` `

ما هي عناصر منظومة الدفاع الجوي الإسرائيلي؟

سياسة
14 نوفمبر 2023
ما هي عناصر منظومة الدفاع الجوي الإسرائيلي؟
تتكون منظومة الدفاع الجوي من 3 أجزاء رئيسية (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

لا تعتمد منظومة الدفاع الجوي الإسرائيلي على نوع واحد من الصواريخ، وإنما تعتمد دولة الاحتلال على منظومة من عدة مراحل تبدأ بالقبة الحديدية وتنتهي بمنظومة حيتس، مع وجود بعض أنظمة الدفاع الجوي الأخرى التي يتم استخدامها من قبل جيش الاحتلال. يجدر الذكر بأن بعض منظومات الدفاع الجوية الإسرائيلية تم تطويرها بشراكة مع الولايات المتحدة الأمريكية.

ما هي عناصر منظومة الدفاع الجوي؟

تتكون منظومة الدفاع الجوي من 3 أجزاء رئيسية، وهي: الرادارات التي يتم الاعتماد عليها لكشف الصواريخ والأهداف الأخرى ومتابعتها ورصدها، ومركز التحكم الذي يحدد الطريقة المناسبة للتعامل مع التهديدات، والصاروخ الاعتراضي الذي ينطلق لتدمير الأهداف المختلفة، وهي ذات عناصر منظومة الدفاع الجوي الإسرائيلي المعروفة باسم القبة الحديدية، أو غيرها من أنظمة الدفاع الجوي الأخرى.

هي ذات عناصر منظومة الدفاع الجوي الإسرائيلي المعروفة باسم القبة الحديدية، أو غيرها من أنظمة الدفاع الجوي الأخرى
تعتمد دولة الاحتلال على عدة منظومات للدفاع الجوي بشكل أساسي،

ما هي أهم أنظمة الدفاع الجوي الإسرائيلي؟

تعتمد دولة الاحتلال على عدة منظومات للدفاع الجوي بشكل أساسي، وفيما يأتي توضيح لكل واحدة منها:

  • القبة الحديدية: تعد القبة الحديدية المرحلة الأولى من مراحل الدفاع الجوي لدى دولة الاحتلال، وهي المنظومة المخصصة للتعامل مع الصواريخ قريبة المدى، وكثيرًا ما تُستخدم في التصدي لصواريخ المقاومة.
  • مقلاع داود: تم تنظيم منظومة مقلاع داوود بالتشارك بين الولايات المتحدة الأمريكية ودولة الاحتلال، وهي منظومة تختص بالتصدي للصواريخ متوسطة المدى بشكل أساسي، مع تصديها لصواريخ الكروز أيضًا.
  • منظومة حيتس: تعمل منظومة الدفاع الجوي الإسرائيلي من نوع حيتس 2 ومنظومة حيتس 3 في أعلى مستويات الدفاع الجوي لدى دولة الاحتلال؛ فإنها مخصصة للتعامل مع الصواريخ الباليستية والصواريخ ذات المدى البعيد.

ما هي منظومة حيتس 3 الإسرائيلية؟

تُعرف منظومة حيتس 3 الإسرائيلية باسم منظومة آرو 3 أيضًا، وهي واحدة من منظومات الدفاع الجوي التي تم تطويرها بالتعاون بين دولة الاحتلال والولايات المتحدة الأمريكية، وفيما يأتي بعضًا من أبرز خصائصها:

  • الفئة: تنتمي منظومة حيتس 3 إلى فئة منظومات الدفاع الجوي المضادة للصواريخ الباليستية بعيدة المدى، وهو ما يحد من وصولها إلى داخل الأراضي المحتلة ويؤمّن مزيدًا من الحماية للاحتلال.
  • المدى: يمكن لمنظومة حيتس 3 اكتشاف الصواريخ ومن ثم التعامل معها ضمن مسافة تبلغ 2,400 كيلومتر، وهذا يعني أنه يواجه الصواريخ على مسافة بعيدة جدًا من أراضي الاحتلال.
  • عدد الصواريخ في القاذفة: تحتوي كل واحدة من قاذفات الصواريخ في منظومة آرو 3 للدفاع الجوي على 6 صواريخ، وبعد ذلك تنبغي إعادة تعبئتها من جديد حتى تستطيع المنظومة التصدي لأية أهداف مُعادية.

هل يتم استخدام منظومة باراك 8 من قبل دولة الاحتلال وحدها؟

يتم استخدام منظومة باراك 8 من قبل دولة الاحتلال بالفعل، وتم تطوير منظومة الدفاع الجوي الإسرائيلي من نوع باراك 8 بشكل مشترك بين الهند والاحتلال، وتمت تجربة هذه المنظومة بشكل ناجح عام 2010 إلا إنتاجها لم يبدأ حتى عام 2017، ويتم استخدامها من قبل الهند والاحتلال وأذربيجان خلال الوقت الراهن، ويجدر الذكر بأن باراك 8 من المنظومات البحرية للدفاع الجوي.

هل منظومة هوك للدفاع الجوي إسرائيلية الصنع؟

إن منظومة هوك للدفاع الجوي ليست إسرائيلية الصنع، وإنما تم إنتاجها من قبل الولايات المتحدة الأمريكية، وتم تطويرها لصالح الجيش الأمريكي من قبل شركة رايثون الرائدة في هذا المجال؛ فإنها ذات الشركة التي طورت منظومة باتريوت، ويتم استخدام صواريخ منظومة هوك من قبل دولة الاحتلال أيضًا، ولا يقتصر استخدامها على الجيش الأمريكي.

هل صاروخ جبرائيل من فئة صواريخ بحر بحر؟

إن صاروخ جبرائيل واحد من صواريخ بحر بحر، وهذا يعني أنه ليس ضمن عناصر منظومة الدفاع الجوي الإسرائيلي، وشهدت حرب أكتوبر استخدام هذا الصواريخ للتعامل مع السفن الحربية. يجدر الذكر بأن تطويره كان قائمًا على أساس منظومة ساتيكس السوفياتي، الذي كان يستخدمه جيش جمهورية مصر العربية وجيش سوريا حسر المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية.

هل يمكن تشغيل منظومة سبايدر بعدة أوضاع مختلفة؟

تم تطوير منظومة سبايدر من قبل جيش الاحتلال، وهي منظومة الدفاع الجوي الإسرائيلي التي تستخدمها جوريا وبيرو والهند وفيتنام وسنغافورة في الوقت الراهن إلى جانب استخدامها من قبل الجيش الإسرائيلي، ويمكن تشغيل هذه المنظومة بعدة أوضاع فعلًا، وهي الأوضاع الموضحة في القائمة الآتية:

  • الوضع اليدوي: عندما تكون منظومة سبايدر للدفاع الجوي في الوضع اليدوي يتم تحديد الأهداف بشكل مباشر من قبل المشغّل، كما أن المشغّل يقوم بإطلاق الصواريخ على الأهداف يدويًا في هذا الوضع.
  • الوضع التلقائي: عند اختيار الوضع التلقائي تقوم منظومة سبايدر للدفاع الجوي بالعثور على الأهداف المختلفة، ثم يعمل على إطلاق الصواريخ المضادة تلقائيًا ودون تدخل من قبل المشغّل.
  • الوضع شبه التلقائي: في الوضع شبه التلقائي تقوم منظومة سبايدر للدفاع الجوي باكتشاف الأهداف المعادية ورصدها، ولكن المشغل يقوم بإطلاق الصواريخ المضادة للتعامل مع الأهداف بشكل يدوي.

ما هي أقوى منظومة دفاع جوي لدى دولة الاحتلال؟

تعد منظومة الدفاع الجوي الإسرائيلي المعروفة باسم مقلاع داوود أقوى منظومات الدفاع لدى دولة الاحتلال على الإطلاق حسب تصنيف ميليتاري ووتش؛ فإنها حصلت على الترتيب السادس عالميًا، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول هذه المنظومة:

  • التطوير: بدأت دولة الاحتلال بتطوير منظومة مقلاع داوود للدفاع الجوي عام 2006 إلا أن الانتهاء منه احتاج إلى وقت طويل، وكان ذلك بالتعاون بين شركة رفائيل المحلية وشركة رايثون الأمريكية.
  • الغاية من التصميم: تم تصميم منظومة مقلاع داوود بشكل أساسي لتحل مكان منظومة باتريوت الأمريكية، التي تستخدمها دولة الاحتلال في التعامل مع بعض أنواع الأهداف الجوية.
  • الاستخدام الأول: لم يكن استخدام منظومة مقلاع داوود أول مرة في التصدي لصواريخ المقاومة الفلسطينية، وإنما تم استخدامه للمرة الأولى عام 2018 في التصدي لأحد الأهداف في مرتفعات الجولان.
  • عدم القدرة على التنقل بسهولة: لا يمكن تحريك ونقل منظومة مقلاع داوود للدفاع الجوي بسهولة، وإنما تحتاج إلى وقت طويل مما يجعلها عُرضة لاستهداف بعض فئات الصواريخ المضادة للإشعاعات.
  • التكلفة الباهظة: لا تتعلق التكلفة الباهظة لمنظومة مقلاع داوود بسعر البطارية الذي يتجاوز 345 مليون دولار أمريكي فحسب، وإنما تبلغ تكلفة الصاروخ الواحد من صواريخ هذه المنظومة 1 مليون دولار أيضًا.

هل أقوى منظومة دفاع جوي في العالم من صناعة الاحتلال؟

لا تعد منظومة الدفاع الجوي الإسرائيلي من نوع مقلاع داوود -التي تعد أفضل أو أقوى منظومة دفاع جوي محلية- الأفضل في العالم، وإنما تحتل منظومة إتش كيو-9 الصينية المرتبة الأولى، وفيما يأتي بعضًا من التفاصيل والخصائص حولها:

  • الحجم: يصل طول إتش كيو-9 الصينية إلى 11 متر، ويبلغ عرضها 3 متر، وارتفاعها 4.8 متر حسب ميليتاري فاكتوري، وأما عن وزنها: فإنه يصل إلى 24 ألف كيلوجرام، وهذا يعني أنها ذات حجم كبير جدًا.
  • المدى: تستطيع منظومة إتش كيو-9 الصينية للدفاع الجوي اكتشاف الأهداف والتصدي لها من بعد يصل إلى 125 كيلومتر، وهي منظومة دخلت الخدمة في الجيش الصيني عام 1997 ولا زالت مستخدمة حتى الوقت الراهن.
  • الأهداف الأساسية: بشكل أساسي تقوم منظومة إتش كيو-9 الصينية باستهداف الطائرات التي تحلق على ارتفاعات منخفضة، وكذلك صواريخ الكروز، وصواريخ الجو أرض، ويمكنها مواجهة الصواريخ الباليستية التكتيكية أيضًا.
  • الدول المستخدمة: لا يتم استخدام منظومة إتش كيو-9 من قبل جيش جمهورية الصين الشعبية وحده، وإنما يُستخدم في الجزائر، وإيران، والعراق، وتركمنستان، وباكستان، بالإضافة إلى بنغلادش.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي صواريخ الباتريوت؟

ما هو صاروخ عياش 250؟

كم يبلغ سعر مدرعة النمر الإسرائيلية؟

الفيديو قديم وليس لاعتراض السعودية صاروخًا أطلقه الحوثيون نحو إسرائيل

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على