` `

ما هي أكبر جزيرة في العالم؟

ثقافة وفن
16 يناير 2024
ما هي أكبر جزيرة في العالم؟
تعد جزيرة غرينلاند أكبر جزيرة في العالم على الإطلاق (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تخضع أكبر جزيرة في العالم لسيطرة الدنمارك، ولكنها ذاتية الحكم كما هي حالة جزر فارو، وتتميز هذه الجزيرة بمساحتها الكبيرة؛ إلا أن الجليد يسيطر على معظمها مما يعني أن درجات الحرارة على أراضيها باردة جدًا. هناك العديد من الجُزر الكبيرة الأخرى في العالم، ومنها: جزيرة بريطانيا العظمى التي تقع على أراضيها إنجلترا وويلز واسكتلندا.

ما هي أكبر جزيرة في العالم؟

إن جزيرة غرينلاند أكبر جزيرة في العالم على الإطلاق -حسب موسوعة غينيس للأرقام القياسية- بمساحة تزيد على مليوني كيلومتر مربع، وهذا يعني أنها تتجاوز في مساحتها مساحة الكثير من الدول حول العالم؛ بما في ذلك جميع دول الخليج العربي. وفي عام 2019 ألمح دونالد ترامب -الرئيس الأمريكي السابق- إلى شراء الجزيرة -حسب وكالة بي بي سي- إلا أن السلطات المحلية نفت صحة هذه التلميحات.

تخضع أكبر جزيرة في العالم لسيطرة الدنمارك، ولكنها ذاتية الحكم كما هي حالة جزر فارو
إن جزيرة غرينلاند واحدة من الجزر التابعة للدنمارك إلا أنها جزيرة ذات حكم مستقل

هل جزيرة غرينلاند تابعة للدنمارك؟

إن جزيرة غرينلاند واحدة من الجزر التابعة للدنمارك إلا أنها جزيرة ذات حكم مستقل، وفيما يأتي بعضًا من الجزر الأخرى التي تسيطر عليها الدنمارك أيضًا:

  • جزيرة شامسو: تتمتع جزيرة شامسو بالاكتفاء الذاتي، كما أنها تعتمد على مصادر الطاقة المتجددة، وهي من الجزر التي تشتهر بالبطاطس، وتحتوي على شواطئ رملية جذابة.
  • جزيرة إيرو: تضم جزيرة إيرو كثيرًا من الشوارع المرصوفة بالحصى إلى جانب الشوارع الصغيرة والمنازل الملونة القديمة، وهي من أفضل المدن المحفوظة التي يعود تاريخها إلى العصور الوسطى في الدنمارك.
  • جزيرة ليسو: تقع جزيرة ليسو بين مدينة فريدريكسهافن الدنماركية ومدينة غوتنبرغ السويدية، وهي جزيرة معروفة بالشواطئ الرملية الطويلة، كما أن أسطحها مليئة بالأعشاب البحرية وجراد البحر.

ما أبرز المعلومات عن جزيرة غرينلاند؟

يغطي الجليد ما يصل إلى 80% من مساحة جزيرة غرينلاند المعروفة بأنها أكبر جزيرة في العالم، وتتضمن القائمة الآتية عدة من أبرز المعلومات عن هذه الجزيرة:

  • الموقع الجغرافي: تقع غرينلاند إلى الجهة الشمالية من قارة أمريكا الشمالية، وهي جزيرة واقعة بين المحيط المتجمد الشمالي وشمال المحيط الأطلسي إلى الجهة الشمالية الشرقية من كندا.
  • طول الخط الشاطئي: يحيط بجزيرة غرينلاند خط شاطئي يصل طوله إلى 44,087 كيلومتر، وذلك نظرًا لمساحتها الكبيرة التي تفوق مساحة الكثير من الدول.
  • أعلى وأخفض نقطة: تقع أعلى نقطة في جزيرة غرينلاند على قمة جبل جنبيورنز فيلد بارتفاع يصل إلى 3,694 متر عن مستوى سطح البحر، وأما أدنى نقطة؛ فإنها على مستوى سطح البحر.
  • نسبة السكان الأصليين: تصل نسبة السكان الأصليين في غرينلاند إلى 89.1% من مجموع السكان مما يعني أنهم يشكلون أغلبية، وبعدها يأتي العرق الدنماركي بنسبة 7.5% من مجموع السكان.
  • اللغات المنتشرة: تُعرف الغرينلاندية باسم الكالاليست كذلك، وهي اللغة الرسمية المعتمدة للحكومة المحلية في الجزيرة، ويتحدث السكان كذلك اللغة الدنماركية، بالإضافة إلى اللغة الإنجليزية.
  • معدل المواليد: يصل معدل المواليد على جزيرة غرينلاند إلى 13.7 حالة ولادة لكل 1,000 نسمة حسب تقديرات عام 2023، مما يجعلها في المرتبة 127 عالميًا حسب وكالة سي آي إيه الأمريكية.
  • معدل الوفيات: يبلغ معدل الوفيات في غرينلاند 9.1 حالة وفاة لكل 1,000 سنة حسب تقديرات عام 2023، مما يعني أنها تحتل المرتبة 56 على مستوى العالم.

ما هي أكبر الجزر في العالم؟

تتمتع أكبر الجزر في العالم بمساحات كبيرة، وتتضمن بعضها أكثر من دولة نظرًا للمساحة الشاسعة، وفيما يأتي قائمة بالجزر الأكبر عالميًا مع الفارق بين مساحتها ومساحة جزيرة غرينلاند حسب موسوعة بريتانيكا:

  • جزيرة غرينلاند: بمساحة تبلغ 2,166,086 كيلومتر مربع تحتل غرينلاند المرتبة الأولى بين الجزر الأكبر حول العالم، وهي جزيرة تابعة للدنمارك، وتتمتع بمساحة شاسعة جدًا.
  • جزيرة غينيا الجديدة: بمساحة تبلغ 821,400 كيلومتر مربع تعد جزيرة غينيا الجديدة ثاني أكبر جزيرة في العالم، وذلك بفارق 1,344,686 كيلومتر مربع عن مساحة جزيرة غرينلاند.
  • جزيرة بورنيو: تبلغ مساحة جزيرة بورنيو 748,168 كيلومتر مربع، مما يعني أنها الجزيرة التي تحتل المرتبة الثالثة ضمن القائمة، ويبلغ الفرق بين مساحتها ومساحة جزيرة غرينلاند 1,417,918 كيلومتر مربع.
  • جزيرة مدغشقر: تحتل جزيرة مدغشقر المرتبة الرابعة بين الجزر الأكبر في العالم بمساحة تبلغ 587,295 كيلومتر مربع، ويصل الفارق بين مساحتها ومساحة جزيرة غرينلاند إلى 1,578,791 كيلومتر مربع.
  • جزيرة بافن: في المرتبة الخامسة بين الجزر الأكبر حول العالم تأتي جزيرة بافن بمساحة تبلغ 507,451 كيلومتر مربع، وأما عن الفارق بين مساحتها ومساحة أكبر جزيرة في العالم؛ فإنه يبلغ 1,658,635 كيلومتر مربع.
  • جزيرة سومطرة: تبلغ مساحة جزيرة سومطرة 443,066 كيلومتر مربع، مما يجعلها في المرتبة السادسة ضمن القائمة بفارق يبلغ 1,723,020 كيلومتر مربع بين مساحتها ومساحة غرينلاند.
  • جزيرة هونشو: بمساحة تصل إلى 227,898 كيلومتر مربع تحتل جزيرة هونشو المرتبة السابعة بين أكبر الجزر عالميًا، ويبلغ الفرق بين مساحتها ومساحة جزيرة غرينلاند 1,938,188 كيلومتر مربع.
  • جزيرة فيكتوريا: بفارق يصل إلى 1,948,795 كيلومتر مربع عن مساحة جزيرة غرينلاند تحتل جزيرة فيكتوريا المرتبة الثامنة ضمن القائمة، وهي جزيرة تبلغ مساحتها 217,291 كيلومتر مربع.
  • جزيرة بريطانيا العظمى: تبلغ مساحة جزيرة بريطانيا العظمى 209,331 كيلومتر مربع، وهو ما يجعلها تاسع أكبر جزيرة في العالم بفارق 1,956,755 كيلومتر مربع عن مساحة جزيرة غرينلاند.
  • جزيرة إليسمير: تحتل جزيرة إليسمير المرتبة العاشرة ضمن قائمة أكبر الجزر في العالم، وهي جزيرة تبلغ مساحتها 196,236 كيلومتر مربع، وذلك بفارق 1,969,850 كيلومتر مربع عن مساحة جزيرة غرينلاند.

هل أكبر جزيرة صناعية في العالم داخل حدود هولندا؟

إن جزيرة فليفوبولدر أكبر جزيرة صناعية في العالم حسب موسوعة غينيس للأرقام القياسية، وهي جزيرة تم تشكيلها ضمن أحد أنظمة السدود ومشاريع استصلاح الأراضي والصرف الصحي، ولكن مساحتها تبقى صغيرة جدًا مقارنةً بالجُزر الطبيعية التي تبلغ مساحتها مئات الآلاف من الكيلومترات المربعة.

كم تبلغ مساحة أكبر الجزر الصناعية في العالم؟

تتفاوت الجزر الصناعية فيما بينها بالمساحة على نحو كبير، وتتضمن القائمة الآتية الجزر الصناعية ذات المساحة الأكبر على مستوى العالم حسب وورلد أطلس:

  • جزيرة فليفوبولدر: تبلغ مساحة جزيرة فليفوبولدر 970 كيلومتر مربع، وعلى الرغم من صغر المساحة إلا أنها أكبر جزيرة في العالم مقارنةً بالجزر الصناعية الأخرى، وتقع هذه الجزيرة في هولندا.
  • جزيرة ياس: تحتل جزيرة ياس المرتبة الثانية بين أكبر الجزر الصناعية حول العالم بمساحة تبلغ 25 كيلومتر مربع، وهي جزيرة تقع في أبو ظبي عاصمة الإمارات العربية المتحدة.
  • جزيرة مطار كانساي الدولي: في مدينة أوساكا تقع جزيرة مطار كانساي الدولي التي تحتل المرتبة الثالثة بين أكبر الجزر الصناعية حول العالم، وتبلغ مساحة هذه الجزيرة 10.68 كيلومتر مربع.
  • جزيرة مطار هونغ كونغ الدولي: يقع مطار هونغ كونغ الدولي على جزيرة صناعية تبلغ مساحتها 9.40 كيلومتر مربع، وهي الجزيرة التي تحتل المرتبة الرابعة بين أكبر الجزر الصناعية عالميًا.
  • جزيرة النخيل: تقع جزيرة النخيل في مدينة دبي داخل الإمارات العربية المتحدة، وهي جزيرة صناعية تبلغ مساحتها 8.00 كيلومتر مربع مما يجعلها في المرتبة الخامسة عالميًا.

ما هي أكبر جزيرة عربية في بحر العرب؟

إن جزيرة سقطرى أكبر جزيرة عربية في بحر العرب على الإطلاق بمساحة تبلغ 3,665 كيلومتر مربع، وهذا يعني أن الفارق بين مساحتها ومساحة أكبر جزيرة في العالم شاسع جدًا، وتخضع هذه الجزيرة لسيطرة اليمن، وتحتل جزيرة مصيرة المرتبة الثانية، وفي المرتبة الثالثة بين أكبر جزر بحر العرب جزيرة لاكشادويب.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل تقع جزيرة الثعابين في البرازيل؟

هل تشتهر جزيرة بالي بمدرجات الأَرز؟

هل تتكون جزر هاواي من 132 جزيرة؟

هل تحتاج جزيرة سيشل إلى فيزا لدخولها؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على