` `

ما هي مراحل احتلال فلسطين؟

سياسة
4 مارس 2024
ما هي مراحل احتلال فلسطين؟
إن النكبة من أهم وأبرز مراحل احتلال فلسطين على الإطلاق (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

بدأ التخطيط لمراحل احتلال فلسطين من قبل اليهود بشكل أساسي مع انعقاد المؤتمر الصهيوني الأول، الذي كان يهدف إلى دعم وتعزيز فكرة إنشاء وطن قومي لليهود على الأراضي الفلسطينية، بالإضافة إلى اتخاذ إجراءات عملية لذلك، ولكن فلسطين تعرضت إلى الاحتلال كثيرًا من المرات قبل الاحتلال الإسرائيلي الحالي؛ بما في ذلك الاحتلال العبراني قبل أكثر من 3 آلاف عام.

ما هي مراحل احتلال فلسطين؟

عند البحث لمعرفة ما هي مراحل احتلال فلسطين يتضح بأن هناك الكثير من المراحل التاريخية بداية من القرن الحادي عشر قبل الميلادي -عندما تعرضت فلسطين إلى الاحتلال العبري- وحتى الوقت الراهن. أما عن الاحتلال الإسرائيلي؛ فإنه بدأ بقرارات المنظمة الصهيونية التي نشأت خلال القرن التاسع عشر الميلادي.

بدأت الهجرة الممنهجة لليهود إلى الأراضي الفلسطينية بتنظيم من الصهيونية العالمية، وبعد ذلك صدر القرار بتقسيم فلسطين عام 1947 بين الاحتلال الإسرائيلي والفلسطينيين، ثم تعرضت الأراضي الفلسطينية إلى الاحتلال والتهجير بعدها بعام، وفي عام 1967 وقع الاحتلال الأكبر لفلسطين على أيدي جنود الاحتلال الإسرائيلي.

بدأ التخطيط لمراحل احتلال فلسطين من قبل اليهود بشكل أساسي مع انعقاد المؤتمر الصهيوني الأول
هناك الكثير من مراحل احتلال فلسطين التاريخية؛ بداية من القرن الحادي عشر قبل الميلادي حتى الوقت الحالي

ما هو التسلسل الزمني لأبرز أحداث احتلال فلسطين تاريخيًا؟

كانت مراحل احتلال فلسطين كثيرة عبر التاريخ، ثم مرّت بعدة مراحل أخرى بعد سيطرة الاحتلال الإسرائيلي على أجزاء واسعة من الأراضي الفلسطينية. فيما يأتي تسلسل زمني يوضح أبرز تفاصيل احتلال فلسطين تاريخيًا:

  • الاحتلال العبري لفلسطين: كان السكان الأصليون لفلسطين من العرب -حسب وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية- ولم يكونوا من العبرانيين، وفي القرن الحادي عشر قبل الميلاد قام العبرانيون باحتلال الأراضي الفلسطينية.
  • الفتح الإسلامي لفلسطين: بعد تعرضها إلى العديد من الاحتلالات على مر التاريخ استطاعت الفتوحات الإسلامية الوصول إلى الأراضي الفلسطينية عام 638، لتصبح تحت سيطرة المسلمين بقيادة عمر بن الخطاب.
  • الاحتلال الفاطمي: في ظل الدولة الإسلامية خضعت الأراضي الفلسطينية لسيطرة الأمويين، ثم العباسيين -بعد الخلافة الراشدة- ثم استطاعت الدولة الفاطمية بسط سيطرتها على فلسطين عام 969.
  • الحكم السلجوقي: تمكّن السلاجقة من السيطرة على أراضي فلسطين عام 1071 بعد هزيمة الدولة الفاطمية، وقام السلاجقة بإعادة فلسطين إلى حكم الدولة العباسية.
  • الاحتلال الصليبي: منذ العام 1099 وحتى عام 1187 وقعت أراضي فلسطين تحت سيطرة الصليبيين الذين أقاموا مملكة القدس اللاتينية في فلسطين، وبعدها تمت هزيمتهم من قبل صلاح الدين لتعود فلسطين إلى السيطرة الإسلامية.
  • الحكم العثماني: في عام 1516 بدأت فترة الحكم العثماني للأراضي الفلسطينية، ودام هذا الحكم حتى عام 1917 بعد الحرب العالمية الأولى التي هُزمت فيها الدولة العثمانية.
  • الاحتلال البريطاني: في عام 1918 وقعت الأراضي الفلسطينية تحت سيطرة الاحتلال البريطاني بقيادة اللنبي، واستمر هذا الاحتلال مدة تقارب 30 سنة.
  • الاحتلال الإسرائيلي: في عام 1947 صدر قرار بتقسيم فلسطين بين اليهود والعرب، ومنذ ذلك الوقت وحتى اليوم تتعرض الاراضي الفلسطينية إلى الاحتلال الإسرائيلي.

هل كان صلاح الدين ممن حرر فلسطين عبر التاريخ؟

إن مراحل احتلال فلسطين كان كثيرة عبر التاريخ، وهذا يعني أن هناك الكثير من القادة الذين سعوا إلى تحريرها، وكان منهم صلاح الدين الأيوبي الذي تمكّن من هزيمة الصليبيين عام 1187 في معركة حطين مستعيدًا بذلك السيطرة على أراضي فلسطين، وكان ذلك قبل الاحتلال الإسرائيلي بأكثر من 7 قرون. 

كم عدد المرات التي احتلت فيها فلسطين؟

تعرضت الأراضي الفلسطينية إلى الاحتلال عشرات المرات خلال التاريخ؛ فإن تاريخ احتلالها بدأ منذ آلاف السنوات، وفي العصر الحديث تعرضت إلى الاحتلال البريطاني بعد الحرب العالمية الأولى، ثم الاحتلال الإسرائيلي، كما أن بعض أراضيها خضعت للسيطرة المصرية بعد حرب النكبة، ويصعب تحديد عدد المرات التي تم احتلال فلسطين فيها تاريخيًا لكثرتها.

كيف بدأ الصراع في فلسطين مع اليهود؟

بدأ الصراع في فلسطين مع اليهود -خلال العصر الحديث- عندما نشأت الحركة الصهيونية العالمية، التي أرادت إنشاء وطن قومي لليهود على الأراضي الفلسطينية، وبعدها بعقدين تقريبًا تم إبرام وعد بلفور الذي تكفل بمنح اليهود وطنًا في فلسطين، وفي عام 1947 تبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارًا بتقسيم الأراضي الفلسطينية بين العرب واليهود؛ لتبدأ المعارك الكبرى المسلحة بدايةً من حرب النكبة التي جرت عام 1948 ثم الحروب التي تبعتها.

ما هي الحركة الصهيونية التي أرادت إنشاء دولة لليهود في فلسطين؟

كان انعقاد المؤتمر الصهيوني الأول مرحلة كبيرة مهدت إلى مراحل احتلال فلسطين الفعلية من خلال عدة خطوات عملية، وتتضمن القائمة الآتية عدة من التفاصيل حول هذه الحركة الصهيونية وأهدافها:

  • تأسيس المنظمة الصهيونية: في عام 1897 تأسست الصهيونية الحديثة بصفتها منظمة سياسية، وتم تأسيس هذه المنظمة من قبل اليهودي المجري ثيودور هرتزل، وهو العام الذي انعقد فيه المؤتمر الصهيوني الأول.
  • الهدف من تأسيس الصهيونية: تأسست الصهيونية بهدف إنشاء دولة قومية لليهود على الأراضي الفلسطينية، بالإضافة إلى دعم إنشاء هذه الدولة -حسب موسوعة بريتانيكا- بالرغم من إنشاء هذه الحركة في أوروبا.
  • اشتقاق اسم المنظمة: تم اشتقاق اسم المنظمة الصهيونية (Zionism) من كلمة صهيون (Zion)، التي تشير إلى القدس في اللغة العبرية، وهو ما يدل على أهداف الحركة في تأسيس وطن لليهود في القدس.

كم سنة مضت على احتلال فلسطين من قبل اليهود؟

وضحت الكثير من المصادر متى تم احتلال فلسطين من قبل اليهود؛ فإن الاحتلال بدأ بالإعلان عن تقسيم القدس عام 1947 ثم نشوب حرب النكبة عام 1948، مما يعني أنه وقع قبل قرابة 76 عامًا مع دخول عام 2024، وكانت مراحل احتلال فلسطين من قبل اليهود عديدة، وتسببت بوقوع عدد كبير من الأرواح بالإضافة إلى الخسارة في الممتلكات، وغيرها من الأضرار الأخرى التي لم تتوقف طيلة العقود الماضية. 

ما هي مراحل تهجير الفلسطينيين القسرية عام النكبة؟

إن النكبة من أهم وأبرز مراحل احتلال فلسطين على الإطلاق، وتم تهجير الفلسطينيين قسرًا من ديارهم خلال هذه الحرب، ومرت عملية التهجير بالمراحل الآتية حسب الموسوعة التفاعلية للقضية الفلسطينية:

  • المرحلة الأولى: بدأت المرحلة الأولى بعد قرار التقسيم عام 1947 واستمرت حتى عام 1948، وشهدت كثيرًا من العمليات الإرهابية العشوائية التي تهدف إلى تهجير المواطنين الفلسطينيين الأصليين.
  • المرحلة الثانية: في يوم 10 مارس/آذار من عام 1948 بدأت المرحلة الثانية من التهجير للفلسطينيين خلال النكبة، وشهدت هذه المرحلة خطة التطهير العرقي التي أطلق عليها اسم خطة دالت.
  • المرحلة الأولى: في يوم 15 مايو/أيار من عام 1948 -بعد الإعلان عن قيام دولة الاحتلال الإسرائيلي- اندلعت الحرب العربية الإسرائيلية الأولى، وبدأت المرحلة الثالثة، وارتكب اليهود كثيرًا من المجازر بهدف الترحيل القسري للمواطنين.
  • المرحلة الأولى: استمرت هذه المرحلة منذ الأشهر الأخيرة من عام 1948 وحتى مطلع عام 1949، وفيها تم ترحيل سكان بلدة بئر السبع، وارتكاب العديد من المجازر التي راح ضحيتها مئات الفلسطينيون.

هل مر احتلال فلسطين بعدة مراحل بعد النكسة؟

بدأت مراحل احتلال فلسطين بعد النكسة بإنشاء المستعمرات الانتقائية وفق سياسة لا تعتمد على الكم وإنما على الكيف، وبعدها مرت بثلاثة مراحل أخرى حسب كتاب السيطرة الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية والسورية المحتلة سنة 1967، وتزايدت وتيرة الاستيطان كثيرًا مع مرور الوقت بعد حرب النكسة، وهي حرب استطاع جيش الاحتلال الإسرائيلي السيطرة على معظم الأراضي الفلسطينية بعدها.

ما هي مراحل هجرة اليهود إلى فلسطين قبل الاحتلال؟

قبل بدء الاحتلال العسكري شهدت الأراضي الفلسطينية عدة من حملات الهجرة التي تم تنظيمها من بعض المنظمات؛ بما في ذلك المنظمة الصهيونية، وانتهت أولى هذه الهجرات عام 1903، بينما استمرت الأخيرة منها حتى عام 1939، مما يعني أنها سبقت الإعلان عن تقسيم فلسطين بقرابة 8 أعوام.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هو عمر دولة إسرائيل؟

ما هو توطين الفلسطينيين؟

ما هو جدار الفصل العنصري؟

كم عدد اليهود في فلسطين 2023؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على