` `

من أين ينبع نهر الأردن؟

ثقافة وفن
14 فبراير 2024
من أين ينبع نهر الأردن؟
ينبع نهر الأردن من جبل الشيخ المغطى بالثلوج (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

توجد اتفاقيات عدة تطرقت إلى الحديث عن نهر الأردن نظرًا لأهميته البالغة في الأمن المائي، وكان من أبرزها اتفاقية السلام التي تم توقيعها بين الاحتلال الإسرائيلي من جهة والمملكة الأردنية من جهة أخرى، فإنها ضمنت حصول الأردن على حصته الكاملة من النهر؛ إلا أن بعض الخبراء يتهمون الاحتلال بسرقة المياه الأردنية بالرغم من ذلك.

من أين ينبع نهر الأردن؟

عند البحث لمعرفة نهر الأردن من أين ينبع يتضح بأنه ينبع من جبل الشيخ المغطى بالثلوج بشكل أساسي؛ فإن ذوبان الثلوج التي تغطي هذا الجبل تؤدي إلى جريان المياه في الروافد التي تغذي النهر، وتستمر المياه في الجريان حتى الوصول إلى المجرى الرئيسي له مع وجود بعض الروافد الأخرى لهذا النهر أيضًا. أما عن جبل الشيخ؛ فإنه يتضمن أعلى قمة في جبل حرمون الذي تمر في وسطه الحدود الفاصلة بين الجماهيرية العربية السورية والجمهورية اللبنانية.

توجد عدة تطرقت عدة اتفاقيات إلى الحديث عن نهر الأردن نظرًا لأهميته البالغة في الأمن المائي
يمر نهر الأردن من خلال 4 دول وهي: الأردن وفلسطين وسوريا ولبنان

ما هي روافد نهر الأردن؟

روافد تغذي نهر الأردن في المياه، وهي الروافد التالية:

  • نهر ليدان: إن نهر ليدان واحد من أهم روافد نهر الأردن؛ فإنه المصدر الرئيسي الذي ينبع من الجزء الغربي لجبل الشيخ، ما يعني أنه متصل بالمنبع الأصلي لمياه نهر الأردن.
  • نهر بانياس: ينبع نهر بانياس من أراضي الجمهورية العربية السورية، وعند بحيرة الحولة يتحد هذا النهر مع نهر ليدان ثم يستمران بالجريان لتغذية نهر الأردن.
  • نهر الحاصباني: ينبع نهر الحاصباني من الجزء الغربي لجبل الشيخ في الأراضي اللبنانية، ويجري بالتوازي مع نهر الليطاني حتى الوصول إلى نهر الأردن.
  • نهر البراغيت: ينبع نهر البراغيت من الجهة الغربية لوادي الشيخ في أراضي الجمهورية اللبنانية، ويصب هذا النهر في نهر الحاصباني الذي يصب في نهر الأردن بعد ذلك.

ما هو عدد الدول التي يمر بها نهر الأردن؟

عند الاطلاع على خريطة نهر الأردن يتضح بأنه يمر من خلال 4 دول، وهي: المملكة الأردنية الهاشمية، وفلسطين المحتلة، والجماهيرية العربية السورية، والجمهورية اللبنانية، كما أنه النهر الفاصل بين الأردن وفلسطين، وتقع الأردن على الجهة الشرقية، وفلسطين على الجهة الغربية، ولذلك تعرف الأردن باسم الضفة الشرقية، وفلسطين باسم الضفة الغربية.

كم يبلغ طول نهر الأردن؟

يصل طول نهر الأردن إلى أكثر من 360 كيلومتر حسب موسوعة بريتانيكا إلا أنه يجري في مسار متعرج، ولذلك تبلغ المسافة بين منبع هذا النهر وبين مصبه في البحر الميت 200 كيلومتر فحسب، وهي مسافة طويلة تجعله واحدًا من أبرز الأنهار التي تُغذي المنطقة بالمياه.

هل نهر الأردن من أطول الأنهار في العالم؟

على الرغم من امتداده مئات الكيلومترات إلا أن نهر الأردن ليس من أطول الأنهار في العالم، ولا يزال طوله متواضعًا مقارنةً بالكثير من الأنهار الأخرى. فيما يأتي قائمة بالأنهار الأطول في العالم حسب وورلد أطلس مع الفارق بين طولها وطول نهر الأردن:

  • نهر النيل: يصل طول نهر النيل إلى 6,650 كيلومتر مما يجعله أطول الأنهار في العالم على الإطلاق، ويبلغ الفرق بين طوله وطول نهر الأردن 6,290 كيلومتر تقريبًا.
  • نهر الأمازون: بفارق يصل إلى 6,040 كيلومتر بين طوله وطول نهر الأردن يحتل نهر الأمازون المرتبة الثانية بين أطول الأنهار في العالم، ويبلغ طوله الإجمالي 6,400 كيلومتر.
  • نهر يانغتسي: بطول يصل إلى 6,300 كيلومتر يحتل نهر يانغتسي المرتبة الثالثة ضمن القائمة بفارق 100 كيلومتر عن طول نهر الأمازون، ويبلغ الفارق بين طوله وطول نهر الأردن 5,940 كيلومتر.
  • نهر مسيسيبي: يبلغ طول نهر مسيسيبي 6,270 كيلومتر، مما يعني أنه النهر الذي يحتل المرتبة الرابعة بين الأنهار الأطول في العالم بفارق يصل إلى 5,910 كيلومتر بين طوله وطول نهر الأردن.
  • نهر ينسي: يبلغ الفارق بين طول نهر ينسي وطول نهر الأردن 5,140 كيلومتر، ويصل طول هذا النهر إلى 5,500 كيلومتر، وهو النهر الذي يحتل المرتبة الخامسة ضمن قائمة الأنهار الأطول حول العالم.

هل توجد العديد من الأنهار في الأردن؟

هناك العديد من الأنهار في الأردن فعلًا، وأشهرها على الإطلاق نهر الأردن، ومنها: نهر الزرقاء، ونهر وادي الموجب، ونهر وادي الحسا، ونهر وادي بني حماد، ولكن هذه الأنهار لا تفي بالمتطلبات المائية التي تحتاجها المملكة الأردنية الهاشمية، التي تعد واحدة من أفقر الدول في المياه على مستوى العالم.

هل نهر الأردن من الأنهار الرئيسية في الشرق الأوسط؟

إن نهر الأردن واحد من الأنهار الرئيسية في الشرق الأوسط بالفعل، وتتضمن القائمة التالية أسماء الأنهار الرئيسية الأخرى في المنطقة:

  • نهر دجلة: يصل طول نهر دجلة إلى قرابة 1,900 كيلومتر، وهو ثاني أطول الأنهار في منطقة غرب آسيا، وينبع هذا النهر من بحيرة هزار، ويتدفق عبر الأراضي العراقية والسورية.
  • نهر الفرات: بطول يصل إلى 2,800 كيلومتر يحتل نهر الفرات المرتبة الأولى بين أطول الأنهار في غرب آسيا، وهو نهر يتدفق عبر الأراضي السورية والعراقية أيضًا، وينبع عند التقاء الفرات الغربي والفرات الشرقي.
  • نهر النيل: ينبع نهر النيل من منطقة البحيرات الكبرى الأفريقية ويتدفق عبر أراضي قارة أفريقيا، ويمر بجمهورية مصر العربية، ويصب في البحر الأبيض المتوسط، وهو واحد من أبرز مصادر المياه في مصر.
  • نهر جيحون: يصل طول نهر جيحون إلى 2,620 كيلومتر، وهذا يعني أنه أطول أنهار آسيا الوسطى، ويتدفق عبر العديد من الدول من نقطة التقاء نهر بانج ونهر فاخش ثم يصب في بحر آرال.

هل يعاني الأردن من مشكلة مائية؟

هناك العديد من المعيقات التي تحول دون وصول كميات كافية من مياه نهر الأردن إلى المملكة الأردنية الهاشمية، كما أن هذا النهر يتعرض إلى التلويث، مع شح مصادر المياه في الأردن أيضًا مما يجعلها تعاني من مشكلة مائية بالفعل. فيما يأتي بعضًا من أبرز الأسباب للمشاكل المائية في الأردن:

  • المنطقة الجغرافية: تقع المملكة الأردنية الهاشمية في منطقة تعاني من فقر المصادر المائية، وتفاقمت مشكلة تناقص المياه مع زيادة عدد السكان داخل أراضي المملكة، وتتفاقم هذه المشكلة وتزداد بشكل مستمر.
  • الاستخدامات على حساب الشرب: هناك العديد من الاستخدامات التي يتم استهلاك المياه الأردنية فيها على حساب الشرب، ومنها سقاية المحاصيل الزراعية، وكذلك استعمال المياه للأغراض المنزلية.
  • التلوث: تتعرض الكثير من مصادر المياه السطحية والجوفية في المملكة الأردنية الهاشمية إلى التلوث الناتج عن الأنشطة الزراعية والصناعية والإسكانية، وهو ما يزيد من تفاقم مشكلة شح المياه الصالحة للشرب.
  • الفاقد في شبكة المياه: تتطلب شبكات المياه الصيانة بشكل دوري، كما أن بعضها بحاجة إلى التغيير، ويؤدي عدم التغيير أو الصيانة التي تحتاجها الشبكة إلى زيادة مستويات المياه المهدورة.
  • فشل بعض المشاريع: انتهت بعض المشاريع التي تم تنفيذها لتعزيز كميات المياه في الأردن بالفشل، كما أن بعض المشاريع الأخرى لم تستطع تقديم النتائج المرجوة، وهو ما قلّل من القدرة على مواجهة المشكلة المائية.

هل توجد أنهار منخفضة أكثر من نهر الأردن؟

يُطلق على النهر الفاصل بين الأردن وفلسطين اسم نهر الأردن، وهو النهر الأكثر انخفاضًا في العالم حسب موسوعة بريتانيكا، ويصب هذا النهر في نهاية المطاف داخل البحر الميت الذي يعد من أكثر المناطق انخفاضًا في العالم، كما يعرف نهر الأردن باسم نهر الشريعة لدى البعض، وذلك نسبةً إلى استخدامه في الري.

 

اقرأ/ي أيضًا:

من أين ينبع نهر بردى؟

هل مياه حمامات ماعين تصل درجة الغليان؟

هل يعتبر نهر العاصي أطول نهر في بلاد الشام؟

هل يوجد فرق بين السهول الفيضية والسهول الساحلية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على