` `

ما هي أغلى أنواع القهوة في العالم؟

مأكولات ومشروبات
24 يناير 2024
ما هي أغلى أنواع القهوة في العالم؟
يطلق على أغلى أنواع القهوة في العالم اسم قهوة العاج الأسود (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يتم استخراج أغلى أنواع القهوة في العالم من الحيوانات؛ إذ إن حبوب القهوة تتأثر عند المرور بالجهاز الهضمي لبعض الحيوانات مما يؤدي إلى توفير طعم مختلف. توجد العديد من أنواع القهوة التي تبلغ أسعارها مئات أو آلاف الدولارات لكل كيلوجرام واحد، وهذا يعني أنها ذات ثمن مرتفع جدًا مقارنةً بالقهوة التي يشتريها الناس عادةً.

ما هي أغلى أنواع القهوة في العالم؟

يطلق على أغلى أنواع القهوة في العالم اسم قهوة العاج الأسود التي يتم إنتاجها بكمية محدودة سنويًا، ويليها قهوة أوسبينا غران، ثم قهوة كوبي لواك في المرتبة الثالثة، وتتجاوز أسعار بعض هذه الأنواع ألف دولار أمريكي بينما يبلغ سعر بعضها مئات الدولارات، وهي أسعار باهظة مقارنةً بأنواع القهوة المعروفة.

يتم استخراج أغلى أنواع القهوة في العالم من الحيوانات
يزيد سعر الكيلوجرام الواحد من قهوة العاج الأسود عن 3 آلاف دولار أمريكي

هل أغلى قهوة في العالم مصنوعة من روث الفيل؟

عند البحث لمعرفة أغلى أنواع القهوة من ماذا تصنع يتضح بأنها مصنوعة من روث الفيل بالفعل، وهي قهوة العاج الأسود التي يتم إنتاجها داخل أراضي تايلند، ويزيد سعر الكيلوجرام الواحد منها عن 3 آلاف دولار أمريكي، وهذا يعني أن سعر الجرام الواحد يبلغ أكثر من 3 دولار أمريكي نظرًا لنُدرتها.

كيف يتم إنتاج أغلى نوع قهوة في العالم؟

تمر عملية إنتاج قهوة العاج الأسود -التي تُعرف بأنها أغلى أنواع القهوة في العالم- بالعديد من المراحل، وهي كما يأتي:

  • اختيار أنواع البن العربي: في البداية ينبغي اختيار بعض أنواع القهوة العربية بعناية ليتغذى عليها الفيل، وهي حبوب تبلغ نسبة جودتها 100%، كما يتم قطافها من ارتفاع 1,500 متر تقريبًا.
  • خلط القهوة مع طعام الفيل: بعد الانتهاء من قطف ثمار البن يتم خلطها مع الطعام الذي تأكله الفيلة من قبل العائلة التي تتولى مسؤولية رعايتها، ومن ذلك خلطها مع الأرز والتمر الهندي والموز.
  • مرور البن بعملية الهضم: عندما يتناول الفيل حبوب البن مع الأطعمة الأخرى تمر هذه الحبوب بالجهاز الهضمي في جسم الفيل، وربما يستغرق الأمر فترة تصل إلى 72 ساعة حتى انتهاء عملية الهضم أحيانًا.
  • التقاط البن من براز الفيل: عندما ينتهي الفيل من عملية الهضم يتولى مقدمو الرعاية مسؤولية انتقاء البن بعناية، ثم يتم جمعه، وبعد ذلك ينبغي تجفيف البن في الشمس.
  • التقشير والفرز: بعد وصول حبوب البن إلى النسبة المطلوبة من الرطوبة يتم جمعها مرةً أخرى، وفي هذه المرحلة ينبغي تقشير الحبوب وفرزها بواسطة الآلات المحددة لاختيار الحجم والخصائص المطلوبة.
  • التحميص: في المرحلة الأخيرة يتم أخذ حبوب البن التي وقع عليها الاختيار لتحميصها، وبعدها يتم وضع البن في أكياس لتصبح جاهزة للتصدير إلى الخارج والوصول إلى المستخدم النهائي.

ما الفيل التي تستخرج منه أغلى قهوة في العالم؟

يتم الاعتماد على الفيل الآسيوي لاستخراج أغلى أنواع القهوة في العالم، ولذلك أُطلق على هذه القهوة اسم العاج الأسود، وفيما يأتي بعضًا من المعلومات حول الفيل الآسيوي:

  • الحجم الكبير: إن الفيل الآسيوي أكبر الحيوانات الثديية التي تتواجد في قارة آسيا على الإطلاق، ويصل ارتفاعه إلى 3.5 متر، بينما يبلغ طوله 6.4 متر تقريبًا، وهذا يعني أنه ذو حجم كبير جدًا.
  • العدد المتواجد: إن الفيل الآسيوي من الحيوانات المهددة بخطر الانقراض حسب الصندوق العالمي للطبيعة، ويقل عدد الأفراد المتوفر من هذا الفيل عن 50 ألف حول العالم خلال الوقت الراهن.
  • الحياة الاجتماعية: عادةً ما تتواجد الفيلة الآسيوية في مجموعات؛ فإنها من الحيوانات الاجتماعية، وتتواصل مع بعضها بالاعتماد على العديد من الطرق، ويمكن سماع أصواتها من مسافة بعيدة.

ما أبرز المعلومات عن أغلى أنواع قهوة في العالم؟

لا يتم الاعتماد على أغلى أنواع القهوة العربية في لإنتاج قهوة العاج الأسود، ولكن الفيل يهضم حبوب القهوة العربية لإنتاج هذا النوع من القهوة. فيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول قهوة العاج الأسود:

  • الإنتاج السنوي: لا يتم إنتاج كميات كبيرة من قهوة العاج الأسود سنويًا، وإنما تقتصر الشركة على إنتاج 225 كيلوجرامًا سنويًا حسب الموقع الرسمي، ويتم توريد الكمية الأكبر إلى الفنادق من فئة 5 نجوم.
  • كمية البن المطلوبة للإنتاج: تحتاج قهوة الفيل الأسود إلى 33 كيلوجرام من البن المخصص حتى يتم إنتاج كيلوجرام واحد أغلى أنواع القهوة في العالم، وهذا يعني أنها تحتاج إلى كميات كبيرة من البن.
  • الطعم: نظرًا لمروره بالعديد من العمليات أثناء الإنتاج؛ بما فيها المرور بالجهاز الهضمي للفيل، يتمتع بن العاج الأسود بطعم يفتقر إلى المرارة، ولذلك يعد مذاقها غريبًا مقارنةً بأنواع القهوة الأخرى.

هل قهوة حيوان الكوالا من أغلى أنواع القهوة في العالم؟

لا تعد قهوة حيوان الكوالا من أغلى أنواع القهوة في العالم، وإنما يتم استخراج أنواع القهوة الأغلى من الفيلة، وكذلك توجد بعض الأنواع الباهظة التي تستخرجها الشركات من الزباد، ولا توجد أنواع معروفة تعتمد على حيوان الكوالا في إخراجها، ويجدر الذكر بأن معظم أنواع القهوة المعروفة تستخرج من حبوب البن مباشرة.

كم يبلغ الفرق بين أسعار أغلى أنواع البن والقهوة في العالم؟

تختلف أسعار أغلى أنواع البن والقهوة في العالم بشكل كبير، وتوضح القائمة الآتية أسماء هذه الأنواع مع سعر كل منها حسب لوكس ديجيتال:

  • قهوة العاج الأسود: بسعر يصل إلى 3,307.5 دولار أمريكي لكل كيلوغرام واحد تحتل قهوة العاج الأسود المرتبة الأولى بين أغلى أنواع القهوة في العالم.
  • قهوة أوسبينا غران: في المرتبة الثانية بين أغلى أنواع القهوة حول العالم تأتي قهوة أوبينا غران، التي يبلغ ثمن الكيلوجرام الواحد منها 3,087 دولارًا أمريكيًا.
  • قهوة كوبي لواك:  بسعر يصل إلى 1,323 دولارًا أمريكيًا لكل كيلوجرام تحتل قهوة كوبي لواك المرتبة الثالثة بين أنواع القهوة الأغلى حول العالم، وذلك بفارق كبير بين سعرها وسعر قهوة العاج الأسود.
  • قهوة إل إنجيرتو بيبيري: يصل سعر الكيلوجرام الواحد من قهوة إل إنجيرتو بيبيري إلى 1,102.5 دولار أمريكي، مما يعني أنها القهوة التي تحتل المرتبة الرابعة ضمن القائمة.
  • قهوة إزميرالدا جيشا: تحتل قهوة إزميرالدا جيشا المرتبة الخامسة بين أنواع القهوة ذات السعر الأعلى حول العالم؛ فإن سعر الكيلوجرام الواحد منها يصل إلى 771.75 دولار أمريكي.
  • قهوة سانت هيلانا: يصل سعر الكيلوجرام من قهوة سانت هيلانا إلى 319.725 دولار أمريكي، وهو ما يجعلها في المرتبة السادسة ضمن هذه القائمة.
  • قهوة جاكايكان بلو ماونتن: يصل سعر قهوة جاكايكان بلو ماونتن إلى 308.7 دولار أمريكي لكل كيلوجرام، وهذا يعني أنها القهوة التي تحتل المرتبة السابعة على مستوى العالم.
  • قهوة كونا اكسترا فانسي:  في المرتبة الثامنة بين أغلى أنواع البن في العالم تأتي قهوة كونا اكسترا فانسي، التي يبلغ سعرها 165.375 دولار أمريكي لكل كيلوجرام واحد.
  • قهوة جرينويل أورجانيك: تأتي قهوة جرينويل أورجانيك في المرتبة التاسعة بين أنواع القهوة الأغلى حول العالم بسعر يصل إلى 132.3 دولار أمريكي لكل كيلوجرام.
  • قهوة مولوكاي برايم: بسعر يصل إلى 132.3 دولار أمريكي لكل كيلوجرام واحد تحتل قهوة مولوكاي برايم المرتبة التاسعة بين أغلى أنواع القهوة في العالم إلى جانب قهوة جرينويل أورجانيك.

ما اسم الحيوان الذي يستخرج منه القهوة كوبي لواك؟

يُعرف اسم الحيوان الذي يستخرج منه القهوة كوبي لواك بالزباد، وهي ثالث أغلى أنواع القهوة في العالم بعد قهوة العاج الأسود التي تستخرج من الفيل، وقهوة أوسبينا غران، التي يتم قطفها من إحدى أقدم مزارع البن في كولومبيا. يجدر الذكر بأن اكتشاف هذا النوع من البن كان خلال فترة الاحتلال الذي تعرضت إليه إندونيسيا في القرن التاسع عشر حسب موسوعة بريتانيكا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هو اليوم العالمي للقهوة؟

هل تفيد القهوة الخضراء للتخسيس؟

هل شرب القهوة على الريق له أضرار؟

هل محاربة التجاعيد من فوائد شرب القهوة؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على