` `

ما هي أطول رحلة طيران حول العالم؟

ثقافة وفن
5 فبراير 2024
ما هي أطول رحلة طيران حول العالم؟
استمرت أطول رحلة طيران حول العالم أكثر من 64 يومًا (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

لم تنته أطول رحلة طيران في العالم خلال يوم واحد أو أسبوع أو شهر، وإنما استمرت هذه الرحلة بالتحليق في السماء مدة تتجاوز الشهرين، وهذا يعني أنها كانت طويلة جدًا، واستطاعت تجاوز الرقم القياسي السابق بأكثر من 15 يومًا، وعلى الرغم من تسجيل الرقم القياسي قبل أكثر من 60 عامًا؛ إلا أن الطائرات الأخرى لم تستطع تجاوزه حتى الوقت الراهن.

ما هي أطول رحلة طيران حول العالم؟

حددت موسوعة غينيس للأرقام القياسية ما هي أطول رحلة طيران في العالم دون توقف، وهي رحلة روبرت تيم وجون كوك التي استمرت أكثر من 64 يومًا من التحليق في الهواء، وهذا يعني أن مدة هذه الرحلة تجاوزت الشهرين، وليس من المعتاد أن تقوم الطائرات برحلات تستمر هذه المدة.

لم تنته أطول رحلة طيران في العالم خلال يوم واحد أو أسبوع أو شهر
بدأت أطول رحلة طيران حول العالم يوم 4 ديسمبر/كانون الأول عام 1958 واستمرت حتى 7 فبراير/شباط عام 1959

كم استمرت أطول رحلة طيران متواصلة في العالم؟

استمرت أطول رحلة طيران متواصلة في العالم 64 يومًا بالإضافة إلى 22 ساعة مع 19 دقيقة وكذلك 5 ثوانٍ. يجدر الذكر بأن هذه الرحلة بدأت يوم 4 ديسمبر/كانون الأول من عام 1958 واستمرت حتى حلول يوم 7 فبراير/شباط من عام 1959، مما يعني أن بداية السنة الجديدة كانت أثناء تحليق هذه الطائرة في الهواء.

ما هي أبرز المعلومات عن أطول رحلة طيران حول العالم؟

تجاوزت أطول رحلة طيران أبعد مسافة بين مدينتين في العالم بشكل كبير؛ فإنها قطعت أكثر من 200 ألف كيلومتر، وهو رقم يتجاوز محيط الكرة الأرضية بعدة أضعاف، وفيما يأتي بعضًا من المعلومات حول هذه الرحلة:

  • مسافة الطيران: وصل مجموع المسافة التي قطعتها أطول رحلة طيران في العالم إلى 241 ألف كيلومتر تقريبًا، وهي مسافة شاسعة تحتاج إلى التزود بالوقود من الهواء وغيرها من التجهيزات الأخرى.
  • مكان الطيران: على الرغم من المسافة الشاسعة التي قطعتها رحلة الطيران الأطول في العالم، إلا أنها كانت تحلق في سماء الصحراء الجنوبية الغربية وحولها، وهي من الصحارى في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • الهدف من الرحلة: تم القيام برحلة الطيران الأطول في العالم لاختبار قدرة تحمل إحدى الطائرات الصغيرة قبل أكثر من 50 عامًا، واستطاعت هذه الطائرة النجاح في مهمتها.
  • تحطيم الرقم القياسي السابق: استطاع روبرت تيم وجون كوك تحطيم الرقم القياسي السابق لأطول رحلة طيران في العالم يوم 23 يناير/كانون الثاني من عام 1959، مع الاستمرار في التحليق مدة 15 يومًا إضافية تقريبًا قبل الهبوط.

ما هو طراز الطائرة التي سجلت أطول رحلة طيران حول العالم؟

كانت الطائرة التي سجلت أطول رحلة طيران في العالم من طراز سيسنا 172 التي ظهرت خلال خمسينيات القرن العشرين، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول هذه الطائرة:

  • دخول الخدمة: بعد إجراء الاختبارات المطلوبة بدأت طائرات سيسنا 172 الخدمة الفعلية في الجو عام 1956، مما يعني أن ذلك كان قبل سنتين من تحطيم الرقم القياسي العالمي تقريبًا.
  • الإنتاج الكبير: منذ بداية إنتاجها وحتى حلول عام و1985 تم إنتاج قرابة 37 ألف طائرة سيسنا 172، مما يعني أن الشركة المنتجة قامت بتصنيع أعداد كبيرة منها.
  • الأبعاد: يصل طول طائرات سيسنا 172 إلى 8.2 متر، ويبلغ الباع بين جناحيها 10.9 متر، وأما عن ارتفاعها؛ فإنه يبلغ 2.7 متر، وهذا يعني أنها من الطائرات ذات الحجم الصغير.

كم بلغت أبعد مسافة طيران في العالم للطائرات التجارية؟

وصلت أبعد مسافة طيران في العالم للطائرات التجارية إلى 21,601.7 كيلومتر حسب موسوعة غينيس للأرقام القياسية، وهو رقم متواضع مقارنةً بأطول رحلة طيران حول العالم على متن طائرة سيسنا 172 خلال خمسينيات القرن العشرين، وكان تسجيل الرقم القياسي المذكور يوم 10 نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2005.

تمكّنت طائرة بوينج 777-200 إل آر وورلدلاينر من الطيران من هونغ كونغ إلى لندن دون التزود بالوقود مدة استمرت 22 ساعة بالإضافة إلى 42 دقيقة، مما مكّنها من تجاوز مسافة تبلغ 21,601.7 كيلومتر، وهي طائرة تتضمن اثنين من أقوى المحركات النفاثة في العالم، ولم يتم تحطيم رقمها القياسي حتى الآن بالرغم من مرور قرابة العقدين.

كم بلغت أبعد مسافة لرحلة طيران بالمنطاد؟

وصلت أبعد مسافة لرحلة طيران بالمنطاد إلى 6,384.5 كيلومتر، وتم تسجيل هذا الرقم القياسي خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني من عام 1928 في منطاد غراف زيبلين، واستمرت هذه الرحلة مدة 71 ساعة، وهو ما يجعلها أطول رحلة طيران في العالم بالمنطاد من حيث الوقت أيضًا لا بالمسافة وحدها.

من هو الطيار الذي قام بأبعد رحلة طيران في المنطاد؟

قام الطيار الألماني هوغو إيكنر بأطول رحلة طيران في العالم باستخدام المنطاد، وفيما يأتي عدة من أبرز المعلومات حول هذا الطيار:

  • العمر عند تسجيل الرقم القياسي: ولد الألماني هوغو إيكنر خلال شهر أغسطس/آب من عام 1868، بينما قام بتسجيل رقمه القياسي خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني من عام 1928، مما يعني أن عمره كان يبلغ 60 عامًا تقريبًا.
  • العمل في تطوير المناطيد: في أوائل القرن العشرين ساهم هوغو إيكنر في تطوير المناطيد الصلبة، وأشرف على بناء 88 منطادًا للبحرية الألمانية خلال الحرب العالمية الأولى أيضًا.
  • الإعفاء من قيادة المنطاد: في عام 1937 قامت الحكومة الألمانية التي يقودها أدولف هتلر بإعفاء هوغو إيكنر من قيادة المناطيد بالرغم من الشعبية الكبيرة التي كان يتمتع بها، وذلك بعد وقوع حادثة احترق على إثرها أحد المناطيد.
  • وفاة هوغو إيكنر: بعد مضي عقود من عمله في مجال المناطيد وقيامه بأطول رحلة على متن المنطاد توفي هوغو إيكنر يوم 14 أغسطس/آب من عام 1954 ولديه من العمر 84 عامًا تقريبًا.

كم بلغت مسافة أقصر رحلة طيران في العالم من الرحلات المجدولة؟

تبلغ مسافة أقصر رحلة طيران في العالم من الرحلات المجدولة 2.74 كيلومتر فحسب وفق موسوعة غينيس للأرقام القياسية، وهي مسافة قصيرة جدًا مقارنة برحلات الطيران الأخرى حول العالم، وتنطلق هذه الرحلة لنقل الركاب بين بعض مناطق إسكوتلندا، وتستمر مدة دقيقتين، ويتم تشغيلها من قبل شركة لوغاناير للطيران.

ما هي أطول رحلات الطيران حاليًا؟

توجد الكثير من رحلات الطيران المجدولة حول العالم خلال الوقت الراهن لنقل الركاب بين المدن المختلفة، وعلى الرغم من طول هذه الرحلات إلا أن طولها متواضع مقارنة أطول رحلة طيران في العالم. تتضمن القائمة الآتية الوقت الذي تستغرق أطول رحلات الطيران بدون توقف حسب إحصائيات ستاتيستا:

  • الرحلة من نيويورك إلى سنغافورة: تستغرق الرحلة من نيويورك إلى سنغافورة 18 ساعة مع 40 دقيقة، وتقطع مسافة 15,347 كيلومتر، وهو ما يجعلها في المرتبة الأولى، ويتم تشغيلها من قبل خطوط طيران سنغافورة.
  • الرحلة من أوكلاند إلى الدوحة: يتم تشغيل الرحلة من أوكلاند إلى الدوحة عن طريق الخطوط القطرية، وهي الرحلة التي تحتل المرتبة الثانية بمسافة تصل إلى 14,525 كيلومتر، ووقت يستغرق 18 ساعة بالإضافة إلى 5 دقائق.
  • الرحلة من برث إلى لندن: في المرتبة الثالثة تأتي الرحلة من برث إلى لندن بوقت يبلغ 17 ساعة مع 45 دقيقة، وتقطع هذه الرحلة مسافة تبلغ 14,499 كيلومتر، ويتم تشغيلها من قبل شركة كانتاس للطيران.
  • الرحلة من أوكلاند إلى دبي: تشغل الخطوط الإماراتية الرحلة من أوكلاند إلى دبي، وهي رحلة تستغرق 17 ساعة بالإضافة إلى 10 دقائق، وتقطع 14,194 كيلومتر، وهو ما يجعلها في المرتبة الرابعة ضمن القائمة.
  • الرحلة من لوس أنجلوس إلى سنغافورة: تستغرق الرحلة من لوس أنجلوس إلى سنغافورة 17 ساعة بالإضافة إلى 50 دقيقة، وتبلغ مسافتها 14,096 كيلومتر، وهو ما يجعلها خامس أطول رحلة طيران في العالم ضمن القائمة.

اقرأ/ي أيضًا:

كيف يتم تنظيم الطائرات في الجو؟

ما هي مكونات قمرة القيادة في الطائرة؟

من هي أول امرأة طيارة في العالم العربي؟

هل تطبيقات حجز الطيران آمنة ومفيدة؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على