` `

متى تمت سرقة كأس العالم؟

رياضة
2 يناير 2024
متى تمت سرقة كأس العالم؟
تمت سرقة كأس العالم مرتين اثنتين، عام 1966 وعام 1983 (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

كانت سرقة كأس العالم من أبرز الأحداث التي شهدتها ستينيات وثمانينيات القرن العشرين، وفي المرة الأولى من السرقة تم العثور على الكأس؛ إلا أنه اختفى بشكل نهائي بعد سرقته للمرة الثانية، وتم الاعتماد على كأس آخر -غير الكأس الأصلي- في جميع بطولات كأس العالم التي شهدتها كرة القدم بدايةً من موسم 1986.

متى تمت سرقة كأس العالم؟

عند البحث لمعرفة كم مرة سرق كأس العالم يتضح بأنه سُرق مرتين اثنتين، وكانت الأولى منهما عام 1966، بينما كانت السرقة الثانية عام 1983 بعد مرور قرابة 17 عامًا من السرقة الأولى، ومنذ ذلك الوقت وحتى الآن لم تتم سرقة كأس العالم مرة أخرى. يجدر بالذكر أن هذا الكأس عبارة عن الجائزة التي يتم تقديمها من قبل الاتحاد العالمي لكرة القدم عند الفوز في البطولة.

كانت سرقة كأس العالم من أبرز الأحداث التي شهدتها ستينيات وثمانينيات القرن العشرين
تمت سرقة كأس العالم أول من مرة من إنجلترا

متى سرق كأس العالم لكرة القدم لأول مرة؟

سرق كأس العالم لكرة القدم لأول مرة يوم يوم الأحد مارس/آذار من عام 1966، مما أثار شبكات الأخبار العالمية؛ فإنها المرة الأولى التي يشهد فيها العالم مثل هذه السرقة منذ بداية بطولة كأس العالم عام 1930 حسب الموقع الرسمي للفيفا، وكانت هذه السرقة بالرغم من التعاقد مع شركة أمنية لحراسته.

من أي دولة سرق كأس العالم أول مرة؟

تمت سرقة كأس العالم أول من مرة من إنجلترا؛ فإنه كان في معرض طوابع ستانلي جيبونز ستامبيكس في قاعة ميثوديست المركزية داخل لندن عندما تعرض إلى السرقة، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول إنجلترا:

  • الموقع: تقع إنجلترا على جزيرة بريطانيا العظمى، وتحتل ما يزيد على نصف مساحة هذه الجزيرة، وهي واحدة من الدول التأسيسية في المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية.
  • أطول أنهار إنجلترا: تضم إنجلترا العديد من الأنهار ذات التاريخ الطويل، وأبرزها نهر التايمز الذي يعد أطول أنهار إنجلترا حسب وورلد أطلس، وكذلك نهر سيفيرن، ونهر تاين.
  • المساحة الإجمالية: تبلغ مساحة إنجلترا قرابة 130,279 كيلومتر مربع، مما يعني أنها أكبر الدول التي تتشكل منها المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية.
  • التقسيمات الإدارية في إنجلترا: يتم تقسيم إنجلترا -التي شهدت سرقة كأس العالم أول مرة- إلى 9 مناطق إدارية، وتشمل هذه المناطق مئات المقاطعات، وكذلك تحتوي على قرابة 4,500 أبرشية.

من سرق كأس العالم 1966؟

حتى الوقت الراهن لم تتم معرفة من سرق كأس العالم 1966 بشكل قاطع على الرغم من قيام الشرطة بالعديد من المحاولات لمعرفة ذلك، ولم تعثر الشرطة كذلك على كأس العالم وإنما تم العثور عليه عن طريق أحد الكلاب. قامت إحدى الصحف بإجراء تحقيق لمعرفة السارق بعد ذلك -حسب العربي الجديد- ووصلت إلى أن السارق هو رجل العصابات سيدني كوغولير وأخوه ريغ.

ما هي أبرز المعلومات عن سرقة كأس العالم 1966؟

كانت سرقة كأس العالم 1966 من الأحداث التاريخية المهمة التي تتعلق بكرة القدم، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات والحقائق حول هذه السرقة:

  • شروط عرض كأس العالم: تمت الموافقة على عرض كأس العالم في أحد المعارض عام 1966 بعد استيفاء 3 شروط حددها الاتحاد العالمي لكرة القدم، وهي الشروط الآتية:
    • اختيار شركة أمنية: كان على الجهات المَعنيّة اختيار واحدة من الشركات الأمنية ذات السمعة الحسنة لتتولى مسؤولية نقل كأس العالم إلى المعرض المحدد.
    • وضع الكأس في صندوق زجاجي: كان على المعرض وضع كأس العالم في صندوق زجاجي مقفل مع حراسة هذا الصندوق على مدى 24 ساعة في اليوم لتجنب سرقته.
    • التأمين على الكأس: قبل عرضه تم التأمين على كأس العالم بقيمة 30 ألف جنيه استرليني وقتها، وهي قيمة تصل إلى 10 أضعاف القيمة الأصلية للكأس.
  • عرض كأس العالم في لندن: قبل بطولة كأس العالم تم عرض الكأس في العاصمة الإنجليزية لندن، وكان المعرض على بعد أمتار من مقر البرلمان الإنجليزي، كما تم اختيار شركة أمنية لحراسته.
  • العثور على الكأس المسروق: لم يتم العثور على كأس العالم المسروق عام 1966 من قبل الشرطة، وإنما عثر عليه أحد الكلاب، وهو الكلب بيكلز الذي أصبح مشهورًا فيما بعد.
  • شكل الكأس عند العثور عليه: عند العثور عليه كان كأس العالم المسروق ملفوفًا بجريدة، وذلك مع وجود خيط ملفوف حوله، وتم اتهام صاحب الكلب بالسرقة؛ إلا أنه خرج بريئًا بعد التحقيق معه.

في أي يوم كانت سرقة كأس العالم 1983؟

تمت سرقة كأس العالم 1983 يوم 19 ديسمبر/كانون الأول حسب يورو سبورت، وفي هذه المرة لم تستطع الجهات المعنية العثور على الكأس مطلقً، خلافًا لعملية السرقة الأولى التي انتهت بالعثور على الكأس مُلقيًا من قبل أحد الكلاب. عند البحث في قصة سرقة كأس العالم للمرة الثانية يتضح بأن الكأس لا يزال مختفيًا حتى الوقت الراهن، دون معرفة الجهة التي قامت بسرقته.

من أين تمت سرقة كأس العالم في المرة الثانية؟

في المرة الثانية تمت سرقة كأس العالم من خزانة العرض الواقعة داخل مقر الاتحاد البرازيلي لكرة القدم، وهذا يعني أنه سُرِق من الأراضي البرازيلية، وهي واحدة من دول أمريكا الجنوبية، وهي الدولة الوحيدة التي استطاع منتخبها الوطني الفوز في كأس العالم لكرة القدم 5 مرات حتى الوقت الراهن.

هل يعرف كأس العالم المسروق باسم كأس جول ريميه؟

يُعرف كأس العالم المسروق باسم كأس جول ريميه فعلًا، وهو اسم أحد رؤساء الاتحاد العالمي لكرة القدم، وتتضمن القائمة الآتية عدة من أبرز المعلومات حوله:

  • العمر عند الوفاة: ولد الفرنسي جول ريميه 14 أكتوبر/تشرين الأول من عام 1873، في حين توفي 16 أكتوبر/تشرين الثاني من عام 1956، مما يعني أن عمره وصل إلى 83 عامًا تقريبًا عند الوفاة.
  • رئاسة نادي النجم الأحمر: في 1 يوليو/تموز من عام 1987 أصبح جول ريميه رئيس نادي النجم الأحمر في فرنسا، واستمر في رئاسة هذا النادي حتى 30 يونيو/حزيران من عام 1910 بعد مرور قرابة 13 عامًا.
  • رئاسة الاتحاد الفرنسي للكرة: في 1 أبريل/نيسان من عام 1919 أصبح جول ريميه رئيس الاتحاد الفرنسي لكرة القدم، ولم يزل في هذا المنصب حتى 30 يونيو/حزيران من عام 1942.
  • رئاسة الاتحاد العالمي للكرة: في 1 أبريل/نيسان من عام 1921 -أثناء فترة رئاسته لاتحاد كرة القدم الفرنسي- أصبح جول ريميه رئيس الاتحاد العالمي للكرة، وكان في هذا المنصب حتى 31 ديسمبر/كانون الأول من عام 1954.
  • تقديم اقتراح كأس العالم: تم تقديم الاقتراح بإقامة بطولة كأس العالم يوم 28 مايو/أيار عام 1928 من قبل رئيس الاتحاد العالمي لكرة القدم جول ريميه، وتمت الموافقة على هذا الاقتراح بالفعل.
  • متابعة تصميم كأس العالم: أوكلت مهمة متابعة تصميم كأس العالم إلى جول ريميه، ولذلك عُرف الكأس باسمه، وتم التصميم من قبل النحات الفرنسي أبيل لافور، ولكن سرقة كأس العالم عام 1983 أضاعت هذا الكأس بشكل نهائي.

ما هي الدول التي حصلت على كأس العالم قبل سرقته؟

قبل سرقته عام 1983 حصلت العديد من الدول على كأس العالم بعد إقامة البطولة، ويوضح الجدول الآتي أسماء جميع الدول التي فازت في هذا الكأس حتى عام 1983 قبل اختفائه حسب موسوعة بريتانيكا، مع العلم أن منتخب البرازيل هو الأكثر فوزًا بهذه البطولة حتى يومنا هذا:

الموسم

الفائز

الموسم

الفائز

موسم 1930

منتخب الأوروغواي

موسم 1962

منتخب البرازيل

موسم 1934

منتخب إيطاليا

موسم 1966

منتخب إنجلترا

موسم 1938

منتخب إيطاليا

موسم 1970

منتخب البرازيل

موسم 1950

منتخب الأوروغواي

موسم 1974

منتخب ألمانيا الغربية

موسم 1954

منتخب ألمانيا الغربية

موسم 1978

منتخب الأرجنتين

موسم 1958

منتخب البرازيل

موسم 1982

منتخب إيطاليا

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل تضم بطولة كأس العالم 32 مُنتخبًا؟

هل يمكن معرفة تصنيف الفيفا للمنتخبات؟

هل ملعب ستراهوف أكبر ملعب كرة قدم في العالم؟

هل يمكن معرفة مصير ملاعب قطر بعد كأس العالم؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على