` `

ما هو حل الدولتين بين إسرائيل وفلسطين؟

سياسة
22 نوفمبر 2023
ما هو حل الدولتين بين إسرائيل وفلسطين؟
يشترط حل الدولتين انسحاب إسرائيل من كل الأراضي التي احتلتها عام 1967 (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تتبنى الكثير من الأطراف حل الدولتين بين إسرائيل وفلسطين لإنهاء الصراع بين الفلسطينيين والاحتلال الإسرائيلي، إلا أن بعض الحركات الفلسطينية ترفض الاعتراف بدولة إسرائيل على أراضي فلسطين بشكل كامل، ولا تعترف بحل الدولتين، وهو حل يواجه الكثير من الصعوبات التي تتسبب بإفشاله وعدم تطبيقه على أرض الواقع.

ما هو حل الدولتين بين إسرائيل وفلسطين؟

يُعرف حل الدولتين بين إسرائيل وفلسطين بأنه أحد الأطر المقترحة لحل النزاع بين الدولة الفلسطينية ودولة الاحتلال الإسرائيلي حسب موسوعة بريتانيكا، وذلك من خلال إقامة دولتين منفصلتين. يجدر الذكر بأن منظمة التحرير الفلسطينية اتفقت على خطة لتنفيذ هذا الحل عام 1993 بالفعل عقب اتفاق أوسلو، وهو ما أدى إلى إنشاء السلطة الفلسطينية.

يجدر الذكر بأن منظمة التحرير الفلسطينية اتفقت على خطة لتنفيذ هذا الحل عام 1993 بالفعل عقب اتفاق أوسلو، وهو ما أدى إلى إنشاء السلطة الفلسطينية
تم الإعلان عن موقف حماس من حل الدولتين بالفعل؛ فإنها واحدة من الحركات التي تُصرّح برفض حل الدولتين

وتعد مصر واحدة من الدول الداعمة لحل الدولتين بين إسرائيل وفلسطين، وكذلك العديد من الدول العربية الأخرى بما فيها المملكة الأردنية الهاشمية أيضًا. وعلى الرغم من انتشار بعض المقاطع التي تدعي تهديد الاحتلال الإسرائيلي بتدخل جمهورية مصر العربية في حرب طوفان الأقصى، إلا أنها مقاطع مضللة حسب تحقيق مسبار.

هل تم الإعلان عن موقف حماس من حل الدولتين؟

أعلنت حماس عن استحالة حل الدولتين؛ إلا أنّ بعض تصريحات قادتها توحي بموافقتها على هذا الحل دون الاعتراف بالاحتلال الإسرائيلي، إضافة إلى عدم التنازل عن أي جزء من الأراضي الفلسطينية للاحتلال مع استمرار مقاومته؛ فإنها واحدة من حركات المقاومة الفلسطينية التي تُصرّح برفض حل الدولتين، وقامت هذه الحركة ببدء هجوم على الأراضي الواقعة تحت سيطرة دولة الاحتلال يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول من عام 2023، مما تسبب بوقوع كثير من الخسائر البشرية والخسائر المادية للاحتلال الإسرائيلي.

ما هو موقف إسرائيل من حل الدولتين؟

يختلف موقف إسرائيل من حل الدولتين بين طرف وآخر، ولا تتبنى جميع الأطراف السياسية في دولة الاحتلال موقفًا واحدًا حول قضية حل الدولتين. فيما يأتي توضيح للاختلاف بين المواقف الرئيسية في إسرائيل حول حول الدولتين:

  • اتجاه الرفض المطلق: تتبنى التيارات اليمينية المتطرفة في دولة الاحتلال الإسرائيلي موقفًا رافضًا لحل الدولتين بشكل كامل، وتريد هذه التيارات فرض سيطرة إسرائيل على جميع أراضي فلسطين بشكل كامل.
  • اتجاه قبول حل الدولتين: يسعى بعض السياسيين في دولة الاحتلال الإسرائيلي إلى إنهاء الصراع بين الطرفين على أساس حل الدولتين بين إسرائيل وفلسطين، مع وجود عاصمة في القدس للدولتين معًا بعد التقسيم.
  • اتجاه القبول المشروط: يتجه بعض السياسيين في دولة الاحتلال الإسرائيلي إلى قبول حل الدولتين مع شروط تتمثل في أولوية الأمن للاحتلال.

ما عوامل فشل خريطة حل الدولتين؟

إن هناك كثيرًا من العوامل التي تؤدي إلى فشل خريطة حل الدولتين بالفعل، أبرزها جدار الفصل العنصري الذي تقيمه دولة الاحتلال على الأراضي الفلسطينية، بالإضافة إلى العدد الكبير من المستوطنات الإسرائيلية التي تنتشر في الضفة الغربية.

اقرأ/ي في مقال مسبار: إسرائيل تلوم حماس على تقويض حل الدولتين متجاهلة خرقها بنوده لعقود

إلى جانب جدار الفصل العنصري يجمع صانعو القرار في دولة الاحتلال الإسرائيلية على رفض دخول مفاوضات نهائية تتعلق بقضايا اللاجئين والقدس والانسحاب إلى حدود عام 1967 مع منح السيادة الكاملة للدولة الفلسطينية، وذلك إلى جانب الأنشطة الاستيطانية المستمرة في التوسع، وجميعها من العوامل التي تسهم في فشل حل الدولتين بين إسرائيل وفلسطين.

ما أبرز الآثار النهائية المتوقعة لحل الدولتين على حدود 67؟

لا شك بأن هناك الكثير من الآثار النهائية المحتملة لحل الدولتين على حدود 67 في الأراضي الفلسطينية، وتتضمن القائمة الآتية عدة من أبرز هذه الآثار وفق بحث انتهاء حل الدولتين على أرض الواقع والبدائل المطروحة:

  • توقيع الحدود: يترتب على حل الدولتين بين إسرائيل وفلسطين انسحاب دولة الاحتلال من جميع الأراضي المحتلة عام 1967 وفق القرارات التي أصدرها مجلس الأمن الدولي لهذه الغاية. 
  • الانسحاب من القدس الشرقية: ينبني على حل الدولتين انسحاب الاحتلال الإسرائيلي من جميع أحياء ومناطق القدس الشرقية، وذلك حتى تصبح عاصمة للدولة الفلسطينية.
  • إخلاء المستوطنات: على دولة الاحتلال الإسرائيلي إخلاء جميع المستوطنات الواقعة داخل الأراضي الفلسطينية عام 1967، مع انسحابها من هذه المستوطنات بشكل كامل إذا تم التوصل إلى اتفاق نهائي في شأن حل الدولتين.
  • حق العودة: يترتب على حل الدولتين بين إسرائيل وفلسطين التمسك بحق العودة وفقًا لقرارات مجلس الأمن الدولي الصادرة في هذا الشأن، وهو حق يعني عودة الفلسطينيين إلى أراضيهم.

هل تهدف صفقة القرن إلى إقامة دولتين على أراضي فلسطين؟

عُرفت خطة السلام التي أعلن عنها دونالد ترامب - الرئيس السابق للولايات المتحدة الأمريكية- باسم صفقة القرن، وهي صفقة تهدف إلى إقامة دولتين على أراضي فلسطين، ولكن حل الدولتين بين إسرائيل وفلسطين يتمتع بإطار محدد وفق هذه الصفقة، وفيما يأتي قائمة بأبرز التفاصيل حولها:

  • القدس الموحدة: خلافًا للحل الذي يتبنّى إقامة عاصمة لفلسطين في القدس الشرقية؛ تتبنى صفقة القرن مبدأ القدس الموحدة على أن تكون عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي.
  • توطين اللاجئين: لا تقوم صفقة القرن على مبدأ حق العودة، وإنما على مبدأ توطين اللاجئين الفلسطينيين في جميع أنحاء العالم، وذلك مع رفض الاعتراف بحق العودة، ودون دعوة إلى التعويض.
  • نبذ الإرهاب: تدعو صفقة القرن إلى وقف الإرهاب من الجانب الفلسطيني حسب وصفها، وذلك مع وقف صرف الرواتب لأهالي الشهداء وأهالي الأسرى الفلسطينيين أيضًا.
  • موافقة إسرائيل على الانضمام إلى المنظمات الدولية: بناءً على بنود صفقة القرن؛ ينبغي على الدولة الفلسطينية أن لا تحاول الانضمام إلى المنظمات الدولية إلا بعد موافقة جانب الاحتلال.
  • سحب الشكاوى الفلسطينية: تقدم الجانب الفلسطيني بالعديد من الشكاوى إلى المحكمة الجنائية الدولية، وتريد صفقة القرن من الجانب الفلسطيني أن يسحب جميع هذه الشكاوى حتى يستطيع إقامة دولة مستقلة.
  • نزع السلاح في غزة: أصرت صفقة القرن على نزع السلاح في غزة مع منع حركة حماس وحركة الجهاد الإسلامي من المشاركة في أية حكومات مستقبلية؛ إلا بعد الاعتراف بدولة إسرائيل.

ما هو حل الدولة الواحدة على حدود فلسطين الآن؟

بدلًا من حل الدولتين بين إسرائيل وفلسطين تتبنى بعض الآراء حل الدولة الواحدة ضمن حدود فلسطين كاملة، ويتمثل هذا الحل في إنشاء نظام سياسي موحد للشعب الفلسطيني والإسرائيليين مع قيام الدولة على جميع الأراضي الفلسطينية دون الحاجة إلى تقسيمها، ولكنه حل مرفوض من قبل الاحتلال نظرًا للعديد من العوامل بما فيها العامل الديموغرافي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل فلسطين دولة معترف بها؟

لا أدلة على انسحاب إيران من التوقيع على البيان الختامي لقمة الرياض

إسرائيل تلوم حماس على تقويض حل الدولتين متجاهلة خرقها بنوده لعقود

فيديو مشاركة ملك الأردن ونجله في تدريبات عسكرية قديم ولا علاقة له بالحرب على غزة

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على