` `

متى بدأت إسرائيل حفريات المسجد الأقصى؟

سياسة
29 نوفمبر 2023
متى بدأت إسرائيل حفريات المسجد الأقصى؟
بدأت حفريات المسجد الأقصى من قبل إسرائيل عام 1967 عقب حرب النكسة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

بدأت حفريات المسجد الأقصى من قبل دولة الاحتلال الإسرائيلي منذ عدة عقود، وتسعى هذه الدولة بشكل حثيث لإقامة هيكل سليمان المزعوم مكان المسجد، إلا أن هناك الكثير من العوامل التي تحول بينها وبين الإقدام على هذه الخطوة، لكنها تقوم بالتجهيز والاستعداد حتى تحين الفرصة المناسبة لبناء هذا الهيكل من خلال الحفر وبعض الأنشطة الأخرى.

متى بدأت إسرائيل حفريات المسجد الأقصى؟

بدأت حفريات المسجد الأقصى من قبل الاحتلال الإسرائيلي عام 1967 عقب حرب النكسة، وتمكّنت إسرائيل من الوصول إلى أراضي القدس والسيطرة عليها. يُذكر بأن هناك العديد من الأهداف التي تسعى دولة الاحتلال لتحقيقها، عن طريق هذه الحفريات التي لم تتوقف تحت المسجد الأقصى وفي محيطه داخل أسوار البلدة القديمة وخارجها.

بدأت حفريات المسجد الأقصى من قبل دولة الاحتلال الإسرائيلي منذ عدة عقود
تشمل حفريات المسجد الأقصى المنطقة الواقعة تحت أرضية المسجد والعديد من الأنفاق في محيطه

هل مرت حفريات المسجد الأقصى بعدة مراحل؟

مرّت حفريات المسجد الأقصى بعدة مراحل فعلًا، وكانت أولى هذه المراحل مع نهايات عام 1967 وبدايات عام 1968، ثم تبعتها المرحلة الثانية بداية من عام 1969 لاستكمال حفريات المرحلة الأولى، ومع بدء المرحلة العاشرة توغل الاحتلال الإسرائيلي تحت الأقصى بشكل أكبر، وهي المرحلة التي لا زالت مستمرة حتى الوقت الراهن حسب مركز بيت المقدس للدراسات التوثيقية.

لماذا تحفر إسرائيل تحت المسجد الأقصى؟

تحاول دولة الاحتلال الإسرائيلي الحفر ومعرفة ما الذي يوجد تحت المسجد الأقصى للعثور على أي دليل أثري يشير إلى وجود اليهود في القدس قديمًا، بالإضافة إلى العثور على أدلة تثبت صحة ما يدعونه من بناء هيكل سليمان الأول أو الثاني، كما أن حفريات المسجد الأقصى تهدف إلى استحداث تاريخ موهوم لليهود في منطقة المسجد الأقصى.

لا تقتصر غايات الصهاينة في حفريات المسجد الأقصى على تثبيت وجودهم ومحاولة العثور على أية أدلة تاريخية لهم في هذه المنطقة، وإنما يحاولون كذلك طمس وتدمير الآثار الإسلامية العريقة أيضًا. ولكنها -حتى الآن- لم تستطع العثور على الأدلة التاريخية التي تريدها لإثبات وجود الهيكل.

هل الأنفاق تحت المسجد الأقصى عديدة؟

إن الأنفاق تحت المسجد الأقصى عديدة بسبب عمليات الحفر المستمرة لدولة الاحتلال الإسرائيلي، ووصلت بعض الحفريات إلى بئر سبيل قاتباي داخل جدران المسجد الأقصى، إلا أن دائرة الأوقاف قامت بالاعتماد على الصبات الخرسانية داخل البئر حتى توقف الحفر المتواصل من هذه الجهة بعد اكتشافها.

ما هي أبرز الأنفاق في محيط المسجد الأقصى؟

لا تقتصر حفريات المسجد الأقصى على المنطقة الواقعة تحت أرضية المسجد، وإنما هناك العديد من الأنفاق في محيط المسجد بسبب هذه الحفريات، وأبرزها الأنفاق التي تتضمنها القائمة الآتية:

  • النفق الغربي: بدأت حفريات النفق الغربي عام 1970 ثم توقفت بعد مرور 4 سنوات، وفي عام 1975 تم استئناف الحفر مرة أخرى، ويتراوح طول هذا النفق بين 11-14 مترًا.
  • نفق حمام العين: بدأ الاحتلال بحفر نفق حمام العين مع نهايات عام 2004 وبدايات عام 2005 أسفل وقف حمام العين، وكانت حفريات هذا النفق بتمويل من جمعية عطيرة كوهنيم، ولكنها أصبحت بتمويل صندوق إرث المبكى.
  • نفق قاعة سلسلة الأجيال: يتصل نفق قاعة سلسلة الأجيال بأنفاق الجدار الغربي للمسجد الأقصى، ويتضمن 7 غرف تحكي تاريخ الشعب اليهودي، استمر العمل لحفر هذا النفق مدة 7 سنوات انتهت عام 2006.
  • نفق مغارة سلوان: يمتد نفق مغارة سلوان من باب العماد حتى مسافة تبلغ 300 متر تقريبًا، ولا تعرف نقطة نهايته بالتحديد، وهو أحد الأنفاق التي تقع أسفل البيوت القديمة داخل القدس.
  • نفق سلوان الجديد: تم اكتشاف نفق سلوان الجديد عام 2006 بعمق يصل إلى 12 متر، وقامت جمعية إلعاد الاستيطانية على حفر هذا النفق لوصل جزأين من النفق الذي يصل سلوان بوادي حلوة.
  • نفق وادي حلوة: بدأ العمل على حفر نفق وادي حلوة عام 2007 مع تقسيمه إلى عدة مقاطع، وهو نفق يبدأ من وادي حلوة باتجاه وسط سلوان، ولا يزال العمل فيه متواصلًا حتى الوقت الراهن.
  • النفق اليبوسي أسفل هضبة سلوان: يتفرع النفق اليبوسي أسفل هضبة سلوان إلى نفقين اثنين يبدآن من المنطقة الواقعة أفل مدخل هضبة سلوان، وينتهيان وسط بلدة سلوان، وهما نفقان يصل طولهما إلى 350 متر تقريبًا.

هل حفريات المسجد الأقصى خطيرة؟

إن هيكل سليمان في الكتاب المقدس لليهود من الأماكن التي يحاول الكثير من المستوطنين في دولة الاحتلال الإسرائيلي إعادة بنائه، وتخدم حفريات المسجد الأقصى هذه الغاية بالنسبة إليهم، إلا أن هناك العديد من المخاطر التي تنطوي عليها الحفريات، أبرزها تهديد أساسات وجدران المسجد والمعالم المختلفة داخل أسواره.

وتعرضت أرضيات المسجد الأقصى إلى التشققات بسبب الحفريات، كما أنها تسببت بتدمير الكثير من المعالم الموجودة تحت وفوق الأرض إلى جانب هدم طبقات من الأتربة التي تعود إلى عصور مختلفة، ولم تقتصر التشققات على أرضية المسجد، وإنما هناك بعض الجدران التي تشققت بعد الحفريات.

هل هناك الكثير من الحفريات داخل البلدة القديمة في القدس؟

إلى جانب حفريات المسجد الأقصى توجد الكثير من الحفريات الأخرى داخل البلدة القديمة في أراضي القدس، ومنها الحفريات الآتية:

  • حفريات ساحة حائط البراق: لا تزال حفريات ساحة حائط البراق مستمرة حتى الوقت الراهن، وتم العثور على بعض الآثار الرومانية من خلالها، ولكن مصير هذه الآثار لا يزال مجهولًا حتى الآن.
  • حفريات النفق الغربي: تستمر حفريات النفق الغربي دون توقف، ولا يتم الإعلان عن مساراتها عادة، ولا شك بأن جهل مسارات هذه الحفريات يعد من أبرز المخاطر التي تشوبها.
  • حفريات بيت هتسلام: تُعرف حفريات بيت هتسلام كذلك باسم حفريات بيت شارون، ومن المتوقع أنها تسير باتجاهين اثنين أحدهما إلى الشمال والآخر إلى جهة الجنوب.

لماذا يريد الصهاينة هدم المسجد الأقصى؟

يريد الصهاينة هدم المسجد الأقصى لبناء هيكل سليمان الذي يدعون وجوده، ولذلك تشهد القدس حفريات المسجد الأقصى وغيرها من الأعمال التي تصب في هذه الغاية، ولكن هناك عدة نظريات حول طريقة إقامة الهيكل، وهي النظريات الآتية:

  • نظرية الأعمدة العشر: تدعو نظرية الأعمدة العشر إلى إقامة 10 أعمدة بعدد الوصايا على أن تكون هذه الأعمدة قرب الحائط الغربي ثم يقام عليها هيكل سليمان، وينبغي أن تكون الأعمدة بنفس ارتفاع ساحات المسجد.
  • نظرية الشكل العمودي: تشبه هذه النظرية نظرية الأعمدة العشرية، إلا أنها تريد إقامة الهيكل بحيث يصبح أعلى من المسجد الأقصى مع ارتباطه بساحة المسجد من الداخل.
  • نظرية الترانسفير العمراني: تريد هذه النظرية حفر مقطع حول مسجد قبة الصخرة على أن يكون الحفر عميقًا، وبعد ذلك يتم نقل المسجد كما هو خارج القدس لإقامة هيكل سليمان المزعوم.
  • نظرية الهدم الكامل: تريد هذه النظرية هدم المسجد الأقصى كاملًا ثم إقامة هيكل سليمان مكانه، بخلاف النظريات الأخرى التي تريد إقامة الهيكل مع الإبقاء على بعض أو الكثير من معالم المسجد.

أين يقع هيكل سليمان؟

لم تتفق المصادر اليهودية على تحديد أين يقع هيكل سليمان، كما أن البعض لا يعترف بوجود الهيكل أصلًا حسب بعض علماء الآثار الذين يحملون جنسية الاحتلال الإسرائيلي. أما الذين يرون وجوده؛ فإن بعضهم يدعي بأنه كان مبنيًا خارج ساحات المسجد الأقصى، ويرى بعضهم بأنه كان مبنيًا في موقع تحت قبة الصخرة، ويرى فريق ثالث بأن الهيكل تحت المسجد الأقصى، وذلك مع الاختلاف على حجم الهيكل وطريقة تصميمه وبعض التفاصيل الأخرى.

لماذا تبحث إسرائيل عن هيكل سليمان؟

تبحث إسرائيل عن هيكل سليمان لأنه يعد واحدًا من أهم الأماكن المقدسة عند اليهود كما يدّعون، ولغايات إقامة الهيكل تتم متابعة العديد من الأنشطة التي تتضمن حفريات المسجد الأقصى، بالإضافة إلى بعض النماذج للهيكل قبالة المسجد الأقصى، ويحاول الصهاينة طمس الهوية الإسلامية والعربية في القدس والاستعاضة عنها بتاريخ يهودي مستحدث.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ادعاءات مضللة رافقت اقتحام قوات الاحتلال للمسجد الأقصى

فيديو الحشود في باحات المسجد الأقصى قديم وليس بعد عملية طوفان الأقصى

الفيديو قديم وليس لاستيلاء المقاومة على دبابات إسرائيلية خلال الحرب الجارية

الرضيعة التي أنقذها الدفاع المدني بعد قصف منزل عائلتها لم تقضِ شهرًا تحت الأنقاض

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على