` `

ما هو الشعاع الأزرق؟

علوم
29 فبراير 2024
ما هو الشعاع الأزرق؟
يُعرف الشعاع الأزرق على أنه إحدى النظريات التي تقوم على مبدأ المؤامرة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يعتقد البعض بأن نظريات المؤامرة التي تتعلق بالشعاع الأزرق حقيقية، وهي واحدة من النظريات التي تؤسس لفكرة وجود أيدٍ خفية تحاول التلاعب بالناس، حتى تسوقهم إلى قبول فكرة وجود حكومة واحدة، بالإضافة إلى جيش واحد تحكمه منظمة عالمية واحدة، وذلكخلافًا لما هو عليه الحال اليوم من وجود الكثير من الحكومات والجيوش.

ما هو الشعاع الأزرق؟

عند البحث لمعرفة ما هي الشعاع الأزرق يتضح بأنها واحدة من النظريات التي تقوم على مبدأ المؤامرة، وهي نظرية تدعي بأن وكالة ناسا الأمريكية تدبر العديد من الخدع التي تسهم في تسريع مخططات الدولة العميقة، ويعزو المؤيدون لهذه النظريات كثيرًا من الوقائع والأحداث إلى نظرية الشعاع الأزرق.

يعتقد البعض بأن نظريات المؤامرة التي تتعلق بالشعاع الأزرق حقيقية
يعرف الصحفي الكندي سيرج موناست بأنه أول من ذكر نظرية الشعاع الأزرق

ما هو هدف الشعاع الأزرق؟

يهدف الشعاع الأزرق إلى خداع العالم حتى يقبل وجود حكومة واحدة عالمية تديرها مؤسسة عالمية مثل الأمم المتحدة، وهو ما يسهم في تسريع مخططات قواعد اللعبة التي تحبكها الدولة العميقة حسب كتاب مشروع العلم الكاذب للشعاع الأزرق، ويوضح ذلك سبب حدوث الشعاع الأزرق والأحداث الكبيرة التي يشهدها العالم بالنسبة إلى مؤيدي النظرية.

من هو مؤسس نظرية الشعاع الأزرق؟

يعرف الصحفي الكندي سيرج موناست بأنه أول من ذكر نظرية الشعاع الأزرق حسب تحقيق مسبار حول هذه النظرية، وكان موناست متقنًا للغة الفرنسية بالإضافة إلى لغته الأم، ولكنه توفي بسبب نوبة قلبية في نفس الفترة التي توفي خلالها صحفي آخر كان مؤيدًا لنظرة الشعاع الأزرق، وهو ما جعل أنصار هذه النظرية يرون بأنه قُتل ولم يمت موتًا طبيعيًا بسبب هذه النظرية.

ما معنى زلزال الشعاع الأزرق؟

يشير مصطلح زلزال الشعاع الأزرق إلى الزلازل التي يتم افتعالها من قبل بعض المنظمات العالمية ضمن مراحل هذه النظرية، وعلى الرغم من هذه الادعاءات حول الزلزال المصطنعة؛ إلا أن البشر لا يمكنهم -حتى الوقت الراهن- افتعال هذا النوع من الهزات الأرضية كما لا يمكن للبشر التنبؤ بالزلازل قبل وقوعها أيضًا.

في عام 2023 قامت بعض حسابات التواصل الاجتماعي بنشر صورة ادعت بأنها لجهاز استخدمته الولايات المتحدة الأمريكية لافتعال الزلزال الذي ضرب تركيا؛ فإن مؤيدي نظرية الشعاع الأزرق يؤمنون بوجود مثل هذه الأجهزة، ولكن تحقيق مسبار تأكد من هذه الادعاءات ووجد بأن الصورة لمصفاة نفط نيجيرية، وليس كما ادعت هذه الحسابات.

هل توجد عدة مراحل لنظرية الشعاع الأزرق؟

بعد معرفة ما هو مشروع الضوء الأزرق أو الشعاع الأزرق يتضح بأن هناك العديد من المراحل التي يمر بها هذا المشروع حسب مؤسس النظرية سيرج موناست، وتتضمن القائمة الآتية مراحل نظرية الشعاع الأزرق:

  • المرحلة الأولى: في المرحلة الأولى من نظرية الشعاع الأزرق -حسب مؤيدي هذه النظرية- يتم اصطناع الزلازل المزيفة، إضافة إلى ابتكار بعض الاكتشافات المزيفة التي تشكّك الناس في معارفهم، بالإضافة إلى التشكيك في الأديان.
  • المرحلة الثانية: في المرحلة الثانية من الشعاع الأزرق يظهر عرض فضائي ضخم يبث إسقاطات تتخذ شكل الإله، وتتحد جميع الآلهة في إله واحد هو المسيح الدجال، وفي هذه المرحلة تظهر أجسام طائرة مجهولة أيضًا.
  • المرحلة الثالثة: عند الوصول إلى المرحلة الثالثة من مراحل الشعاع الأزرق يبدأ ما يعرف باسم التخاطر الإلكتروني ثنائي الاتجاه، مما يوهم الناس بأنهم يتحدثون إلى إلههم، ويكون ذلك باستخدام بعض موجات الراديو.
  • المرحلة الرابعة: تتضمن المرحلة الرابعة والأخيرة من مراحل الشعاع الأزرق عدة أجزاء، وفيها يعتقد البشر بوجود غزو أجنبي على كل مدينة كبيرة، بالإضافة إلى مزج القوى الخارقة لطبيعة وغيرها من الأحداث الأخرى.

هل يرتبط برنامج هارب بالشعاع الأزرق؟

يُعرف برنامج الشفق النشط عالي التردد باسم برنامج هارب اختصارًا لاسمه باللغة الإنجليزية، وكثيرًا ما يتم ربط هذا البرنامج بنظرية الشعاع الأزرق، ويرى البعض بأنه أول مراحل هذه النظرية. فيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول برنامج هارب:

  • طبيعة برنامج هارب: يتمثل برنامج هارب في جهاز إرسال ذي طاقة وتردد مرتفعين، وهو أكثر الأجهزة قدرة على دراسة طبقة الأيونوسفير في الغلاف الجوي، ويشتمل الجهاز الذي يعتمد عليه البرنامج على 180 هوائيًا لاسلكيًا.
  • بداية المشروع: بدأ مشروع برنامج هارب عام 1990 بمبادرة من الكونجرس الأمريكي، وتمت إدارته بشكل مشترك بين القوات الجوية والبحرية الأمريكية منذ نشأته وحتى عام 2014.
  • إنشاء محطات المشروع: بدأ مشروع هارب عام 1990؛ إلا أن إنشاء محطات الأبحاث التابعة له بدأ عام 1993 بعد مرور 3 سنوات من بدء المشروع، وتطور بعدها حتى وصل إلى عدد الهوائيات الحالي.
  • الهدف من برنامج هارب: يهدف برنامج هارب -حسب الموقع الرسمي- إلى إجراء دراسات أساسية للعمليات الفيزيائية، التي يشهدها الغلاف الجوي المحيط بكوكب الأرض.
  • الاعتماد على المولدات الخاصة: تم تزويد مشروع برنامج هارب بالمولدات التي يحتاجها لإجراء عمليات البحث المطلوبة، ولكنه يعتمد على شبكة الطاقة في تشغيل الإضاءة وأجهزة الحاسوب والتدفئة وما يشبهها من الاستخدامات.
  • التأثير على الطقس: خلافًا لما يظنه المؤيدون لنظرية الشعاع الأزرق يدعي مشروع هارب بأنه لا يؤثر على الطقس السطحي للأرض، وذلك لأن المشروع يجري دراساته على طبقة لا تؤثر على الطقس.
  • عدم السماح بزيارة المنشأة: لا تسمح منشأة هارب بالزيارة، وتعزو ذلك إلى عدم وجود عدد الموظفين الكافي الذي يسمح بإجراء جولات روتينية.

ما هي النظريات التي ترتبط بالشعاع الأزرق؟

يوضح أنصار النظرية كيف يحدث الشعاع الأزرق ضمن عدة مراحل حتى الوصول إلى الهدف النهائي من هذه المؤامرة، وهناك العديد من النظريات أو الأحداث التي تم ربطها بالشعاع الأزرق من قبل أنصار هذه النظرية، ومنها ما يأتي:

  • الشذوذ الحلزوني النرويجي: خلال عام 2009 ظهرت دوامة في سماء النرويج، وعرفت هذه الدوامة باسم الشذوذ الحلزوني النرويجي، ويعزو البعض سببها إلى نظرية الشعاع الأزرق.
  • الكيمتريل: يدل مصطلح الكيمتريل على النظرية التي تدعي بأن الحكومات وبعض الأطراف الأخرى تقوم بإضافة مواد سامة كيميائية إلى الغلاف الجوي من الطائرات، ويربطها البعض بنظرية الشعاع الأزرق.
  • معسكرات الوكالة الفيدرالية لإدارة الطوارئ: يرى أنصار نظرية الشعاع الأزرق بأن الحكومة الأمريكية تقوم ببناء معسكرات اعتقال سرية، يطلق عليها اسم معسكرات الوكالة الفيدرالية لإدارة الطوارئ.
  • تدمير برجي التجارة: في 11 سبتمبر/أيلول من عام 2001 شهد العالم تدمير برجي التجارة في الولايات المتحدة الأمريكية، وهو أحد الأحداث التي يتم ربطها مع نظرية الشعاع الأزرق في كثير من الأحيان.
  • موت توباك شاكور: كان توباك شاكور واحدًا من ممثلًا ومغني راب يحمل جنسية الولايات المتحدة الأمريكية، وعلى الرغم من وجود جثته والإعلان عن أسباب الوفاة بعد التشريح؛ إلا أن هناك كثيرًا من نظريات المؤامرة حول مقتله.

هل توجد الكثير من الأحداث التي يتم ربطها بنظريات المؤامرة؟

إلى جانب الأحداث التي يتم ربطها بنظرية الشعاع الأزرق توجد الكثير من الأحداث الأخرى التي يربطها البعض مع نظريات المؤامرة أيضًا، وتتضمن القائمة عدة من هذه الأحداث حسب لايف سيانس:

  • مقتل الأميرة ديانا: قتلت الأميرة ديانا يوم 31 أغسطس/آب من عام 1997 بشكل مفاجئ مما أدى إلى صدمة لدى الكثيرين، وتم الترويج لنظرية المؤامرة في مقتلها من قبل الملياردير محمد الفايد.
  • الهبوط على القمر: هبط رواد الفضاء من وكالة ناسا الأمريكية على سطح القمر عام 1969؛ إلا أن البعض يروجون لكونها خدعة، وينسبون ذلك إلى نظرية المؤامرة، ويرون بأنه لم يتم الهبوط على القمر مطلقًا حتى الآن.
  • اغتيال جون كندي: يعزى البعض اغتيال الرئيس الأمريكي السابق جون كينيدي عام 1963 إلى نظرية المؤامرة، واقترح المؤيدون للمؤامرة عدة جناة غامضين وراء الاغتيال؛ بما في ذلك حكومة فيدل كاسترو أو وكالة المخابرات المركزية.
  • شكل الأرض: يقول بعض المؤيدين لنظريات المؤامرة بأن الأرض مسطحة وليست كروية، وتقوم الجهات المتآمرة بالتخلص من الأدلة التي تشير إلى تسطيحها، وذلك بالرغم من كثرة الأدلة الصريحة على كروية الأرض.

 

اقرأ/ي أيضًا:

متى تم بناء ميناء إيلات؟

متى نشأت الحركة الصهيونية؟

ما هي دول الفيتو الداعمة لإسرائيل؟

كيف تتم عملية تبادل الأسرى بين حماس والاحتلال الإسرائيلي؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على