` `

متى اخترع القطار البخاري؟

تكنولوجيا
14 ديسمبر 2023
متى اخترع القطار البخاري؟
تم اختراع القطار البخاري عام 1803 داخل بريطانيا (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

كان اختراع القطار البخاري نقطة مهمة في تاريخ نقل البضائع والركاب بدلًا من الاعتماد على العربات التي تجرها الخيول، وتم تطوير أول القطارات البخارية في أراضي بريطانيا، ثم انتقلت هذه القطارات إلى الولايات المتحدة الأمريكية وغيرها من دول العالم الأخرى، وفي الوقت الراهن توجد الكثير من القطارات الكهربائية وقطارات الديزل بدل القطارات البخارية.

متى اخترع القطار البخاري؟

وضحت موسوعة بريتانيكا متى اخترع القطار البخاري؛ فإن اختراعه كان عام 1803 داخل بريطانيا، وبعد ذلك انتشرت القطارات البخارية شيئًا فشيئًا. تطورت صناعة القطارات بشكل كبير فيما بعد حتى ظهرت القطارات التي تعتمد على الطاقة الكهربائية، ويمكن لهذه القطارات قطع مسافات طويلة في وقت قصير مقارنةً بعدة طرق نقل أخرى.

كان اختراع القطار البخاري نقطة مهمة في تاريخ نقل البضائع والركاب بدلًا من الاعتماد على العربات التي تجرها الخيول
تم اختراع القطار البخاري من قبل ريتشارد تريفيثيك

هل كان تاريخ القطار البخاري متأخرًا عن المحرك البخاري؟

لا شك بأن تاريخ القطار البخاري متأخر عن اختراع المحركات البخارية؛ فإن المحركات البخارية في شكلها البدائي ظهرت في أوائل القرن الأول الميلادي، ولكن استخدامها بشكل عملي بدأ في القرن السابع عشر الميلادي، وهذا يعني وجود قرابة قرنين بين تطوير المحركات البخارية العملية وظهور القطار البخاري.

كيف يمشي القطار البخاري؟

يمشي القطار البخاري ويقطع مسافات طويلة بعد إمداده بالفحم أو الزيت؛ فإن الفحم أو الزيت يحترقان مما يتسبب بتبخر المياه ووصولها إلى درجة الغليان، وعند ذلك يدخل البخار أنبوبًا مخصصًا لتوليد الضغط الذي يحرك المكابس في المحرك، وتستمر المكابس بالحركة ذهابًا بالاعتماد على البخار لسحب العمود الذي يقوم بتحويل الحركة إلى العجلات.

هل ظهرت السكك قبل اختراع القطار البخاري؟

تم ابتكار القطار البخاري في الأعوام الأولى من القرن التاسع عشر الميلادي، وكان أول قطار صنع في العالم من القطارات البخارية في بريطانيا عام 1804، بينما ظهرت السكك في الأراضي الألمانية منذ عام 1550 مما يعني أنها سابقة على اختراع القطار بقرابة 254 عامًا، ولكنها كانت سككًا من القضبان الخشبية في البداية.

من هو الذي اخترع القطار البخاري؟

تم اختراع القطار البخاري من قبل ريتشارد تريفيثيك، وتتضمن القائمة الآتية عدة من أبرز المعلومات حوله:

  • العمر عند الوفاة: ولد ريتشارد تريفيثيك في إنجلترا يوم 13 أبريل/نيسان من عام 1771 بينما توفي يوم 22 أبريل/نيسان من عام 1833، وهذا يعني أن عمره عند الوفاة كان 62 عامًا.
  • بداية العمل في حقل الهندسة: على الرغم من وضعه السيء أثناء الدراسة في المدرسة؛ إلا أن ريتشارد تريفيثيك حصل على أول وظائفه الهندسية عام 1790 نظرًا لقدرته البديهية على حل المشكلات.
  • العمل في ساعات فراغه: خلال ساعات فراغه كان ريتشارد تريفيثيك يعمل على تصميم قاطرة بخارية لنقل الأشخاص بالإضافة إلى نقل الأشياء، وحرص على تصميمها لتكون عملية بالفعل.
  • براءة اختراع محركات الضغط العالي: تمكّن ريتشارد تريفيثيك من الحصول على براءة اختراع بعد تصميم أحد محركات الضغط العالي عام 1802 مع ابنه عمه أندرو فيفيان.
  • اختراع القطار البخاري: بعد سنوات من العمل في تصليح المحركات البخارية تمكّن ريتشارد تريفيثيك من اختراع القطار البخاري الأول عام 1803 مما يعني أنه كان قبل 30 عامًا من وفاته.

هل تطور القطار البخاري بشكل كبير؟

منذ ظهوره مع بداية القرن التاسع عشر وحتى الوقت الراهن تطور القطار البخاري بشكل كبير فعلًا؛ فإن سرعته القصوى بلغت 16 كيلومتر في الساعة بداية، ولكن سرعته تزايدت بشكل كبير في السنوات التالية، كما أن هذا القطار صار مستخدمًا في الكثير من القطاعات، ثم تطورت العديد من القطارات المختلفة فيما بعد.

ما هي أنواع الوقود المستخدمة في القطارات؟

لا تعتمد جميع القطارات على ذات النوع من الوقود، وإنما هناك عدة أنواع من الوقود المستخدمة في هذا المجال، وهي كما يأتي حسب موقع ستادي:

  • البخار: يعتمد القطار البخاري على الماء الذي يغلي بعد ارتفاع درجة حرارته ليقوم بتحريك المكابس التي تنقل الحركة إلى العجلات بدورها، وعادةً ما يتم استخدام الفحم أو الزيت في هذا الغرض بالرغم من إمكانية استخدام غيرهما.
  • الديزل: تحتوي بعض القطارات على محرك احتراق داخلي كبير يتم تزويدها بالديزل لتوليد الكهرباء التي تقوم بتشغيل عدة محركات كهربائية لتحريك العجلات، وهي أسهل في التشغيل من القطارات البخارية.
  • الكهرباء: تعتمد بعض القطارات على التيار الكهربائي بشكل مباشر لتشغيلها، وهي سهلة التشغيل مقارنةً بالأنواع الأخرى؛ إلا أنها لا تعمل في حالة انقطاع السلك العوي، وإنما يجب بقاء هذا السلك متصلًا.

هل القطارات البخارية أطول القطارات في العالم؟

إن القطار البخاري ليس أطول القطارات في العالم، وإنما يعتمد القطار الأطول في العالم على الديزل، ولا توجد علاقة بين طول القطار ونوع الوقود المستخدم في تشغيله. تتضمن القائمة الآتية بعض التفاصيل حول القطارات الأطول في العالم:

  • قطار ماونت جولدزورثي: في عام 2001 تم استخدام هذا القطار -داخل أستراليا- في جر 682 عربة، ووصل طوله الإجمالي إلى 7.353 كيلومتر، وهو ما يجعله القطار الأطول في العالم حتى الوقت الراهن، ولم يكن قطارًا بخاريًا.
  • قطار فالي: وصل طول قطار فالي إلى 3.3 كيلومتر عندما قام بجر 330 عربة في الأراضي البرازيلية، وهو ما يجعله في المرتبة الثانية بين القطارات الأطول حول العالم.
  • قطار شينهوا نمبر 3: بطول وصل إلى 2.6 كيلومتر أصبح قطار شينهوا نمبر 3 في المرتبة الثالثة بين أطول القطارات حول العالم، وذلك عندما قام بجر 300 عربة في أراضي جمهورية الصين الشعبية.
  • قطار دو الصحراء: جر قطار دو الصحراء أكثر من 200 عربة في أراضي موريتانيا، ووصل طوله إلى 2.5 كيلومتر تقريبًا، وهو ما جعله في المرتبة الرابعة بين القطارات الأطول حول العالم. 
  • قطار ذا غان: في المرتبة الثانية بين أطول القطارات داخل أستراليا والخامسة على مستوى العالم يأتي قطار ذا غان، الذي وصل طوله إلى 1.097 كيلومتر، وهو قطار للركاب.
  • قطار المحيط الهادي: يقوم قطار المحيط الهادي بنقل الركاب، وهو قطار في الأراضي الأسترالية، ووصل طوله إلى 0.774 كيلومتر، مما يعني أنه يحتل المرتبة السادسة ضمن القائمة والثالثة في أستراليا.
  • قطار شينكانسن إن 700 السريع: يتميز قطار شينكانسن إن 700 السريع بسرعته التي تصل إلى 300 كيلومتر في الساعة تقريبًا، ويصل طوله إلى 0.403 كيلومتر، مما يجعله أطول قطارات اليابان والسابع على مستوى العالم.

ما هي أطول رحلات القطارات حول العالم؟

إن رحلة قطار موسكو فلاديفوستوك أطول رحلات القطارات على مستوى العالم حسب ستاتيستا، ويصل طول هذه الرحلة إلى 9.259 كيلومتر، وأما عن الرحلة التي تحتل المرتبة الثانية؛ فإنها رحلة تورونتو فانكوفر في الأراضي الكندية بطول 4.466 كيلومتر، وتحتل رحلة شنغهاي لاسا في الصين المرتبة الثالثة بطول يبلغ 4.373 كيلومتر.

ما هي أبرز الحقائق حول القطارات وتطويرها؟

تطور القطار البخاري في العقد الأول من القرن التاسع عشر ثم تبعته الكثير من أنواع القطارات الأخرى بعد ذلك، وتتضمن القائمة الآتية عدة من أبرز الحقائق حول القطارات وتطويرها:

  • خسارة القطار البخاري مقابل الحصان: في عام 1830 تم إجراء سباق بين قطار يجره الحصان وآخر يجره المحرك البخاري داخل الولايات المتحدة، وأدى انكسار الحزام في القطار البخاري إلى توقفه ووصول الحصان إلى خط النهاية.
  • أول وكالة سفر في العالم: تم استحداث أول وكالة سفر في العالم بسبب إحدى رحلات القطار التي تم التفاوض على أجرتها للركاب من قبل الإنجليزي توماس كوك، وهناك وكالة سفر معروفة باسمه حتى الآن.
  • سرعة القطارات في الوقت الراهن: على الرغم من السرعة المتدنية التي وصل إليها القطار البخاري؛ إلا أن سرعة القطارات وصلت إلى 580 كيلومتر في الساعة حاليًا، وهذا يعني أنها تضاعفت أكثر من 36 مرة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

متى تم اختراع الكاميرا؟

هل هنري ميل أول من اخترع آلة كاتبة؟

هل جراهام بيل هو من اخترع الهاتف الثابت؟

هل نيكولاس جوزيف هو أول من اخترع السيارة؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على