` `

ما هي دول الفيتو الداعمة لإسرائيل؟

سياسة
21 نوفمبر 2023
ما هي دول الفيتو الداعمة لإسرائيل؟
استخدمت الولايات المتحدة الأمريكية حق الفيتو ضد مشروع قرار لهدنة في غزة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

لا تقتصر دول الفيتو الداعمة لإسرائيل على الولايات المتحدة الأمريكية فحسب، وإنما هناك بعض الدول الأخرى التي تتمتع بحق الفيتو في مجلس الأمن وتدعم دولة الاحتلال الإسرائيلي بشكل مباشر. يجدر الذكر بأن حق الفيتو يُستخدم ضد مشاريع قرارات مجلس الأمن التي تتعلق بالمسائل الموضوعية لا المسائل الإجرائية.

ما هي دول الفيتو الداعمة لإسرائيل؟

عند البحث لمعرفة ما هي دول الفيتو الداعمة لإسرائيل يتضح بأنها تقتصر على الولايات المتحدة الأمريكية والجمهورية الفرنسية والمملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية، حيث صرّحت هذه الدول بدعم إسرائيل المحتلة والوقوف بجانبها خلال معركة طوفان الأقصى التي أطلق عليها الاحتلال اسم السيوف الحديدية.

صورة متعلقة توضيحية
يتكون مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة من 15 دولة، خمسة منها تتمتّع بحق الفيتو

هل تركيا من دول الفيتو الداعمة لإسرائيل؟

إن تركيا ليست واحدة من دول الفيتو، كما أنها ليست إحدى الدول التي تدعم الاحتلال الإسرائيلي أيضًا، وأما عن بيان الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين عام 2022 حول تأييد عودة العلاقات التركية مع دولة الاحتلال الإسرائيلي؛ فإنه بيان مفبرك وغير صحيح حسب فريق التحقيق في موقع مسبار.

كم عدد دول الفيتو في مجلس الأمن؟

يتكون مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة من 15 دولة، إلا أن هناك 5 أعضاء دائمين يتمتعون بحق الفيتو فحسب، وفيما يأتي قائمة بهذه الدول مع عدد المرات التي استخدمت فيها حق الفيتو حسب آخر إحصائيات ستاتيستا:

  • روسيا: استخدم الاتحاد السوفياتي ووريثته جمهورية روسيا الاتحادية حق الفيتو 107 مرات، مما يجعلها الدولة الأكثر استخدامًا لحق الفيتو على الإطلاق منذ تأسيس مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.
  • الولايات المتحدة: تم استخدام حق الفيتو من قبل الولايات المتحدة الأمريكية 79 مرة، مما يعني أنها الدولة التي تحتل المرتبة الثانية بعد جمهورية روسيا الاتحادية بين الدول الأكثر استخدامًا للفيتو.
  • المملكة المتحدة: في المرتبة الثالثة بين الدول الأكثر استخدامًا لحق النقض الدولي -الفيتو- تأتي المملكة المتحدة لبريطانيا المتحدة وإيرلندا الشمالية بعد استخدام الفيتو 29 مرة، وهي من دول الفيتو الداعمة لإسرائيل.
  • فرنسا: تم استخدام حق الفيتو من قبل الجمهورية الفرنسية 16 مرة منذ تأسيس مجلس الأمن، وهو ما يجعلها رابع أكثر الدول استخدامًا للفيتو، كما أنها تحتل المرتبة الثانية بين أقل الدول استخدامًا لهذا الحق.
  • الصين: إن جمهورية الصين الشعبية أقل الدول استخدامًا لحق الفيتو على الإطلاق؛ فإنها استخدمت هذا الحق 11 مرة، ويجدر الذكر بأن الصين ليست إحدى دول الفيتو الداعمة لإسرائيل.

هل كان تأثير اﻟﻔﻴﺘو في حرب غزة 2023 كبيرًا؟

كان تأثير اﻟﻔﻴﺘو في حرب غزة 2023 كبيرًا بالفعل؛ فإن الولايات المتحدة الأمريكية استخدمت حق الفيتو ضد مشروع قرار لهدنة إنسانية في غزة نظرًا لكونها إحدى دول الفيتو الداعمة لإسرائيل، كما أن جمهورية روسيا الاتحادية وجمهورية الصين الشعبية استخدمتا الفيتو للوقوف في وجه أحد مشاريع القرارات التي اقترحتها الولايات المتحدة أيضًا.

هل يؤثر استخدام حق النقض على منطقة الشرق الأوسط؟

في بعض الأحيان يؤثر استخدام حق الفيتو على منطقة الشرق الأوسط بالفعل؛ فإن دول الفيتو الداعمة لإسرائيل عادةً ما تحد من قرارات مجلس الأمن التي تصب في صالح المدنيين أو فصائل المقاومة الفلسطينية، كما أن روسيا استخدمت الفيتو ضد مشروع قرار فرنسي لوقف إطلاق النار في سوريا حسب أحد تحقيقات مسبار.

وفي عام 2003 أعلنت الجمهورية الفرنسية بأنها تريد استخدام حق الفيتو ضد أية قرارات في شأن تشريع حرب ضد العراق في مجلس الأمن الدولي حسب واحد من تحقيقات مسبار، وهو ما يوضح بأن استخدام حق النقض الدولي له تأثير كبير على الاستقرار في الشرق الأوسط أحيانًا بالرغم من عدم وقوع أية دولة فيتو داخل المنطقة.

هل استخدمت الولايات المتحدة الفيتو كثيرًأ لحماية الاحتلال؟

انتشرت بعض المقاطع التي تدعي وجود مندوبة أمريكية تحاول إقناع السفراء بالتصويت ضد قرار يمنع الاحتلال الإسرائيلي من اجتياح غزة، إلا أنها مقاطع مضللة وفق فريق تحقيق مسبار، ولكن الولايات المتحدة الأمريكية استخدمت الفيتو كثيرًا لصالح الاحتلال الإسرائيلي، حتى وصل العدد إلى 43 فيتو يصب في صالح الاحتلال، ومنها ما يأتي:

  • في عام 1976 قامت الولايات المتحدة الأمريكية باستخدام الفيتو للوقوف ضد إعداد برنامج تنفيذي يمكّن الشعب الفلسطيني من ممارسة بعض حقوقه المعترف بها حسب القرارات الصادرة عن الأمم المتحدة.
  • قدمت الدول العربية مشروعًا لنشر مراقبين في الضفة الغربية وقطاع غزة، إلا أن الولايات المتحدة -بصفتها من دول الفيتو الداعمة لإسرائيل- قامت باستخدام الفيتو خلال شهر ديسمبر/كانون الأول من عام 2001 ضد هذا المشروع.
  • قام جيش الاحتلال بقتل 3 من موظفي الأمم المتحدة داخل الأراضي الفلسطينية، ورفعت سوريا مشروع قرار لإدانة دولة الاحتلال على ذلك، إلا أن الولايات المتحدة استخدمت حق الفيتو خلال شهر ديسمبر/كانون الأول من عام 2002 ضد هذا المشروع.
  • قدم مجلس الأمن مشروعًا لإدانة الاستيطان في الضفة الغربية والقدس، ويعتبره غير شرعي، ولكن الولايات المتحدة الأمريكية استخدمت الفيتو خلال شهر فبراير/شباط من عام 2011 ضد هذا المشروع.

ما هي قاعدة استخدام حق الفيتو في مجلس الأمن الدولي؟

وضح ميثاق الأمم المتحدة قاعدة استخدام حق الفيتو للدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي؛ فإن الميثاق ينص على أن لكل دولة من الدول الأعضاء صوتًا واحدًا فحسب، ويكون إصدار القرارات في المسائل الإجرائية بموافقة 9 أعضاء، وأما المسائل الموضوعية؛ فإن التصويت عليها يكون بموافقة 9 أعضاء مع كون أصوات الأعضاء الدائمين فيها متفقة.

ولا يحق لطرفي النزاع بالتصويت في المسائل الموضوعية حسب أحكام ميثاق الأمم المتحدة، ويمكن للدول الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن استخدام حق الفيتو في هذه القرارات خلافًا للقرارات الإجرائية التي لا تشترط اتفاق أصوات الدول دائمة العضوية، وهي: روسيا، والصين، وفرنسا، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة.

هل توجد عدة أنواع من الفيتو؟

بالنظر إلى حق الفيتو تاريخه واستخداماته يتضح بأن هناك عدة أنواع من الفيتو بالفعل، وتتضمن القائمة الآتية بعض التفاصيل حول كل واحد من هذه الأنواع:

  • الفيتو الحقيقي: يُعرف الفيتو الحقيقي باسم الفيتو المبسط أيضًا، وهو التصويت ضد القرار من قبل أحد الأعضاء الدائمين على قرار موضوعي، وهو أكثر أنواع الفيتو شيوعًا.
  • الفيتو المزدوج: في هذا النوع تقوم الدولة ذات العضوية الدائمة في مجلس الأمن باستخدام حق الفيتو لتوصيف المسألة بأنها موضوعية وليست إجرائية، ثم تستخدم حق الفيتو للوقوف في وجه القرار.
  • الفيتو المستتر: في الفيتو المستتر يتم دفع ثلث أعضاء مجلس الأمن الدولي للمتناع عن التصويت أو دفعهم للتصويت ضد مشروع قرار في مجلس الأمن، وكثيرًا ما استخدمت الولايات المتحدة هذا الفيتو ضد الاتحاد السوفياتي.
  • الفيتو بالنيابة: يمكن منح حق النقض الدولي من قبل الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي إلى الأعضاء الآخرين إذا كان العضو الدائم طرفًا في النزاع، وتعد الولايات المتحدة -من دول الفيتو الداعمة لإسرائيل- أكثر الأعضاء استخدامًأ لهذا النوع.
  • الفيتو الجماعي: يكون الفيتو الجماعي باتفاق 6 أكثر من  أعضاء في مجلس الأمن الدولي التصويت ضد مشروع القرار؛ فإن قبول القرار يحتاج إلى تصويت 9 أعضاء على الأقل بالموافقة.

ما هي إيجابيات استخدام الفيتو؟

حسب أحد الأبحاث توجد العديد من الإيجابيات لاستخدام الفيتو، منها حماية الدول الصغرى التي تكون حليفة لإحدى الدول التي تمتلك حق الفيتو،  كما أن هذا الحق أسهم في بقاء الأمم المتحدة بسبب كثرة استخدامه من قبل الاتحاد السوفياتي قديمًا ضد مشاريع قرارات الولايات المتحدة التي كان من الممكن أن تؤثر على الأمن والسلام الدوليين حسب أحد الأبحاث.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل تمتلك دول عربية حق الفيتو في مجلس الأمن؟

مشهد قديم وليس لآليات عسكرية إسرائيلية دمرتها المقاومة

لا أدلة على انسحاب إيران من التوقيع على البيان الختامي لقمة الرياض

الفيديو ليس لمحاولة إيقاف مندوبة أميركا في الأمم المتحدة قرارًا يمنع إسرائيل من اجتياح غزة

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على