` `

ما هي أصغر كاميرا مراقبة؟

تكنولوجيا
17 يناير 2024
ما هي أصغر كاميرا مراقبة؟
تعد كاميرا OVM6948 أصغر كاميرا مراقبة في العالم (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تتمتع أصغر كاميرا مراقبة متوفرة بحجم صغير جدًا، وهناك الكثير من كاميرات المراقبة التي تتوفر في الوقت الراهن بحجم لا يتجاوز كف اليد> تتضمن هذه الكاميرات كثيرًا من التقنيات المختلفة، كما أن بعضها سلكي وبعضها لاسلكي، ويؤدي اختلاف الخصائص والحجم والتقنيات المتوفرة إلى تفاوت أسعار هذه الكاميرات بشكل كبير جدًا.

ما هي أصغر كاميرا مراقبة؟

عند البحث لمعرفة ما هي أصغر كاميرا مراقبة في العالم يتضح بأنها الكاميرا OVM6948 التي تتمتع بحجم صغير جدًا، وهي كاميرا يمكن حملها على رأس أصبع الإنسان، ولكنها ذات قدرة على التقاط الصور، ويتم تطويرها للاستخدام في عمليات التنظير لمراقبة جسم الإنسان عند الحاجة إلى ذلك نظرًا لحجمها الصغير جدًا.

تتمتع أصغر كاميرا مراقبة متوفرة بحجم صغير جدًا
تستطيع الكاميرا الأصغر في العالم التقاط 30 إطار في الثانية الواحدة

ما هي أبرز خصائص أصغر كاميرا مراقبة في العالم؟

استطاع المختصون تطوير كاميرا مراقبة صغيرة بحجم العين إلا أنها تعد كبيرة مقارنةً بأصغر كاميرا مراقبة في العالم؛ نظرًا لأبعادها التي لا تتجاوز 1 ملليمتر، وفيما يأتي بعضًا من أبرز خصائص هذه الكاميرا:

  • معدل الأطر: تستطيع الكاميرا الأصغر في العالم التقاط 30 إطار في الثانية الواحدة، وهو معدل أطر ضعيف مقارنةً بالكاميرات الأخرى؛ إلا أنه جيد مقارنة بالحجم الصغير الذي تتمتع به.
  • الدقة: لا تستطيع أصغر كاميرا مراقبة التقاط الصور بدقة عالية، وإنما يمكنها الالتقاط بدقة تبلغ 200 بكسل×200 بكسل فحسب، وهي دقة مناسبة للمهمات التي تقوم بها هذه الكاميرا.
  • الاستخدامات الأساسية: يتم استخدام أصغر كاميرا مراقبة في العالم بشكل أساسي لمراقبة جسم الإنسان، ويشمل ذلك التنظير في منطقة العينين، والعمود الفقري، والقنوات الصفراوية، والرحم، وغيرها.
  • درجات الحرارة التشغيلية: يمكن تشغيل الكاميرا الأصغر في العالم بدرجات حرارة تصل إلى 70 درجة سيلسيوس، كما أنها تتحمل درجات حرارة منخفضة تبلغ -20 درجة سيلسيوس أيضًا.
  • حجم الكاميرا: يبلغ طول أصغر كاميرا مراقبة في العالم 650 ميكرومتر، ويبلغ عرضها 650 ميكرومتر أيضًا، وأما عن سماكتها؛ فإنها تبلغ 1,158 ميكرومتر.

هل يوجد كاميرات مراقبة مخفية؟

لا شك بأن هناك كاميرات مراقبة مخفية بالفعل، ويمكن تطوير أصغر كاميرا مراقبة في العالم لهذه الغاية؛ نظرًا لحجمها الصغير جدًا، وتُشكّل هذه الكاميرات خطورةً على الخصوصية في بعض الأحيان، ويمكن للمرء اكتشافها بالاعتماد على العديد من الإرشادات، ومنها ما يأتي:

  • توقع مكان وجود الكاميرا: حتى يستطيع المرء اكتشاف كاميرا المراقبة المخفية لا بد من توقع الأماكن التي يمكن تثبيت هذه الكاميرا فيها، ومنها أجهزة اكتشاف الحريق، والمنافذ الكهربائية، والثقوب الصغيرة في الحائط، ومصابيح الحمامات.
  • البحث عن العدسة: عادةً ما تكون معظم أجزاء الكاميرا مخفية باستثناء العدسة التي تلتقط الصور، ولذلك ينبغي على المرء البحث عن العدسة لا عن الأجزاء الأخرى للعثور على أصغر كاميرا مراقبة موجودة.
  • العثور على أفضل زاوية للتغطية: للعثور على كاميرات المراقبة المخفية يستطيع المرء تخمين الزاوية الأفضل للتغطية، ثم البحث في المكان الذي يغطي هذه المنطقة لأن الكاميرا عادةً ما تُوضع فيه.
  • التحقق من العناصر الموضوعة بشكل مريب: في بعض الأحيان تكون المرايا أو غيرها من العناصر في المنزل موضوعة بشكل مُريب، ومن الجيد البحث في هذه العناصر للتحقق من وجود الكاميرات المخفية.
  • استخدام جهاز الكشف عن الكاميرات: تتوفر بعض الأجهزة للكشف عن وجود أية كاميرات، ويمكن الاعتماد على هذه الأجهزة للعثور عن أية كاميرات مراقبة مخفية؛ بما في ذلك أصغر كاميرا مراقبة موجودة.
  • الاعتماد على الهاتف المتنقل: في بعض الأحيان يتم اكتشاف الكاميرات المخفية عن طريق الاتصال باستخدام الهاتف المتنقل ثم تشغيل مكبر الصوت والتجول في المكان؛ فإن صوت الطنين يشير إلى كاميرات المراقبة أحيانًا.
  • استخدام كاشف الترددات اللاسلكية: يستطيع كاشف الترددات اللاسلكية العثور على الكاميرات المخفية أحيانًا من خلال مسح جميع أجزاء المنطقة، وإذا سمع المستخدم صوت طنين أو رنين؛ فإنها إشارة إلى احتمالية وجود كاميرا مخفية.

هل يوجد كاميرات مراقبة صغيرة بدون أسلاك؟

يوجد كاميرات مراقبة صغيرة بدون أسلاك فعلًا، ويمكن الاعتماد على هذه الكاميرات في كثير من الأماكن، وتعتمد بشكل أساسي على البطاريات أو الطاقة الشمسية لتوفير الطاقة التي تحتاجها من أجل التقاط الصور، وتتمتع بعض هذه الكاميرات بحجم صغير جدًا لا يتجاوز حجم كف اليد عند الإمساك بها حسب تيك جنكي.

ما هي مميزات كاميرات المراقبة التي بدون أسلاك؟

يُفضّل البعض استخدام كاميرات مراقبة صغيرة على شكل مسمار أو غيرها من الأشكال على أن تكون لاسلكية، وإلى جانب تنوع أشكالها وأحجامها تتمتع الكاميرات اللاسلكية بالعديد من الخصائص والمميزات، ومنها ما يأتي:

  • سهولة التركيب: لا تحتاج الكاميرات التي بدون أسلاك إلى الكثير من المعدات والتجهيزات لتركيبها مقارنةً بالكاميرات السلكية التي تتطلب بُنيةً تحتيةً لتركيب الأسلاك، وغيرها من المعدات.
  • التكاليف المنخفضة: بما أنها لا تحتاج إلى الأسلاك وغيرها من المعدات؛ فهذا يعني أن كاميرا المراقبة التي بدون أسلاك ذات تكاليف منخفضة مقارنةً بغيرها من الكاميرات.
  • التخزين السحابي: لا تتطلب الكاميرات اللاسلكية استخدام وحدات تخزين ذات ثمن باهظ كما هي حالة العديد من الكاميرات السلكية، وإنما تعتمد على التخزين السحابي لتسجيل اللقطات.
  • سهولة الاستخدام: في كثير من الأحيان تتميز الكاميرات اللاسلكية بسهولة استخدامها، وذلك لأنها تعتمد على تطبيقات الهاتف الذكي لضبط إعداداتها ورؤية التسجيلات.

هل توجد طريقة لتأمين كاميرات المراقبة من الاختراق؟

ربما يتم اختراق أصغر كاميرا مراقبة عن طريق الجوال أو جهاز الحاسوب إذا لم يتم تأمينها جيدًا، وهو ما يُعرّض المستخدمين إلى الكثير من المشاكل، ولا شك بأن هناك العديد من الإرشادات التي ينبغي اتباعها لتأمين كاميرات المراقبة من الاختراق، وفيما يأتي بعضًا منها حسب لايف واير:

  • تحديث البرامج الثابتة للكاميرا: عادةً ما تتضمن كاميرات آي بي المخصصة للمراقبة برنامجًا ثابتًا قابلة للتحديث، ولا بد من إجراء التحديثات بشكل دوري لإصلاح أية ثغرات أمنية سابقة.
  • عدم التوصيل بشبكة الإنترنت: يمكن لمستخدمي أصغر كاميرا مراقبة وغيرها من الكاميرات الأخرى تجنب توصيلها مع شبكة الإنترنت إذا لم يكونوا بحاجة للاتصال بالشبكة، وذلك لضمان عدم اختراقها من خلال الشبكة.
  • تشغيل خاصية كلمة المرور: من الضروري تشغيل خاصية كلمة المرور إذا كانت متوفرة في كاميرا المراقبة؛ فإن هذه الخاصية لا تكون فعالة بشكل افتراضي عادة، ويمكنها توفير مزيد من مستويات الأمان والحماية.
  • تغيير بيانات الدخول الافتراضية: إذا تضمن كاميرا المراقبة بيانات دخول افتراضية؛ فلا بد من تغييرها وعدم الإبقاء عليها، وذلك لأن البيانات الافتراضية يمكن الوصول إليها بسهولة كبيرة.
  • تشغيل نظام الوصول المحمي للشبكة اللاسلكية: إذا كانت كاميرا المراقبة المستخدمة لاسلكية؛ فينبغي على المستخدم تشغيل نظام الوصول المحمي للشبكة اللاسلكية الذي يوفر مزيدًا من الحماية.

كيف يتم اختيار كاميرا المراقبة المناسبة؟

يفضل البعض استخدام أصغر كاميرا مراقبة متوفرة، بينما يتم الاعتماد على كاميرات المراقبة كبيرة الحجم في أحيان أخرى، نظرًا لوجود عدة عوامل تؤثر على اختيار كاميرا المراقبة المناسبة، ومن أبرزها ما يأتي:

  • موثوقية التطبيقات المتوافقة: تعتمد الكثير من كاميرات المراقبة اليوم على تطبيقات الهاتف الذكي للتحكم بها وضبطها، وينبغي اختيار الكاميرات التي تتميز التطبيقات المتوافقة معها بأفضل مستويات من الموثوقية.
  • الدقة: يحتاج البعض إلى كاميرات ذات دقة أكبر مما يضطرهم إلى استخدام كاميرات أكبر حجمًا، في حين يفضل البعض الكاميرات المخفية صغيرة الحجم دون الحاجة إلى مستويات دقة كبيرة جدًا، ولا بد من اختيار الكاميرا التي توفر دقة مناسبة.
  • التوافق مع الأجهزة الأخرى: ربما تكون كاميرا المراقبة واحدة من العناصر في نظام الأجهزة الذكية التي يستخدمها المرء، وفي هذه الحالة يجب التحقق من توافق الكاميرا مع مختلف الأجهزة الأخرى ضمن النظام.
  • المميزات المتوفرة: توفر بعض كاميرات المراقبة تقنية الرؤية الليلية الملونة أو تقنية اكتشاف الحركة وغيرها من التقنيات الأخرى، ولا بد من تحديد التقنيات التي يحتاج إليها المستخدم لاختيار الكاميرا الأنسب.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هو تطبيق ثريدز؟

متى تم اختراع الكاميرا؟

هل أنواع أنظمة التشغيل تختلف فيما بينها؟

هل يمكن أن يتفوق الذكاء الاصطناعي على البشر؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على