` `

ما هي أقدم عملة في العالم؟

ثقافة وفن
10 يناير 2024
ما هي أقدم عملة في العالم؟
يعد دينار مملكة ليديا أقدم عملة في العالم على الإطلاق (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يعود تاريخ أقدم عملة في العالم إلى أكثر من 2,500 سنة، وهي عملة معدنية تم سكُّها من الذهب والفضة معًا، وبعدها تم سك الكثير من العملات. لا يزال استخدام العملات المعدنية مستمرًا حتى الوقت الراهن، مع اختلاف المعادن المستخدمة لهذه الغاية بشكل كبير، وأما العملات الورقية؛ فإن تاريخها متأخر عن العملات المعدنية.

ما هي أقدم عملة في العالم؟

وضحت العديد من المصادر ما هي أقدم عملة في العالم بما في ذلك وورلد هيستوري؛ فإن دينار مملكة ليديا هو العملة الأقدم في العالم على الإطلاق، ويعود تاريخ هذه العملة إلى القرن السابع قبل الميلاد تقريبًا، ولم يتم العثور على أية عملة أقدم منها حتى الوقت الراهن؛ إلا أن هناك بعض العملات ذات التاريخ القريب.

يعود تاريخ أقدم عملة في العالم إلى أكثر من 2,500 سنة، وهي عملة معدنية تم سكُّها من الذهب والفضة معًا
يعود تاريخ أقدم عملة في العالم إلى أكثر من 2,500 سنة

من أول من اخترع العملة في العالم؟

عند البحث لمعرفة من أول من اخترع العملة في العالم يتضح بأن ذلك كان من قبل الليديين، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حولهم:

  • موقع أرض الليديين: كانت مملكة ليديا واحدة من الممالك القديمة، التي امتدت من بحر إيجه في الجهة الشرقية وحتى الوصول إلى نهري هيرموس وكايستر، وهي من الممالك التي نشأت في الجزء الغربي من الأناضول.
  • التأثير على اليونانيين: استطاع الليديون السيطرة على آسيا الصغرى منذ منتصف القرن السابع قبل الميلاد وحتى منتصف القرن السادس قبل الميلاد، وكان لهم تأثير عميق على اليونانيين الأيونيين في الجزء الغربي.
  • الوصول إلى الذروة: وصلت مملكة الليديين -التي ابتكرت أقدم عملة في العالم- إلى ذروتها في عهد الملك ألياتس، ثم بدأت بالتراجع شيئًا فشيئًا بعد ذلك حتى تم القضاء عليها بالكامل.
  • إنشاء متاجر البيع بالتجزئة: لم تكن العملة المعدنية الابتكار الوحيد الذي تميز به الليديون، وإنما استطاعوا كذلك ابتكار متاجر البيع بالتجزئة قبل غيرهم حسب موسوعة بريتانيكا.

ما هي أقدم عملات في العالم؟

حتى الآن يُعرف دينار مملكة ليديا بأنه أقدم عملة في العالم، وتتضمن القائمة الآتية أقدم عملات في العالم بعد هذا الدينار:

  • الهيميوبول الأيوني: يحتل الهيميوبول الأيوني المرتبة الثانية بين أقدم العملات المعروفة في العالم، ويعود تاريخه إلى 550-600 قبل الميلاد، وهو من العملات الفضية.
  • يينغ يوان: يعود تاريخ عملة يينغ يوان إلى ما بين العامين 500-600 قبل الميلاد، وهي العملة التي تحتل المرتبة الثالثة بين أقدم العملات المعدنية، إلا أنها في المرتبة الأولى بين العملات الذهبية.
  • كارشابانا: يعود تاريخ كارشابانا إلى القرن السادس قبل الميلاد، وهي رابع أقدم عملة في العالم، وكانت هذه العملة من الفضة، وتم استخدامها في الأراضي الهندية.
  • إيجينا سي تيرتل: في المرتبة الخامسة بين أقدم العملات في العالم تأتي عملة إيجينا سي تيرتل، وهي عملة من الفضة، ويعود أصلها إلى اليونان وجزر إيجينا التي تحمل هذه العملة اسمها.

ما هي أقدم عملة في العالم العربي الإسلامي؟

كان الدينار الذي صكه عبد الملك بن مروان أول عملة في التاريخ الإسلامي العربي على الإطلاق، وقبل هذا الدينار استخدم العرب المسلمون العملات التي قامت الدول الأخرى صكها، ومنها: العملات البيزنطية، والعملات الساسانية، وظهرت كلمة التوحيد بالخط الكوفي على أقدم عملة في العالم الإسلامي. 

هل أشكال العملات الذهبية القديمة متشابهة؟

إن أشكال العملات الذهبية القديمة ليست متشابهة، وإنما كانت مختلفة اختلافًا كبيرًا؛ فإن بعضها كان يحمل نقوشًا للحيوانات، في حين ظهرت الرموز والأشكال الأخرى على بعضها الآخر. كذلك اختلفت المعادن المستخدمة في العملات القديمة مما تسبب باختلاف ألوانها، واستخدم بعضها الفضة، بينما اعتمد بعضها الآخر على الذهب أو الفضة والذهب معًا.

أين توجد أقدم عملة ورقية في العالم حاليًا؟

توجد أقدم عملة ورقية في العالم خلال الوقت الراهن في جمهورية الصين الشعبية حسب موسوعة غينيس للأرقام القياسية، وهي عملة ورقية يعود تاريخها إلى القرن الرابع عشر الميلادي. تمت طباعة هذه العملة للمرة الأولى في عهد الإمبراطور هونغوو، ويطلق على هذه العملة اسم "ورقة الكنز" المتداولة في عهد مينغ العظيم.

هل توجد إرشادات للتحقق من العملات القديمة؟

هناك العديد من الإرشادات التي تساعد في التحقق من أقدم عملة في العالم وغيرها من العملات القديمة الأخرى، وتتضمن القائمة الآتية عدة من هذه الإرشادات:

  • البحث عن القيمة الاسمية: من الضروري البحث عن القيمة الاسمية للعملة أثناء التحقق؛ فإن القطع المعدنية التي لا تتضمن قيمة اسمية تكون ميدالية لا عملات معدنية في كثير من الأحيان.
  • العثور على التاريخ: ينبغي على المرء التحقق من التاريخ الذي يظهر على العملة إذا كان موجودًا؛ فإن هناك العديد من العملات التي تم صكُّها في تاريخ معروف، وفي حالة اختلاف التاريخ تكون العملة مزورة.
  • التحقق من شكل العملة: تتمتع معظم العملات المعدنية بالشكل الدائري إلا أن بعضها ليس كذلك، وينبغي على المرء التحقق من الشكل لمعرفة ما إذا كانت العملة المعدنية حقيقية أو مزورة.
  • التأكد من حجم العملة: يكون قُطر العملة المعدنية وبعض المعلومات المشابهة الأخرى معروفًا، وفي هذه الحالة ينبغي التأكد من الحجم لمعرفة ما إذا كانت العملة حقيقية أو عملة مزورة مغشوشة.
  • الاطلاع على لون العملة: تختلف المعادن التي يتم استخدامها في العملات المعدنية، ويمكن الاعتماد على اللون للتحقق من المعدن، ثم المقارنة بينه وبين المعدن الذي صنعت منه العملة الأصلية.
  • التحقق من الصورة على العملة: تظهر رؤوس الحيوانات على العملات المعدنية أحيانًا، بينما تظهر أشكال أخرى على بعضها الآخر، وربما يكون ذلك مؤشرًا جيدًا للتأكد من العملات الحقيقية ومعرفة المزورة.
  • الاستعانة بالخبراء: من الجيد الذهاب إلى أحد الأخصائيين لفحص العملات المعدنية والتأكد مما إذا كانت مزورة أو حقيقية، وذلك إلى جانب أساليب التحقق الأخرى من الشكل والتاريخ وغيره.

ما هي أبرز إرشادات بيع العملات القديمة؟

توجد العديد من الإرشادات التي ينبغي على المرء اتباعها عند شراء العملات القديمة، وفيما يأتي عدة من أبرز هذه الإرشادات:

  • تحديد نوع العملة: يجب على المرء تحديد نوع العملة التي يريد شرائها، بالإضافة إلى معرفة التاريخ والعلامات الأخرى، ثم البحث عنها على شبكة الإنترنت للتحقق من قيمتها التقريبية.
  • التحقق من حالة العملة: تتمتع بعض العملات بحالة جيدة بينما يعاني بعضها الآخر من الخدوش وغيرها من الآثار، وعادةً ما تكون الأسعار مرتفعة بشكل أكبر إذا كانت حالتها سليمة.
  • البحث عن التجار المعتمدين: ينبغي على المرء البحث عن التجار المعتمدين ذوي السمعة الطيبة عند الرغبة بشراء العملات المعدنية، وذلك للتقليل من فرصة التعرض إلى الغش في عملية الشراء.
  • التعرف على قيمة العملة: هناك عدة من الطرق التي يمكن الاعتماد عليها للتعرف على قيمة العملة المعدنية، ومنها الاستعانة بأحد الأشخاص الخبراء، وكذلك يمكن الاعتماد على مواقع الإنترنت لهذه الغاية.

ما هي أغلى العملات مبيعًا في التاريخ؟

على الرغم من قيمتها التاريخية إلا أن أقدم عملة في العالم لم تكن ضمن قائمة العملات الأغلى مبيعًا حول العالم، وفيما يأتي قائمة تتضمن أغلى العملات حسب وورلد أطلس:

  • دولار الشعر المتدفق: تم بيع دولار الشعر المتدفق عام 2013 مقابل 10,016,875 دولار أمريكي، ويعود تاريخ هذه العملة إلى عام 1794، وهي أغلى العملات مبيعًا في التاريخ حتى الآن.
  • سانت جودان النسر المزدوج: يعود تاريخ سانت جودان النسر المزدوج إلى عام 1933، وتم بيعه عام 2002 مقابل 7,590,020 دولارًا أمريكيًا، مما يجعله في المرتبة الثانية بين أغلى العملات مبيعًا.
  • براشر دوبلون - EB على الصدر: في المرتبة الثالثة بين أغلى العملات مبيعًا تأتي عملة براشر دوبلون - EB على الصدر التي يعود تاريخها إلى 1787، وتم بيع هذه العملة عام 2011 مقابل 7,400,000 دولار.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل الدولار أقوى عملة في العالم؟

هل يمكن تداول العملات الرقمية من الصفر؟

هل ينتج عن تعدين البيتكوين آلاف الأطنان من النفايات؟

هل الدينار الكويتي يتصدر ترتيب أقوى العملات في العالم من حيث القيمة؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على