي ليفي 

حزب حزب حزب  يش عتيد 

2021

2022

ياريف ليفين

حزب الليكود 

2022

حتى الآن

كم عدد أعضاء الكنيست الإسرائيلي؟

يبلغ عدد أعضاء الكنيست الإسرائيلي 120 عضوًا يتم انتخابهم وفق العديد من الضوابط، وفيما يأتي بعضًا من التفاصيل حول انتخاب أعضاء الكنيست وفق موسوعة بريتانيكا:

  • مدة الدورة الانتخابية: تستمر مدة الدورة الانتخابية في الكنيست الإسرائيلي 4 سنوات عادة، وبعد انتهاء هذه المدة يتم انتخاب الأعضاء من جديد، وتدخل الأحزاب بشكل قوي في هذا البرلمان.
  • عمر الناخبين والمرشحين: يحق لمواطني دولة الاحتلال الذين تزيد أعمارهم على 18 عامًا الانتخاب من بين المرشحين لعضوية الكنيست، وأما المرشحين؛ فينبغي أن لا تقل أعمارهم عن 21 عامًا.
  • المناطق الانتخابية: يتم تقسيم العديد من الدول إلى مناطق انتخابية عادة إلا أن دولة الاحتلال الإسرائيلي بخلاف ذلك؛ فإن جميع الناخبين يستطيعون انتخاب أي مرشح دون وجود دوائر انتخابية محددة حسب المناطق.

من هم أعضاء الكنيست الإسرائيلي من حزب نتنياهو؟

يحتل حزب الليكود المرتبة الأولى بين الأحزاب التي لديها أكثر عدد من أعضاء الكنيست الحالي خلال معركة طوفان الأقصى، وهو الحزب الذي ينتمي إليه رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو. يوضح الجدول الآتي جميع أعضاء الكنيست الإسرائيلي الحالي الذين ينتمون إلى نفس الحزب:

آفي موشيه ديختر

حاييم كاتس

عيديت سيلمان

داني دانون

أمير أوحانا

يوآف كيش

غيلا غمليئيل

غاليت ديستال أطبريان

دافيد بيطان

بنيامين نتنياهو

شلومو قرعي

مخلوف ميكي زوهر

شالوم دانينو

أوفير أكونيس

يسرائيل كاتس

عميحاي شيكلي

إلياهو رفيفو

نير بركات

ياريف ليفين

رفيتال غوتليب

موشيه سعادة

ماي جولان

يولي يوئيل إدلشتاين

أوفير كاتس

يوآف غالانت

إيلي دلال

دافيد أمسالم

إيلي كوهين

نيسيم فاتوري

ميري ميريام ريغيف

بوعاز بيسموت

حانوخ دوف ميليفيتسكي

ما هي الأحزاب التي لديها أكبر مشاركة في الكنيست الحالي؟

تختلف نسبة الأحزاب المشاركة في الكنيست الإسرائيلي الحالي بشكل كبير بين حزب وآخر، وتتضمن القائمة الآتية الأحزاب التي لديها أكبر مشاركة حسب وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية:

  • حزب الليكود: يحتل حزب الليكود المرتبة الأولى بين الأحزاب التي لها أكبر مشاركة في الكنيست الحالي؛ فإن عدد الأصوات التي حصل عليها وصل إلى 1,115,336 صوتًا، ما منحه 32 مقعدًا.
  • حزب هناك مستقبل: حصل حزب هناك مستقبل على 847,435 صوتًا، مما جعله في المرتبة الثانية بين الأحزاب التي لديها أكبر مشاركة في الكنيست الحالي بعدد أعضاء وصل إلى 24 عضوًا.
  • حزب الصهيونية الدينية: استطاع حزب الصهيونية الدينية الحصول على 14 مقعدًا من مقاعد أعضاء الكنيست الإسرائيلي الحالي، وذلك بعد اكتساب 516,470 صوتًا، ما يجعله في المرتبة الثالثة ضمن القائمة.
  • حزب معسكر الدولة: بعدد أصوات يصل إلى 432,482 صوتًا يحتل حزب معسكر الدولة المرتبة الرابعة بين أكثر الأحزاب مشاركة في الكنيست الإسرائيلي الحالي، ويصل عدد مقاعد هذا الحزب إلى 12 مقعدًا.
  • حزب شاس: حصل حزب شاس على 11 مقعدًا من مقاعد الكنيست الحالي بعد اكتساب 392,964 صوتًا، ما يجعله الحزب الذي يحتل المرتبة الخامسة ضمن القائمة.

هل يوجد تضييق على أعضاء الكنيست الإسرائيلي العرب الفلسطينيين؟

يعاني أعضاء الكنيست الإسرائيلي العرب الفلسطينيين من بعض المضايقات فعلًا حسب منظمة العفو الدولية؛ فإنهم يتعرضون إلى العديد من التهديدات التي تؤثر على حرية التعبير، ومن هذا التضييق: شطب بعض مشاريع القوانين التي يقدمها الأعضاء العرب على أسس سياسية، وذلك بالإضافة إلى التمييز الذي يعانون منه وغيرها من المشاكل الأخرى.

ما هي أبرز المعلومات عن الكنيست الإسرائيلي؟

يتم تحديد أعضاء الكنيست الإسرائيلي بعد إجراء الانتخابات، ويُحدد أعضاء المجلس بناءً على النسبة التي حصل عليها كل واحد من الأحزاب، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول هذا المجلس:

  • صعوبة فوز حزب بالأغلبية: في دولة الاحتلال يصعب فوز واحد من الأحزاب بأغلبية المقاعد التي يتضمنها المجلس، وهو ما يتسبب بشيوع وجود حكومات ائتلافية في دولة الاحتلال بدلًا من كونها حكومات تمثل حزبًا واحدًا.
  • زعيم المعارضة في الكنيست: يمنح الكنيست زعيم المعارضة الكثير من المميزات بما فيها الحصول على تحديثات منتظمة من رئيس الدولة، وعادةً ما يكون هذا الزعيم رئيس الحزب الأكبر من أحزاب المعارضة.
  • انتخاب الرئيس: لا تقتصر أهمية الكنيست الإسرائيلي في اختيار اللجان التي يتشكل منها وسن القوانين، وإنما يقع على عاتقه انتخاب رئيس الدولة، وذلك كل 5 سنوات، ولا بد أن يكون رئيس الحكومة من أعضاء الكنيست خلافًا لرئيس الدولة.
  • عدد المجالس التي تم تشكيلها: منذ قيام دولة الاحتلال على أراضي فلسطين وحتى الوقت الراهن من عام 2023 وصل عدد مجالس الكنيست الإسرائيلي إلى 25 مجلسًا، وتم انتخاب آخرها عام 2022.

 

اقرأ/ي أيضًا:

فيديو الجنود الإسرائيليين قديم وليس داخل أنفاق حماس في غزة

الفيديو ليس لعقيد يشتكي من رائحة جثث الجنود الإسرائيليين الكريهة

حركة حماس لم تُعلن استعدادها الاعتراف بإسرائيل مقابل وقف إطلاق النار

الفيديو مجتزأ ولم يتحدث فيه فايز الدويري ضد حماس كما زعم إيدي كوهين

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على