` `

ما هو أطول ماراثون في العالم؟

رياضة
18 يناير 2024
ما هو أطول ماراثون في العالم؟
بلغت أطول مدة لإكمال الماراثون 54 سنة بالإضافة إلى 249 يومًا تقريبًا (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

لا تتوافق مسافة أطول ماراثون في العالم مع المسافة القياسية التي يعتمدها الاتحاد الدولي لألعاب القوى أو قوانين الألعاب الأولمبية، وعادةً ما تحتاج سباقات الماراثون إلى أكثر من ساعتين للانتهاء منها، ولم يتم تسجيل أي رقم قياسي يقل عن ساعتين منذ بداية سباقات الماراثون عام 1896 وحتى الوقت الراهن.

ما هو أطول ماراثون في العالم؟

عند البحث لمعرفة ما هو أطول ماراثون في العالم يتضح بأن هناك مسافة محددة قياسية حسب قوانين الماراثون السارية، ولكن هناك بعض سباقات الماراثون الأخرى التي تصل مسافتها إلى 160.9 كيلومتر، وهي أطول أنواع الماراثون مسافة حسب سبورت بريف، ويجدر الذكر بأن هناك بعض سباقات الجري ذات المسافة الأطول بكثير؛ إلا أنها ليست من الماراثون.

لا تتوافق مسافة أطول ماراثون في العالم مع المسافة القياسية التي يعتمدها الاتحاد الدولي لألعاب القوى أو قوانين الألعاب الأولمبية
تصل مسافة بعض سباقات الماراثون إلى 160.9 كيلومتر

ما هو أصل كلمة ماراثون؟

ترجع أصل كلمة ماراثون إلى مدينة وقعت فيها إحدى المعارك التاريخية المشهورة، ويحيي هذا السباق ذكرى الإنجاز الذي قام به أحد الجنود اليونانيين عندما ركض من مدينة ماراثون إلى مدينة أثينا؛ ليوصل خبر الانتصار على الفُرْس حسب موسوعة بريتانيكا، وكانت المسافة التي اجتازها بين المدينة 40 كيلومتر تقريبًا.

كم بلغت أطول مدة لإكمال الماراثون؟

بلغت أطول مدة لإكمال الماراثون 54 سنة بالإضافة إلى 249 يومًا تقريبًا حسب موسوعة غينيس للأرقام القياسية، وكان الياباني شيزو كاناكوري صاحب هذا الرقم القياسي، وهو عداء شارك في الماراثون يوم 14 يوليو/تموز من عام 1912 إلا أنه انهار أثناء السباق؛ فعاد إلى منزله دون إخبار أحد، وتم الإعلان عن فقده وقتها من قبل المسؤولين السويديين في المسابقة.

في عام 1967 تم العثور على شيزو كاناكوري في اليابان مع عائلته، وتمت دعوته ليكمل السباق، واستطاع ذلك يوم 20 مارس/آذار من عام 1967 ولديه من العمر 75 عامًا تقريبًا. كان كاناكوري واحدًا من الرياضيين الذين لديهم إنجازات عديدة؛ بما في ذلك إنشاء سباق طوكيو هاكونه الذي تتنافس عليه الجامعات اليابانية سنويًا.

ما هي مسافة سباق الماراثون بالكيلو متر؟

حسب قوانين الماراثون تبلغ مسافة هذا السباق 42.195 كيلومتر بالتحديد، ويجدر الذكر بأن مسافة سباق الماراثون بالكيلو متر كانت 40 كيلومتر في البداية؛ إلا أنها ازدادت بعد مرور عقدين تقريبًا لتستقر على ما هي عليه اليوم، وهذا يعني أن أطول ماراثون في العالم لا يخضع للقوانين القياسية المعتمدة من قبل الاتحاد الدولي لألعاب القوى، ويحتاج المتسابقون إلى لياقة بدنية عالية للانتهاء من هذا السباق في وقت قصير.

هل الماراثون أطول سباق جري في العالم؟

إن الماراثون ليس أطول سباق جري في العالم، وشهد العالم أطول سباق في التاريخ عام 1929 بطول يصل إلى 5,850 كيلومتر داخل الولايات المتحدة الأمريكية حسب موسوعة غينيس للأرقام القياسية، وأما عن السباق الأطول الذي تتم إقامته سنويًا؛ فإنه شري تشينموي سيلف ترانسندنس 300 ميل حسب موسوعة غينيس.

هل أنواع الماراثون عديدة؟

إن أنواع الماراثون عديدة بالفعل حسب سبورت بريف، ومنها: الماراثون القياسي الذي يقيمه الاتحاد الدولي لألعاب القوى أو الموجود في دورة الألعاب الأولومبية، وفيما يأتي بعضًا من التفاصيل حول هذه الأنواع:

  • الماراثون التقليدي: تبلغ مسافة الماراثون التقليدي 42.195 كيلومتر، وهي المسافة التي يعرفها معظم الناس عند التحدث عن سباقات الماراثون، وهي المعتمدة في كثير من المسابقات الدولية.
  • الماراثون التجريبي: يتضمن الماراثون التجريبي ركضًا على مسارات الطرق الوعرة والأسطح المختلفة، وذلك ليتدرب المتسابقون على تجربة مختلفة مقارنةً بالمسارات التي يتم اعتمادها في الماراثون القياسي.
  • الماراثون الفائق: تتميز سباقات الماراثون الفائق بمسافاتها الطويلة مقارنة بالماراثون التقليدي، مما يعني أن أطول ماراثون في العالم يندرج ضمن هذه الفئة، وينقسم هذا النوع إلى كثير من الفئات، ومنها ما يأتي:
    • ماراثون 31 ميل: كما يظهر من اسمه يمتد هذا المارثون إلى مسافة تبلغ 31 ميل، وهو ما يساوي 50 كيلومتر تقريبًا، ويفوق في مسافته مسافة الماراثون التقليدي.
    • ماراثون 50 ميل: يقطع المتسابقون في هذا الماراثون مسافة تبلغ 50 ميل، وهو ما يعادل 80.5 كيلومتر تقريبًا، وغالبًا ما يتضمن هذا السباق تضاريس متنوعة أثناء الجري.
    • ماراثون 62 ميل: إن ماراثون 62 ميل يساعد المتسابقين على اختبار مدى التحمل الذي يتمتعون به، وتصل المسافة التي يقطعها المتسابق في هذا الماراثون إلى 100 كيلومتر.
    • ماراثون 100 ميل: لا شك بأن مسافة ماراثون 100 ميل طويلة جدًا مقارنة بالماراثون القياسي؛ فإنها تبلغ 160.9 كيلومتر تقريبًا، وتتطلب هذه المسافة قوة بدنية استثنائية.
    • الماراثون 24 ساعة: في هذه الفئة من فئات الماراثون يستمر المتسابقون بالجري مدة 24 ساعة، ويفوز من يقطع أطول مسافة في هذه المدة، وربما تختلف مسافة أطول ماراثون في العالم من هذه الفئة بين عام وآخر.
  • ماراثون المغامرة: تم تصميم ماراثون المغامرة لاختبار العدائين في بعض الظروف القاسية، ويشمل ذلك المناطق ذات درجات الحرارة المرتفعة أو المنخفضة أو المناطق المليئة بالغابات.
  • الماراثون الافتراضي: ازدادت شعبية الماراثون الافتراضي في الآونة الأخيرة، وهو ماراثون يسمح للمشاركين بالجري مع تتبع تقدمهم بالاعتماد على أجهزة نظام التموضع العالمي أو التطبيقات المخصصة.

ما هو الرقم القياسي العالمي في سباق الماراثون؟

عند البحث لمعرفة ما هو الرقم القياسي العالمي في سباق الماراثون يتضح بأنه 2 دقيقة بالإضافة إلى 35 ثانية حسب الاتحاد الدولي لألعاب القوى، وتتضمن القائمة الآتية أصحاب المراكز الأولى على مستوى العالم حتى يوم 17 يناير/كانون الثاني من عام 2024:

  • كلفن كيبتوم: في يوم 8 أكتوبر/تشرين الأول من عام 2023 استطاع النيجيري كلفن كيبتوم الانتهاء من سباق الماراثون في غضون 2:00:35 ساعة، مما جعله في المرتبة الأولى عالميًا.
  • إليود كيبشوج: في المرتبة الثانية ضمن القائمة يأتي النيجيري إليود كيبشوج، الذي اجتاز سباق الماراثون خلال 2:01:09 ساعة، وكان ذلك يوم 25 سبتمبر/أيلول من عام 2022 مما يعني أنه كان صاحب الرقم القياسي وقتها.
  • كينينيسا بيكيلي: يحتل كينينيسا بيكيلي المرتبة الثالثة ضمن القائمة، وهو عدّاء إثيوبي تمكّن من اجتياز الماراثون خلال 2:01:41 ساعة يوم 29 سبتمبر/أيلول من عام 2019.
  • سيساي ليما: تمكّن الإثيوبي سيساي ليما من اجتياز الماراثون خلال 2:01:48 ساعة يوم 3 ديسمبر/كانون الأول من عام 2023، مما جعله في المرتبة الرابعة على مستوى العالم.
  • بيرهانو ليجيس: يحتل بيرهانو ليجيس المرتبة الخامسة ضمن القائمة؛ فإنه تمكّن من اجتياز مسافة الماراثون خلال 2:02:55 ساعة يوم 29 سبتمبر/أيلول من عام 2019، وهو عدّاء إثيوبي الجنسية.

هل توجد إرشادات لزيادة سرعة الجري في الماراثون؟

حتى يتمكّن العداؤون من اجتياز أطول ماراثون في العالم في وقت أقصر لا بد من التدرب باستمرار؛ فإن التدريب يساعد في زيادة السرعة والقدرة على التحمل، وفيما يأتي بعضًا من أبرز إرشادات زيادة سرعة الجري في الماراثون:

  • زيادة المسافة: بدلًا من البقاء على ذات المسافة دائمًا يمكن للمرء زيادة المسافة التي يقطعها بين فترة وأخرى؛ فإن ذلك يساعد في زيادة سرعة الجري حسب فيري ويل فيت.
  • زيادة وتيرة الجري: من الجيد تحديد وتيرة جري أسرع بعد مرور مدة من الوقت، ويستطيع العداء الجري بهذه الوتيرة مسافة قصيرة ثم العودة إلى الوتيرة الطبيعية مع زيادة المسافة تدريجيًا.
  • الجري على التلال: ربما يكون الجري على التلال أكثر صعوبة من الجري على الأرض المنبسطة؛ إلا أنه يساعد في زيادة سرعة الجري بشكل أفضل كما أنه يزيد من القدرة على التحمل أيضًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هو سباق التتابع؟

هل هناك فوائد للجري السريع؟

أين تقام دورة الألعاب الآسيوية 2023؟

هل يمكن ممارسة ألعاب القوى في المنزل؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على