` `

كم عدد صفقات تبادل الأسرى مع إسرائيل؟

سياسة
22 نوفمبر 2023
كم عدد صفقات تبادل الأسرى مع إسرائيل؟
وصل عدد صفقات تبادل الاسرى مع إسرائيل إلى 38 صفقة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

شهد العالم عشرات صفقات تبادل الأسرى مع إسرائيل منذ عام 1984 وحتى الوقت الراهن، واستطاعت كتائب الشهيد عز الدين القسام وغيرها من فصائل المقاومة الفلسطينية في غزة أسرَ عدد كبير من جنود الاحتلال خلال معركة طوفان الأقصى، وتطالب هذه الحركات إطلاق سراح جميع الأسرى الفلسطينيين مقابل تحرير أسرى الاحتلال خلال الوقت الراهن.

كم عدد صفقات تبادل الأسرى مع إسرائيل؟

وصل عدد صفقات تبادل الأسرى مع الاحتلال الإسرائيلي إلى 38 صفقة قبل صفقة تبادل الأسرة في غزة عام 2023، كانت أولها في وقت مبكر من الإعلان عن قيام دولة الاحتلال الإسرائيلي، وآخرها عام 2011 -حسب وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية- مع تباين هذه الصفقات فيما بينها بشكل كبير؛ فإن عدد الأسرى المحررين كان مختلفًا بين صفقة وأخرى، كما أن الظروف التي كانت مُحيطة بكل واحدة تختلف عن الأخرى.

إن عدد الأسرى المحررين كان مختلفًا بين صفقة وأخرى، كما أن الظروف التي كانت مُحيطة بكل واحدة تختلف عن الأخرى
شهد العالم الصفقة الأولى لتبادل الأسرى مع إسرائيل عام 1948 بعد انتهاء حرب النكبة

متى كانت أولى صفقات تبادل الأسرى مع إسرائيل؟

لم تكن صفقة تبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل أولى صفقات تبادل الأسرى منذ بداية الصراع مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، وإنما شهد العالم الصفقة الأولى عام 1948 بعد انتهاء حرب النكبة، وفيما يأتي بعضًا من تفاصيل هذه الصفقة:

  • الدول الأطراف: لم تكن صفقة عام 1948 بين الجانب الفلسطيني وجانب دولة الاحتلال، وإنما كانت بين مصر والأردن وسوريا ولبنان من جهة والاحتلال الإسرائيلي من جهة أخرى.
  • عدد الأسرى العرب المحررين: وصل عدد الأسرى العرب المحررين في هذه الصفقة إلى 5,021 فلسطينيًا، وكذلك 1,098 مصريًا، بالإضافة إلى 187 أسيرًا عربيًا من الجنسيات السعودية والسودانية واليمنية والأردنية واللبنانية والسورية.
  • عدد أسرى الاحتلال المحررين: بلغ عدد أسرى الاحتلال المحررين في أولى صفقات تبادل الأسرى مع إسرائيل 673 جنديًا لدى الأردن، بالإضافة إلى 156 جنديًا لدى مصر، مع 56 جنديًا لدى لبنان والجمهورية العربية السورية.

ما هي أكبر عملية تبادل أسرى في تاريخ الثورة الفلسطينية؟

كانت أكبر عملية تبادل أسرى في تاريخ الثورة الفلسطينية يوم 23 نوفمبر/تشرين الثاني من عام 1983 من منظمة التحرير الفلسطينية، ووصل عدد المحررين في هذه الصفقة إلى 4,700 فلسطيني ولبناني من أسرى معتقل أنصار في جنوب لبنان، إضافة إلى 65 أسيرًا في سجون الاحتلال على أراضي فلسطين، وكان ذلك مقابل إطلاق سراح 6 جنود للاحتلال الإسرائيلي. 

كم بلغ عدد الأسرى المحررين في صفقة وفاء الأحرار؟

وصل عدد الأسرى المحررين في صفقة وفاء الأحرار إلى 1,027 أسيرًا وأسيرة فلسطينية، وكان هذا العدد من الأسرى مقابل الجندي جلعاد شاليط الذي تم أسره من دبابته في إحدى عمليات المقاومة، وتتضمن القائمة بعضًا من أبرز تفاصيل هذه الصفقة:

  • أسر جلعاد شاليط: في واحدة من عملياتها استطاعت كتائب الشهيد عز الدين القسام الوصول إلى الجندي جلعاد شاليط، وأسره من داخل دبابته عام 2006 بالتعاون مع بعض فصائل المقاومة الفلسطينية الأخرى.
  • محاولات التفاوض: حاولت دولة الاحتلال التفاوض لتحرير الجندي جلعاد شاليط، وكان ذلك من خلال عدة وسطاء إلا أن جميع محاولاتها باءت بالفشل، ولم تستطع تحريره.
  • شن الحرب لتحرير جلعاد: قامت دولة الاحتلال الإسرائيلي بشن حرب على غزة مع نهاية عام 2008 للعثور على مكان جلعاد شاليط وتحريره، إلا أن هذه المحاولة باءت بالفشل، وخرج جيش الاحتلال دون العثور عليه.
  • الرضوخ إلى مطالب المقاومة: بعد مرور 5 سنوات والقيام بعدة محاولات لتحرير جلعاد شاليط؛ رضخت دولة الاحتلال إلى مطالب الجانب الفلسطيني بإبرام صفقة تبادل أسرى تاريخية عام 2011.
  • طريقة التبادل: كانت صفقة وفاء الأحرار -التي تعد من أكبر صفقات تبادل الأسرى مع إسرائيل- بوساطة مصرية، وفي البداية تم تسليم جلعاد شاليط إلى مصر مع تحرير عدد من الأسرى، ثم تحرير بقية الأسرى بعد تسليم شاليط إلى الاحتلال.
  • مراحل تحرير الأسرى: تم تحرير الأسرى في صفقة وفاء الأحرار على مرحلتين كامن الأولى منهما يوم 18 أكتوبر/تشرين الأول عام 2011، بينما كانت الثانية يوم 18 ديسمبر/كانون الأول من عام 2011.

من هو جلعاد شاليط الذي تم التفاوض عليه في صفقة وفاء الأحرار؟

كان جلعاد شاليط واحدًا من الجنود في جيش الاحتلال، وكانت عملية أسره نقطة محورية في سياسة دولة الاحتلال حسب موسوعة بريتانيكا، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حوله:

  • العمر عند الأسر: كانت ولادة جلعاد شاليط في الجزء الشمالي من الأراضي التي يسيطر عليها الاحتلال عام 1986، مما يعني أن عمره كان 30 عامًا تقريبًا عند أسره من قبل المقاومة الفلسطينية.
  • بدء الخدمة العسكرية: بعد الانتهاء من التعليم الثانوي انتقل جلعاد شاليط إلى الخدمة العسكرية الإجبارية عام 2005 مع اختياره الانضمام إلى فرقة الدبابات في إحدى الفرق القتالية.
  • طريقة الأسر: قام بعض المسلحين من فصائل المقاومة الفلسطينية بالهجوم على مواقع جيش الاحتلال قرب معبر كرم أبو سالم الحدودي يوم 25 يونيو/حزيران عام 2006، واستطاعوا إيقاع جلعاد شاليط بالأسر.
  • عرض المقاطع المرئية: قامت حركات المقاومة الفلسطينية بعرض مقاطع للجندي جلعاد شاليط عام 2007، كما أنها عقدت صفقة لعرض مقطع آخر عام 2009 مقابل تحرير عدد من الأسيرات، وتم ذلك بالفعل.
  • شاليط بعد التحرير: بعد انتهاء صفقة وفاء الأحرار وتحرير الجندي جلعاد شاليط؛ تم تسريحه من الخدمة عام 2012 برتبة رقيب أول ثم عمل بعدها صحفيًا رياضيًا.

كم يبلغ عدد الأسرى في سجون الاحتلال؟

يصل عدد الأسرى في سجون الاحتلال إلى 7,000 أسير حسب إحصائيات وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية حتى شهر أكتوبر/تشرين الأول من عام 2023؛ بما في ذلك 62 أسيرة، وأما المعتقلين الإداريين؛ فإن أعدادهم وصلت إلى 2,070 أسيرًا. يجدر الذكر بأن حالات الاعتقال ازدادت مع حرب طوفان الأقصى الجارية عام 2023 بشكل كبير.

من هو صاحب أكبر فترة اعتقال في سجون الاحتلال الإسرائيلي؟

لم تشمل صفقات تبادل الأسرى مع إسرائيل تحرير نائل البرغوثي، الذي يُعرف بأنه صاحب أكبر فترة اعتقال في سجون الاحتلال خلال الوقت الراهن؛ فإنه قضى 44 عامًا في السجون، وأما عن عمره عند الاعتقال؛ فإنه كان يبلغ 19 عامًا مما يعني أنه قضى أكثر من ثلثي عمره في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

من الجدير ذكره أنه على الرغم من إطلاق سراح البرغوثي عام 2011 ضمن صفقة وفاء الأحرار؛ إلا أنه اعتقل مرة أخرى عام 2014.

هل استطاع بعض الأسرى الهروب من سجن جلبوع في دولة الاحتلال؟

لم ينتظر بعض المسجونين في سجن جلبوع صفقات تبادل الأسرى مع إسرائيل للتحرر، وإنما تمكّن عدد منهم الهروب من السجن بالفعل عام 2021، إلا أن الاحتلال أعاد اعتقالهم، وفي تلك الفترة انتشرت بعض المقاطع المرئية التي توضح لحظة الهروب إلا أن تحقيق مسبار أثبتت كونها ادعاءات مضللة وغير صحيحة.

هل تم الاتفاق على صفقة تبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل 2023؟

يتابع الكثيرون أخبار صفقة تبادل الأسرى 2023 خلال حرب طوفان الأقصى، وتم الاتفاق على التبادل بالفعل بين كتائب الشهيد عز الدين القسام ودولة الاحتلال الإسرائيلي على أن يكون كل أسير واحد مقابل 3 أسرى فلسطينيين. بدلًا من إبرام صفقات تبادل الأسرى مع إسرائيل لتحرير المستوطنين والجنود اليهود -في وقت مبكر قام جانب الاحتلال بالمماطلة

ما هي أبرز صفقات تبادل الأسرى مع إسرائيل؟

كانت الصفقات التي تم إبرامها مع دولة الاحتلال الإسرائيلي لتبادل الأسرى كثيرة، ومن أبرزها صفقة عام 1968 التي تضمنت اختطاف طائرة، ونجم عن هذه الصفقة تحرير 37 من الأسرى ذوي الأحكام المرتفعة، وكذلك صفقة الحرائر التي عرضت حركة حماس فيها مقطعًا مرئيًا للجندي المأسور جلعاد شاليط -عام 2009- مقابل إطلاق سراح 20 أسيرة، وصفقة التبادل عام 1997 بعد أسر عميلين حاولا تسميم خالد مشعل في الأردن، وعلى إثرها تم إطلاق سراح الشيخ أحمد ياسين.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو ليس لسفينة إسرائيلية اقتادها الحوثيون إلى الشواطئ اليمنية

فيديو انقلاب الدبابة الإسرائيلية قديم وليس من الحرب الجارية في غزة

الترجمة مفبركة وبايدن لم يعترف بتجاوز بلاده كل الأخلاقيات في الحرب على غزة

كيف رسمت منظمة ضغط إسرائيلية السياسة التحريرية لعشرات وسائل الإعلام الغربية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على